جعجع من بيت الوسط: سنوقف السجالات السياسية
 

استقبل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري مساء اليوم، في بيت الوسط، رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، يرافقه وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، وحضر اللقاء وزير الثقافة غطاس الخوري.   بعد اللقاء، اكد جعجع ان دعم القوات للعهد كامل بعيدا عن أي حساسيات أخرى، معلنا وقف السجالات السياسية في ما خص تشكيل الحكومة، وهذا رغبة منهم في مساعدة الحريري لتشكيل الحكومة.   ولفت جعجع الى ان "التسهيلات التي يمكن أن يقدموها هي بعدم الرد على الإساءات التي يتعرضون لها"، قائلا: "بالنسبة إلى الحقائب والأحجام هناك نتيجة إنتخابات حصلت وأفرزت أحجاما جديدة لا يمكن تجاهلها. العقدة ليست عندنا، وأعتقد أن تشكيل الحكومة لدى رئيس الجمهورية والرئيس المكلف".   وشدد على تمسكهم بتفاهم معراب حتى النهاية، قائلا "لن أدخل بأي سجال وإني أضع الموضوع بيد رئيس الجمهورية"، لافتا الى ان "تسهيل تشكيل الحكومة لا يعني أن نترك الآخرين "يركبون" على أكتافنا. نحن نؤمن بالعهد، وكنا في صلب تكوينه ومن مصلحتنا نجاحه".   وقال: "ليس على علمي أن هناك "فيتو" من أي طرف علينا".

وابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون نواب بعلبك الهرمل الذين استقبلهم قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان الاجراءات الامنية التي تتخذ في المنطقة لتعزيز الامن والاستقرار فيها، "سيواكبها عمل انمائي متكامل يتناغم وحاجات المنطقة الاقتصادية والحياتية والاجتماعية". وشدد الرئيس عون "على ضرورة تعاون الاهالي مع الجيش والقوى الامنية لوضع حد للفلتان الامني الذي يحصل في المنطقة ولاسيما في مدينة بعلبك"، مؤكدا على "ان لا تهاون مع من يزرع الفوضى والقلق في نفوس الاهالي ويلحق الضرر من خلال ممارساته بالحياة الاقتصادية في المنطقة". ولفت الى ان المجلس الاعلى للدفاع كان اتخذ قرارات في جلسته الاخيرة يعمل الجيش والقوى المسلحة على تنفيذها تباعا، لاسيما وان المراجع السياسية في المنطقة اعلنت انها ترفع الغطاء عن المخلين بالامن والمرتكبين.

وكان نواب الكتلة السادة: الوزير حسين الحاج حسن، الوزير غازي زعيتر، وعلي المقداد وابراهيم الموسوي والوليد سكرية وايهاب حمادة، قد اطلعوا رئيس الجمهورية على الاوضاع العامة في منطقة البقاع طالبين رعايته لتحقيق حاجات ابناء المنطقة في مختلف المجالات.

وشدد النواب على ضرورة تحقيق امن مستدام في المنطقة عماده الجيش لا ان تكون اي خطة امنية ظرفية بالتزامن مع السعي الى تحقيق المصالحات وتهدئة الخواطر وتسليم المطلوبين. كما طالب الوفد بإيلاء الشأن الانمائي اهمية كبيرة نظرا لما للمشاريع الانمائية من تأثير ايجابي على الوضع العام في المنطقة. واشار الوفد الى ضرورة الاسراع في التعويض عن الاضرار التي نتجت عن السيول في المنطقة. كما اثار الوفد النيابي البقاعي اوضاع المقالع والكسارات. ونوه اعضاء الوفد بالاهتمام الذي يبديه الرئيس عون بمنطقة البقاع عموما وبعلبك والهرمل خصوصا، متمنين ان تحظى هذه المنطقة بالاهتمام اللازم بعد تشكيل الحكومة الجديدة. وفد جمعية الصناعيين   والاوضاع الصناعية في البلاد، كانت محور بحث بين الرئيس عون ومجلس الادارة الجديد لجمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة الدكتور فادي الجميل الذي القى كلمة شكر فيها رئيس الجمهورية على الدعم المتواصل للقطاعات الانتاجية وفي مقدمها الصناعة والتي كان آخرها معالجة الاغراق الذي ارتأت الحكومة ان يكون عبر منع استيراد منتجين من تركيا لحين اقرار القوانين التي تسمح المعالجة الجمركية بزيادة الرسوم. وقال "نحن نرى ان هذا القرار انجاز هام اكّد اصرار العهد على المعالجة، وانها اول خطوة نأمل ان تتبعها خطوات اخرى سيما و ان 23 ملفا بانتظار المعالجة. ولم يكد يتخذ مجلس الوزراء قراره حتى تدخلت المصالح لتبدأ محاولات انقاض مفعول هذا التدبير عبر اعطاء 5 اشهر اضافية للاستيراد. ونحن نعول على فخامتكم للمثابرة واكمال هذه المعالجات. واذ نحن على باب حكومة جديدة لا بدّ من ان نذكّر اننا نطالب بخطة اقتصادية اجتماعية اصلاحية متكاملة. وقد اوضحنا مراراً ان ما نصبو اليه يندرج من ضمن المعاملة بالمثل وتكافؤ الفرص، ونحن بكل تأكيد لا ندعي امكانية الغاء الاستيراد الى لبنان كليا, انما ندعي وبكل تأكيد ان للصناعات اللبنانية طاقات ثابتة تبرهنها ان في صادراتها المتنوعة الى البلدان الاكثر تطلباً وان في تواجد مصانع يمتلكها و يديرها صناعيون لبنانيون حول العالم وليس فقط في افريقيا والبلدان العربية و انما في الاميركيتين وفي اوروبا. " وبعدما اورد الجميل اهمية الصناعة اللبنانية في مجال "الويفر" ودور المصانع اللبنانية في انتاجها وما توفره من فرص معيشية متعددة، لا سيما وان عدد مصانع "الويفر" يبلغ 11 مصنعا تتفرع عنها مصانع في مجالات مكملة، قال: "ان هذه المنظومة بحدّ ذاتها تخلق فرص عمل اكيدة وتقدم اعمالاً في لبنان لما لا يقل عن 6000 شخص ليس فقط من صناعيين وعمال وموظفين انما ايضا من اصحاب المهن الحرة و كذلك من عدد كبير من التجار".

ودعا الجميل الحكومة الجديدة للعمل في مجالات عدة ابرزها: 1-تفعيل الصناعة في السوق الداخلية عبر منع الاغراق "ونقدر الرقم بــ 2 مليار دولار وهذا لا يتطلب اي نفقات انما قرارات جريئة , وقد تخلق فرص عمل تناهز 128.000، حيث تقدر UNIDO ان كل وظيفة في القطاع الصناعي تخلق 2.2 وظائف اضافية و حيث ان انتاجية كل عامل اقله 50.000 دولار فبالتالي ان كل مليار دولار انتاج صناعي يخلق 64000 فرصة عمل. وعليه فان مردود هذه التدابير 128.000 فرصة عمل جديدة وهذا يعني ايضاً رفع الناتج الوطني الى 53 مليار وبالتالي فان نسبة الدّين العام بالنسبة الى الناتج المحلي تصبح 1.42 عوضاً من 1.44 حالياً. 2- تفعيل الصناعة عبر اجراءات تحفيز على غرار ما يقوم به معظم البلدان و تخفيض الاستيراد بــ 2 مليار دولار. وعلى سبيل المثال ان صندوق معالجة اكلاف الطاقة قد يكلف الخزينة استثماراً بمبلغ 35 مليون دولار انما مردوده مضاعفاً. و انه يمكن زيادة فرص العمل بما لا يقل عن 70.000 والناتج الوطني الى 55 مليار. وان تطلبت هذه التدابير المنتجة زيادة في الدين الا ان نسبة الدّين العام من الناتج الوطني تنخفض الى 1.37 . 3- وعلى خط ثالث متواز, نتمنى العمل على استرداد ما خسرناه من صادرات التي انخفضت من 4.5 مليار دولار عام 2011 الى 2.7 مليار عام 2017. ومن التدابير المطلوبة معالجة اكلاف الشحن، وان تطلبت هذه المعالجات استثمارات وزيادة في النفقات وحتى في الدّين العام بقيمة المعالجة، الا ان النتيجة النهائية هي بزيادة اضافية في فرص العمل وفي رفع الناتج المحلي الى 57 مليار وبالتالي تنخفض نسبة الدّين العام من الناتج الوطني الى 1.32. واننا على ثقة ان اتخاذ هذه التدابير مجتمعة وبما لها من تأثير مباشر على قطاعات الزراعة والنقل والخدمات والتأمين والمصارف فإن الناتج الوطني المرتقب سوف يلامس 60 مليار دولار وعندها تكون نسبة الدّين العام من الناتج الوطني 1.25 وهذا ممكن ويتطلب قرارات ونتيجة تفاعل القطاع الصناعي مع اي معالجة مباشرة لان القدرات موجودة حالياً وتتطلب اطلاق سراحها." وختم قائلا: "نتمنى ان تكملوا فخامة الرئيس ما بدأتم به بكل جرأة للقطاع الصناعي. انه لخير كل لبنان وكل اللبنانيين ونقولها بصوت عال: اللبنانيون احق!" رد الرئيس عون ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، ومشددا على اهمية الاستثمار في القطاعات الانتاجية، "وهذا امر لا يحصل طالما انّ اقتصادنا ريعي ويقوم بشكل اساسي على تجارة الاموال، اضافة الى ما حصل نتيجة رفع معدلات الفائدة الى 42% ما انتج ارباحا بالملايين، واتت كتلة الدين العام لتتراكم الى مبالغ طائلة، وعوض الاستثمار في بناء مصانع لانتاج الطاقة الكهربائية مثلا، تراكم العجز ليصل الى نحو 40 مليار." وقال الرئيس عون: "اننا مدركون تماما حقيقة الامر، ومعركتنا واضحة المعالم وثلاثية الاوجه، وهي لمواجهة: مشاكل الاقتصاد والنازحين والفساد. ونحن سنركّز عليها معا، وستكون نتائجها لمصلحة الجميع."

وتم التداول في خطة التنمية الاقتصادية التي سوف تنجز خلال الاسابيع القليلة المقبلة والتي تهدف الى خلق وظائف جديدة من خلال تشجيع المستثمرين على اقامة المشاريع في لبنان. كما تم التشديد على ان الاستثمار يتطلب استقرارا امنيا بالاضافة الى الاستقرار السياسي الذي تم تثبيته في الانتخابات النيابية، والاستقرار المالي ومن مرتكزاته اقرار موازنتي 2017 و2018. واليوم تركز خريطة طريق العمل على مساعدة المستثمرين والحكومة لمعرفة اتجاهات العمل والاسواق في آن. وابرز الرئيس عون اهمية القطاع الصناعي، الى جانب القطاعات المنتجة الاخرى، مؤكدا ايلاءها الاهمية المطلوبة، "لأن هذه القطاعات، وعلى رأسها الصناعة، تساهم في تطوير مختلف الآليات الاجتماعية. ونحن نأمل مع الحكومة الجديدة ان يصار الى وضع تصورنا موضع التنفيذ لما فيه خدمة مختلف القطاعات الانتاجية، وخصوصا الصناعة."

وغرد الرئيس عون عبر حسابه الخاص على "تويتر" بالقول: "التعليم المهني والتقني ركن أساس للتربية والتعليم في لبنان. أثني على اختيار الطلاب للتوجه المهني وأشجعهم عليه، لما له من دور هام في بناء الوطن وفي تطور العديد من قطاعات الإنتاج، وأتمنى النجاح والتوفيق لكل الذين بدأوا اليوم الامتحانات الخطية للشهادة المهنية والتقنية". 

ويغادر رئيس المجلس النيابي نبيه بري وعائلته بيروت اليوم  متوجها الى ايطاليا لقضاء الاجازة السنوية في الربوع الايطالية لفترة تقارب العشرة ايام على ما ينقل زوار عين التينة الذين يضيفون ان رئيس المجلس الذي كان ابدى كل استعداد للمساعدة في ولادة الحكومة قبل سفره اكد جهوزيته للعودة الى البلاد لحظة الاعلان عن الحكومة الجديدة في حال تكللت الجهود المبذولة بالنجاح من اجل المشاركة في الصورة التذكارية.

 

ويقول الزوار لـ"المركزية": ان بري الذي انتظر تشكيل الحكومة لدعوة المجلس النيابي الى جلسة عامة يستكمل فيها مطبخه التشريعي بتشكيل لجانه النيابية وانتخاب رؤسائها ومقرريها وذلك لملء الفراغ الذي يخلفه في اللجان توزير بعض اعضاء المجلس النيابي عازم بعد عودته وفي حال لم تشكل الحكومة، على دعوة النواب الى جلسة عامة للتوافق على اللجان وانتخاب رؤسائها حتى ولو اضطر لتكرار الامر.

 

وعن عدم انعقاد لقاء الاربعاء النيابي كالمعتاد ينقل الزوار عن رئيس المجلس ان لا شيء يحول دون ذلك وانه غض النظر عن عقده في شهر رمضان، كما ان اضطراره الى السفر لقضاء الاجازة السنوية مع عائلته دفعه الى التريث بعض الوقت وكذلك انتظار ولادة الحكومة الجديدة التي لم تفلح الجهود في ابصارها النور بعد وانه فور عودته الى البلاد سيعمل على تفعيل العمل البرلماني سواء من خلال طلب فتح عقد استثنائي للمجلس النيابي او دعوة لجانه بعيد استكمالها الى تكثيف الجلسات.

 

وتوجه الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان الأستاذ عزام الأيوبي ببرقية تهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناسبة فوزه بالإنتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد، وقد جاء في برقية التهنئة:

فخامة رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان حفظكم الله وحفظ دولتكم.

أتوجه إليكم باسمي وباسم إخواني في الجماعة الإسلامية في لبنان بالتهنئة على الثقة التي أولاكم بها شعب تركيا الشقيق، وأنتم بدون أدنى شك أهل لهذه الثقة، نظرا لما قمتم به من إنجازات عظيمة على مدى ست عشرة سنة متواصلة، نقلتم بها الجمهورية التركية إلى أعلى الدرجات بين سائر دول العالم، وحققتم لشعبكم أعلى درجات العدالة والتنمية والرفاه، وأزلتم الكثير من أشكال التمييز والتضييق التي كانت تمارس على فئات من مكونات الشعب التركي بغير وجه حق. وقد كان الشعب التركي على درجة من الوعي بحقوقه وعلى درجة من الإنصاف بحقكم، حيث حافظ على حقوقه عندما أسقط محاولة الإنقلاب في الرابع عشر من تموز 2016، وأنصفكم من خلال منحكم الثقة مجددا يوم الرابع والعشرين من حزيران 2018.

فخامة الرئيس  أقول لكم في هذه المناسبة، لقد أصبحتم اليوم، بنجاحكم في نهضة تركيا وتحقيق أعلى درجات التلاحم بين الحكومة والشعب التركي، أملا ونموذجا للشعوب التواقة إلى الحرية والعدالة والتقدم في العالم العربي والإسلامي، لذلك أدعو الله أن يحفظكم ويحفظ تركيا حكومة وشعبا، وأن يديمكم شعلة تستضيئ بها الشعوب المتطلعة إلى فجر مشرق جديد.

وأعلن رئيس تيار الكرامة النائب فيصل كرامي في تصريح ، حول موضوع تشكيل الحكومة والعقدة السنية : " نحن عشرة نواب سنة وقد نصبح 11 نائب سني إذا تم قبول الطعن الذي قدمه الدكتور طه ناجي، ونحن من خارج تيار المستقبل، يحق لنا بوزيرين يمثَّلان في هذه الحكومة باعتبارها حكومة وحدة وطنية، وإن تغير المعيار وأصبحت حكومة أكثرية وأقلية يبنى على الشيء مقتضاه".

اضاف كرامي: "لقد طالبنا بحقيبتين ايضا كـ "تكتل وطني" جامع وحددنا الحقائب التي نريدها، وكتكتل ايضا طالبنا بوزير مسلم ووزير مسيحي، وفي ظل تقاسم الحقائب الخدماتية لصالح أطراف معينة، نحن أيضا لنا الحق كطرابلسيين بحقيبة خدماتية كي ننصف مدينتنا".

ورأى كرامي أنه "لا حكومة في العالم تتسع لكل المطالب التي تطالب بها الكتل النيابية، لذلك من مبدأ "يلي ما بدو يزوج بنتو بيغلي مهرها"، وانا أرى أن لا حكومة ستتألف في المدى المنظور". 

 

 

إقرأ أيضا : إضراب بازار طهران مؤشر خطير جدًا

 

عربيا وإقليميا : 

 

شهدت العملة الإيرانية هبوطا قياسا إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار الأميركي والعملات الأجنبية، إذ تخطى سعر الدولار الأميركي في الأسواق الإيرانية حاجز الخمسة وثمانون ألف ريال إيراني 85,000، مسجلا أعلى نسبة انهيار في تاريخ العملة الإيرانية، مقابل الدولار.ولم تشهد العملة الإيرانية انهيارا حادا بهذا الحجم حتى في ظل وجود العقوبات الدولية في عهد الرئيس الإيراني الأسبق احمدي نجاد.وأغلقت العديد من الأسواق والمحلات في بازار طهران من بينها سوق علاء الدين، إحتجاجاً على ذلك. 

كما شهدت طهران بالأمس مظاهرات محتجة على تردي الوضع الإقتصادي وإنهيار العملة . 

 

ودعا البيت الابيض تركيا الى "أخذ خطوات لتعزيز الديموقراطية"، بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان من الدورة الأولى بولاية جديدة ذات سلطات معززة.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الاميركية سارة ساندرز للصحافيين: "نحن نعمل على حصول اتصال بين الرئيس (الاميركي) والرئيس التركي، للتأكيد مجدداً على علاقتنا الوثيقة"، مضيفةً: "نشجّع تركيا على أخذ خطوات لتعزيز الديموقراطية ومواصلة التقدم نحو حل المسائل في العلاقات الثنائية".

 

إقرأ أيضا : هل ينجح الحريري في تذليل آخر العقبات ويعلن حكومته قريبًا؟

 

 

دوليا : 

 

في تطور جديد بملف الهجرة المثير للاضطراب في الداخل الأميركي، طالب الرئيس الأميركي دونالد ترمب بطرد المهاجرين غير الشرعيين على الفور وترحيلهم إلى بلادهم دون اللجوء إلى القضاء.

وفي 3 تغريدات تناولت سياسات الهجرة مجددا، تحدث ترمب عن تعرض أميركا لغزو من المهاجرين، واعتبر أن سياسات الهجرة حاليا تمثل مساسا بالأمن، وحث الديمقراطيين على التعاون لإصلاح قوانين الهجرة الحالية.

وكتب الرئيس الأميركي في تغريدته الأولى" أيها الديمقراطيون.. أصلحوا القوانين ولا تقاوموا، نحن نقوم بعمل أفضل بكثير من بوش (الرئيس الأسبق جورج بوش الابن) وأوباما (الرئيس الأسبق باراك أوباما)، لكننا بحاجة إلى القوة والأمن على الحدود، ولا يمكننا قبول جميع الأشخاص الذين يحاولون اقتحام بلادنا. حدود قوية تعني تراجع الجريمة".

وجاءت التغريدة الثانية لترمب أكثر إثارة: "لا يمكننا السماح لكل هؤلاء الناس بغزو بلادنا. عندما يأتي شخص ما يجب علينا إعادته فوراً من حيث أتى دون رفع دعوى أو السير في إجراءات قضائية. طريقتنا هي استهزاء بسياسة الهجرة الجيدة والقانون والنظام. معظم الأطفال يأتون بدون أسرهم".

وفي تغريدته الثالثة حول ذات القضية، قال ترمب: "سياسة الهجرة لدينا أضحوكة العالم، إنها غير عادلة لكل الذين يتعاملون مع الأنظمة بشكل قانوني وينتظرون دورهم لسنوات. يجب أن تستند الهجرة إلى الجدارة. نحن بحاجة إلى أشخاص يساعدون أميركا على أن تعود عظيمة من جديد".

 

وأعنلت ​وزارة الخارجية الروسية​ أن "وزير الخارجية ​سيرغي لافروف​ سيلتقي مستشار ​الأمن القومي الأميركي​ ​جون بولتون​ في موسكو يوم الأربعاء".

وأشارت الوزارة، في بيان لها، الى أنه "يعتزم بولتون زيارة موسكو الأسبوع الحالي للإعداد لقمة محتملة بين الرئيسين الاميركي ​دونالد ترامب​ والروسي ​فلاديمير بوتين​".