هذا ما كشفه الزميل محمد عوّاد عن علاقته بالشيخ عبّاس الجوهري خلال التحقيقات!
 

صباح اليوم لم يكن كغيره من الأيّام على الناشط السياسيّ والكاتب في موقع "لبنان الجديد" الزميل محمد عوّاد،  فبعد خروجه من المنزل بدقائق معدودة تمّ توقيفه من جانب "معلومات الأمن العام"،  وقدّ تمّت  على الفور مصادرة أجهزة العمل الخاصّة به من منزله.

ضجّ خبر توقيف الزميل عوّاد على مواقع التواصل الإجتماعي كافّة، حيثُ إعتبر الناشطون أنّ السبب يعود إلى إنتقاد دوّنه عوّاد عن الأوضاع المعيشيّة السائدة في لبنان خلال "العهد الجديد" لاسيّما وأنّه عُرِفَ بانتقاداته الجريئة والموضوعيّة في آنٍ واحد لبعض الأحزاب على خلفيّة قضايا تتعلّق بالفساد والإهمال وتردّي الأوضاع المعيشيّة حيثُ يُعبّر بمنشوراته ومقالاته، عبر موقع "لبنان الجديد" عن صمت الغالبيّة من الشعب اللّبناني الصامد بوجه الفساد المتفشي في السلطة.

وللوقوف على تفاصيل التوقيف، كان لموقعنا حديث خاصّ فور إطلاق سراح عوّاد، حيثُ كشف عوّاد:" متل العادة كل يوم بطلع على الشغل بتفاجأ بشخصين مدنيين، وشخصين آخرين بالاضافة للباسهم المدني لابسين جيليه تحت شعار"معلومات الامن العام". سألوني: "انت محمد عواد؟" وطلبوا هويتي من بعد ما جاوبت انه صحيح انا محمد عواد.اخذوا الهوية واقتادوني على السيارة من دون اي تعرض جسدي بالاضافة لمصادرة جهازي الخلوي وحاسوبي الشخصي واخدوني على مبنى الامن العام بالمتن".

وتابع عوّاد حديثه بالقول:" لما كنا بعدنا متوجهين بالسيارة، سألوني بعض الاسئلة الشخصية متل: "شو بتعمل انت؟". جوابي كان: "انا بكتب سياسة وانتو اخديني كرمال هيدا الشي." 

إقرأ أيضًا: لبنان بلد الحريات مع وقف التنفيذ ... الزميل محمد عواد ينضم إلى لائحة الشرف!

 

كما روى لنا عوّاد لحظة وصوله إلى التحقيق:"وصلنا على المبنى وطبعا كان في كلبجا بايديي، و اول سؤال كان: "تشرب قهوة او نسكافيه" طبعا كان الجواب قهوة . من بعدها فوتوني على مكتب التحقيق وسألوني وين بكتب قلتلهم انه بكتب بلبنان الجديد وموقع سياسة الاخباري، من بعدها دغري سألوني :" قديش يتقبض منلبنان الجديد؟" قلتلهم اني ما بقببض".

ولدى سؤاله عن علاقته بالشيخ عبّاس الجوهري، ردّ عوّاد على الفور: "الشيخ عبّاس الجوهري كان يتابع مقالاتي وتدويناتي فنالت إعجابه فطلب منّي أن أنضم إلى أسرة موقع لبنان الجديد."

وتابع عوّاد:"ساعتها قلتلهم انه بدي اتصل بسارة وسمحولي. من بعدها اخدوني على المديرية العامة للامن العام على نغم اغنية "نامي هون" لملحم زين. وصلت على المديرية من بعد نطرة حوالي الساعة، فتت عند العميد يلي تعامل معي بكل لباقة واحترام وسألني حرفيا:"شو عامل يا محمد؟" قلتله : "انتو المفروض تقلولي شو عامل!" ، قلي انه هنن بيشتغلوا على اساس مذكرة توقيف بتنبعتلهم ساعتها قلتله   اني بكتب مقالات سياسية وجاوبني: "نحن ما النا علاقة هيدي حرية شخصية بس انت عنا بناءاً على اشارة من القضاء." من بعدها مضيت على تعهد بعدم التعرض للرؤساء وللرموز الدينية وذلك بعد ما قالولي انه اذا ما مضيت التعهد ممكن انه اتحول على القضاء علما انه انا ولا مرة تعرضت لحدا وصفحتي بتأكد هالشي. "

وأردف عوّاد:"أولا على ضوء ما سبق بدي اتشكر جهاز الامن العام يلي تعامل معي بكل احترام ولباقة ويلي كانو عم يقوموا بدورهم الطبيعي وبتأدية واجبهم قضيتي يلي هي حرية التعبير والرأي عند يلي اصدر مذكرة جلب بحقي واقتدت بسببها  مخفوراً الى مبنى جهاز امني".

 ووجّه عوّاد الشكر إلى  كل شخص دافع عن نفسه اولًا وعن الحريّة ، وقال:" بدي اتشكر كل انسان وقف حدي واتطمن عليي وعلى سارة وكل شخص اتضامن معي واشتغل بموضوعي لنصرة الحق."

وفي نهاية حديثنا معه، قال عوّاد:" ما في حدا فوق النقد وإذا زاعجتهن مواقع التواصل الإجتماعيّة يسكروا الإنترنت بالبلد."