النازحون يغادرون شبعا
 

بدأ النازحون السوريون المقيمون في شبعا وقرى العرقوب وراثيا الوادي والبقاع الغربي بالتوافد إلى مبنى الثانوية الرسمية في بلدة شبعا في العرقوب، حاملين معهم امتعتهم الضرورية وما خف حمله. بانتظار الحافلات الآتية من سوريا على ان تقلهم الى بلداتهم في سوريا. وذلك بإشراف الأمن العام اللبناني الذي اتخذ كل الإجراءات المطلوبة لتسهيل عملية العودة.

وعدد السوريين المسجلين للعودة إلى سوريا نحو 950 من هذه المناطق.

 

وأشار وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال ​حسين الحاج حسن​ إلى أن "قيمة ما أنفقته الدولة على مشاريع في ​بعلبك الهرمل​ خلال السنوات الثماني الماضية يزيد على المليار دولار، ونحن دائما يجب أن نقدم جردة بما أنجز وما يحتاج إلى إنجاز، ولقد لزمت وزارة الطاقة والمياه للصرف الصحي لحوض الليطاني الموصولة به بعلبك ودورس والقرى التي تصرف إلى محطة إيعات بقيمة 16 مليار ليرة، وسيتم تنظيف حوض الليطاني بالكامل خلال 4 أو 5 سنوات بفضل القانون الذي أقره المجلس النيابي، وقد وضعنا له موازنة 100 مليار ليرة سنويا، كما اتفقنا على دراسة تحديث محطة إيعات إضافة إلى محطة اليمونة للتخلص من التلوث بفعل الصرف الصحي. القسم الأكبر من البنى التحتية في المنطقة تم إنجازه، وتقديرنا أن ما أنفق في هذا المجال منذ عام 1992 يبلغ مليار و700 مليون دولار، وما نحتاجه 700 مليون دولار بما في ذلك ما هو مطلوب لسد العاصي، إذ أن المبلغ الأكبر لسد العاصي بحدود 400 مليون دولار".

وخلال تنظيم بلدية دورس حفلاً تكريماً للجهات الرسمية والأهلية والدولية التي دعمت برامجها ومشاريعها وأنشطتها وأعمالها، رأى أن "مقاربة الدولة للموضوع الاقتصادي مقاربة سطحية فلا رؤية اقتصادية للدولة في لبنان، ولم يتم بحث أو مناقشة الوضع الاقتصادي في الحكومة رغم طرحنا الأمر مرات عديدة، فهل هناك دولة لا تناقش وضعها الاقتصادي ولا تضع رؤية اقتصادية؟ لا بد من أمرين أولهما وضع رؤية اقتصادية تدعم القطاعات الإنتاجية الزراعة والصناعة، والإصلاح أي ​مكافحة الفساد​ في كل القطاعات، وإنشاء صندوق سيادي لإدارة عائدات ​النفط والغاز​، واعتماد الشفافية في مشروع سيدر، وإعطاء الأولوية للمناطق التي تحتاج إلى رعاية الدولة وخاصة بعلبك الهرمل وعكار، ولا بد من الإشارة إلى أن الهدف من الإصلاح تحفيز النمو وإيجاد فرص العمل"، قائلاً: "نحن متجهون لتأسيس مجلس إنماء لبعلبك الهرمل، وهذا الأمر يحتاج إلى المحافظة الدائمة على الاستقرار الأمني".

وأشار إلى أن "​الصادرات​ اللبنانية تراجعت سنويا من 4.5 مليار دولار إلى 2.5 مليار دولار، أي أن خسائر لبنان نتيجة ​الأزمة السورية​ على مدى خمس سنوات 10 مليار دولار".

وطمأن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، إلى إمكانية اصطلاح الأمور في لبنان، مشددا على أهمية "أن يبقى للبنانيين في كل لحظة ثقة تامة بوطنهم".

ورأى جعجع، في حديث خلال حضوره حفل الفنانة ماجدة الرومي في "مهرجانات الأرز الدولية، أنّ "هناك من يعتقدون جراء متابعتهم للحركة السياسية، أنه من غير الممكن أن تصطلح الأمور في هذا البلد، إلا أنني أقول لجميع اللبنانيين، إن هذا الاعتقاد خاطئ، ومن الممكن أن تصطلح الأمور عندنا، وهذا الأمر يتطلب قرارا ونية سياسية وشفافية واستقامة والكثير من العمل، كما يتطلب أيضا، نوابا كالنائبة ستريدا جعجع".

وفضل عدم التطرق إلى السياسة وتحديدا موضوع تأليف الحكومة، قائلا: "هذه الأمور نتركها لأوقات لاحقة، إلا أن الأهم أن يبقى للبنانيين في كل لحظة ثقة تامة بوطنهم"، داعيا إلى أن "يروا ما يتم القيام به هنا في مهرجانات الأرز الدولية على المستوى الصغير، ليدركوا أنه من الممكن القيام بالأمر نفسه على المستوى الكبير"، مشددا على أن "هذا هو لبنان الفعلي وليس الذي يرونه في كل يوم بغير أطر".

 

وشدد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ​ملحم الرياشي​ على أن "الإعلام يتحمل مسؤولية لا يجب أن يتحملها في بعض الأحيان، لأن واجباته أن يعكس صورة الرأي العام، وخصوصًا الإعلام المرئي الأكثر جماهيرية".

وفي كلمة له في "ملتقى فنجان قهوة الثالث"، الذي تنظمه ​السفارة السعودية​ في ​لبنان​، أكد أن "الاعلام لا يتحمل مسؤولية المساس بالعيش المشترك لا من قريب ولا من بعيد".

وأكد الرياشي أن "وثيقة إتفاق الطائف التي إرتضاها اللبنانيون هي التي ترعى العيش المشترك ولبنان لا يمكن أن يكون نموذجياً إلا اذا كان وطن الرسالة ولا حدود وسقف للحرية".

والتقى رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب ​تيمور جنبلاط​، في قصر ​المختارة​، وفودا شعبية وأهلية بحثت معه مواضيع متصلة بحاجات قراها وبلداتها على الصعد الانمائية والحياتية والخدماتية العامة، في حضور النواب: ​نعمة طعمة​، ​أكرم شهيب​ و​هادي أبو الحسن​.

ومن أبرز الوفود، وفد حزبي ضم عددا كبيرا من الكوادر والشباب، أكد "الوفاء لمسيرة النائب جنبلاط ولقيادته في السراء والضراء من أجل تحقيق المبادئ التي آمنوا بها"، وقدم له سيفا بالمناسبة.

كما التقى وفدا من بلدة الظهيرة- قضاء صور، تقدمه رئيس البلدية عبدالله سالم الغريب، ووفدا ضم رئيس بلدية عميق اسعد خوري والمختار السابق ميشال يونس، ومجيد سعد باسم لجنة الوقف وممثلي الشبيبة، قدم له دعوة للمشاركة في مناسبة عيد السيدة وعشاء يقام في 18 المقبل يعود ريعه لاستكمال بناء صالة مار ميخائيل في دير القمر.

ومن زواره أيضا وفد من بلدة كفرنبرخ الشوف ضم رئيسة البلدية وسام الغضبان وفاعليات لعرض مسائل تخص البلدة، ووفد من منظمة الشباب التقدمي من بلدة اغميد عرض نشاطاته في حضور الأمين العام للمنظمة سلام عبد الصمد، بينها المهرجانات في 7 و8 و9 آب المقبل مع الاتحاد النسائي التقدمي في البلدة، ووفد من بلدة الجاهلية مع فرع "​الحزب التقدمي الاشتراكي​" لعرض عدد من المواضيع والقضايا المتعلقة بالبلدة، ووفد من مشايخ بلدة الفرديس، وآخر من عائلة محمود في الباروك لبحث أمور تخص العائلة.

واستقبل أيضا وفدا من بلدة مزرعة الشوف تحدث باسمه كل من رئيس جمعية التعاضد الاجتماعي نصر البعيني، والسيدة جورجيت عبد الساتر، وقدم له دعوة الى العشاء السنوي في البلدة، ووفدا من بلدة عين قنيا، ومن عائلة ذبيان في مزرعة الشوف برئاسة رئيس الرابطة رئيس مدارس الليسية ناسيونال هيثم ذبيان، ورئيس النادي معين ذبيان لشكره على تقديماته الخاصة من اجل بناء دار العائلة في البلدة.

واستمع النائب جنبلاط الى مطالب خدماتية للقرى من اتحادات ومجالس بلدية، واندية وجمعيات، وقدم اليه الكاتب الدكتور بديع ابو جودة كتابيه: ملخص الاديان السماوية والحضارات، والسلوكيات في الاسلام والحداثة، ومراجعات عدة من وفود حزبية ومواطنين.

 

فيما تلقى رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" الوزير والنائب وليد جنبلاط، اتصال تعزية بشهداء مجزرة السويداء من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، كما تلقى اتصالي تعزية من الرئيس فؤاد السنيورة. 

 

وتوافدت شخصيات سياسية وقضائية ودينية وبلدية وحزبية واجتماعية، إلى كاتدرائية مار جرجس في ​وسط بيروت​، للتعزية برئيسة هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل القاضية ماري دنيز المعوشي.

ومن أبرز المعزين: رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​، الرئيس السابق ​ميشال سليمان​، النواب: ​ميشال المر​، ​ابراهيم عازار​ و​نديم الجميل​، الوزراء السابقون: ​بهيج طبارة​، ​ناجي البستاني​، ​ابراهيم شمس الدين​، ​منى عفيش​ و​دميانوس قطار​، النائب السابق ​غسان مخيبر​، محافظ بيروت ​القاضي زياد شبيب​، رئيس مجلس القضاء الأعلى ​القاضي جان فهد​، النائب العام المالي القاضي ​علي ابراهيم​، مدير المكتب الاعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلال، رئيس جمعية المصارف ​جوزيف طربيه​، القاضي ​سعيد ميرزا​، والأمين العام لتيار "المستقبل" ​أحمد الحريري​.

 

ووجه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تحية لحملة جمع خرطوش ​الصيد​ في ​اللقلوق​ ــ ​العاقورة​ اليوم للحد من الأضرار، موضحاً أن 25 مليون خرطوشة صيد ترمى سنوياً في الطبيعة ما يسبب حرائق، تلوث المياه وضرر للزراعة والبيئة.

وكانت رئيسة الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة اللبنانيّة كلودين عون روكز قد شارك في نشاطٍ بيئي يهدف إلى جمع خراطيش الصيد الفارغة في منطقة العاقورة، وذلك استكمالاً للحملة التطوعية التي أطلقتها الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة اللّبنانية ومشروع عيش لبنان - ​برنامج الأمم المتحدة الإنمائي​ وجمعية عيش حب لبنان، لجمع خراطيش الصيد التي يتركها هواة الصيد البرّي خلفهم، ممّا يسبب تلوث الطبيعة والمياه الجوفية والتربة، وذلك بحضور سفيرة النوايا الحسنة سعدى فخري و رئيس ​بلدية العاقورة​ منصور وهبي وممثلين عن مجموعة فتّال وعدد من المتطوعين وأبناء المنطقة.

 

 

إقرأ أيضا : اترك قمرنا يا حوت

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن النائب العربي في الكنيست زهير بهلول استقالته واصفا البرلمان الاسرائيلي بـ"العنصري" بعد اقراره قانون "الدولة اليهودية القومية" المثير للجدل.

وقال بهلول النائب عن حزب "الاتحاد الصهيوني" المعارض إنه لا يتحمل فكرة البقاء في المجلس الذي اقر هذا القانون، معلنا لمحطة "ريشيت" التلفزيونية الاسرائيلية استقالته من الكنيست.

وتابع بهلول ان "قانون الدولة اليهودية القومية يزيل العرب رسميا ودستوريا من مسار المساواة في اسرائيل"، متسائلا "هل اقف متفرجا؟ هل اعطي شرعية لهذا البرلمان المدمر والعنصري والمتطرف".

وقال بهلول ان استقالته تصبح نافذة رسميا في ايلول عندما يعود البرلمان للانعقاد بعد انتهاء العطلة الصيفية، واعدا بانه لن يتراجع عن قراره. واضاف "اعد بصدق انني لن اعود عن قراري".

 

و قال مسؤولون فلسطينيون إن شرطة الحدود الإسرائيلية اعتقلت اليوم اثنين من رسامي الجداريات الإيطاليين أثناء رسمهما جدارية للمراهقة الفلسطينية المسجونة عهد التميمي على الجدار الإسرائيلي الفاصل في بيت لحم المحتلة بالضفة الغربية.

ولم يرد متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية على اتصال هاتفي للتعليق.

وقالت منظمة التحرير الفلسطينية على تويتر إن قوات إسرائيلية اعتقلت الرسامين الإيطاليين وفلسطينيا كان بصحبتهما.

 

 

إقرأ أيضا : ثورة إمرأة شيعية ... أوّل حراك في النبطية لدعم حق الأمهات في حضانة أطفالهن

 

 

دوليا : 

 

ألغى مطار ميونيخ نحو مئتي رحلة كما تم اخلاء محطتي ركاب السبت بعد دخول امرأة مجهولة الهوية منطقة محظورة، بحسب ما اعلنت الشرطة وادارة المطار.

وتمكنت المرأة من دخول منطقة محظورة في المحطة الرقم 2 من دون الخضوع للتفتيش قبل ان تختفي من دون اي اثر على الرغم من عمليات البحث المكثفة، بحسب الشرطة التي اعتبرت ان المرأة لا تشكل "خطرا شديدا".

وتابعت الشرطة ان القطاع الذي دخلته المرأة المجهولة الهوية اخلي بالكامل وتم تفتيشه من دون العثور على ما يثير الشبهات.

واضطرت ادارة المطار الى اجلاء آلاف الاشخاص من المطار الذي يشهد في نهاية الاسبوع حركة نشطة للمسافرين، كذلك تم تأخير مواعيد ستين رحلة.

وعادت الحركة في المطار الى طبيعتها قرابة.

 

و سجل وقوع زلزال بقوة 6 درجات قبالة اندونيسيا، في اعماق بحر فلوريس، وفق ما افاد المعهد الاميركي للجيوفيزياء، من دون اصدار تحذير من حصول تسونامي.

وحدد مركز الزلزال الذي وقع على بعد حوالى 160 كلم شمال شرق مدينة موميري في جزيرة فلوريس وعلى عمق 578 كلم، بحسب المعهد.

وتقع اندونيسيا وهي ارخبيل يضم الاف الجزر، على حزام النار في المحيط الهادىء، وتشهد نشاطا زلزاليا كثيفا ولكن غالبا من دون تداعيات.

لكن تسونامي تسبب به زلزال بقوة 9,3 درجات العام 2004 قبالة ساحل سومطرة غرب اندونيسيا اسفر عن مقتل 220 الف شخص في بلدان عدة على المحيط الهندي، بينهم 168 الفا في اندونيسيا.