فيما يلي النص الذي كتبه رئيس المركز العربي للحوار سماحة الشيخ عباس الجوهري في تقديم الكتاب الأخير الذي نشره المركز للعلامة الراحل السيد هاني فحص طيب الله ثراه والذي صدر تحت عنوان "المسلمون بين الوحدة والفتنة والتقريب " .
مثله مثل صائغ الذهب والمجوهرات يصنع نصّه مستخرجاً مادته الأولى من منجم العلم والمعرفة فيخرج مشبعاً بالأدب والفلسفة والتاريخ والحكايات الشعبية والدين والسياسة والإجتماع , يقف على خلفيةٍ كبيرةٍ متينةٍ  ذات صلة عالية بالحوزة والفقه والأصول والمنطق والبلاغة والأدب والشعر , وأكثر من ذلك كله أريحيّة تستطيع اختراق القلب والروح فتصل الفكرة دون عناء مشفوعةً بهدوء العبارة وسلاسة الكَلِم.
هاني فحص تُرابيٌّ فلاح مع كل ما تلبّس به من علوم ومعرفة وتجارب  تَلبُس المبدأ بالحال لا ينفكّ ولا يريد الإنفكاك عن القرية والحقل والزرع وشتلة التبغ والزيتون وكأنها الشلش البري الذي التصق به كأنه قطعة من لحاء زيتونته فأنتجت أنواع كثيرة من المطاعيم المعرفية والتجارب الكثيرة  عرف بها وعرفت به لكنه دائم الحنين إلى الجذور, دائم التجوال على منابر المعرفة في الكليات والكنائس وهو ضيف دائم  على كل منتديات المعرفة والعلم , لم يفرّ من منبر المسجد إلى منابر الجامعات والمؤتمرات والكنائس والأديرة والخلوات فرار كرهٍ بل لأن فضاءات المساجد ملئت على عتمة بمواد كيميائية مركبة قتلت المتلقّي وتكاد تقتل المربي فانطلق إلى الفضاء الأوسع من القرية إلى المدينة وبقيت القرية في عقله وقلبه يريد أن يوصلها بعقل المدينة ولا يفصلها عن جذورها .
إنه مركز بحث في رجل وموسوعة معرفيّة في شخص ضاقت عليه أروقة المؤسسات الدينية الرسمية ولكن  نصوصه اخترقت وتخترق وستخترق كل الجدران المذهبية والمؤسسات الدينية التي أقفلت أبوابها وفتحت شبابيكها لتسهيل دخول قليلي البضاعة .
في نصه ثقلٌ نوعيٌ لمعرفة لا تقيم في السطحية بل تنفذ إلى العمق البعيد , وفي أسلوبه أدبٌ لبنانيٌ عامليٌ عربي يضعه في رعيل أدباء مصر والشام والعراق .
في تجربته محطات استبقت الحدث وفي كثير من الأحيان عرفت بالحدث وتنبأت به والآخرون نيام ,في الواجبات إتمامٌ لكل ما هو مطلوب من الفرد تجاه مجتمعه وأمته ودولته , وفي الحقوق قناعته راسخة بعدم الوصول إلى ما لا ينبغي له وعدم الجزع من منعه مما يجب له مع البقاء تحت سقف القانون  .
هاني فحص , عرفه الإمام الشيخ محمد مهدي شمس الدين فاتخذه سندا وعضدا فعمل في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى فأفاد منه في كل منتديات وأروقة الحوار في الأزهر الشريف وعلى امتداد العالمين العربي والاسلامي ,ومن قبله الإمام السيد موسى الصدر الذي وإن لم يكن من فريق عمله لكنه كان في فضاءات استشاراته والجدل الجميل معه, وفي السنوات الاخيرة قبل سرقة الإمام منا قصرت المسافة كثيرا وحظيَ بمصارحات عميقه بينه وبينه .
يقول فيه المطران جورج خضر  : لقد استضأنا بهاني فحص لأنه من القلائل الذين ليس من بَون بين ظاهره وباطنه من باب كون الرجل فقيرا إلى الله . ويقول في لغته : تسكرني هذه اللغة ليس لجمالها ومتانتها وحسب ولكن لأنها تحوي أسلوب السعي إلى الحقيقة في هدوئها وإلى النضال في قوته لا يضير هاني فحص أن يمشي وحده أحيانا في هذه الحارة أو تلك .
في الحوار كان سماحة العلامة السيد هاني فحص ولايزال رائدا وقائدا ومحرضا , آمن بالحوار وكان بالنسبة إليه رسالة وهدف , لقد حرّض هاني فحص وعمل وكتب في الحوار الاسلامي الاسلامي ,وفي الحوار الاسلامي المسيحي والحوار العربي والأوروبي وبذل جهودا كبيرة في ترسيخ دعائم هذا الحوار على مستوى لبنان والعالمين العربي والاسلامي وكانت الإنجازات كبيرة وكثيرة .
ويقول سماحته : الحوار هو الحل ,وأنا أجمل شيء عملته في حياتي أنني ذهبت إلى الحوار وكنت جديا في الحوار ومؤمنا بما أقوله ,وطالما هناك اختلاف فلا بد من الحوار وكلما زادت الفتن كان الحوار أوجب, ونحن نؤمن ليس بحوار الاديان لأن الاديان لا تتقاتل نؤمن بحوار أهل الأديان ونؤمن بحوار الشمس والقمر  والليل والنهار وكل اختلاف يكون باعثا على الابداع والتكامل والطمأنينة الروحية والمعرفية  ,رؤيتنا للحوار انه لا يتعطل وسيبقى قائما وله قيمته وأفكاره ومصالحه ,ومصالحنا المشتركة تقتضي أن نتحاور والحياة مشروطة بالحوار لأنها مبينة على الاختلاف وعندنا آية في القرأن تقول : ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم  .
وفي التقريب فقد آمن سماحته بالحوار سبيلا للتقريب بين أبناء المذاهب وبين أبناء المذهب الواحد وبين المذاهب الاسلامية والمسيحية فكانت النتئائج والإنجازات كبيرة ستبقى مدوية في تاريخ هذا الرجل الكبير متأصلة في وعي الامة والمجتمع .
أما الوحدة فليست من أهدافه بشكلها الممجوج بل دعى سماحته الى الوحدة في الهدف والمصير ودعى إلى الإتحاد في المصالح المشتركة التي تؤدي إلى سموّ الحياة ورقي المجتمع .
وأما الفتنة فقد قال سماحته " كلما زادت الفتنة كان الحوار أوجب " ولذلك كانت فكرة الحوار عنده صمام أمان من الولوج في الفتنة أو الوقوع فيها , فضلا عن كونه بوصلة للخروج منها .
ومن هنا نحن في المركز العربي للحوار فُزنا بالعثور على بعض من لآليء السيد هاني فحص على أمل أن نتفرغ لجمع كل آثاره وكنوز معرفته ونشرها لتكون نصوصاً يعتمد عليها الجيل الجديد .

                                                                   

                                                                         المركز العربي للحوار
                                                                       الشيخ عباس الجوهري