حاصباني: لا أدري بأي كوكب موجود الوزير باسيل!
 

عاد التوتر بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر إلى سابق عهده  بعد كلام وزير الخارجية جبران باسيل الذي انتقد فيه أداء وزراء القوات في الحكومة .

وقال وزير الصحة غسان حاصباني، ردّا على انتقاد  باسيل: "لا أدري بأي كوكب موجود الوزير جبران باسيل لكي لا يرى عملنا ولن نخبره كل يوم بما نقوم به".

ولفت نائب رئيس "حزب ​القوات اللبنانية​" النائب ​جورج عدوان​، إلى أنّ "اتفاق ​معراب​ ليس "menu"، بل هو طبق رئيسي. نحن اتّفقا على أن نقوم باللازم لإيصال العماد ​ميشال عون​ إلى موقع ​رئاسة الجمهورية​، مقابل الشراكة الكاملة في هذا العهد"، مبيّنًا "أنّنا قمنا بما علينا وأكثر، لكن غيرنا لا يريد الإلتزام بما اتفق عليه"، مؤكّدًا "أنّنا متساوون مع "​التيار الوطني الحر​" بالتمثيل الشعبي".  

وشدّد في حديث تلفزيوني، على أنّه "لا يوجد عقدة إسمها "القوات اللبنانية" بل ربما هناك أشخاص معقّدون من "القوات"، مشيرًا إلى "أنّنا نتواصل مع كلّ الناس، انطلاقًا من معايير ثابتة وندية كاملة"، مركّزًا على أنّ "الفوقية لا تنفع معنا، ولا ننتظر من رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، إلّا الإلتزام بإتفاق معراب"، مبيّنًا أنّ "حصول اللّقاء بين باسيل وبين رئيس "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ ليس مهمًّا ولا نسعى له. كما أنّ جعجع ليس لديه شخصنة".

وأكد عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب ​وهبي قاطيشا​ ان "الأولوية في المرحلة المقبلة يجب ان تكون التشدد في ​سياسة النأي بالنفس​ حرصا على الاستقرار في ​لبنان​ من انعكاسات الأحداث الإقليمية التي تشهد تطورات غير مسبوقة، وتوقع ان يشكل لقاء القمة بين الرئيسين الأميركي ​دونالد ترامب​ والروسي ​فلاديمير بوتين​ حسما للمسألة السورية لجهة إخراج النفوذ الإيراني من ​سوريا​".  

وفي تصريح له، أكد قاطيشا ان "التطورات ​اليمن​ية وتحديدا مع الحسم المتوقع قريبا في ​الحديدة​ تشكل تطورا من طبيعة استراتيجية على مستوى اليمن وكل ​العالم العربي​، وتدل على عمق النظرة الاستراتيجية للسعودية و​الإمارات​ في كيفية الدفاع عن سيادة ​الدول العربية​ وحقوق الشعوب العربية".

فيما قال  عضو كتلة "​لبنان القوي​" النائب ​ابراهيم كنعان​ "اننا نريد ​صوت لبنان​ على المستوى الدولي والمحلي بشكل المبادر في حل ​ملف النازحين السوريين​، وليس مصرف الأعمال، وهذا بحاجة لحكومة"، مشدداً على ضرورة "إيجاد آلية للتعاون مع ​الحكومة السورية​ في حل ملف النازحين".

وأكد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب ​نوار الساحلي​ في حديث تلفزيوني له أنه "يجب التنسيق مع ​الدولة السورية​ في ​ملف النازحين السوريين​، وهذا ما نقوم به حتى تستفيق ​الحكومة​".

 

ورد وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال النائب ​سيزار أبي خليل​ على نائب رئيس ​الحكومة​ وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال ​غسان حاصباني​، قائلا: "دفتر الشروط بشأن ​بواخر الكهرباء​ الذي أقر في آب 2017 هو نفسه الذي أعيد اقراره في أيار 2018 والجميع شاهد أن الحكومة مجتمعة وافقت على خطة الكهرباء في 27 آذار 2017 وأعادت الموافقة عليها في آب 2017 وفي أيار 2018".  

وفي حديث تلفزيوني، لفت أبي خليل إلى "اننا وافقنا الى الذهاب الى ادارة المناقاصات ولن اقبل ان يُسجل عليي طلب تجاوز القانون"، متوجهاً إلى حاصباني بالقول: "ليسمي لنا أنجاز واحد و"يبخعنا".

وحضرت النائب ​بولا يعقوبيان​، أمام النائب العام الإستئنافي في ​جبل لبنان​ القاضية ​غادة عون​، واتّخذت صفة الإدعاء الشخصي ضدّ مجهول في ملف النفايات.  

وقد حضر أيضًا إلى ​قصر العدل​ في بعبدا، ممثّلين عن ​مطمر برج حمود​ ومعمل الفرز في ​الكرنتينا​ وعن شركتي الرقابة على المطمر والمعمل.  

وأدلت يعقوبيان بما في حوزتها حول عمليتي الفرز والطمر، كما استمعت إلى إفادة الجهات المعنية، وقد طالبت الرئيسة عون بالتوسّع بالتحقيقات وبتعيين خبراء.

وأكد وزير الإقتصاد ​رائد خوري​ أن "شكة ما كينزي أوصت بان نتفق مع شركات سياحية تأتي بالسياح الى ​لبنان​ مع عدة حوافز"، مشيراً الى انه "يجب أن نسوق للبنان الصورة الايجابية، ونضع خطة تسويقة ليأتي اليها الناس"، لافتاً الى أن "هناك سياحة مهمة هي ​السياحة​ الإستشفائية".

 

واعلنت هيئة اوجيرو في بيان اليوم، عن "قيام الفرق الفنية التابعة لها بتوسعة غرفة DSL في ​بلدة الشرقية​ التابعة لسنترال ​كوثرية السياد​، مما سيضطر الفرق الفنية الى قطع وتوصيل الكابل الرئيسي سعة 1200 خط الذي يغذي عددا من الموزعات، صباح السبت 7 تموز 2018، على تعود الخطوط الى العمل تدريجيا بدءا من بعد ظهر اليوم نفسه".

 

 

إقرأ أيضا : دبوسي وضاهر: رجلا التطوير وإختراق الجمود في مؤسسات الدولة

 

عربيا وإقليميا : 

 

اعلن السفير الروسي في ​الامم المتحدة​ فاسيلي نيبنزيا رفض ​روسيا​ ان يصدر ​مجلس الامن​ الدولي بيانا عن الوضع في جنوب غرب ​سوريا​ حيث يستمر القصف الكثيف، وفق ما افاد دبلوماسيون اثر اجتماع طارىء للمجلس دعت اليه ​السويد​ و​الكويت​.  

اضاف في تصريحات للصحافيين، "نحن نركز على المعركة ضد ​الارهاب​".  

واوضح مصدر دبلوماسي لم يشأ كشف هويته ان الغربيين وخصوصا ​الولايات المتحدة​ و​بريطانيا​ و​فرنسا​ وكذلك مجمل اعضاء المجلس اظهروا خلال الاجتماع "وحدة قوية تنديدا بالهجوم العسكري المستمر في جنوب غرب سوريا وتداعياته الانسانية". واضاف ان روسيا كانت "معزولة" فيما علق مصدر اخر "كنا شبه موحدين" في وجه ​موسكو​.  

وطالب شركاء روسيا في مجلس الامن خلال الاجتماع بان يتاح لقوافل انسانية متوقفة عند الحدود الاردنية ان تصل الى النازحين الذين فروا من العمليات القتالية.  

وسئل السفير الروسي عن هذا الامر، فاكتفى بالتذكير بان ثمة قرارا للامم المتحدة ينص على ايصال المساعدات الانسانية "عبر الحدود" ويكفي ان يطبق.  

وفي بيان جديد صدر اليوم، اكد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ان "750 الف شخص معرضون للخطر" في جنوب غرب سوريا وان عدد النازحين بلغ "325 الفا".

 

وأكد سفير ​السعودية​ لدى ​الولايات المتحدة الأميركية​ ​خالد بن سلمان​ بن عبد العزيز أن "النظام الإيراني يدعي البراءة كعادته حينما يتم الكشف عن أنشطته الإرهابية"، مشيراً إلى أن "ما حدث مجرد حلقة من مسلسل طويل من الجرائم الإيرانية، ووزير الخارجية الايراني ​محمد جواد ظريف​ مجرد قناع يحاول بائساً إخفاء جرائم النظام".  

ولفت إلى أنه "يجب أن لا ننسى التاريخ الطويل لهذا النظام في دعم الاٍرهاب والفوضى في منطقتنا والعالم"، مشدداً على أن "ما حدث مجرد حلقة من مسلسل طويل من الجرائم الإيرانية، وجواد ظريف هو مجرد قناع يحاول بائساً إخفاء جرائم النظام الايراني".

 

إقرأ أيضا : الدويلة تحكم الفقراء

 

دوليا : 

 

توفي 33 شخصاً في كيبيك خلال هذا الاسبوع، بسبب موجة الحر التي تضرب شرق كندا منذ نهاية الاسبوع الفائت، وفق ما أعلن مسؤولون الخميس.

وقالت المسؤولة الاقليمية عن الصحة العامة في مونتريال ميلين دروان، إن عدد الوفيات بسبب موجة الحر في مونتريال، عاصمة المقاطعة، بلغ 18 شخصاً.

وأضافت أن غالبية الضحايا في المدينة رجال أعمارهم بين 53 و85 عاماً، يعيشون في ظروف معرضة للخطر وليس لديهم مكيّفات للهواء. وسجلت بقية الوفيات في مناطق أخرى من المقاطعة الناطقة بالفرنسيّة.

وتوقع مركز الارصاد الجوية أن تصل درجة الحرارة القصوى إلى 35 درجة مئوية الخميس، لكن مؤشر الحرارة (درجة الحرارة التي يشعر بها الجسد) سيصل إلى 45 درجة.

ومن المتوقع أن تنتهي موجة الحر مساء الخميس، بحيث تنخفض درجات الحرارة إلى ما بين 23 و 25 درجة مئوية خلال الايام القليلة المقبلة.

ولم تُسجّل حتى الآن اي حالة وفاة في اونتاريو المجاورة، التي شهدت ايضاً درجات حرارة مرتفعة. وفي 2010 ادت موجة حر الى وفاة 100 شخص في مونتريال.

 

وأكد البيت الابيض انه لا توجد خطط لسحب او نقل القوات الاميركية المتمركزة في ألمانيا، مشيراً الى ان هذه المسألة لن تكون على أجندة قمة "حلف شمال الاطلسي" التي ستُعقد الاسبوع المقبل.

وقال مسؤول بارز في الإدارة الأميركية، طلب عدم كشف هويته: "ليس هناك اي حديث عن اي تغيير للقوات في المانيا او اي شيء قد يُغير القوة المؤلفة من 32 الف عسكري الذين نحتفظ بهم في المانيا".

وتتمركز القوات الاميركية في المانيا منذ الحرب العالمية الثانية، وتُشكل المانيا القاعدة الخلفية للعمليات الاميركية في افريقيا والشرق الاوسط.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، قد ذكرت في الآونة الأخيرة ان البنتاغون يدرس كلفة نقل او سحب القوات التي تُعتبر الاكبر خارج الولايات المتحدة.

ونفى البنتاغون اي حديث عن الانسحاب، لافتاً الى ان الوزارة تُراجع باستمرار تمركز قواتها وتجري تحليلاً لدراسة جدوى الكلفة وأن ذلك "ليس شيئاً جديداً".

 

وذكرت صحيفة "تسودويتشه تسايتونغ" الألمانية، أن المحكمة الاتحادية أصدرت مذكرة اعتقال بحق تونسي يُشتبه في أنه "العقل المدبّر" لهجوم على سوق لعيد الميلاد في برلين عام 2016، أسفر عن مقتل 12 شخصاً.

وكشفت الصحيفة أن محققين ألمانا سعوا الى استصدار مذكرة الاعتقال بحق الرجل البالغ من العمر 32 عاماً واسمه ماهر . د، للاشتباه في أنه عضو بتنظيم "الدولة الإسلامية" وساعد في جرائم قتل.

وخطف أنيس العامري، وهو تونسي له صلات بمتطرفين إسلاميين، شاحنة ودهس بها حشوداً في سوق عيد الميلاد في برلين في كانون الأول 2016. وقتلته الشرطة الإيطالية رمياً بالرصاص بعد بضعة أيام.

وأوضحت الصحيفة ان مسؤولي أمن يعتقدون أن ماهر غادر تونس عام 2015 للانضمام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا، مشيرةً الى أنه بدأ التواصل مع العامري في خريف 2016 عبر تطبيق "واتساب".

ونقلت عن وثيقة للشرطة الاتحادية، ان المشتبه به لعب دوراً كبيراً في تحفيز العامري لشن الهجوم وهو الأكثر فتكاً في ألمانيا منذ عقود. وأضافت أنه لم يتّضح أين يعيش المشتبه به الآن، لكن مسؤولي أمن يعتقدون أنه لا يزال في ليبيا.

ولفتت الصحيفة الى ان محققين ألماناً يتواصلون في شأن القضية مع المسؤولين التونسيين الذين كانوا يبحثون عن ماهر لبعض الوقت، مؤكدةً ان وكالات الإستخبارات الأميركية والألمانية تُساعد أيضاً في التحقيق.