فُتح البحث جدياً في حكومة مؤلفة من 24 وزيراً بدلاً من 30
 

كشفت قناة "الجديد" أنه "بعد بيان ​رئاسة الجمهورية​ الذي صدر بالامس فُتح البحث جدياً في حكومة مؤلفة من 24 وزيراً بدلاً من ​الحكومة​ الثلاثينية"، موضحة أن "صيغة الـ24 وزيراً حددت حجم ​القوات​ بـ3 وزراء في مقابل 5 حقائب للتيار الوطني الحر و3 لرئيس الجمهورية ​ميشال عون​ وأعطت ​الدروز​ مقعدين لرئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ ​وليد جنبلاط​ مع استبعاد توزير النائب ​طلال ارسلان​ واعطت المعارضة السنية مقعداً من حصة رئيس الجمهورية".

ولفتت الى أن "رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ يفضل صيغة الـ30 وزيراً لقدرتها على التمثيل الاوسع وللحفاظ على صيغة الحكومة السابقة ولكنه يضع طرح الـ24 وزيراً من باب تسهيل ولادة الحكومة واستمزاج آراء الكتل".

وأكدت مصادر متابعة لصحيفة "الأنباء" الكويتية أنه "لا رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ في وارد المساجلة مع الرئاسة ولا حتى رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​، فالحريري ابلغ اعضاء ​كتلة المستقبل​ بالاتجاه الى معالجة الامور بهدوء كما قال النائب المستقبلي ​محمد الحجار​، النائب ​هادي حبيش​ عضو كتلة المستقبل ايضا، قال في حديث متلفز امس ان الرئيس المكلف هو من يشكل الحكومة، لكن رئيس الجمهورية هو من يوقع مراسيم تشكيلها، من هنا فإن الرئيس الحريري يدرك الحاجة الى التفاهم مع الرئيس ومع الكتلة النيابية".

ولفتت إلى ان "الحريري وجعجع قررا مماشاة رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ في موضوع ​رئاسة الحكومة​، لكن جعجع سيحرص على الحصول على كل ما يعتبره حقا لكتلته النيابية من وزارات ربما منها الوزارات السيادية".

من جهة أخرى , أكدت مصادر قناة "LBC" أن "التقرير الذي رفعه مدير عام ​الأمن العام​ ​اللواء عباس ابراهيم​ لرئيس الجمهورية تضمن 85 اسما اقترح شطبه من ​مرسوم التجنيس​ و15 اسما تم التحفظ عليهم".

 

وأكدت مصادر لنفس القناة  أن "لا صحة لما تمّ تداوله عن أن رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أبلغ رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ أن البديل عنه جاهز في حال تأخّره في ​تشكيل الحكومة​".

فيما أشار عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​ابراهيم كنعان​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان "المصالحة المسيحيّة ليست ابنة تاريخ معيّن، بل هي للتاريخ وللأجيال الآتية كي نبني لها مستقبلاً هانئاً في المجتمع والوطن، وللشراكة الوطنيّة التي استعدنا كي نحميها. وهي برمزيّتها وعمقها لا يمحوها خلاف سياسي أو حكومي بعد ان حققنا حضوراً مسيحياً وازناً في ​المؤسسات الدستورية​ كافة".

 

وعلق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير والنائب السابق ​وليد جنبلاط​ على صمود أطفال درعا قائلا: "يا لها من مصادفة حزينة ومفجعة، فبعد الانتفاضة السلمية التي قام بها اطفال درعا انذاك منذ سبع سنوات، وبعد صمود اسطوري في مواجهة نظام التوحش، ها هو ما يسمى بالمجتمع الدولي ومعهم ​الجامعة العربية​ العقيمة ليسلموا درعا لسجان التعذيب والاعتقال والاختفاء والقتل. عاش صمود اطفال درعا".

 

ولفت النائب السابق ​خالد الضاهر​ خلال مؤتمر صحافي إلى أنه "في ظل الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي يعيشها لبنان، والكل يعترف بذلك، كنا نتوقع بعد ​الانتخابات النيابية​ التي حصلت منذ نحو شهر أن تقوم القوى السياسية بواجبها في هذا المجال وتسهل عملية ​تشكيل الحكومة​ وأن تدرك خطورة الأوضاع التي يعيشها لبنان وتقوم بما يمليه عليها واجبها تجاه هذا الشعب الذي يعاني الكثير على كل المستويات".

وأضاف: "لا أحد ينكر الواقع الذي يعيشه لبنان، والأوضاع الخطيرة التي تعيشها المنطقة والأحداث الجسام التي تجري سواء في ​فلسطين​ أو ​سوريا​ أو ​العراق​ او ​اليمن​، أو في المحيط العربي ككل. وبعد ​الإنتخابات النيابية​، صحيح أن ​كتلة المستقبل​ قد خسرت عددا من أعضائها، لكن الرئيس ​سعد الحريري​ و​تيار المستقبل​ قد أبليا في هذه الإنتخابات بلاء وطنيا قام من خلاله الرئيس الحريري وتيار المستقبل بمد الجسور مع كل القوى السياسية، ولا أحد ينكر أن هذا الأمر كان على حساب تيار المستقبل، ولكن كل القوى السياسية من ​التيار الوطني الحر​، إلى ​القوات اللبنانية​، إلى الحزب الإشتراكي، إلى ​المردة​ إلى ​حزب الله​، كل هؤلاء استفادوا من هذه الإنتخابات النيابية، وكان هنالك تسامح من تيار المستقبل والرئيس الحريري".

وأشار الى أن "كل القوى السياسية كسبت نوابا على حساب تيار المستقبل، وهذا الأمر يفرض على هذه القوى أن تسهل عملية تشكيل الحكومة، لا أن يكون هنالك جشع من أجل المناصب الوزارية، ولا أن يكون هناك تحد لمصلحة لبنان من خلال المطالبات غير ​الدستور​ية التي تخالف الأصول الدستورية في التشكيل".

وأرجأ القاضي في محكمة الجنايات عبد الرحيم حمود في قصر العدل في بعبدا، جلسة محاكمة الأمير السعودي الموقوف عبد المحسن بن وليد آل سعود، المعروف بـ"أمير الكبتاغون"، الى 11 تموز المقبل، لإبراز مستند اصلي من وكيل مساعد الامير يحيى الشمري تثبت أنه مدير مكتب الامير عبد العزير بن وليد آل سعود، أخي الموقوف الامير عبد المحسن آل سعود.

 

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي المديرية العامة للتربية أن نتائج الشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة ستصدر الاثنين الواقع في 2 تموز ابتداء من الساعة الثانية من بعد الظهر عبر تطبيق "MEHE" الذي يتم تحميله بواسطة google play أو apple store أو عبر صفحة الوزارة www.mehe.gov.lb كما سترسل النتائج عبر sms وemail الى جميع المرشحين.

 

 

إقرأ أيضا : الخروج من تفاهم معراب شرفٌ جديد في سجل القوات اللبنانية

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أكد المتحدث بإسم وزارة الخارجية ال​إيران​ية ​بهرام قاسمي​ "تصدي بلاده للولايات المتحدة من خلال اعتمادها على قدراتها الذاتية واستخدام الطاقات الدولية".

وأوضح قاسمي ردا على دعوة ​واشنطن​ حلفاءها لوقف استيراد ​النفط​ من إيران بحلول تشرين الثاني أن "إيران ستتصدى للولايات المتحدة من خلال اعتمادها على قدراتها الذاتية واستخدام الطاقات الدولية".

وأشار إلى أن ​الولايات المتحدة​ تتجه نحو العزلة، لافتاً الى أنه "يبدو ان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ قد نسي بأن عالم اليوم في مجال ال​سياسة​ الدولية، لم يبت كما كان عليه سابقًا".

ولفت إلى أن "دول العالم ستختار بما يقضي مصالحها"، معتبراً أن "فرض بلد واحد سياساتها على دول أخرى هي سياسة القرون الوسطي".

فيما اكدت ​وزارة الخارجية الفرنسية​ "التزام ​باريس​ ب​الاتفاق النووي​ ومساعيها الرامية لان تستفيد ​ايران​ من الميزات الاقتصادية لهذا الاتفاق الدولي"، مشيراً إلى "اننا اخذنا مواقف ​اميركا​ بنظر الاعتبار وسنعمل على دراستها مع شركائنا الاوروبيين قريبا"، لافتاً إلى "أننا مانزال ملتزمون بتنفيذ جميع بنود الاتفاق النووي لهذا السبب نعمل حاليا على دراسة موضوع سبل استفادة ايران من الميزات الاقتصادية لهذا الاتفاق".

 

إقرأ أيضا : مُغامران لا مُغامر واحد .. النائب جميل السّيد بجانب الوزير باسيل

 

 

دوليا : 

 

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه واثق من أن كوريا الشمالية تدرك مدى الرغبة الأميركية في النزع التام للأسلحة النووية بينما تتفاوض الدولتان عقب القمة التي جمعت الرئيس دونالد ترامب بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة هذا الشهر.

وقال بومبيو في جلسة للجنة فرعية تابعة لمجلس الشيوخ "لقد كنا واضحين تماماً في محادثاتنا بشأن ما نعنيه عندما نقول نزع كامل للأسلحة النووية".

وأضاف أنه سيقود المحادثات المستمرة مع بيونغ يانغ وأنه متفائل بأن الولايات المتحدة ستبدأ تسلم رفات الجنود الأميركيين من الحرب الكورية "في المستقبل القريب".

 

وقال  نائب الرئيس الأميركي، ​مايكل بنس​، أن الشعب الفنزويلي يجب أن يتمع بالحرية، مستشهدا بإحدى الآيات من ​الكتاب المقدس​.

ولفت بنيس إلى انه "يخبرنا الكتاب المقدس أين روح الرب، إنها في الحرية". وأضاف قوله: "أنا أعلم وأؤمن حقاً، وأنا أعلم قلب الإيمان للشعب الفنزويللا، قلب إيمان الملايين في هذا العالم الجديد، وأعلم أن الحرية سوف تسود في ​فنزويلا​. إنه مصيرنا المشترك".