استطلاعات الرأي الجديد : انحسار شعبية نتنياهو.
 
ابرزت الصحف ووسائل الاعلام الإسرائيلية اليوم قضية صفقة القرن التي ستبحث في قمة وارسو، يأتي ذلك على وقع تصاعد حمى الإنتخابات الداخلية وسط استطلاعات تهدد بنتائجها بخسارة نتنياهو.
وفيما يلي ابرز العناوين والتحليلات.
 
القناة "العاشرة" العبرية:
 
- النتائج الأولية لانتخابات الليكود الداخلية: تم احصاء 60% من الأصوات و"أدليشتاين" و"كاتس" و"ساعر" بالمراتب الأولى.
 
- وزير الخارجية الإيراني جواد زريف: الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المستبدين والقتلة في الشرق الأوسط.
 
- اليوم تجرى قيادة الجبهة الداخلية بالجيش "الإسرائيلي" تدريبات لاختبار صفارات الإنذار في مدينة القدس ومستوطناتها.
 
القناة "الثانية" العبرية:
 
- رئيس السلطة ابو مازن سيعلن قريبا عن سلسلة تعيينات جديدة في قيادة المنظومة الامنية بالسلطة الفلسطينية.  
 
- ترامب في خطاب الأمة الليلة: سأجتمع مع رئيس كوريا الشمالية قريبا، وافتخر انني نقلت السقارة الامريكية للقدس.
 
القناة "السابعة" العبرية:
 
- تقارير أمريكية: الرئيس ترامب سيجتمع برئيس كوريا الشمالية بتاريخ 27 فبراير الجاري، في فيتنام.
 
- مبعوث وصهر الرئيس الامريكي "جادر كوشنر" سيكشف تفاصيل من خطة "صفقة القرن" في مؤتمر وارسوا الأمني الخميس القادم. .
 
- مقتل والدة عضو الكنيست "روعي بكلومان" من حزب "كولانو" في حادث طرق وقع بالأمس في تل أبيب.
 
صحيفة  "هآرتس" العبرية
 
- نتائج البرايمرز: قائمة حزب الليكود يتصدرها ادليشتاين، كاتس، ساعر، جلعاد أردان، وميري ريجيف، والقرا خارجها.  
 
- في أول تصريحات سياسية له جانيتس: علينا التوقف عن السيطرة بالأخرين، والانفصال عن الفلسطينيين ببعض المناطق.
 
- المنظومة الأمنية "الإسرائيلية" حذرت الكابينت من تدهور الأوضاع الصحية بقطاع غزة، وتوقف المستشفيات عن العمل.
 
صحيفة يديعوت أحرونوت
 
- اصابة 3 من عناصر الشرطة "الإسرائيلية"، صباح اليوم، جراء إلقاء الحجارة عليهم من قبل عشرات المتدينين الحرديم بالقدس.
 
- البرايمرز في الليكود: 65 ألف ناخب من أعضاء مركز الحزب، صوتوا بالأمس لاختيار قائمة الحزب.
 
- مقتل مجندة "إسرائيلية"، صباح اليوم، في حادث سير وقع على الطريق 90 في منطقة العربا بالجنوب.
 
صحيفة "معاريف" العبرية:
 
- مقتل "إسرائيلية" وإصابة 10 أخرين بجروح متفاوتة 4 منهم بحالة خطيرة، في حادث سير طرق وقع صباح اليوم على الطريق 38 بمنطقة بيت شيمش.
 
- عضو الكنيست يحموفيتش: الليكود أقام عملية ديمقراطية تستحق الاحترام، ونتمنى أن تحدث مثلها في حزب العمل.
 
- حماس والجهاد الإسلامي بغزة: سنواصل التعاون والتنسيق بيننا في مقاومة الاحتلال "الإسرائيلي".
 
موقع "كان" العبري:
 
- البرايمرز في حزب الليكود: تنافس حاد بين "يسرائيل كاتس" و"جدعون  ساعر" على المكان الاول بقائمة الحزب.
 
- البرايمرز في الليكود: أعضاء الكنيست حزان، وقرا ويهودا جليك، لم يحصلوا على أصوات ولم يتم انتخابهم بقائمة الحزب للكنيست.
 
- سمح بالنشر: اعتقال اربعة جنود من لواء النخبة دوفدوفان، قبل أيام، بتهمة تعاطي المخدرات.  
 
موقع "والاه" العبري:
 
- الجيش "الإسرائيلي" اقتحمت الليلة عدة مدن بالضفة الغربية، وقامت باعتقال عدة "مطلوبين" للمخابرات الإسرائيلية هناك.
 
- تخوفات "إسرائيلية" من جعل منظومة الدفاعات الجوية الروسية المتقدمة الـ s300 الى عملياتية في سوريا.
 
- زعيم حزب "حيسون لإسرائيل" بيني جانيتس: سنقيم حكومة تهتم بالعائلات الإسرائيلية، وليس بعائلات من هم بالحكومة والوزارات.
هل يكشف كوشنر تفاصيل حول "صفقة القرن" خلال مؤتمر وارسو؟
 
يسعى مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنر، إلى الكشف عن تفاصيل تتعلق بالخطة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، خلال مؤتمر حول الشرق الأوسط سيعقد في وارسو يوم الخميس 14 شباط/ فبراير الجاري، وذلك بحسب ما ذكر المراسل السياسي للقناة 13 الإسرائيلية (القناة العاشرة سابقًا)، باراك رافيد، مساء الثلاثاء.
 
وقال رافيد في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، نقلا عن مصادره، إن "كوشنر سيقدم تفاصيل خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط خلال مؤتمر وارسو"، وأشار إلى أن ذلك سيتم خلال جلسة عامة مفتوحة أمام مشاركة الصحافيين.
 
وسيتطرق كوشنر إلى وضع الخطة التي تعمل الإدارة الأميركية على بلورتها منذ استلام ترامب لمنصبه رئيسًا للولايات المتحدة، وسيوضح التوقيت الذي تعتزم خلاله الولايات المتحدة الإعلان عن "صفقة القرن"، والكيفية التي تخطط الإدارة الإعلان من خلالها عن الخطة؛ وبحسب رافيد، من المتوقع أيضا أن يجيب كوشنر على أسئلة الصحافيين حول هذا الشأن.
 
يذكر أن تقارير صحافية إسرائيلية كشفت عن لقاء محتمل يجمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع كوشنر، والمبعوث الأميركي الخاص، جيسون غرينبلات، خلال مؤتمر وارسو.
 
وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن كوشنر وغرينبلات سيشاركان في المؤتمر، الذي سيفتتح في 13 شباط/فبراير المقبل، ويتوقع أن يبحثا مع نتنياهو "صفقة القرن"، كما سيجري التداول في دفع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية.
 
ونقلت القناة الإسرائيلية عن مسؤولين في البيت الأبيض قولهم إنه يتوقع أن يعقد كوشنر وغرينبلات لقاءات مع وزراء خارجية عرب وأوروبيين، خلال المؤتمر، كي يبحثا معهم "صفقة القرن"، وهي خطة سلام لتسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.
 
ويتوقع أن يشارك في المؤتمر وزراء خارجية السعودية والبحرين والإمارات وعمان والأردن، بينما لم تتم دعوة مندوبين عن السلطة الفلسطينية وإيران.
 
يشار إلى أن الإدارة الأميركية وصفت هذا المؤتمر الذي يعقد في العاصمة البولندية، أنه اجتماع دولي ضد إيران، وبعد اعتراضات أوروبية جرى وصف المؤتمر أنه "لقاء وزراء خارجية من أجل دفع مستقبل سلام وأمن في الشرق الأوسط".
 
 
وكان رافيد قد ذكر منتصف كانون الثاني/ يناير أن خطة الولايات المتحدة ستشمل دولة فلسطينية على أرض ستكون أكثر من ضعف مساحة المنطقتين (أ) و(ب) في الضفة الغربية التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية اليوم، وهو ما يعني أن الدولة الفلسطينية ستكون على مساحة ما بين 80 إلى 90% من الضفة الغربية.
 
ووفقًا للمعلومات التي قال رافيد إنه استقاها من إحاطة قدمها مسؤول أميركي إلى مجموعة صغيرة من الصحافيين، دون مزيدا من التفاصيل، تُقسم الضفة الغربية بحسب اتفاق أوسلو، ستشمل الخطة أيضًا مبدأ تبادل الأراضي بين إسرائيل والفلسطينيين لضم بعض الأراضي في الضفة الغربية إلى إسرائيل دون أن يكون من الواضح حجم التبادل.
 
وأشار إلى أن "صفقة القرن"، "تقسم المستوطنات إلى 3 مجموعات: كُتل المستوطنات، حيث يعيش معظم المستوطنين وتلك ستصبح جزءا من إسرائيل؛ ولن يتم إخلاء المستوطنات المعزولة ولكن لن يسمح بتوسيعها، وسيتم إزالة البؤر الاستيطانية غير القانونية بموجب القانون الإسرائيلي".
 
وتجعل خطة الولايات المتحدة القدس عاصمة مشتركة، ستكون عاصمة إسرائيل في القدس الغربية وأجزاء من القدس الشرقية، وستكون عاصمة فلسطين في أجزاء من القدس الشرقية وتشمل غالبية الأحياء الفلسطينية، فيما يبقى الحوض المقدس الذي يشمل البلدة القديمة والحرم القدسي (المسجد الأقصى) ومحيطه المباشر تحت السيادة الإسرائيلية، وسيستمر الوضع القائم في الأماكن المقدسة وسيُعطى للفلسطينيين والأردنيين وربما أطراف أخرى دورًا في إدارة الأماكن المقدسة".
صفقة القرن: دولة فلسطينية في معظم الضفة؛ الأقصى للاحتلال ولا ذكر لغزة
 
 
تقضي الخطة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية في ما تزعم الإدارة الأميركية أنها لـ"ترسيخ السلام في الشرق الأوسط"، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، بإقامة دولة فلسطينية على 90% من أراضي الضفة الغربية المحتلة، على أن تشكل أجزاء من القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، في حين تخضع البلدة القديمة في المدينة، حيث يقع المسجد الأقصى المبارك وسائر الأماكن المقدسة، تحت سيطرة الاحتلال.
 
جاء ذلك بحسب ما كشفته "ريشيت 13" (القناة العاشرة الإسرائيلية سابقا)، مساء الأربعاء، نقلا عن مصدر شارك بإحاطة لأحد المسؤولين الكبار في البيت الأبيض، أجريت خلال الأيام القليلة الماضية، استعدادا لطرح الخطة، حيث أشارت القناة إلى أن الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب، تستعد لطرح "صفقة القرن" خلال الأشهر المقبلة.
 
 
 وأفادت القناة بأن "صفقة القرن" تتضمن إقامة دولة فلسطينية في منطقة تزيد مساحتها عن ضعف مساحة المناطق أ وب، الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية، وأكدت أن المساحة قد تشكل من 90 – 85% من مجمل مساحة الضفة الغربية المحتلة.
 
ومن المقرر أن تشمل الصفقة تبادلًا للأراضي بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك فيما يتعلق بسائر المساحة المتبقية من الضفة الغربية المحتلة والتي ستضمها إسرائيل، وفقًا لتفاصيل الخطة، وبحسب القناة فإنه "ليس من الواضح مدى تبادل الأراضي وعن أية مناطق يدور الحديث".
 
وأشارت القناة في تقريرها إلى أن المستوطنات ستقسم إلى ثلاثة فئات: الأولى، الكبيرة، ستضم إلى الاحتلال الإسرائيلي، والتي تتمثل بـ"غوش عتصيون" و"معاليه أدوميم" و"أريئيل"؛ فيما تبقى مستوطنتا "إيتمار" و"يتسهار" (الفئة الثانية) قائمتين، على ألا يتم زيادة مساحتهما، أما الفئة الثالثة من المستوطنات، والتي تشمل البؤر الاستيطانية غير القانونية وفقًا للقانون الإسرائيلي، سيتم إخلاؤها، مع الدفع بفكرة تبادل الأراضي.
 
وحول السيادة على مدينة القدس المحتلة، تقضي خطة ترامب بتقسمها لعاصمة إسرائيلية في الأجزاء الغربية للمدينة بما يشمل أجزاء من المناطق الشرقية. وأن تكون البلدة القديمة التي تحيط بها الأسوار في القدس الشرقية، وتحتوي على المقدسات الدينية، وكذلك المناطق المجاورة مثل سلوان وجبل الزيتون، تحت السيادة الإسرائيلية لكن بإدارة مشتركة من الفلسطينيين والأردن.
 
وأضافت القناة أن "معظم الأحياء العربية" في القدس الشرقية ستكون تحت السيادة الفلسطينية وستكون بها عاصمة الدولة الفلسطينية في المستقبل، وأوضح التقرير أن ترامب يرغب في استكمال الإجراءات الإسرائيلية المقترحة بتبادل للأراضي مع الفلسطينيين.
 
وبحسب القناة، فإن تقديرات الرئيس الأميركي تشير إلى أن السلطة الفلسطينية سترفض الخطة الأميركية المقترحة، ولكن الرئيس ترامب يأمل بأن يكون يعلن الطرف الإسرائيلي عن قبولها.
 
وأشارت إلى أن الرئيس الأميركي أراد نشر خطة السلام خلال الأسابيع الماضية، إلا أن مقربيه نصحوه بالانتظار حتى الانتهاء من انتخابات الكنيست المقررة في التاسع من شهر نيسان/ أبريل المقبل.
 
ونقلت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني على لسان المصدر الأميركي أن هذه التفاصيل ربما تكون الأقرب لخطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط، وليست الخطة النهائية.
 
ولم يشر التقرير إلى مصير اللاجئين الفلسطينيين الذي يعد أحد النقاط المحورية في أي حل مستقبلي للقضية الفلسطينية، كما لم يتناول وضع قطاع غزة في هذه الخطة.
نتائج أولية لانتخابات الليكود: كاتس وإدلشتاين وساعار في المواقع الأولى
 
 
بعد فرز 371 صندوقا من بين 587 صندوقا من صناديق الاقتراع، صباح اليوم الأربعاء، تبين أن وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، ورئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، يتنافسان على المكان الأول، كما تبين أنه تم استبعاد 7 أعضاء كنيست على الأقل من المواقع المتقدمة.
 
واحتل المكان الثالث الوزير السابق، غدعون ساعار، يليه الوزير غلعاد إردان، والوزيرة ميري ريغيف.
 
وبحسب النتائج الأولية فإن 7 أعضاء كنيست من الليكود، على الأقل، لم يعاد انتخابهم في مواقع متقدمة في قائمة الليكود للكنيست القادم.
 
ومن بين الذين لم يعاد انتخابهم كان أورن حزان وأيوب قرا ونافيه بوكير وعنات باركو ونوريت كورن وشارين هاسكل ويهودا غليك.
 
وفي هذه المرحلة تشير التقديرات إلى أن قائمة الليكود ستكون كالتالي حسب التدريج من 1 إلى 30: بنيامين نتنياهو، يولي إدلشتاين، يسرائيل كاتس، غدعون ساعار، غلعاد إردان، ميري ريغيف، ياريف ليفين، نير بركات، يوآف غالانت، غيلا غمليئيل، آفي ديختر، زئيف إلكين، حاييم كاتس، تسيبي حوتوفيلي، دافيد إمسالم، أوفير إيكونيس، يوفال شتاينتس، تساحي هنغبي، بنحاس عيدان، أمير أوحانا، أوفير كاتس، إيتي عتيا، يوآف كيش، دافيد بيتان، كيرن باراك، شلومو كرعي، ميكي زوهر، أفرهام نغوسا، دافيد شيران، فطين مولا.
 
يشار إلى أن نسبة التصويت في الانتخابات التمهيدية لليكود تعتبر عالية نسبيا، حيث وصلت إلى 58%. وللمقارنة فإن نسبة التصويت في الانتخابات السابقة وصلت إلى 52%.
 
وتبين أن 69,719 عضوا في حزب الليكود شاركوا في التصويت من بين نحو 120 ألف عضو.
 
كما تبين أنه ضمن أول 20 مرشحا هناك 3 نساء فقط، هن ريغيف وغمليئيل وحوتوفيلي، وهو الوضع الذي كانت عليه القائمة السابقة.
 
ومن اللافت أن ساعار احتل أحد المواقع المتقدمة، خاصة في ظل محاولات نتنياهو استبعاده في الانتخابات التمهيدية، بذريعة أنه يسع لتشكيل الحكومة القادمة بدلا منه.
 
وبحسب مصادر مقربة من نتنياهو، فإنه أجرى محادثات مع عدد من الناشطين في الحزب، وطلب منهم عدم التصويت لساعار.