اعتبر عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب طوني ابو خاطر أنّ "حزب الله" اليوم في حالة فقدان توازن وبداية افلاس بعدما أرغمته ايران على توجيه بندقيته للاخ السوري وتحوله اليوم لملف مطروح على طاولة المفاوضات الايرانية الأميركية.
واستهجن أبو خاطر، في حديث لـ"النشرة"، إصرار "حزب الله" والنظام السوري على ربط مصير لبنان بمصير سوريا، وقال: "نحن لا يجب أن يعنينا ما هو حاصل لا لجهة المفاوضات الأميركية الايرانية ولا لجهة تطورات الازمة السورية"، وأضاف: "ما نريده أن يحل عنّا كل العالم ونحل نحن عن العالم".
وشدّد أبو خاطر على أنّ "حزب الله"، الذي قال أنه "كان محترمًا من قبل الجميع ويوجّه بندقيّته إلى العدو"، أرغمته ايران على توجيهها للأخ السوري ما يجعله اليوم في حالة افلاس، معتبرًا أنّ حالة فقدان التوازن التي يعيشها اليوم والتي تنعكس في خطابات مسؤوليه مردّها تحوله أحد الملفات المطروحة على طاولة المفاوضات الدولية ما يشعره بالخوف على مصيره.

 

على "حزب الله" النضوج فكريًا وأدبيًا
ودعا أبو خاطر "حزب الله" للنضوج فكريا وأدبيا والكف عمّا أسماها لغة الاتهامات والتخوين. وقال: "يتهموننا بعرقلة تشكيل الحكومة من دون تقديم أيّ دلائل على ذلك كونهم هم المعطلون الأساسيون بقرار سوري".
واعتبر أنّ النظام السوري و"حزب الله" يعتقدان انّهما يستطيعان معاقبة السعودية لتعاطيها مع الملف السوري انطلاقا من لبنان، وقال: "كفى استخدامنا صندوق بريد واتهامنا بذلك". وأشار إلى أنّ رئيس الحكومة السابق سعد الحريري أعلن منذ شهر رمضان الفائت أنّ الحصص والمناصب لا تعني فريق "14 آذار"، معربًا عن اعتقاده بأنّ تمسّك قوى "8 آذار" في المقابل بهذه الحصص هو ما يُعيق تأليف الحكومة حتى الآن.
وشدّد أبو خاطر على وجوب الالتفات للوضع اللبناني الداخلي خصوصًا في ظلّ الوضعَين المعيشي والاقتصادي المتردي ومقاطعة معظم بلدان ومسؤولي العالم للبنان منذ تشكيل حكومة نجيب ميقاتي التي تحولت حكومة تصريف أعمال.

 

التقوقع سيجرّنا إلى الإنتحار
وتطرق ابو خاطر لزيارة رئيس الجمهورية الى السعودية، مؤكدا تاييد "القوات" لها، وقال: "نحن نعيش في كنف تيارين في لبنان الاول انفتاحي والآخر منغلق يدعو للتقوقع الذي سيجرنا دون شك للانتحار".
وحثّ ابو خاطر الرئيس سليمان على زيارة السعودية وايران وحتى باكستان لتمتين علاقة لبنان باخوانه، وقال: "كل هذه الزيارات قد تصب ايجابا لمصلحة لبنان وبالتالي المطلوب كسر حلقة الجمود التي نعيشها بزيارات مماثلة".
وفيما اعتبر أبو خاطر ان كل مقومات الانفجار الامني موجودة، تحدث عن ترفب وحذر في هذا الملف نظرا لأن اللبناني لا يعتبر نفسه معنيا بالاشكالات الامنية بقدر ما هو معني بتامين لقمة العيش. وأضاف: "على الدولة الاسراع بوضع اليد على الملف الشمالي الذي تحول جرحا نازفا بجسم الوطن، كما عليها التحرك لوضع حد لـ"الشواذ" الحاصل في جبل محسن والخطاب "المرت" الصادر هناك"، على حدّ تعبيره.