لا تزال تداعيات قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بحظر سفر سبع دول اسلامية من بينها ايران تتفاعل في الولايات المتحدت وشكل احتفال اوسكار هذا العام مناسبة جديدة لرفض هذا القرار والاعتراض عليه .
 

قبل ساعات حصل المخرج الإيراني الكبير أصغر فرهادي على جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي على فيلم البائع وهذا بعد خمسة أعوام من حصوله على جائزته الأولى على فيلم " انفصال نادر عن سيمين" وانضم فرهادي بهذا الفوز الكبير إلى معسكر المخرجين الثلاثة الذين حصلوا على أكثر من جائزة للأوسكار. ويعتبر فرهادي هو الرابع بعد مخرجين كبار وهم فيدريكو فيليني واينغمار برغمن و ويتوريو دسيكا وتمكن من الحصول على جايزتين يفصل بينهما خمس سنوات.
قاطع المخرج فرهادي وبطلة الفيلم ترانه علي دوستي مهرجان أوسكار الأخير احتجاجا على الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سبع دول إسلامية من بينها إيران لدخول الولايات المتحدة. وبالرغم من إلغاء هذا القرار لاحقا من قبل القضاء الأميركي إلا أنهما لم يلغيا قرارهما برفض الدعوة للحضور في مهرجان أوسكار، واختار فرهادي إيرانيين مقيمين في الولايات المتحدة هما أول سائحة في الفضاء وعالم بارز في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ( ناسا) لتمثيله في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

 

إقرا أيضا: المرجع الشيعي كلبايكاني يقدر موقف دريان

وقرأت المهندسة أنوشه أنصاري وهي أول سائحة في الفضاء رسالة المخرج فرهادي لحفل أوسكار بعد تسلمها الجائزة ونقلت عن فرهادي قوله: إنني آسف عن غيابي في حفلكم ولكن غيابي ينبع من احترام شعب بلدي وشعوب الدول الست الأخرى التي لم يحترمها قانون غير إنساني يحظر دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة. إن تقسيم العالم إلى " نحن" و " أعداؤنا" يخلق الخوف ويمثل تبريرا خادعا للعدوان والحرب. هذه الحروب تقف عائقا أمام الديمقراطية وحقوق الإنسان في دول هي ضحية للعدوانية. صناع السينما يديرون كاميراتهم لالتفاط الصفات الانسانية المشتركة وكسر الصورة النمطية عن مختلف الديانات والجنسيات. فهم يخلقون العاطفة بيننا وبين الآخرين, التعاطف الذي نحن بحاجة إليه اليوم أكثر من أي وقت مضى".
هذه رسالة للمخرج فرهادي الذي صبّ جام غضبه على الرئيس الأمريكي وعند قراءة الفقرة التي تعبر عن احتجاج فرهادي لقرار الرئيس الأمريكي صفق الحضور واقفين احتراما لفرهادي وتعاطفا معه. 
هذا عالم السينما والفن الذي يجمع شعوب العالم ويقرب الثقافات ويخلق الشعور الانساني المشترك. 

إقرا أيضا :إيران: حسن الضيافة للمنتخب الامريكي للمصارعة

وبينما كان فرهادي النجم الغائب في حفل توزيع جوائز الأوسكار ولكنه كان حاضرا أكثر من أي شخص آخر، ولفت انتباه الإعلام العالمي أكثر من جميع زملائه الحاضرين، حيث أنه قال كلمته عبر ممثلين له وهما إيرانيان مقيمان في الولايات المتحدة واحد منهما كان من أبرز علماء ناسا والأخرى هي أول سائحة في الفضاء. وهكذا أرسل فرهادي أكثر من رسالة وأهمها هو تنبيه الرئيس ترامب بأن الإيرانيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة يخدمون العلم والتقدم وليسوا إرهابيين وأمريكا بحاجة إليهم ولن تستغني عنهم.
وأشاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بفوز فرهادي وقال في تغريدة على تويتر : انه فخر لممثلي وطاقم فيلم البائع موقفهم من حظر المسلمين عن الدخول الى الولايات المتحدة. واضاف ظريف ان الإيرانيين يمثلون ثقافة وحضارة عريقة تمتد إلى آلاف السنين.