عكست عملية حزب الله في شبعا تقدّماً ملحوظاً في أجواء التنقية وغسل القلوب السوداء عندما بارك المستقبل لشهداء الحزب في سورية وأدان العمل الجبان للعدو الاسرائيلي ضدّ قافلة للمقاومة كانت في مهمة وطنية خارج الحدود .وحيّا المستقبل بطريقة غير مباشر عملية شبعا باعتبارها ردّاً على العدوان وان كان الردّ من خارج مكان الاصابة المباشرة للقادة المقاومين.

طبعاً المستقبل هنا جهات متعددة عندما تتكلم في الاختلاف مع حزب الله وجهة رسمية واحدة عندما يُقام الحوارمعه وبين تلك وتلك يتخبط المستقبل في مواقفه المتناقضة مع حزب صريح لا يُضمر ما يضمره المستقبل من نيّات متناقضة في المواقف من حزب أعلن شروط التحاور مع أخصامه على قاعدة المقاومة في لبنان وسورية وارتباط الحلول الداخلية في المسائل المُختلف عليها بين 8و14آذاربتقدم ملحوظ من قبل المستقبل تجاه خيارات حزب الله الاستراتيجية .

لقد سمعنا كلاماً قديماً وممجوجاً من مستقبليين لا يزالون يخاصمون حزباً يحاورنه بشروطه لحظة العملية الناجحة في شبعا وتكلم رئيس الكتلة ونواب التيار وقيادات مغمورة عن مغامرة حزب الله الجديدة من بوابة شبعا سماحاً منه بحرب تشبه او أقسى من حرب تموز التي أعادت لبنان الى ما قبل مجيء الرئيس رفق الحريري الى رئاسة الحكومة أيّ الى المرحلة التي تعاني من أزمات بنيوية وتنموية .

كان الرئيس فؤاد السنيورة واضحاً في تحميل حزب الله مسؤولية دفع البلاد والعباد الى حرب مجنونة في حين كان روّاد صالون جلسات حزب الله - تيّار المستقبل يحضرون ملفات الحوار البارد والمتعلقة بتفاهمات مسبقة على ازالة صورمستفزّة عن حوائط بيروت اضافة الى مشكلة الارهاب واتخاذ السُبُل الكفيلة والآيلة الى تحصين بعض البيئات اللبنانية من لوثات الارهاب المقيم أو الوافد من قبل متعاطفين مع داعش أو النصرة السورية .

يقول المثل اللبناني : اسمع تفرح جرب تحزن ..ان ما نسمعه من مستقبليين يثلج صدور مناصرين لهم وما نراه بأمّ العين من حوار قائم على جُثث شعارات الأرز يدفع بالمناصرين الى الرهان على مستقبل آخر أكثرمسؤولية من تيّار يتقن كل الفنون الا فنّ السياسة كا يرى الكثيرون من الخارجين على سياسات المستقبل المُتذبذبة في التفاصيل والعناوين حتى بين الجيل الأول في هرم المسؤولية الحزبية .

بادر حزب الله الى ملاقاة المستقبل في واجب تقديم العزاء للملك عبدالله لاحساً في ذلك مبرد الخلافات مع المملكة من لبنان الى البحرين وما بينهما من أحداث طائفية مستعجلة ليُبرر للتيّار تماهيه المُطلق مع شروط حزب الله سواء في الحكومة أو خارجها .

حبذا لو ينصت المثرثرون لصوت الحوار المفتوح بين حزب يفرض وتيّار يلتزم بأوامر تبقيه في سلطة مقيدة بالسلسلة الذهبية - الجيش والمقاومة والشعب.