أعلنت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت أن الحكومة الإيرانية الحالية والحكومات السابقة لم تقدم أبداً شيئًا للشعب الفلسطيني.


وقد أدلى بتصريحاته في أعقاب الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة في طهران والتي ردد فيها المتظاهرون "الموت لفلسطين". كما أدانوا جميع الدول التي تتلقى الدعم الإيراني على حساب مصالحهم الخاصة.


أدانت "فتح" الهتافات "الرخيصة" ، متسائلة: "هل يعتقد الإيرانيون أن حكوماتهم قد عرضت من أي وقت مضى فلساً على الشعب الفلسطيني؟ هذا غير صحيح على الاطلاق. "


وقال المتحدث الرسمي باسم فتح أسامة القواسمي في بيان "من العار أن يعتقد البعض أن الأزمة الاقتصادية في إيران سببت الدعم للشعب الفلسطيني. لم تقدم إيران أي شيء للفلسطينيين على الرغم من أن فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية دعمتا ثورة الخميني عام 1979 ".وشدد على "أننا لم نهن الايرانيين أبداً بالكلمات أو الأفعال ولم نتدخل قط في شؤونهم الداخلية.لم نسمع قط عن انّ إيران تساهم في بناء مدرسة أو جامعة أو مستشفى. لم نر أي مشروع تنموي أبدًا". وأضاف إن الإيرانيون مخطئون للغاية في الاعتقاد بأن دعم طهران لحزب يعني أنه يدعم الشعب الفلسطيني. وفي هذا السياق قال القواسمى: "إيران لم تدعم الشعب الفلسطينى من خلال دعمها لحماس".وقد شدّد على "احترام وتقدير" الشعب الفلسطيني للشعب الإيراني، وأدان "الأصوات المضللة" التّي لا تمثل الإيرانيين "الذين يدعمون حقوق الفلسطينيين".


خرج الإيرانيون إلى شوارع العاصمة طهران في وقت سابق من هذا الأسبوع للاحتجاج على الحالة الاقتصادية السيئة لبلدهم. وأظهرت مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم يهتفون ضد فلسطين، وكذلك قطاع غزة ولبنان. ودعوا السلطات إلى "مغادرة سوريا والتفكير فينا". كما هتفوا: "نحن لا نريد آية الله" و "الموت للديكتاتور".


بالإضافة إلى ذلك ، أدانوا السلطات لتقديم الدعم المالي لحركة حماس والجهاد الفلسطينية ، وحزب الله اللبناني، وميليشيات الحوثي في اليمن، والمجموعات الشيعية العراقية والنظام السوري.


رفضت السلطة الفلسطينية وفتح منذ فترة طويلة الدعم الإيراني لأي فصيل فلسطيني ، قائلة إنه سيهدف إلى إثارة الانقسام. كما أدى دعم طهران لحماس إلى توترات كبيرة بين السلطة الفلسطينية وإيران في الماضي.


في آذار 2009، أصدر عباس أول طلب مفتوح على إيران لوقف تدخلها في الشؤون الفلسطينية، متهماً إياها بتعميق الانقسامات.واضاف انّه يتعيّن على ايران بدلا من ذلك تحويل اهتمامها لقضاياها الخاصة.

 

ترجمة وفاء العريضي 
بقلم كفاح زيبون نقلًا عن الشرق الاوسط