لقاء بيت الوسط أتى لإعطاء الزخم لرئاسة الحكومة
 

عقد إجتماع في بيت الوسط ضم الرئيس المكلف سعد الحريري ورؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام.

 وتم خلال الاجتماع استعراض الاوضاع السياسية في لبنان والمنطقة وتركزت الاحاديث على موضوع تأليف الحكومة الجديدة.

واعلن بيان صادر عن المكتب الاعلامي للرئيس الحريري ان  وجهات النظر متوافقة حيال مختلف الملفات، مع تأكيد الجميع على أهمية التعاون مع الرئيس المكلف والتضامن على دعمه في مهمته لتأليف الحكومة العتيدة وما يلي التأليف من مسؤوليات.

 وعلمت الـLBCI من اوساط الرئيس المكلف ان اللقاء اتى بمبادرة من السنيورة وميقاتي وسلام لاعطاء الزخم لموقع رئاسة الحكومة.

وأشار عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" النائب السابق ​مصطفى علوش​، في حديث تلفزيوني، إلى أن هناك أوهاماً بنيت على مقولة الرئيس القوي، مشدداً على أن إلتزام أي رئيس بالدستور والقانون هو الذي يجعله قوياً.  

وأوضح علوش أن الأعراف مسألة إستثنائية تفرضها الظروف، مؤكداً أن ليس هناك من أعراف في عملية ​تشكيل الحكومة​، لافتاً إلى أن حصة رئيس الجمهورية في الحكومة كانت تحصل بالتفاهم مع رئيس الحكومة المكلف، بالنسبة إلى الرؤساء الذين ليس لديهم كتل نيابية، معتبراً أن العهد ينجح بالنتيجة وليس بـ"الفرعنة".  

وأشار علوش إلى أن ​التسوية الرئاسية​، بين "​التيار الوطني الحر​" وتيار "المستقبل"، تُعد من أهم نتائج تفاهم معراب بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية"، مشدداً على أن نجاح هذا العهد يأتي من التمسك بتفاهم معراب، موضحاً أن إستقرار لبنان لا يستمر من دون إستقرار في البيئة المسيحية.

 فيما قال  عضو كتلة "المستقبل" النائب ​محمد الحجار​ إلى "ان القانون الذي خضنا الانتخابات على اساسه كشف الناس جميعا والقوى السياسية جميعها، واظهر ان ​تيار المستقبل​ هو الاكثر تمثيلا على مستوى اقليم الخروب، والدليل هو الاصوات التفضيلية لمرشحي تيار المستقبل، وحبذا لو نجح ​غطاس الخوري​، فابن اقليم الخروب والمنطقة كان يختار صوتا من 67 مرشحا ضمن 5 لوائح كانت تخوض الانتخابات على صعيد الشوف، وهذا يظهر اهمية التزام وقناعة ابناء الاقليم بهذا الخيار السياسي، وهذا ايضا يدفعنا الى تحمل مسؤولية اكبر تجاه الناس التي اعطتنا اصواتها، لذلك فان المطلوب في المرحلة اللاحقة ان نكون اكثر تفاعلا والتصاقا بالناس في اقليم الخروب والشوف وان نقف على تطلعاتهم وهواجسهم ومتطلباتهم وان نفي قدر الامكان بالتزاماتنا تجاههم".  

من جهة أخرى , أشار رئيس "​الحزب التقدمي الاشتراكي​" الوزير والنائب السابق ​وليد جنبلاط​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أن "الوزارة هيئتها متل هالطبخة، الست مصرة تعمل من البزري سوشي والشيف انطوان عم بينصحها تطعميهن للبسينات، قولك الست عونية لكن الشاف يبدو منطقي، خلي يشكل هالوزارة وبتحمل مليفة وصبيدج وبلا سوشي هلق".

 

ورد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​زياد أسود​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، على كلام رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" ​وليد جنبلاط​، قائلاً: "يذكرني بتهديده بطفل صغير يمشي في العتمة من غرفة الى غرفة وأهله في البيت وهو خائف من أبو كيس"، مضيفاً: "كل شوي بيلبط بالأرض وبصوت عالي بيصرخ: مين في هون مين في هون أنا جيت".

 

وأدانت هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا محاولة إدارة معمل معالجة النفايات منع دخول المشاركين يوم أمس، ودفع بعض العمال المضللين لاستخدام القوة والعنف ضد المشاركين في التحرك، داعية القضاء إلى التحرك.

واشارت الهيئة الى أن الجولة الميدانية في المعمل كشفت عن كميات هائلة من النفايات غير المفروزة مكدسة في باحاته، وعن جبل المتبقيات المختلطة بالنفايات العضوية المتعفنة، والتي تصدر عنها روائح نتنة وغازات وجراثيم ضارة. كما كشفت الجولة عن طمر آلاف الأطنان من النفايات غير المفروزة في الأرض المجاورة للمعمل والحوض البحري بعد تغطيتها بطبقة من الردميات.

واعتبرت الهيئة انه من الواضح أن الشركة المشغلة للمعمل ما كانت لتمارس الارتكابات، وما كانت لتقدم على إقفال المعمل أيضا، لولا التغطية والتواطؤ من قبل البلدية والطرف السياسي الذي يهيمن عليها، مطالبة محافظ الجنوب، والقضاء، وكل الوزارات المعنية، بالتدخل لإلزام إدارة المعمل بإعادة تشغيله ضمن الشروط الآتية:

1- وقف استيراد أي كمية من النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا- الزهراني.

2- منع رمي أي نفايات أو متبقيات في الحوض البحري وأرض الردم.

3- إلزام إدارة المعمل بتركيب الفلاتر والتجهيزات اللازمة لمنع تلويث الهواء والتربة والبحر والمياه الجوفية بالمواد الضارة والسامة.

4- إرسال العوادم والمتبقيات إلى مطمر صحي خارج نطاق مدينة صيدا، نظرا لضيق مساحة المدينة وكثافتها السكانية والعمرانية الكبيرة.

5- السماح لشركة الرقابة على أداء المعمل بالدخول إلى مختلف أقسامه لمعاينة صلاحية التجهيزات وسلامة العمليات الجارية، مع عدم دفع المستحقات المالية للمعمل عند دخول شاحنات النفايات، كما هو حاصل حاليا، بل بعد التثبت من الفرز والمعالجة بشكل سليم بيئيا، وبعد التأكد من استكمال التجهيزات، ومنع انبعاث الروائح الكريهة والغازات الضارة وكل أنواع التلويث للتربة والمياه.

 

 

إقرأ أيضا : في لبنان قتل على الفوتبول وفي سورية على كريكية

 

عربيا وإقليميا : 

 

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن التواجد الإيراني في سوريا يستهدف مكافحة الإرهاب مشيرا الى أن نجاح طهران في ذلك يصب في مصلحة إسرائيل.

كما حذر بوغدانوف من خطر خروج المواجهة الإيرانية الإسرائيلية في سوريا عن السيطرة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية ال​إيران​ية ​بهرام قاسمي​ أن "​طهران​ لم تستلم حتى الآن مقتراحات من ​الاتحاد الأوروبي​ حول إبقاء ​الاتفاق النووي​ مع إيران".

واشار قاسمي، في تصريح له، الى أنه "لم تردنا حتى الآن حزمة مقترحات من جانب الاتحاد الأوروبي وإن تمّ ذلك سنعلن عنه وسندرس ما ورد فيها"، منوهاً الى أن "بلاده وبعد دراسة هذه المقترحات بشكل دقيق ووفقا لمصالحها القومية، ستتخذ القرار اللازم بشأنها وكذلك بشأن بقائها أو عدم بقائها في الاتفاق النووي.".

وتجدر الاشارة الى أن الممثلة العليا للأمن وال​سياسة​ الخارجية ​فيديريكا موغيريني​ كانت قد تحدثت عن المصادقة على حزمة تدعم إيران في إطار مواصلة تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة.

 

إقرأ أيضا : فداء عيتاني لا تبتئس في غربتك، فقد اعتدنا ثقافة الاستبداد الداعشية

 

دوليا :

 

أعلنت ​الحكومة اليابانية​ عن "تحطم صاروخ من موقع اختبار ببلدة تايكي في جزيرة هوكايدو الرئيسية في أقصى شمال اليابان، بعد ثوان من إطلاقه في ​الفضاء الخارجي​".  

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن "السلطات لم تبلغ عن وقوع إصابات بسبب ​انفجار​ الصاروخ مومو-2 وطوله حوالي 10 أمتار وقطره 50 سنتيمترا ويبلغ وزنه طنا واحدا".  

من جهته، نوه رئيس شركة انستيلار تكنولوجيز تاكاهيرو ايناغاوا الى "انني لم أستطع أن أفهم على الفور ما حدث، إنه فشل غير مسبوق"، مبديا "استعداده للقيام بمحاولة أخرى".

ورفض الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ التعليق مباشرة على أنباء تتحدث عن محاولة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ إقناعه بالخروج من ​الاتحاد الأوروبي​.

وشدد ماكرون، في تصريح له تعليقاً على هذه التسريبات، على أن "ما يقال خلف الأبواب المغلقة ينبغي أن يبقى هناك"، لافتاً الى "أنني لا أعتقد أن تكراره مفيد".

كما نوه الى أن "الالتزامات التي قدمتها إلى أوروبا منذ أكثر من عام كافية لتجعلكم تتخيلون كيفية يكون ردي إذا طُرح عليّ اقتراح كهذا".