أصيبت زوجة بشار الأسد المولودة في بريطانيا، أسماء، بسرطان الثدي حسبما أعلن مكتب الرئيس السوري عبر حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية.

وتضمنت المنشورات صورة للسيدة الأولى مع خط رابع في ذراعها وتبتسم إلى زوجها الذي يجلس إلى جوارها، بينما كان يبدو أنه كان يخضع للعلاج في مستشفى.

وقال البيان "مع القوة والثقة والإيمان، تبدأ السيدة أسماء الأسد المرحلة الأوليّة من علاج الورم الخبيث في الثدي الذي تم اكتشافه في وقت مبكر". الإقرار العام هو كشف نادر عن مسألة صحية خطيرة في المستويات العليا لدولة عربية. وعادة ما يتعامل الأوتوقراطيون في المنطقة مع قضايا مثل أسرار الأمن القومي الخطيرة. كان المرض الطويل لأب الرئيس، حافظ، الذي حكم سوريا لعقود من الزمن ، سراً تحت حراسة مشددة حتى عندما بدا مستهلاً في العلن في الأشهر الأخيرة من حياته.
نادرًا ما تحدثت أسماء الأسد المثيرة للجدل عن الحرب الأهلية في سوريا التي استمرت لأكثر من سبع سنوات أودت بحياة نصف مليون شخص. وبدلاً من ذلك، ظهر المصرفي السابق، الذي يحمل جنسية مزدوجة، في المناسبات العامة مع زوجها وركز على المبادرات الإنسانية في الأجزاء التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا، وكذلك في الصور التي تريح الجنود الحكوميين.

وقد اطلق عليها "فوج" لقب "زهرة في الصحراء"، بعد ان واجهت دعوات لتجريدها من الجنسية البريطانية منذ بداية النزاع. في مقابلة نادرة في عام 2016 مع محطة RT التلفزيونية المدعومة من الكرملين، اعترفت بالمعاناة على جانبي الحرب وقالت إنها رفضت طلبات اللجوء خارج البلاد خلال الأزمة.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم كريم شاهين نقلًا عن ذا غارديان