ما سر هذا توقيت الدعوة ؟
 

قال رئيس الوزراء البريطاني السابق إنه على الرغم من الاختلافات الجديّة مع روسيا، فإنّ التهديد من "الإرهاب" العالمي يتطلب تعاونًا متعدد الأطراف.


وفي حديثه في تشاتام هاوس في لندن يوم الأربعاء عن المخاطر التي تشكلها "الشعوبية من اليسار واليمين"، قال بلير إنّه على الرغم من وجود "خلافات" مع روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، إلّا أنّ الحاجة إلى التعامل مع النشاط العسكري جعلت التعاون ضروري.


"في الشرق الأوسط ، في محاربة الإرهاب ، نعم ، سيكون علينا أن نتحالف مع روسيا، لكنّ هذا لا يعني أننا غير مستعدين لاختلاف قوي معهم عندما يفعلون أشياء لا نتفق معها". وقال للجمهور" لهذا السبب دائمًا مع روسيا سنواجه خلافات، ستكون قبيحة جدًا وصعبة من وقت لآخر، لكننا سنكون دائمًا راغبين في التعامل معها في مرحلة معينة - ولهذا السبب نحتاج إلى توخي الحذر كيف نقارب هذه العلاقة ".


تعود العلاقة بين بلير وبوتين إلى أول انتخاب له كرئيس في عام 2000. وقد زار بوتين رئيس الوزراء البريطاني آنذاك في رقم 10 داوننغ ستريت بعد فترة وجيزة من انتخابه ، على الرغم من الانتقادات الموجهة إلى انتهاكات حقوق الإنسان في الحرب في الشيشان.


تدهورت العلاقة بين روسيا والمملكة المتحدة بشكل كبير في الأشهر الماضية بعد محاولة اغتيال المنشق الروسي سيرجي سكريبال وابنته يوليا ، بواسطة سلاح كيماوي في مدينة سالزبوري في مارس الماضي.على الرغم من أن روسيا تنفي كونها وراء محاولة فاشلة لحياة سكريبال، قامت المملكة المتحدة بطرد 23 دبلوماسيًا روسيًا انتقامًا.


خلال خطابه، الذي ركز على التداعيات الناجمة عن انهيار الإيمان بالعولمة ، حذر من الانعزالية وجاذبية رجال السلطة السلطويين.


 "العولمة ودعاتها هم في المؤخرة، تلتقي الشعوبية بين اليسار واليمين عند نقطة معينة من إدانة ترتيبات التجارة الحرة والهجرة والتحالفات الدولية. كلهم يصورون على انهما يخالفان وضع المصلحة الوطنية الفردية اولا ".
"بمجرد أن يتضح أن الشعوبية لا تعمل لأنّها، في نهاية المطاف، لا تقدم سوى تعبيرات عن الغضب وليست إجابات فعالة ، فقد يتضاعف الشعوبيون، مدعين أن الفشل هو نتيجة هذه السياسة. من يدري أين تأخذنا ديناميكية هذا السيناريو. ثم إن المقارنات مع الثلاثينيات لم تعد تبدو بعيدة المنال ".وأضاف أنه بينما كان ينتقد سياسات الحمائية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، قال إنه من المضلل معارضة زيارته للمملكة المتحدة في 13 يوليو، حيث كان من المهم الحفاظ على علاقات جيدة مع الولايات المتحدة.


كانت روسيا تساعد الرئيس السوري بشار الأسد منذ فترة طويلة في محاربة الجماعات المتمردة في سوريا ، التي وصفها كل من روسيا والأسد "بالإرهابيين".ويعتقد أن الضربات الجوية الروسية كانت حاسمة في منع الإطاحة بحكومة الأسد بعد التدخل في البلاد في سبتمبر 2015.لقد قُتل مئات الآلاف من الأشخاص في سوريا منذ أن قوبلت الاحتجاجات ضد حكومة الأسد في عام 2011 بالقوة العنيفة.ومنذ ذلك الحين، شهدت البلاد صعود جماعة "داعش" وجماعات تنتمي إلى تنظيم القاعدة ، مما أثار المخاوف بشأن تحول البلاد إلى قاعدة للجماعات المسلحة الدولية.


وكان بلير قد أكد في وقت سابق على ضرورة أن يعمل الغرب مع روسيا لقمع الجماعات المسلحة. تحدث في مقر بلومبرغ في أبريل 2014 - بعد شهر من ضم روسيا بالقنابل شبه جزيرة القرم بالقوة - قال إن تهديد "الإسلام الراديكالي" كان مثل هذا "في هذه القضية ، بغض النظر عن اختلافاتنا الأخرى، يجب أن نكون مستعدين للتواصل والتعاون مع الشرق ، وعلى وجه الخصوص روسيا والصين.


وفي الخطاب، دافع أيضاً عن انقلاب تموز 2013 في مصر، محذراً من أن جماعة الإخوان المسلمين قد "استولت بشكل منهجي على تقاليد ومؤسسات البلاد".


"إن تمرد 30 يونيو 2013 لم يكن احتجاجًا عاديًا. كان الإنقاذ الضروري للغاية للأمة.  كان علينا أن ندعم الحكومة الجديدة ونساعد في ذلك الوقت.


ترجمة وفاء العريضي.

بقلم اليكس  نقلًا عن ماكدونالد .