الحريري بحث وميركل المستجدات في لبنان والمنطقة
 

أجرى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم في السراي الحكومي، محادثات مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، تناولت آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري.

وشارك في المحادثات عن الجانب اللبناني الوزير في حكومة تصريف الاعمال غطاس الخوري وسفير لبنان في ألمانيا مصطفى أديب، وعن الجانب الألماني السفير الالماني في لبنان مارتن هوث والمستشاران نديم المنلا وهاني حمود.

بعد ذلك، أقام الرئيس الحريري على شرف ميركل عشاء عمل في السراي الحكومي، شارك فيه أعضاء الوفدين اللبناني والألماني.

ومن المقرر أن تثير ميركل قضية اللاجئين السوريين في لبنان وطرق دعمهم وإيجاد حلول لمأساتهم .

وأكدت مصادر "المستقبل" أن "الوفد الاقتصادي المرافق للمستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​ سيعقد سلسلة لقاءات في الغد في ​السراي الحكومي​ يشارك في عدد منها رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ وميركل".

وأوضحت المصادر أن "ميركل ستكرر الموقف الاوروبي بأن الأوان لم يحن بعد لعودة كبيرة للنازحين السوريين".

وتوجّه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​ إلى ​الأردن​، في زيارة خاصة لبضع ساعات، للمشاركة في حفل قران أخيه نور النعيمي، يعود بعدها إلى ​بيروت​.

وتوجّه الحريري إلى عمان بعد عشاء العمل الّذي أقامه للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والوفد المرافق في السراي الحكومي.

فيما أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب ​محمد الحجار​ أن "الحكومات لا تنتهي بيوم أو يومين ولا أسبوع أو أسبوعين وهذا الأمر معروف تاريخيا يف ​لبنان​"، مشيراً و هذا تاريخيا في لبنان"، مشيراً إلى ان " طموحات السياسيين ليست شروط لاغية ورئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ يرى الطلبات ولكن يعيد الأمر مع رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ويضعون ما يرونه مناسبا لمصلحة البلاد".

وفي حديث تلفزيوني، شدد الحجار على أنه "لا شيء يمنع التعديلات على ​الدستور​ ولكن فلنطبق أولا ​الطائف​".

وردّ نوح زعيتر على كلام النائب إيهاب حمادة، قائلا "لن استغرب على نائب الفرصة او الصدفة ما قاله احتراما لمرجعية سياسية هامة وضعت ثقتها به ممثلا عن جمهور المقاومة الذي لم يعرفه يوما ولم يسجل له اي انجاز الا تنعت ورفض الكثير من التدخلات والتمنيات ومرعاة التلاحم الاجتماعي لهذه المنطقة المستهدفة".

وأضاف في بيان "ما كان توجهي الى مدينة الشهداء اهلي واخوتي الا في اطار حماية المجتمع وسلمه الاهلي وحفاظا على عيشنا المشترك ولحقن الدم بين الاخوة، وان كلامه لا يبرر تقصيره ولا عيشه ببرجه العاجي بامتيازات عتعت عليها الدهر وسقطت تحت اقدام المجاهدين الذين باعوا جماجمهم لله وقالوا هيهات منا الذلة". وكان حمادة سأل في تعليقه على الاشتباكات المتجددة بين عائلتين لبنانيتين عند الحدود اللبنانية السورية في حديث لـ"الأخبار": " من أمّن الهرب للمطلوب نوح زعيتر، وكيف له أن يعبر الحواجز الأمنية ليتمكن من العبور إلى الداخل السوري؟ وكيف لسيارة أن تهرب من الجنوب باتجاه سوريا؟".

فيما قال النائب نديم الجميّل أننا " سنتابع اتهام  جميل السيّد لقائد الجيش ومدير قوى الامن".

وارتفع في الآونة الاخيرة منسوب الحديث عن الامن في منطقة بعلبك – الهرمل والتفلت الامني فيها وكأنها معزولة عن سائر المناطق اللبنانية الممسوك أمنها بقوة. الاقطاب السياسيون رفعوا الغطاء عن المجرمين وطالبوا الدولة بالتدخل. القوى الامنية أعلنت عن خطة أمنية لفرض سيطرتها وبسط سلطتها. فما الذي يحول حتى الان دون اطلاق يد القوى الامنية في المنطقة؟

عضو "تكتل الجمهورية القوية" نائب المنطقة انطوان حبشي قال لـ"المركزية" "على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها. بما ان "حزب الله" رفع الغطاء عن كل من يخالف أمنيا وهو يرفض الفلتان الامني، اذاً المسألة برمتها أصبحت في يد المؤسسات الامنية. نسأل الدولة لماذا تحصل المخالفات ولماذا هي غير موجودة أمنيا على الارض. انا لا أحبذ منطق التشكيك، اذ يمكننا ان نسأل مئة سؤال من دون الوصول الى حل، عوض أن نسأل لماذا لا يساعد حزب الله ميدانياً علينا أن نسأل لماذا لا تقوم القوى الامنية بعملها. وكيف يعرف المشاغبون موعد المداهمات ليتمكنوا من الفرار. لا يمكننا مقاربة المواضيع كلها باتهامات سياسية، بل علينا التعاطي معها كما هي بدقة ومن دون اتهامات."

"المطلوب، برأي حبشي، وضع خطة امنية فعلية واضحة وغير معقدة، وفي حال اعترضها أحد من الاهالي عند التنفيذ، أو تبيّن أن المشاغبين على علم مسبق بالخطة، يجب آنذاك معرفة من الرابط بين القوى الامنية والمجرمين. عند البدء بتطبيق الخطة، نعرف مكامن الخلل وكيفية معالجته. فالضليع في الامن والعارف بخبايا وأوضاع منطقة بعلبك - الهرمل يعلم ان تنفيذ الخطة الامنية مسألة بسيطة جدا تحتاج فقط الى قرار فعلي. "

وقدم حبشي نصيحة الى قوى الامن "ألا تقوم القوى المتواجدة في المنطقة بالمداهمات، انما قوى مركزية من خارج المنطقة على ان يكون موعد المداهمة سريا كي تتمكن من إحداث الفرق. واذا استمر تسريب المعلومات، يتأكد حينها أن الخلل أكبر وعلينا أن نعرف السياسيين الذين يغطون هؤلاء. الدولة اليوم بكل أجهزتها تحارب زراعة الحشيشة، انما عمليا على الارض، يكفي ان ينسّم الهواء حتى يشم القيمون على المواقع الامنية رائحتها."

وعن تشكيل الحكومة، قال: "مازالت في مرحلة التفاوض وهي كالبورصة كل يوم يظهر أمر ما وهذا مسار تفاوضي طبيعي. هناك مجموعة من العقد قيد الحلحلة. لا يمكننا التكهن بالمدة الزمنية التي ستستغرقها مرحلة التفاوض لكن لدى الجميع نية للاستعجال، انما هناك مسائل قد تكون على علاقة بكيفية توزيع الحصص بالنسبة للبعض ومسائل اعمق لها علاقة بالتوازن السياسي داخل الحكومة. لكن يهمنا كـ"قوات" ان تكون الحكومة قادرة على حل مشاكل الشعب اللبناني ومعالجة قضاياه حتى نتمكن من التقاط مصيرنا بيدنا، اولاً من ناحية الفساد وثانيا من ناحية ابعاد لبنان عن مسرح الصراعات."

 

إقرأ أيضا : قيام الدولة ضرورة

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن سقوط  قتيل و7 جرحى في غارة للتحالف الدولي استهدفت قوات النظام وسط سوريا.

 

وسلمت الولايات المتحدة تركيا اول طائرة حربية من نوع "إف- 35" رغم التوتر القائم بين البلدين، ومعارضة مجلس الشيوخ الاميركي.

وسلمت المجموعة الدفاعية الاميركية "لوكهيد مارتن" صانعة هذا النوع من الطائرات، مسؤولين اتراكا المقاتلة خلال احتفال اقيم في "فورت وورث" في ولاية تكساس الأميركية.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون اللفتنانت كولونيل مايك اندروز، أن الطائرة الثانية ستسلم خلال الايام القليلة المقبلة على أن تنقل الطائرتان الى قاعدة "لوك" الجوية في ولاية اريزونا.

والمعروف أن مجلس الشيوخ عارض تسليم هذا النوع من الطائرات الى تركيا بسبب اعلان انقرة عن رغبتها في شراء منظومة دفاع جوي روسية من نوع اس-400 يفترض ان تكون طائرات "إف-35" قادرة على الافلات منها.

وفي مشروع قانون اقره مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء، ورد ان بيع هذه الطائرات سيلغى في حال مضت انقرة قدما في شراء منظومة اس-400 التي تم التوقيع على عقد شرائها في الثاني عشر من ايلول الماضي.

ونص مشروع القانون على ان "اي جهد تقوم به تركيا لتعزيز علاقاتها مع روسيا سيمس بامن الحلف الاطلسي وبامن الدول الاعضاء في هذا الحلف".

وفي حال وافق مجلس النواب ايضا على مشروع القانون هذا، سيتوجب على الادارة الاميركية استبعاد تركيا عن برنامج اف-35، وسحب القطع المصنعة في تركيا من الطائرة، ومنع خروج الطائرات من نوع اف-35 التركية من الاراضي الاميركية.

وفي هذه الحالة فان الطائرة التي تسلمتها تركيا الخميس في احتفال ستبقى في اريزونا خلال تدريب الطيارين الاتراك على قيادتها، وهي عملية قد تستغرق "عاما او عامين"، حسب ما افاد مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية.

 

إقرأ أيضا : الانتحار مش بايدك، بس العلاج بايدك.

 

 

دوليا : 

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه أصدر تعليمات لوكالات اتحادية لبدء لم شمل الأطفال وذويهم الذين تم فصلهم عند الحدود المكسيكية- الأميركية بعد أن دخلوا البلاد بشكل غير مشروع، في خطوة أولى نحو تطبيق أمره التنفيذي الذي يغير سياسة الإدارة التي قوبلت بانتقادات دولية.

وجاء إعلان ترامب فيما قامت زوجته ميلانيا بزيارة لمركز احتجاز حدودي في تكساس حيث يحتجز الأطفال. وأثار مقطع مصور لأطفال يجلسون في أقفاص وتسجيل صوتي لأطفال وهم يصرخون غضبا في جميع أنحاء العالم.

وقال ترامب خلال اجتماع مع حكومته "نريد أن نلم شملهم. لا نريد فصل الأطفال عن ذويهم"، وأبلغ الحكومة بأنه أصدر أوامره لوزارات العدل والأمن الداخلي والصحة والخدمات الإنسانية "بالعمل معاً لإبقاء أسر المهاجرين غير الشرعيين معا خلال عملية الهجرة ولم شمل المجموعات التي سبق فصلها".

وطلبت وزارة الصحة الاميركية من البنتاغون، الاعداد لاستقبال نحو 20 الف طفل مهاجر في قواعد اميركية، بعد ان دخلوا الاراضي الاميركية من دون اولياء امرهم.

وقال مسؤول في وزارة الصحة طلب عدم كشف اسمه: "طلب من وزارة الدفاع تقديم دعمها الى وزارة الصحة التي طلبت 20 الف سرير"، موضحاً ان هذه الاسرة ستُخصّص للاطفال غير المصحوبين بأولياء أمرهم.