جنبلاط: ليتني أملك السلاح لأتوجه معكم للقتال الى جانبكم يا أبناء جبل العرب
 

أكد رئيس "​الحزب التقدمي الإشتراكي​" ​وليد جنبلاط​ أن "ما حصل في جبل العرب جريمة بحق اهلنا، وما حدث هو استمرار لما حدث عام 2015 عندما اغتالوا الشيخ ​وحيد البلعوس​، الذي رفض ​الخدمة العسكرية​ للشباب العربي الدرزي في ​الجيش السوري​ كي لا يذهبوا الى جبهات ويقتلوا اخوانهم من ​الشعب السوري​ وقال هؤلاء سيبقون في جبل العرب ليدافعوا عن جبل العرب".

وفي كلمة له خلال وقفة تضامنية ومشاركة مع أبناء جبل العرب بدعوة من ​مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز​ أمام مقام الشيخ أحمد أمين الدين – عبيه، أشار جنبلاط الى أنه "اليوم قال الاسد ان المعركة القادمة هي معركة ادلب وهو يريد تطويع اهل الجبل بالقوة واخذ 50 الف شاب درزي الى ادلب"، لافتاً الى أنه "عندما قامت التسوية في الشام وحول الشام واجلي عشرات الاف المقاتلين الى ادلب بالتراضي والتفاوض، لماذا بقي تنظيم "داعش" في بعض مناطق الشام؟ هل من احد يقول لي ان اسراب الطيران المتعددة الاميركية والروسية لم ترى تلك التجمعات التي فجأة اقتادها النظام خلسة وانقضت على جبل العرب".

ورأى أنه "يستطيعون ان يستعينوا بالاتراك وبكل الذين اتوا بهم من مقاتلين من العالم ولكن نرفض ان يضحى بأهل جبل العرب وقد يكون المشروع تطويع شباب جبل العرب".

ولفت جنبلاط الى أنه "بالامس جاء الى ​لبنان​ رسول روسي، وقال بقيت هناك شعرة معاوية بيننا وبين ​روسيا​ ولكن نريد من هذه العلاقة ضمان لأهل الجبل وأن يبقوا بالجبل وان لا يستخدمهم ​بشار الأسد​ وقودا من اجل مآربه الشخصية"، مشيراً الى أنه "ليتني أملك السلاح لأتوجه معكم للقتال الى جانبكم يا أبناء جبل العرب".

 

وكان جنبلاط قد دعا ​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى  ان تكن وقفة تضامنية موحدة مع جبل العرب فوق كل اعتبار وبعيدا عن الحساسيات او الخلافات السيلسية المحلية".

من جهته , كشف رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق ​وئام وهاب​ عن أن "شيخ العقل في ​السويداء​ أبلغني أنه تلقى تهديدات من تنظيم "داعش" الارهابي قبل الهجوم"، مشيراً إلى أن "داعش" اختطف بعض النساء خلال هجومه على القرى في السويداء".

وفي حديث تلفزيوني، لفت وهاب إلى "أننا نعمل حالياً لإيجاد طريقة لاسترداد المختطفين بكل الوسائل المتاحة"، مشيراً إلى أن "الرئيس السوري بشار الأسد والحكومة والجيش مستعدون للدفاع عن السويداء وإرسال قوات إلى هناك"، مفيداً بـ"أن الجيش السوري ساهم بتسليح أبناء السويداء للدفاع عن مناطقهم".

ورد على رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط قائلا: من يريد سلاحاً للقتال في جبل العرب أنا مستعد لتسليمه السلاح لذلك"، مشيراً إلى أن "الدروز في المنطقة من 1000 عام ونحن باقون هنا وأنا أعلم حجم المساعدة التي تقدمها روسيا للدروز".

 

وبدأت ظاهرة فلكية نادرة هي خسوف القمر الدامي، بعد أن حجبت الأرض ضوء الشمس عن سطح القمر نتيجة لوجودهما على استقامة واحدة.

وبعد أن اكتمل الخسوف الكلي، سيستمر لمدة 103 دقائق وسيترافق مع لون أحمر على سطح القمر مما دفع إلى إطلاق تسمية "خسوف القمر الدامي" على هذه الظاهرة.

وهو أطول خسوف كلي على الإطلاق في القرن الحادي والعشرين.

وتمكن بعض اللبنانيين من مشاهدة هذه الظاهرة والتقاط بعض الصور من الحدث.

وأصدرت ​المحكمة العسكرية​ برئاسة العميد حسين عبد الله، حكمًا بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبّدة بحقّ كلّ من الموقوفين الأربعة: العريف بسام الموسوي، خالد ياسين، وائل الهواري ومرعي شقيف، وتجريدهم من حقوقهم المدنية، وأدانتهم بقتل السفير السابق ميشال فؤاد أبو خاطر خنقًا، داخل منزله في بلدة ​تعنايل​ البقاعية في العاشر من أيلول عام 2013، بعد أن خطّطوا للجريمة مسبقًا ونفّذوها عمدًا وعن سابق تصوّر وتصميم بهدف السرقة.

وجاء الحكم بعد جلسة مطوّلة استكملت فيها المحكمة استجواب المتّهم مرعي شقيف، من ثمّ استمعت إلى مطالعة ممثّل ​النيابة العامة العسكرية​ القاضي كلود غانم، الّذي طلب "تطبيق مواد الإتهام بحقّ المتّهمين الأربعة وإنزال أشدّ العقوبات بحقّهم". كما استمعت إلى مرافعات فريق الدفاع عن المتهمين، الّذي أشار إلى أنّ "القرار الإتهامي المبني على التحقيقات الأولية المفبركة، جاء حافلًا بالتناقضات والوقائع غير الثابتة"، وخلص إلى طلب "إعلان براءتهم لعدم كفاية الدليل".

واشار رئيس حزب ​القوات​ ​سمير جعجع​ الى ان تكتل الجمهورية القوية يستنكر الحملة التي يتعرض لها حاصباني منذ اشهر عدة تقوم على تحور الوقائع وبث الشائعات لتشويه صورة حاصباني ووزراء القوات، واعتبر ان القوات تحتفظ بالحق القضائي.

ولفت بعد اجتماع تكتل الجمهورية القوية، الى ان التكتل يرحب بخطة النازحين، والقوات تضع كل امكاناتها بهدف المساعدة لاعادة النازحين. اضاف : ندعو الاطراف المعرقلة للكف عن ممارساتها تسهيلا لعملية ​تشكيل الحكومة​.

اضاف جعجع نحن مع العهد حتى النهاية، ولن نشكل تحالفات لافشاله.

وأفادت قناة الـ"LBC" بـ"أن ​قيادة الجيش​ أحالت اتهامات رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق ​وئام وهاب​ بحق الجيش بتهم ترتبط بمناقصات وصفقات الى وزير الدفاع باعتبارها بمثابة اخبار واحالتها الى ​القضاء​ المختص".

 

 

إقرأ أيضا : بالصور: العالم يشهد على أطول خسوف للقمر في القرن 21!

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

 

بحث نائب وزير الخارجية الروسى ​ميخائيل بوغدانوف​ في موسكو مع رئيس جهاز ​المخابرات الفلسطينية​ ماجد فرج التسوية الفلسطينية الإسرائيلية وإعادة الوحدة الوطنية.

واوضحت ​وزارة الخارجية الروسية​، في بيان لها، أن "السفير الفلسطينى لدى ​روسيا​ ​عبد الحفيظ نوفل​، شارك في اللقاء وأنه تم بحث الوضع في الأراضى الفلسطينية، بما في ذلك التصعيد في ​الضفة الغربية​ و​قطاع غزة​".

كما لفتت الى أنه "تم التركيز على التسوية الفلسطينية الاسرائيلية ومهمة إعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

 

و لفت الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ إلى أن "البلدان الإفريقية نالت حريتها مثلنا بالدماء والشهداء وليس بإحسان من بعض القوى، ولا يمكننا جميعًا التنازل عن مكتسباتنا"، مشيراً إلى أنه "لا يمكننا القبول أبداً بنظام اقتصادي دولي يضع بلداناً معينة بموقع المنتج ودولًا أخرى بدور المستهلك فقط".

 

إقرأ أيضا : مجزرة السويداء الرهيبة..هل نفّذها النظام بواسطة أداته الجاهزة داعش؟

 

 

 

دوليا : 

 

أعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​، أنّ "وزير الخارجية الروسية ​سيرغي لافروف​، بحث هاتفياً، مع نظيره الأرمني زوغراب مناتساكانيان، في بعض قضايا التعاون والتفاعل الثنائي في إطار اتحادات التكامل المشترك"، منوّهةً إلى أنّ "المحادثة الهاتفية بين الوزيرين تمّت بمبادرة من الجانب الروسي".

يُذكر أنّ الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، كان قد أجرى محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الأرمني ​نيكول باشينيان​، في 23 تموز الحالي، ناقش خلالها الجانبان القضايا المتعلّقة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي والتعاون الثنائي.

 

و اعتقلت ​الشرطة البريطانية​ أربعة أشخاص للاشتباه في ضلوعهم في عملية ​إطلاق نار​ على قوات الشرطة في شوارع شرق لندن.

ودعت الشرطة، في بيان لها، أي شهود عيان الى "التقدم بأي معلومات تفيد في التحقيق الجاري بشأن الواقعة التي وقعت في منطقة ليتون ستون في شرق العاصمة يوم الخميس".

وتجدر الاشارة الى ان الشرطة كانت قد هرعت الى مكان الواقعة بعد أن تلقت اتصالا بشأن وجود ​سيارة​ مشبوهة بها أفراد يحملون أسلحة نارية، وأطلق المسلحون النار على وحدة ​القوات​ المسلحة فى شرطة ميتروبوليتان، ما دفع القوات للرد عليهم قبل أن يلوذوا بالفرار.