بري : ماذا نستفيد ويستفيد البلد والناس من انهيار الوضع الاقتصادي ؟
 

قال  الرئيس نبيه بري أمام زواره: وضع البلد ليس على ما يرام، وسبق ان حذّرت من الوضع الاقتصادي الصعب والسيئ، واقول مجدداً انه لا يجوز ان يستمر هذا الوضع على ما هو عليه، وعلى هذا السوء الذي وصلنا اليه.


اضاف: ماذا نستفيد ويستفيد البلد والناس من انهيار الوضع الاقتصادي، الوضع سيئ واكثر من سيئ، ولا بد من مواجهته بما يتطلّب، لا يجوز ابداً الهروب من المسؤولية. اقول ذلك للجميع من دون استثناء، واؤكد انه لا بد من العمل على تشكيل الحكومة بشكل سريع.


وذكّر بري «اننا من البداية قدّمنا كل تسهيل لتشكيل الحكومة، واعتقدنا في لحظة معينة انّ الجو كان لتأليف سريع للحكومة، لذلك بادرتُ الى تأجيل انتخابات اللجان النيابية الى ما بعد تشكيل الحكومة الذي افترضنا انه لن يكون بعيداً. ولكن الآن وكما يبدو، الأمور في مكانها. وأمام هذا الوضع أجدني اؤكد انه اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، فسأبادر اولاً الى دعوة مجلس النواب الى عقد جلسة انتخابية عامة لانتخاب اللجان النيابية بما يكمل هيكلية المجلس الذي لا يجوز ابداً ان يبقى مشلولاً، واذا اقتضى الامر أدعو الى جلسة مناقشة عامة لكل هذا الوضع، الذي يطال بسلبياته كل شرائح المجتمع اللبناني، هذا الوضع برسم الجميع حكومة ومجلساً وكل القوى السياسية.


وحول المعايير التي يفترض أن تتّبَع في تأليف الحكومة، قال بري: لا اريد ان ادخل في التفاصيل، ولكن يجب ان تكون المقاييس واحدة على الجميع. وعمّا يتردد عن دور ما للخارج في تعطيل تأليف الحكومة، قال بري: لا علم لي، ولا اريد ان اتكلم بشيء لا أملك ما يؤكده.

وكان الرئيس بري قد عاد من إيطاليا بالأمس وبانتظار عودة الرئيس سعد الحريري في هذين اليومين .

من جهة أخرى , أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، الى ان الرأي العام المسيحي ايّد نص "تفاهم معراب" الذي قرأه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع يوم أعلن دعمه ترشيح العماد ميشال عون الى سدة الرئاسة.

وفي حديث عبر الـ"NBN"، إعتبر حاصباني ان "تفاهم معراب" لم يكن يوماً للإطاحة بأي من الفرقاء السياسيين إنما له علاقة بحصة الفريقين، والورقة التي نشرت كانت قد وضعت لترسيخ هذا الإتفاق ولتنظيم العلاقة بينهما. وأكّد ضرورة تشكيل لجان مشتركة بين "القوات" و"التيار" كما نص عليه الإتفاق، الأمر الذي لم يحدث، رافضاً إتهام أحد باسقاط هذا التفاهم.

وأعرب حاصباني عن أسفه كيف ان بعضهم يُحاول تضليل الرأي العام عبر الترويج بأن "القوات" عارضت كل الملفات، وهذا أمر غير صحيح، وسأل: "ماذا عطلت القوات في هذه الحكومة؟"، وطالب كل من يتهم "القوات" بالعرقلة أن يتقدم بورقة تحمل الملفات التي عارضتها "القوات اللبنانية".

ولفت الى انها عارضت بنداً واحداً في خطة الكهرباء، وهو بند إستجرار 800 ميغاواط الذي عرف بصفقة البواخر، وطالبت بإعادته الى دائرة المناقصات كما تنص القوانين من أجل الحصول على حلول للطاقة الموَقتة، وذلك بعد أن قال الرئيس عون ان لا صفقات بالتراضي في هذه الحكومة، وهذا ما تمسكنا به كوزراء قوات.

ورأى حاصباني أن "القوات" شريكة في إنجاح العهد بإيصال العماد عون الى الرئاسة وإنجاح حكومته الأولى، موضحاً ان نشر الإتفاق ليس نعياً له، إنما إعادة توضيح.

واردف: "هناك نوع من اللغط والضبابية حوله وأعلنت بنوده من أجل توضيحه، فالوثيقة الداخلية التي تترجم الإتفاق بقيت سرّية وكثر الكلام عنها بشكل ملتبس، وآخره خلال مقابلة الوزير باسيل، فما كان علينا إلا نشرها. البعض مرتاح الى نعي "تفاهم معراب"، ويعتبر ان هذا التفاهم أدى واجباته ولم يعد له منفعة، بالنسبة للقوات التفاهم ودعم العهد ودعم الرئيس عون ساري المفعول حتى الساعة، وإذا كان لدى احد نية واضحة للخروج منه، فليقل لنا بوضوح". 

واوضح حاصباني ان "القوات" ملتزمة بالتهدئة ولكن الهجوم على وزرائها وعلى "تفاهم معراب" وتضليل الرأي العام أجبرها على توضيح كل البنود، لافتاً الى ان هذا الهجوم اعتدنا عليه كلما إقترب تشكيل الحكومة، ما يعكس نية واضحة لإحراج "القوات" وإخراجها من الحكم.

وختم حاصباني: "إطالة فترة تشكيل الحكومة لها انعكاسات سلبية على الواقع اللبناني، ونحن نُطالب بحجمنا فقط لا غير، وإذا أراد أحد من الأطراف التنصّل من "تفاهم معراب"، علينا مراجعة فخامة الرئيس عون لمعرفة رأيه بالموضوع".

وكتب النائب زياد الحواط، على حسابه على "تويتر": "أكيد معراب صانت لبنان، رفعت دوما البطاقة الحمراء في وجه أصحاب الصفقات السوداء وبقيت قلعة الحرية". 

 

 

وإستقبل رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط، وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الدولي الهولندية سيغريد كاغ يرافقها سفير هولندا جان والتمانز، وعرض معهما التطورات السياسية الراهنة.

وتوجه مدير عام ​المؤسسة العامة للإسكان​ ​روني لحود​ إلى المصلحة الإدارية والقانونية، قائلا: "ان المصارف تواجه صعوبة في الموافقة على جميع طلبات ​القروض السكنية​ المستوفاة كامل شروط بروتوكول التعاون الموقع بين المؤسسة و​جمعية مصارف لبنان​، ومنعاً للإحراج والتدخلات والوساطات، يطلب إليكم عدم قبول أي طلب قرض سكني جديد إعتباراً من نهار الإثنين الواقع فيه 09 تموز 2018 وحتى إشعار آخر".

 

وأعلنت النائبة بولا يعقوبيان أنها تقدمت باقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى تعديل المادة 106 من نظام مجلس شورى الدولة والذي كان قد تقدم به العام الماضي النائب بطرس حرب والهادف الى منح النائب في المجلس النيابي الصفة والمصلحة لطلب ابطال الأعمال الادارية في حال تجاوز حد السلطة، ومن بينها المراسيم والقرارات التنظيمية ومراسيم منح الجنسية، وشددت على حق النائب المشروع بذلك تماشيا مع مهامه وعمله المرتبط بالمراقبة والمحاسبة.

وأشارت في مقابلة على قناة "الجديد" ضمن برنامج "الحدث" الى "أن تقديمها مشروع قانون آخر لالغاء الألقاب العثمانية والفرنسية لا يلغي انكبابها على اعداد مشاريع قوانين مرتبطة مباشرة بأولويات واهتمامات اللبنانيين كمشروع يعطي الحق للأم اللبنانية باعطاء الجنسية لأولادها وغيره من المشاريع"، لافتة الى انها "عمدت الى طرح هذه الاقتراحات أولا لأنها جاهزة من قبل وأعدها نواب في دورات سابقة، واقتصر العمل على ادخال تعديلات بسيطة اليها".

 

إقرأ أيضا : صور تستحق الأفضل ... المدينة التي تجمع بين العراقة والحداثة

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أفاد ​المرصد السوري لحقوق الانسان​ بـ"أن الهجمات على مطار التيفور بحمص استهدفت قوات إيرانية".

وكان مراسل "النشرة" في سوريا قد أفاد عن "دوي انفجارات في مطار التيفور في ريف حمص الشرقي"، مشيراً الى أن "المضادة الارضية للجيش السوري تطلق نيرانها حيث يرجح سبب الانفجارات اعتداء من طائرات على المطار".

فيما أفادت الاخبارية السورية بـ"أن الدفاعات الجوية تسقط عددا من الصواريخ أثناء تصديها للعدوان على مطار التفيور".

ولفتت وسائل إعلام اسرائيلية إلى أن "سلاح الجو الإسرائيلي يقصف قاعدة جوية سورية قرب حمص".

من جهته، نقل مراسل "النشرة" في سوريا عن مصدر عسكري سوري "تأكيده اصابة طائرة معادية واسقاط عدد من الصواريخ خلال تصديه للعدوان على مطار التيفور العسكري في ريف حمص الشرقي".

 

وأعلن ​الجيش السوري​ الحر أن "طائرات تركية هاجمت خلايا تابعة ل​وحدات حماية الشعب الكردية​ بريف عفرين".

وأفاد مصدر أمني تركي لوكالة أنباء "​سبوتنيك​" الروسية بأن "حصيلة ضحايا حادث خروج قطار عن مساره شمال غرب البلاد، بلغت نحو 20 قتيلا و300 مصاب".

وأوضح المصدر أن "​القطار​ خرج عن مساره في ولاية تكيرداغ شمال غربي البلاد "، مشيرا إلى "وجود جرحى في حالة خطيرة".

 

 

إقرأ أيضا : ميشال عون وجبران باسيل..معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص

 

دوليا : 

 

 

نفت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الروسية​ ​ماريا زاخاروفا​ "مزاعم أوردتها صحيفة بريطانية بشأن لقاءات بين سفير ​روسيا​ لدى لندن ​ألكسندر ياكوفينكو​ وأكبر ممولي حملة بريكست، آرون بانكس".

ونفت زاخاروفا، في حديث مع إذاعة "غوفوريت موسكفا" (​موسكو​ تتحدث)، الادعاءات التي نشرتها صحيفة The Observer البريطانية، اليوم الأحد، ووصفتها بأنها "هذاء جديد".

وقالت صحيفة "ذا أوبزرفر" البريطانية في مقال حول الموضوع إن رجل الأعمال آرون بانكس أكبر ممولي الحملة Leave.EU الداعية البريطانيين إلى دعم انسحاب بلادهم من ​الاتحاد الأوروبي​ خلال الاستفتاء الذي أجري في الـ 16 حزيران 2016، التقى 11 مرة على الأقل السفير الروسي في ​بريطانيا​.

 

وأفادت معلومات ​صحفية​ بأنه "ألغى قاض في محكمة استئناف برازيلية امرا بالإفراج عن الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، والذي كان أصدره قبل ساعات قاض آخر في المحكمة نفسها".

وأوضح القاضي جاو بيدرو جبران نيتو، في تصريح له، أن "​الشرطة الفدرالية​ يجب ان تمتنع عن ممارسة أي عمل يعدل قرارا جماعيا بالحكم على لولا بالسجن 12 عاما وشهرا بتهمة ​الفساد​".

 

وفرضت السلطات الهندية حظر التجوال في شوارع إقليم ​كشمير​ المتنازع عليه مع ​باكستان​.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأميركية أن "قوات ​الجيش​ و​الشرطة الهندية​ فرضت إغلاقًا أمنيًا لكشمير بمناسبة الذكرى الثانية لاغتيال الزعيم الانفصالي برهان واي مع اثنين آخرين من أنصاره خلال ​اشتباكات​ مع ​القوات​ الهندية في مثل هذا اليوم عام 2016".

وتجدر الاشارة الى أن الزعماء الانفصاليين في كشمير كانوا قد دعوا إلى تنظيم إضراب عام و​اعتصام​ في مسقط رأس واني والذي أدى مقتله برصاص القوات الهندية إلى اندلاع أعمال عنف دامت لعدة شهور وأسفرت عن مقتل 90 شخصًا على الأقل أغلبهم من الشبان والطلبة علاوة على جرح آلاف آخرين.