الحريري يؤكد قبل مغادرته على عدم وجود خلاف مع جنبلاط
 

ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، عصر اليوم في بيت الوسط، الاجتماع الأسبوعي لكتلة "المستقبل" النيابية لاستعراض أخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد.

وأكد الحريري، في دردشة مع الإعلاميين انه سيزور غدا المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة رسمية تلقاها للمشاركة في المنتدى الاقتصادي السعودي، وقال ان "الاتصالات لتأليف الحكومة مستمرة مع مختلف الاطراف". 

وردًا على سؤال عن تخليه عن إحدى حقائبه، قال: "هل أتخلى أكثر مما فعلت؟".

وأكّد أنّ "لا خلاف مع النائب السابق وليد جنبلاط وما تم تداوله غير صحيح".

وعن إلغاء الموعد مع النائب وائل أبو فاعور، قال الحريري: "السبب هو انشغالي وقد التقي به بعد عودتي من الرياض".

 

فيما أكّد رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق ​وليد جنبلاط​، أنّ "خلافًا لما تتناقله صحيفة "الأخبار"، لم أرفض استقبال رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​".

وأوضح في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي "أنّني كنت دائمًا على تواصل معه هاتفيًّا أو عبر الرفيق النائب ​وائل أبو فاعور​"، لافتًا إلى "أنّني حاولت إلى آخر لحظة أن أطرح بدائل للحقيبة الثانية الّتي هي مبدئيًّا ستكون من حصة "​اللقاء الديمقراطي​"".

 

وأكد ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ لقائد ​اليونيفيل​ "بطلان الادعاءات الاسرائيلية بوجود أسلحة بمحيط ​مطار بيروت الدولي​".

 

وأشاد رئيس ​الحكومة​ الاسبق ​فؤاد السنيورة​ بـ منصَّة للإستثمار العَقاري ال​لبنان​ي "ليغاسي وان"، باعتبار أنها حيوية في ظل الحاجة الى مثل هذه المبادرات مع وجود كم كبير من المشكلات التي يواجهها لبنان"، مشيراً إلى أن "هذه المبادرة أقل من حجم المشكلات إلا أنها تقدم خدمة متميزة بالنوعية والكفاءة والحيادية والموضوعية".

وفي تصريح الى وكالة "أخبار اليوم"، شدد السنيورة على "اهمية نجاح مثل هذه المشاريع"، داعيا الى "الاسراع في تأليف الحكومة التي ينبغي عليها اطلاق ورشة من الاصلاحات الحقيقية بما يؤدي الى استعادة النمو الاقتصادي في البلد، الى جانب بناء دولة رشيقة وفاعلة وعندها سيسترجع ​القطاع الخاص​ اللبناني دوره".

 

فيما اكد رئيس ​حزب الكتائب​ النائب ​سامي الجميل​ ان "الكتائب على استعداد لتضع يدها بيد كل انسان صادق يريد ان يعمل للبلد، ولكنها غير مستعدة للمساومة على مصلحته او على حساب الثوابت والمبادىء التي ناضلت من أجلها".

وذكر جميل، في تصريح له من تورونتو حيث التقى الجالية ال​لبنان​ية خلال جولته الكندية، انه "تسألون لماذا الكتائب ليست في ​الحكومة​، لأنها قررت عدم المساومة او الدخول في تسوية سياسية على حساب لبنان، وفضلت ان تضحي بنفسها لأنها لا يمكن ان ترضى بالسير بلبنان الى الهلاك ولا خجل في ذلك.

 

ولفتت الدائرة الإعلامية في "​القوات اللبنانية​"، الى أن "بعض الأوساط السياسية عكفت خصوصا في الأيام الأخيرة على تصوير "القوات اللبنانية" وكأنها المشكلة الوحيدة المتبقية على طريق تشكيل الحكومة ماذا وإلا لكانت قد أبصرت النور"، مشددة على أن "القوات اللبنانية" لم تكن لا في الأيام الأخيرة ولا في أي يوم من الأيام عقبة أمام تشكيل الحكومة، بل، ويا للأسف، شكل مجرد وجودها في الحكومة العتيدة عقبة لبعض الأطراف، مما دفعهم الى استنباط كل الوسائل الممكنة واجتراح الحجج الواهية على أنواعها لتعطيل أي تشكيلة تكون "القوات" ممثلة على قدر حجمها الطبيعي فيها".

وجزمت في بيان أن "القوات" لم تطالب في أي يوم من الأيام بحقيبة معينة، ولا تمسكت بحقيبة اخرى، ولا وضعت فيتو على استيلام أي حزب حقيبة بعينها، ولا اعترضت على تسلم شخص معين حقيبة محددة، بل الآخرون هم الذين عكفوا على هذه الممارسات طيلة فترة التأليف. لقد وافقت "القوات" ومنذ الأسابيع الأولى للتأليف على كل ما كان يطرح عليها مع محاولتها تصحيح الخلل او الافتئات عندما يكون هناك من خلل او افتئات، ولكنها بالمبدأ وافقت على عروضات عدة طرحت عليها لتعود وتتفاجأ بتراجع المراجع المعنية عن هذه الطروحات، وأكبر مثال ما حدث أخيرا عندما طرح على "القوات" استلام ​وزارة العدل​ في الوقت الذي لم تطالب فيه بأي مرحلة من المراحل بهذه الوزارة تحديدا، وبعدما قبلت "القوات" بالعدل فوجئت بسحب الاقتراح نهائيا".

وأكدت أن "القوات لم تطالب ولا تطالب باي حقيبة بعينها، بل جوهر مطالبتها يتصل بحسن تمثيلها في الحكومة انطلاقا من نتائج الانتخابات الأخيرة، وهي حتى اللحظة لا تزال بانتظار تقديم عرض جديد لها"، مشيرة الى ان "القوات اللبنانية" لن تقبل بان تُحرَج بعروض غير مقبولة وفيها تجن وافتئات عليها، وذلك بغية إخراجها من الحكومة، بل ستعمل على تصحيح اي اقتراح يطرح عليها من أجل جعله يختزن الحد الأدنى من المواصفات المطلوبة".

وأضافت الدائرة الاعلامية: "آلت "القوات" على نفسها عدم الاستفاضة في الكلام عن العقبات التي تواجه تشكيل الحكومة، ولكنها بمواجهة الحملات المغرضة التي تصورها وكأنها هي من يعرقل قيام الحكومة، لا بد لها من ان توضح بان ثمة عقبات فعلية في مكان آخر تقف عائقا بوجه تشكيل الحكومة وتبرز الى السطح تارة من خلال ما يسمى بتمثيل سنة ​8 آذار​، وطورا بوضع فيتوات غير مفهومة بتسلم بعض الوزراء حقائب معينة. وفي حال اقتضى الأمر سيكون للكلام تتمة".

 

 

إقرأ أيضا : تأكيدات من حزب الله... لا حكومة من دون تمثيل سنّة 8 آذار؟

 

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

اشار الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​ الى انه في 28 من الشهر الماضي زار الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​ القنصلية ​السعودية​ في ​اسطنبول​، وقد تم إبلاغ الفريق المعني بقتل خاشقجي بعد زيارته الأولى للقنصلية، وبعدها توجه بعض الموظفين في القنصلية السعودية بشكل عاجل إلى السعودية من أجل التحضير لعملية قتل خاشقجي، في ١ تشرين الأول، وصل ثلاثة أشخاص من السعودية في الرابعة والنصف عصراً في طائرات عادية ونزلوا في فندق ثم توجهوا إلى القنصلية، ولفت الى ان فريق من القنصلية السعودية توجه في ١ تشرين الأول إلى غابات بلغراد في ​إسطنبول​ ومدينة يالوا، كما وصل فريق آخر إلى إسطنبول في ٢ تشرين الأول مكون من ثلاثة أشخاص، وبعد أن وصل فريق مؤلف من تسعة أشخاص ب​طائرة​ خاصة إلى إسطنبول بينهم جنرالات وتوجهوا إلى فندق مختلف، موضجاً  ان الفريق كاملاً مكون من 15 شخصاً دخل القنصلية بين الساعة ٩:٥٠ والساعة ١١:٠٠صباحا.

واوضح اردوغان في كلمة له امام ​البرلمان التركي، وذلك​ للكشف عن تفاصيل قتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، ان الفريق السعودي أفرغ ذاكرة كاميرات المراقبة التابعة للقنصلية السعودية، واتصلت القنصلية بجمال خاشقجي في ١١:٥٠ في ٢ تشرين الأول للتأكيد على الموعد، وقد وصل خاشقجي من لندن في نفس اليوم وتوجه إلى القنصلية سيراً على الأقدام، واختفى اثره بعد ذلك، وعلى اثر ذلك تقدمت خطيبة خاشقجي إلى ​السلطات التركية​ في ٥:٥٠ بعد الظهر ببلاغ عن اختفائه.

واكد أردوغان ان السلطات الأمنية في إسطنبول بدأت التحقيق فور تلقي البلاغ من خطيبة خاشقجي وتم تدقيق محتوى كاميرات المراقبة ولم يعثر على صور خروج خاشقجي، واوضح انه لا يُمكن في بادئ الأمر القيام بعملية فعلية بشأن اختفاء خاشقجي بسبب اتفاقية ​فيينا​ التي ترعى العلاقات الدبلوماسية بين الدول، الا ان السلطات و​المخابرات التركية​ أجرت تحقيقاً عميقاً وعينت مدعياً عاماً للقضية، وبعدها توصلنا الى  معلومات مثيرة للاهتمام، في ٢ تشرين الأول في ٦:٢٠ مساء غادر ٦ أشخاص البلاد، كما غادر ٧ آخرين في ١٠:٥٠ مساءً بطائرات خاصة، والشخص الذي أدى دور خاشقجي (السعودي مصطفى مدني) وشخص آخر غادرا بعد منتصف الليل إلى ​الرياض​، وقد تم منح موظفي القنصلية السعودية العاملين في قسم الإقامات إجازة في ٢ تشرين الأول، وقد وجدنا أدلة ومستندات عندما أجرينا بلغت التحقيقات درجة معمقة.

واشار أردوغان الى ان الضغط الإعلامي في ​تركيا​ وخارجها أسفر عن السماح للمحققين الأتراك بتفتيش القنصلية السعودية، قائلاً: "قمت بشرح التفاصيل بحسب المعطيات لدينا للملك سلمان بن عبد العزيز هاتفياً في ١٤ تشرين الأول والذي اكد لي ان السلطات السعودية أقرت بمقتل خاشقجي واعتقلت ١٨ شخصاً، والمعتقلون السعوديون المتهمون في مقتل خاشقجي هم أنفسهم الذين حددت هويتهم السلطات التركية.

اضاف "نحن نعلم جيداً من نفذ جريمة قتل خاشقجي ولماذا قام بها، والجريمة وقعت في مبنى القنصلية الذي يعتبر من الأراضي السعودية، ولكن يجب أن لا ننسى أن القنصلية داخل حدود تركيا، و معاهدة فيينا والقانون الدولي لا يسمحان بإخفاء الجريمة تحت ذريعة الحصانة الدبلوماسية".

واعتبر أردوغان انه بما أن جمال خاشقجي صحفي معروف عالمياً فهذا يحملنا مسؤولية دولية، والأدلة تشير إلى أن جريمة قتل خاشقجي وحشية ولا يمكن التجاوز عنها لأننا سنجرح ضمير الإنسانية، وننتظر من السعودية ودول أخرى أن تتحلى بذات الجدية الموجودة لدينا، ونحن نطالب بأن تكون التحقيقات في السعودية على جميع المستويات من المخططين إلى المنفذين ومحاكمتهم ومعاقبتهم.

مؤكدا ان لدى تركيا أدلة قوية أن هذه الجريمة مخطط لها وليست عملية آنية.

 

و رأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الرئيس التركي طيب أردوغان كان "قاسيا جدا" بشأن السعودية في التصريحات التي أدلى بها عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال ترامب للصحفيين إنه يرغب في معرفة كل الحقائق عن مقتل خاشقجي. وأضاف أنه يتوقع الحصول على تقرير قريبا جدا.

 

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في قصر اليمامة بالرياض يوم الثلاثاء، سهل بن أحمد خاشقجي، وصلاح بن جمال خاشقجي.

واستقبل الملك سلمان أفرادا من عائلة جمال خاشقجي بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وعبر العاهل السعودي وولي العهد عن بالغ تعازيهما ومواساتهما لأسرة وذوي الفقيد جمال خاشقجي.

من جهته عبر سهل وصلاح خاشقجي، عن عظيم شكرهما للملك والأمير محمد، على مواساتهما في الفقيد.

 

إقرأ أيضا : إحضار شقيق جمال خاشقجي ونجلُه أمام العاهل السعودي لتقبُّل التعازي

 

 

دوليا : 

 

كشف الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ أنه "يرغب في إجراء محادثات مع الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ في ​باريس​"، مشيراً إلى أن "​روسيا​ تتفاجأ بالخطوات الأميركية غير المبررة ضد ​موسكو​".

 

و كشفت الرئاسة الروسية "الكرملين" عن أن "هناك اتفاق مبدئي على عقد قمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الاميركي دونالد ترامب في باريس 11 تشرين الثاني".