بعض الأسماء يدور حولها شبهات امنية
 

ينتظر الوسط السياسي الصيغة المنقّحة من الامن العام، التي سيخرج فيها مرسوم التجنيس هذا الاسبوع، على حدّ ما وعد المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.


وقال مرجع مسؤول لـ«الجمهورية» إنّ أسوأ ما في هذا المرسوم، ليس فقط مخالفته للدستور ولمبدأ رفض التوطين، ولا ما يقال عن أهداف غير منظورة مرتبطة ببعض الأسماء الواردة فيه، بل هي الخفّة في إعداده ومحاولة تهريبه بما يحويه من أسماء تبيّن للأمن العام أنّها محلّ شبهة، وأيضاً في الإحراج الذي يصيب مستويات رفيعة في الدولة ولها توقيعُها الاساس على هذا المرسوم.


وأشار المرجع إلى معلومات حول وجود نحو خمسين إسماً واردة في المرسوم، سيصار الى حذفِها منه لاعتبارات قانونية وأسباب أخرى لا تجعل أصحابها أهلاً لنيل الجنسية. والسؤال كيف كان سيمرَّر هؤلاء، ومن هو صاحب الفكرة، ثمّ أليس عيباً أن تُحرَج مستويات رفيعة في الدولة، أو تحرِج نفسَها بالموافقة على مرسوم تجنيس فيه من الشوائب والعيوب ما يندى له الجبين.

من جهة أخرى , أكد وزير الدولة لشؤون ​مكافحة الفساد​ ​نقولا تويني​ أن "القيادات الامنية ضغطت بشكل سريع وسيطرت خلال 48 ساعة على تهريب ​البنزين​ و​المازوت​"، مشيراً الى أن "ما يتم تهريبه هو المازوت والبنزين، في ​سوريا​ البنزين 81 أوكتان يبلغ سعر التنكة 13800 ليرة اي الفرق 16 الف ليرة مع السعر المحلي".

وفي تصريح تلفزيوني له، أوضح تويني أن "نوعية وجودة البنزين السوري ليس كالمتواجد في ​لبنان​"، لافتاً الى أن "الأمر صار وتفاعل بشكل سريع مع ارتفاع ​سعر البنزين​ الذي حصل الشهر الماضي".

ولفت الى أن "الحدود الشرقية والشمالية مع سوريا طويلة جدا والسيطرة عليها ليس سهلا"، مؤكداً أن "السيطرة التامة على الحدود من قبل ​الجيش​ هي سيطرة عسكرية لكن من الصعب اقفال الحدود مئة بالمئة وان لا يتم التهريب عبرها".

وأكد تويني أن "التهريب انحسر والجميع يعرف من أصحاب محطات البنزين وأصحاب شركات البترول"، لافتاً الى أن "العملية تمت بنجاح بنسبة 90 بالمئة وأكثر عبر الجيش و​الجمارك​"، متمنيا "دوام الحركة السريعة التي قمنا بها".

وأعلن المكتب الاعلامي في المحكمة الخاصة بلبنان في بيان أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عيّن  في 8 حزيران، دوروتيه لو فرابير دو إيلين في منصب رئيسة مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان.

و بحسب البيان فان دو إيلين الفرنسية الجنسية ستتولى مهامها الجديدة بعد بضعة أسابيع إثر فترة انتقالية، خَلفًا لفرانسوا رو الذي شغل منصب رئيس مكتب الدفاع من آذار 2009 إلى شباط 2018.

واصدرت قاضية الامور المستعجلة في بعبدا فرح حاطوم قرارا بإلزام المدعى عليهم نور الهدى بحلق وأحمد حيدر عليق وعلي الامين ونسرين مرعب ومروى عليق واحمد اسماعيل إزالة كل العبارات المسيئة الى سمعة المحامي رامي عليق في المنشورات الواردة على كل وسائل التواصل  الاجتماعي وأي وسيلة أخرى اينما وجدت، فورا، وتحت طائلة غرامة اكراهية قدرها 5 ملايين ليرة عن كل يوم في تأخير في التنفيذ أو عن كل مخالفة، وذلك على خلفية الدعوى القضائية التي تقدم بها المحامي عليق ضد المذكورين على خلفية قيامهم بشن حملة شرسة على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف التشهير عبر القدح والذم ورمي الاتهامات جزافا وبأبشع النعوت والأوصاف بعد انفصاله عن "لائحة شبعنا حكي" الانتخابية". 

وتعليقاً على دخول صهر العاهل الاسباني السجن بعد الحكم عليه بتهمة اختلاس أموال، غرّد النائب السابق بطرس حرب عبر حسابه في موقع "تويتر" قائلاً: "يا ريت قضاؤنا بيقدر يعمل مثل القضاء الاسباني الذي أصدر حكم بإدخال صهر الملك السجن بسبب اختلاس أموال، وبدخّل كل الزعران والفاسدين الى السجن تا يرتاح البلد".

 

وأعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، في بيان، أنه "بعد إجراء الفحوصات الجرثومية والكيميائية على عدة عينات من المياه المستثمرة والموزعة من قبل مصالح المياه المدموجة في المؤسسة، خلال شهري آذار ونيسان من العام 2018، تبين وفقا لنتائج الفحوصات الجرثومية أن المياه سليمة وخالية من الجراثيم، وكذلك فان الفحوص الكيميائية تثبت أن المياه لا تشكل ضرراً على الصحة، وهي تدخل في معظمها في إطار الجودة والنوعية للمياه الصالحة للشرب المعتمدة عالمياً، وهي مرتبطة بطبيعة المواقع الهيدروجيولوجية وهي تتأثر بعدم وجود نطاق حماية لمصادر المياه الجوفية في هذه المنطقة.

أما في ما يتعلق بنسب الملوحة والموصلية والعسرة والاجمالية فهي مرتفعة خصوصا في آبار الزغزغي، عين الشيخ وطاميش وفي خزان الناعمة الرئيسي (مركز تجمع مياه آبار الدامور، المشرف والناعمة)، وفي محطات وخزانات وآبار المشرف، الدامور، الشويفات، الريشاني 1 واميل الحاج وغاليري سمعان، وتعمد الدوائر المختصة لمعالجة النوعية وبعض الخصائص الكيميائية الاخرى بتغذية هذه المصادر وخلطها. وتدرس المؤسسة حاليا تأمين مصادر بديلة تدخل دلائلها في إطار النوعية والجودة للمياه المعدة للشرب، حفاظا على الصحة العامة".

ودهم الجيش اللبناني محلاً تجارياً في بلدة عرسال البقاعيّة، وعثر في داخله على قبو ضبط فيه ذخائر وعتاداً عسكرياً، واوقف صاحب المحل ويُدعى (ح.ر) رهن التحقيق، وفق ما أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام".

 

كما أصيب عنصر من القوة الامنية في مخيم البداوي في يده، من جراء إشكال وقع بين شاب من آل كايد وآخر سوري الجنسية، حيث تدخلت القوة الامنية واستدعت طرفي الاشكال الى مقرها، إلا أن شقيق الفلسطيني كايد طلب دخول لمقر، فرفض حراسه ذلك لحيازته سكينا.

عندها، حصل التلاسن وتطور إلى تضارب بالأيدي. ونقل العنصر المصاب إلى مستشفى "الهلال للمعالجة"، وتم توقيف الجاني.كما حضر وفد من عائلة آل كايد، وقدم اعتذارا رسميا إلى القوة الامنية.

وفي هذا الإطار، قال قائد القوة الامنية: "إن مقر القوة هو منزل لجميع ابناء المخيم، وأي اعتداء عليها أو سكان المخيم وضيوفه سيكون الرد عليه قاسيا لردع كل من تسول له نفسه العبث بأمن المخيم".وفي الختام، جرى حل الإشكال.

 

إقرأ أيضا : العراق ولبنان عملة واحدة

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

لفت مسؤول أميركي لشبكة "CNN" الإخبارية، أنّ "الغارة الجوية على ​البوكمال​ القريبة من الحدود العراقية السورية، يوم الأحد، نفّذتها ​إسرائيل​، ولم تكن من قبل ​الولايات المتحدة الأميركية​ أو ​التحالف الدولي​ الّذي يقاتل تنظيم "داعش"".

وكان التلفزيون السوري الرسمي، قد اتّهم التحالف بالضربة الّتي استهدفت القوات الموالية للنظام السوري وتسبّبت في سقوط عدد من الضحايا.

وحذّر مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن استخدام اسرائيل للرصاص الحي ضد المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة يشكل أزمة غير مسبوقة تفوق قدرة العاملين في القطاع الصحي، مع وجود أكثر من 13 ألف مصاب.

وقتل 132 فلسطينيا على الأقل على أيدي القوات الإسرائيلية على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل منذ اندلاع الاحتجاجات أواخر آذار الماضي، وبلغت الاحتجاجات ذروتها في 14 ايار عندما قتل 61 فلسطينيا على الاقل في تظاهرات تزامنت مع افتتاح السفارة الاميركية في القدس.

وقال المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط في الصليب الاحمر روبرت مارديني للصحافيين إن "الغالبية العظمى" للمصابين الـ13 ألفا الذين نقلوا للمستشفيات مصابون جروح خطيرة من بينها إصابات متعددة بطلقات نارية.

وتابع أن "هذه أزمة غير مسبوقة من حيث الحجم في قطاع غزة".

 

إقرأ أيضا : كيف سقط لبنان القوي بتغريدة؟

 

دوليا : 

 

أعلن وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ انه سيلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قريبا من أجل توضيح تفاصيل تعهد زعيم ​كوريا الشمالية​ نزع السلاح النووي.

واوضح بومبيو أمام "نادي ديترويت الاقتصادي"، انه "يصعب معرفة ما اذا كان الزعيمان سيعقدان قمة ثانية لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق، أو موعد تلك القمة". وتابع قائلا "هناك عمل كثير يجب القيام به هنا وهناك. فريقي يقوم به بالفعل. من المرجح ان اعود مجددا الى هناك قبل انقضاء وقت طويل".

واشار بومبيو الى انه "علينا ان نوضح كل الامور القائمة عليها الالتزامات التي قُطعت في ذلك اليوم في ​سنغافورة​".

وكان بومبيو تولى التحضير للقمة التاريخية التي جمعت الاسبوع الماضي بين كيم والرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​، ويتولى حاليا التحضير لمتابعة المحادثات. وفي الاثناء تتواصل الجهود الدبلوماسية بعيدا من الاعلام.

 

وأصيب 5 أشخاص في وسط مدينة مالمو السويدية مساء اليوم الاثنين، في حادث إطلاق نار اوضحت الشرطة انه لا علاقة له بالإرهاب.

وتم نقل المصابين الخمسة إلى المستشفى وتستجوب الشرطة الشهود بعدما أغلقت منطقة الحادث. ولم تعتقل الشرطة أحداً.

وقال المتحدث باسم الشرطة فريدريك برات: "لا توجد علامات على أن لهذا علاقة بالإرهاب". وأضاف: "من المرجح أنه إطلاق نار بين مجرمين".