أثارت أقوال السيد حسن نصر الله حول مخاطر استهداف حاويات الأمونيا بالصواريخ عاصفة في إسرائيل، وذلك بعدما صادق الخبراء على أقواله.   ففي مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلية، اعتبر البروفسور عاموس نوتاع أن نصر الله "صادق في أقواله"، ويجب أخذها على محمل الجد وإخلاء الحاويات فورا.

من جهتها، أكّدت عضوة معارضة في الكنيست أنّ "نصر الله يعرف أن الدولة تحاول إخفاء حاوية الأمونيا والتي هي بمثابة قنبلة موقوتة".   وقد أثنى ممثلون عن منظمات للحفاظ على البيئة على الفرصة لطرح الموضوع على جدول الأعمال العام، بعد صراع دام لسنوات لإبعاد الحاويات من خليج حيفا، ولكنه لم ينجح.

وبحسب مسؤولين في منظمة Greenpeace، أصبح هذا السيناريو محتملا. كما يقول مسؤولون في منظمة أخرى إن "حقيقة أن الحاوية في منطقة خليج حيفا لم تنفجر حتى الآن أعجوبة فحسب".

  كما وافق وزير حماية البيئة، آفي غباي، على تلك الأقوال، مؤكداً أنّ حاويات الأمونيا تشكل حقا ضرراً، وإن الوزارة تعمل على نقلها إلى جنوب البلاد.

وكما "شكر" رئيس بلدية حيفا، يونا ياهف، أيضا نصر الله لمساعدته على طرح الموضوع الهام والمثير للقلق على جدول الأعمال"، وأضاف: "رغم أن هذه الأقوال ترد من شخصية مرعوبة وتختبئ في ملجأ تحت الأرض".

 

  (المصدر الإسرائيلي)