لا تخلو كلمة الرئيس حسن روحاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة من هفوات، لكنها عكست مواقف النظام السياسي ودافعت عن حقوق الشعب الإيراني. فأربكت أعداء إيران، تحديداً، الكيان الصهيوني الذي دعا إلى عدم الانجرار وراء «خدعة» الرئيس الإيراني. ولا شك في أن الهدوء والحكمة التي وسمت اختيار روحاني مصطلحاته، هما مدعاة فخر واعتزاز، لكن الخطاب المرن الذي أطلقه لتعزيز الثقة، أخفق في بلوغ الأهداف المرجوة وقدم خدمة إلى الجانب الأميركي الذي يحتاج ذرائع جديدة من أجل تعظيم ابتزاز إيران.

ومع الأسف لم يكن متوقعاً من روحاني أن يتحلى بهذه المرونة في مواجهة الأعداء، خصوصاً أنه يعتبر مِن الديبلوماسيين المخضرمين. فهو أجاب عن سؤال مراسل «سي. أن. أن.» في شأن قضية الهولوكوست (المحرقة) بالقول إنه ليس مؤرخاً، وإن الرأي في هذه الواقعة يترك للمؤرخين. لكنه كان يستطيع أن يسأل عن أسباب منع المؤرخين من تقصي الحقيقة، فيرمي الكرة في الملعب الآخر. وحري بروحاني أن يعلم أن حظر التحقيق في المحرقة هو من القضايا المهمة التي تتوسلها الصهيونية والدول الغربية، على حد سواء. وهو طالب «إسرائيل» بالامتثال لمعاهدة حظر الانتشار النووي، الأمر الذي استغربته الوفود الديبلوماسية، كما نقلت صحيفة «هآرتس» الصهيونية. فالكيان الصهيوني كان ينتظر من روحاني الاعتراف بإسرائيل.

وتظهر متابعة المواقف الرسمية الأميركية أن الجانب الأميركي لم يتنازل قيد أنملة أمام المرونة الإيرانية بل تذرع بها لتشديد الابتزاز. ونقل محمد جواد ظريف، وزير الخارجية بعد اجتماع الدول الست ولقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن المشاكل المعلّقة بين الجانبين ستذلل خلال عام وأن العقوبات الاقتصادية سترفع. لكن كيري وضع قائمة بالمطالب الأميركية غير القانونية، وعوض إعطاء امتيازات للجانب الإيراني، دعا طهران إلى تعزيز الثقة والسماح لفرق التفتيش بدخول منشأة فوردو النووية والتوقيع على البروتوكول الإضافي وتعليق أنشطة التخصيب. وكالة «رويترز» نقلت عن أحد أعضاء الكونغرس إن «غالبية أعضاء المجلس تعتبر أن روحاني رجل دجّال ويجب الاستمرار في ضغوطنا لشل الحياة في إيران». وقالت كاثرين أشتون إن رزمة المقترحات على حالها. فيما دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي إلى تشديد العقوبات على إيران. والأمثلة كثيرة على مواقف واشنطن. واليوم رئيس الجمهورية الإيرانية والوفد المرافق مدعوان إلى الرد على سؤال: «ماذا حصدنا في مقابل هذه المرونة التي استخدمت مع الأميركيين»؟

في آخر فصل من زيارة نيويورك التي تثير الأسف، وقعت حادثة أعطت امتيازاً كبيراً للإدارة الأميركية، وهي الاتصال الهاتفي بالرئيس الأميركي في الدقائق الأخيرة من الزيارة. وقالت سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي الأميركي، إن روحاني هو مَنْ بادر إلى طلب الاتصال، في المقابل أعلن الرئيس الإيراني أن المكالمة الهاتفية جاءت اثر طلب أميركي.

ولكن هل طلب روحاني مكالمة أوباما ونسب ذلك إلى الجانب الأميركي؟ وألا يناقض هذا السلوك شعار «الحكومة الصادقة»؟ وإذا كان الطلب قدمته الحكومة الأميركية، فهذا يعني أنها لا يمكن الثقة بها حتى في أتفه الأمور. وماذا أنجز الوفد الإيراني الذي يزعم تحقيق الإنجازات وتعزيز الثقة مع الجانب الأميركي؟ وما هي هذه الثقة التي لا تمكّن الجانبين من تحمّل مسؤولية اتصال هاتفي؟ وقد يقال ما أهمية البحث في مسألة مَنْ بادر إلى الاتصال أو طلبه؟ وماذا يجني الآخر من الاعتراف بطلب الاتصال؟

يبدو أن الإدارة الأميركية كانت في حاجة إلى مثل هذا اللقاء. فهي طلبت أكثر من مرة فتح «حوار من أجل الحوار» لاستغلال ذلك أمام شعوب المنطقة التي تنظر إلى إيران على أنها نموذج يقتدى به لمواجهة الاستكبار والهيمنة الأميركية. فإذا سقطت في شراك الولايات المتحدة، أمكن واشنطن أن تؤثر في إرادة الشعوب لتحقيق أهدافها المشؤومة. ومن ينتظر الانفراج الاقتصادي عبر العلاقة مع الولايات المتحدة ساذج.

 

* رئيـس تحــرير، عــن «كيـــهان» الإيــــراني