المستشار القضائي لحكومة العدو يقرر توجيه الاتهام لنتنياهو فما مصيره في الانتخابات القادمة
 

قرار المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية توجيه الاتهام لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بقضايا فساد  تصدر عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم السبت وفيما يلي ابرز العناوين والتحليلات .  

 

صحيفة هآرتس الإسرائيلية:

 

- البيت الأبيض: لقاء الشهر المقبل بين الرئيس الأميركي  ترمب ورئيس كوريا الشمالية كيم

- في ختام لقاء الرئيس ترمب ومسؤول كوري شمالي الاتفاق على عقد قمة ثانية الشهر المقبل بين زعيمي الدولتين

- ترمب: أنا مؤمن بالتوصل إلى اتفاق نووي مع كوريا الشمالية وكيم يحبني

- شركة الأخبار: "القناة الثانية سابقا" المستشار القانوني مندلبليت قرر اتهام نتنياهو بالرشوة

- اتهام رئيس نقابة المحامين افي نفيه بالرشوة الجنسية حسب ما أفادت به المتدربة والتي فشلت في امتحان مزاولة المهنة

- إسرائيل ستقرر تحويل الأموال القطرية الى حماس.

- تقرير: امر الرئيس ترمب محاميه السابق بالكذب في جلسة الاستماع التي عقدها الكونغرس

 

 صحيفة معاريف الإسرائيلية:

 

- قرر المستشار القانوني افيشاي مندلبليت اتهام نتنياهو بالرشوة في قصية بيزك ملف 4000

- قرر مندلبليت تبني موقف المدعي العام في أخطر القضايا التي ارتبط فيها اسم رئيس الحكومة نتنياهو  وهي اتهامه بالرشوة في ملف 4000

- البيت الأبيض: القمة الثانية بين ترمب وكيم جونغ اون في نهاية شباط

- القناة الإخبارية 13 بثت المراسلات بين رئيس نقابة المحامين افي نفيه والمتهمة معه في قضية الرشوة الجنسية

روسيا تبعث برسائل الى إسرائيل: لن نسمح بضربات في  مطار دمشق

 

 صحيفة إسرائيل هيوم:

 

- البيت الأبيض: الرئيس ترمب يلتقي مع رئيس كوريا الشمالية كيم في نهاية شباط

- افي نفيه رئيس نقابة المحامين المستقيل ساعد المتدربة مقابل الرشوة الجنسية

- البيت الأبيض يكذب التقارير التي تدعي أن الرئيس ترمب طلب من مايكل كوهين الكذب امام الكونغرس


إسرائيل والهند اتفقتا على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بينهما في المجالات الأمنية والتكنولوجية والاقتصادية


ذكرت مصادر سياسية رفيعة المستوى في القدس أن إسرائيل والهند اتفقتا على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بينهما في المجالات الأمنية والتكنولوجية والاقتصادية.

وأضافت هذه المصادر أنه اتُّفق على ذلك خلال زيارة قام بها مستشار الأمن القومي في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية مئير بن شبات إلى الهند مؤخراً وعقد خلالها عدة اجتماعات مع كبار المسؤولين الهنود وفي مقدمهم رئيس الحكومة ناريندرا مودي. وخلال الاجتماع مع هذا الأخير جرت محادثة هاتفية بينه وبين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن بن شبات استعرض أمام مضيفيه جهود إيران الرامية إلى التموضع عسكرياً في سورية ونشاطاتها المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأفادت تقارير إعلامية أن بن شبات وصل إلى الهند في رحلة مباشرة بين البلدين قامت بتسييرها شركة الطيران الهندية "إير إنديا" عبر المجالين الجوي السعودي والعماني. وكان نتنياهو ومودي اتفقا على تسيير رحلات جوية من هذا القبيل.

 

 

الجيش اللبناني يعلن إلقاء القبض على مواطن أميركي يُشتبه بدخوله إلى لبنان من إسرائيل

 

أعلن بيان صادر عن الجيش اللبناني  أنه ألقى القبض على مواطن أميركي يُشتبه بدخوله إلى لبنان من إسرائيل من خلال فتحة في السياج الأمني في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضاف البيان أنه تم التحقيق مع هذا المواطن من طرف عناصر في المخابرات العسكرية اللبنانية، وأشار إلى أنه يُدعى كولين إيمري.

وقام قسم الإعلام التابع لحزب الله بتوزيع صورة للمشتبه به، يظهر فيها رجل أحمر الشعر يبدو أنه في سنوات العشرين من عمره وهو يقف في متجر لبيع الملابس في مدينة صور في الجنوب اللبناني حيث تم اعتقاله.

وكانت وسائل إعلام لبنانية ذكرت يوم الثلاثاء الفائت أنه تم رصد رجل يرتدي زيّاً عسكرياً في قرية لبنانية بعد أن اجتاز السياج الأمني من إسرائيل.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن جنوده رصدوا فتحة في السياج الحدودي وعثروا على آثار تدلّ على قيام شخص بالعبور من إسرائيل إلى داخل لبنان.
مطار إسرائيلي دولي جديد يبدأ عمله قريباً بالقرب من إيلات


أعلن وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس [الليكود]  أنه في بداية شباط/فبراير المقبل سيبدأ مطار دولي جديد عمله في إسرائيل، وذلك بالقرب من مدينة إيلات في الجنوب.

وأضاف كاتس أن هذا المطار الجديد سيحمل اسم "رامون" تيمناً باسم رائد الفضاء الإسرائيلي إيلان رامون الذي لقي مصرعه في حادث تحطم مركبة الفضاء الأميركية "كولومبيا"، وسيعمل كبديل لمطار بن غوريون في ساعات الطوارئ، ويتوقع أن يمر عبره نحو 4.5 مليون مسافر سنوياً.

وأشار كاتس إلى أن المطار الجديد بُني وفق معايير عصرية ومتقدمة ويتضمن 60 موقفاً للطائرات، ويسمح لطائرات كبيرة مثل طائرات جمبو بالهبوط فيه في حالات الطوارئ. واستُثمر في عملية بنائه التي بدأت قبل 5 سنوات نحو 1.7 مليار شيكل.

 

حزب غانتس يطلق حملته الانتخابية تحت شعار "إسرائيل قبل الجميع"

 

أطلق الحزب الجديد "مناعة لإسرائيل"، الذي أقامه رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال احتياط بني غانتس، أمس (الخميس)، حملته الانتخابية تحت شعار "إسرائيل قبل الجميع".

وقال غانتس في أول فيديو قصير في إطار الحملة: "بالنسبة إليّ إسرائيل ستكون قبل الجميع. انضموا إلى حزبي كي ننطلق إلى طريق جديدة. يجب أن ننتهج خطاً آخر، وهذا ما سنقوم به".

وختم غانتس الفيديو القصير قائلاً إنه يعتقد أنه تحدث أكثر من اللازم.

وأشار مقربون من غانتس إلى التشابه بين شعار حزب "مناعة لإسرائيل" وهو "إسرائيل قبل الجميع" وشعار الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية وهو "أميركا أولاً". كما أشاروا إلى أن غانتس اختار اللون الزيتي لحملته، وهو لون زي الجيش الإسرائيلي الذي يُعدّ من المؤسسات الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين.

وكان غانتس أكد في مطلع الأسبوع مساندته لناشطين دروز وصلوا إلى منزله في إطار نضالهم ضد "قانون القومية" الإسرائيلي، وتعهّد أمامهم بأن يبذل كل ما يستطيع من أجل تغيير الوضع القانوني الذي يمس مبدأ المساواة للأقلية العربية في إسرائيل ولا سيما للطائفة الدرزية التي يخدم شبابها في صفوف الجيش.

وتعرض غانتس لانتقادات حادة من أحزاب اليمين بعد حديثه عن تغيير "قانون القومية"، وقال حزب "اليمين الجديد" بزعامة الوزيرين نفتالي بينت وأييلت شاكيد إنه بات واضحاً أن غانتس ينتمي إلى اليسار.

 

الملف 4000: مندلبليت يقرر اتهام نتنياهو بتلقى رشى

 

أنهى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، المداولات في "الملف 4000" (بيزك – واللا)، المشتبه فيه رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، بحسب ما ذكرت القناة 12، مساء الجمعة.

ووفقًا لما نقلت القناة عن مصدر قضائي رفيع، فإن مندلبليت قرّر تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو يتهمه فيها بتلقي رشىً، على أن يستدعي نتنياهو للتحقيق منتصف شهر شباط/فبراير المقبل، لإبلاغه بأنه يدرس محاكمته في الملف 4000 بتهم تلقي رشى.

وعقد مندلبليت، الخميس، اجتماعًا مع طاقم محامي نتنياهو لدرس طلبهم بتأجيل قراره بخصوص تقديم نتنياهو للمحاكمة من عدمها لما بعد الانتخابات المقرّرة في التاسع من نيسان/أبريل المقبل، وهو ما ردّ عليه مكتب مندلبليت بالقول إنه "غير وارد".

والأسبوع الماضي، أصدر مندلبليت أمرًا للشرطة الإسرائيليّة، بفتح سلسلة جديدة من التحقيقات القضيّة.

واستدعت أجهزة التحقيق مجموعة من الشهود، بعضهم يمثل للشهادة في إطار التحقيقات بالقضية لأول مرة، فيما تضم المجموعة مسؤولين في هيئة تحرير موقع "واللا"، بالإضافة إلى موظفين آخرين.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة على مجريات التحقيق، تقديراتهم بأن استئناف التحقيق لن يؤدي إلى تغييرات دراماتيكية.

والاشتباه الأساسي في القضيّة هو أن نتنياهو منح أثناء عمله وزيرًا للاتصالات (2014-2017) امتيازات بمئات ملايين الشواقل لرجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، في مقابل تغطية داعمة لنتنياهو ولعائلته وضدّ خصومه السياسييّن، في موقع "واللا"، ثاني أكبر المواقع الإسرائيليّة الإخباريّة، والذي يملكه ألوفيتش.

وبلغة القضاء، تشتبه الشرطة في صفقة رشوة: امتيازات مالية مقابل تغطية إعلاميّة داعمة.