إيران تطالب الدول المصدرة للنفط معظمهم من الدول العربية بإفساح المجال لها لاستعادة سوقها وموقعها السابق بين تلك الدول ، يقول أمير حسين زماني نيا معاون وزير النفط الإيراني في الشؤون الدولية، إننا نأمل إقناع منظمة الدول المصدرة للنفط برفع مستوى صادراتنا للنفط ، ولهذا يجب على بعض الدول المصدرة التخفيف من حجم إنتاجهم وتصديرهم للنفط حتى يُفسح المجال لازدياد حجم تصدير النفط الإيراني .

أعلن زماني نيا عن نية إيران بزيادة إنتاجها من النفط 500 ألف برميلاً يومياً بعد رفع العقوبات عنها الذي سيتم قبيل نهاية العام الجاري ، وأضاف معاون وزير النفط الإيراني بأن إيران تعمل على إعداد الأرضية السياسية لرفع مستوى إنتاجها من النفط .

وفي وقت سابق قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) منظمة "رشيدة" وستعطي مساحة لعودة إيران تدريجيا للسوق.

ونقلت شانا عن زنغنه قوله "الدول الأعضاء في أوبك ترحب بعودة النفط الإيراني للسوق وكذلك الزبائن."

وأضاف "لسنا بحاجة لإذن من أحد لتصدير نفطنا وانتاجنا سيدخل السوق."

كان زنغنه صرّح من قبل إن بلاده العضو بأوبك ستزيد إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل فور رفع العقوبات المفروضة عليها وإنها ستضيف 500 ألف برميل أخرى يوميا إلى الإنتاج بعد ذلك بوقت قصير.

وبعد تخفيف إيران حجم تصديرها من النفط بفعل العقوبات الدولية منذ عام 2011 رفعت كل من العراق والسعودية والإمارات من مستوى تصديرها حتى تملأ لفراغ النفط الإيراني ، فإن العراق زاد أكثر من مليون برميل يومياً والسعودية 640 ألفا كما الإمارات 161 ألفاً.

إيران بدأت برفع مستوى تصديرها للنفط بعد الحصول على الاتفاق النووي في يونيو من العام الجاري ليصل حجم انتاجها إلى مليون و150 برميلا يومياً ولكنها بحاجة إلى 850 ألف برميل إضافي ليصل إلى مستوى تصديرها قبل فرض العقوبات الأمريكية على شراء النفط من إيران في 2011.

أما الآن بالرغم من رفع العقوبات قريباً عن بيع النفط الايراني وفي ظل المواجهة العنيفة المتصاعدة بين إيران والمملكة السعودية يبدو أن عودة إيران إلى موقعها السابق بين البلدان المصدرة للنفط صعب جداً إن لم يكن مستحيلاً .

فإن السعودية وبالرغم من خسارتها مليارات دولاراً بسبب هبوط أسعار النفط ، مما دفعها برفع سعر البنزين للمستهلك الداخلي ، ماضية بإتجاه كسر عظم خصومها بما فيهم روسيا وإيران.

وعلى أية حال، إن من الصعب أن تجد إيران أذناً مصغية للخطاب التالي : وإذا قيل لكم افسحوا فافسحوا .