أفردت صحف اليوم في 31/01/2019 حيزا هاما لإشكاليات عودة المتشددين الفرنسيين من سوريا ولبروز بيني غانتز، رئيس الأركان السابق في الجيش الإسرائيلي، كأقوى منافس لبنيامين نتنياهو. الصحف الفرنسية أثارها أيضا مشروع ترميم حي القصبة التاريخي في الجزائر العاصمة.
 


الحقوق تعرض الفرنسيين للخطر بقدر ما تحمي المتشددين

ويشير المقال الى أنه "بات بإمكان هؤلاء القتلة وشركائهم الإفادة، بمجرد عودتهم الى فرنسا، من كنز هو دولة القانون التي حاربوها بكل قواهم. سوف يلوحون" تابعت "لوفيغارو"، "بالحقوق والمبادئ التي كانوا يسعون للقضاء عليها. هذه الحقوق باتت تعرضنا للخطر بقدر ما تحميهم" قال أيضا كاتب المقال "فانسان تريموليه دو فليرز"، وقد لفت في افتتاحية "لوفيغارو" الى دراسة خلصت الى "استحالة التيقن من صدق توبة المتشددين" ما جعله يقول ب "وجود حالات قليلة جدا تفرض على الحاكم الخروج عن الإطار القانوني".

افتتاحية "لوفيغارو" تبرر تصفية المتشددين

واعتبر "تريموليه دو فليرز" ان "هذا ما عنته وزيرة الدفاع فلورانس بارلي حين أقرت منذ عام بأن موت المتشددين في الرقة أفضل" فيما يبدو وكأنه تبرير لتصفية المتشددين. أحد نواب حزب الجمهوريين كان قد دعا الى مثل هذا الأمر كتبت "لوفيغارو" وقد أشارت الى تصدي رئيس مجلس الشيوخ "جيرار لارشيه" للأمر وتذكيره بتمسك فرنسا بالحريات ودولة القانون.

محادثات المخابرات الفرنسية في بيروت

"لوفيغارو" خصصت مقالا لاستعداد الهيئات القضائية لمعالجة ملفات العائدين من سوريا والعراق. "لوفيغارو كشفت أيضا عن لقاء وفد من المخابرات الفرنسية DGSE مع المدير العام للأمن اللبناني اللواء عباس إبراهيم الذي يلعب دور الوسيط بين الأجهزة السورية وبعض الأجهزة الأوروبية بحسب "لوفيغارو". وهدف اللقاء الذي جرى في بيروت كان الحصول على لوائح متشددين فرنسيين يحتمل وجودهم في السجون السورية، لكن جواب دمشق معروف، أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو"، وهو أن لا تعاونا أمنيا مع فرنسا الا بعد إعادة فتح السفارة الفرنسية في دمشق، وهو ما استبعده الرئيس الفرنسي هذا الأسبوع خلال زيارته الى مصر.

الانسحاب الأميركي غيّر المعادلة

"لوموند" أيضا عالجت موضوع عودة المتشددين. "لوموند" التي لفتت الى أن الانسحاب الأميركي غيّر المعادلة وأجبر باريس على تغيير موقفها من عودة المتشددين، قالت إن المعنيين هم حوالي 230 شخصا أغلبهم من الأطفال والنساء المعتقلين لدى القوات الكردية فيما ما زال 230 عنصرا طليقين في وادي الفرات وإدلب. "لاكروا" بدورها أجرت تحقيقا في "دير الزور" حيث "يعيش تنظيم الدولة الإسلامية آخر أيامه"، كما عنونت غلافها.

هل ينجح "بيني غانتز" بطي صفحة نتنياهو؟

ونقرأ في الصحف الفرنسية عن الجنرال "بيني غانتز" الذي يبدو اقوى منافس لرئيس الوزراء الإسرائيلي في الانتخابات النيابية المقررة في شهر نيسان/أبريل. "الجنرال غانتز يدخل الحلبة ليواجه نتنياهو" عنونت "لوفيغارو" فيما "ليبراسيون" أشارت الى أن "رئيس الأركان السابق في الجيش الإسرائيلي يبدو الاقدر على منافسة رئيس الوزراء". "لوموند" كتبت أن "غانتز الذي يعتبر مبتدئا في عالم السياسية يطمح لطي صفحة نتنياهو" وقد أشارت بالمقابل "لوموند" الى "التهميش المتزايد لأحزاب اليسار في إسرائيل" وقالت إن "نتنياهو يستعمل كلمة يسار لنزع أي صفة شرعية عن منافسيه".

جدل في الجزائر حول ترميم حي القصبة التاريخي

في سياق آخر، نشير الى أن "لوفيغارو" خصصت مقالا للجدل الذي يثيره تكليف المهندس المعماري الفرنسي الشهير "جان نوفيل" بالإشراف على ترميم حي القصبة التاريخي العريق في العاصمة الجزائر.