يستقبل لبنان العام الجديد على وقع المنخفض الجوي “فلاديمير” الذي اجتاحت أمطاره وثلوجه المناطق، وازدانت الطرقات بنعمة السماء التي غطّت المنازل والشوارع بالأبيض الناصع.

البقاع الغربي مزدان بالأبيض.. وضهر البيدر سالكة لسيارات الدفع الرباعي

أرجاء منطقة البقاع الغربي تلونت بجبالها وبلداتها ومدنها بعجينة الأرض، ولو أن البعض توقع كثافة وسماكة أكبر للثلوج المتساقطة التي بلغت العشرين سنتمترا في منطقة ضهر البيدر، إلا أنها لا تزال سالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي فقط، فيما طريق الباروك وطريق زحلة ضهور الشوير مقطوعة.

آليات وزارة الأشغال والبلديات واتحادات البلديات بدأت العمل على فتح الطرق الرئيسية والفرعية، وكان العمل البلدي في حزب الله قد أعطى التوجيهات اللازمة للبلديات المعني بها من أجل وضع خطط لفتح الطرقات كما أفادنا مدير العمل البلدي في البقاع الغربي الحاج جهاد ياسين الذي أشار الى أنه ” رغم الإمكانات المتواضعة وعدم توافر الأموال لدى البلديات والإتحادات إلا أننا وضعنا وبالتنسيق مع هذه البلديات خططاً لمواكبة العاصفة الحالية، وأنشأنا غرفة عمليات للغاية مهمتها متابعة تطورات الطقس والعمل على إنقاذ العالقين من الأهالي في المنطقة والعابرين عبرها باتجاه مناطق أخرى، وتأمين الإحتياجات الأساسية للبلدات كالمحروقات والمواد الغذائية”.

وأضاف ياسين” كما قمنا بالتواصل مع جهات أخرى معنية كالدفاع المدني التابع للهيئة الصحية الإسلامية وأيضا الدفاع المدني التابع للدولة والقوى الأمنية لتنسيق الجهود وتضافرها في خدمة أهلنا الأعزاء”.

حال الطقس صباحاً في منطقة البقاع سجل انخفاضاً في درجات الحرارة ورياحا قوية وعاتية تجاوزت سرعتها الستين كيلمترا/ الساعة، بالإضافة إلى استمرار تساقط الثلوج على البلدات التي ترتفع سبعمئة متر عن سطح البحر.

وقد سُجّل انقطاع وعدم استقرار للتيار الكهربائي كما هو الحال مع كل عاصفة، وأيضا انقطاع لعدد كبير من خطوط الهاتف، وانقطاع خدمة الإنترنت.

البقاع الشمالي

في البقاع الشمالي والهرمل، تساقطت الثلوج التي وصلت الى حدود ارتفاع الـ600 متر وما فوق عن سطح البحر.

واقفلت معظم الطرق الجبلية مع تدني في درجات الحرارة.

الشمال

في الشمال، ارتدت القرى والبلدات من عكار الى الضنية اهدن بشري الثوب الأبيض ابتداء من 600م، وسط تدني درجات الحرارة، واقفال بعض طرقات الجرد العكارية بسبب تراكم الثلوج.

وقد  أدى تراكم الثلوج الى قطع الطرق المؤدية الى المناطق الجبلية، حيث تعتبر الطرق المؤدية من قرية قبعيت حرار، مشمش ، فنيدق، القموعة مقطوعة  بالثلوج.

      

(العهد – الوكالة الوطنية – قوى الأمن)

 

liban8