هجوم مفاجىء من جنبلاط ضد العهد وردود فعل متبادلة بين التيار والإشتراكي وحلفائهما
 

تغريدة مفاجئة من النائب السابق  وليد جنبلاط كانت كفيلة في الإطاحة بالهدوء السياسي في عطلة عيد الفطر .

إذ غرّد رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط، قائلا: "اما المهجرون في الارض فلا عيد لهم ولا راحة.يلاحقهم الموت في البحار وفي الصحاري تجار البشر. يهربون من الظلم والحروب من اجل حياة احسن فاذا بجدران الكراهية والعنصرية ترتفع في كل مكان، وفي لبنان يطالبون بتسليمهم الى الجلاد بحجة تحميلهم سوأ الاحوال ومصيبتنا في عهد فاشل منذ اول لحظة".
هذه التغريدة أشعلت حرب ردود بين الحزب التقدمي  الإشتراكي والتيار الوطني الحر وحلفائهما .
فقال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل: "أنجز هذا العهد بسنة واحدة ما لم تنجزه كل العهود التي كنتم من اركانها.. يشهد اللبنانيون على فشلكم و فسادكم في كل الملفات التي استلمتموها...قدرنا والتزامنا ان نصلح ما افسدتم".
أما وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال رائد خوري فسأل:" هل يدفع وليد بيك من جيبه الكبيرة اذا انهار الاقتصاد من جراء عبء النزوح؟".
وواعتبر النائب الياس بوصعب أنه:"من يبوح بكلام عنصري تجاه أبناء وطنه يفقد المصداقية عندما يدّعي الدفاع عن حقوق النازحين من باب العنصريّة، وكلامه ذاته تجاه كل العهود هو من باب هذه العنصرية".
وأبدى النائب فريد البستاني إستغرابه مما ورد في تغريدة جنبلاط، ومما قال"يبدو ان جنبلاط يغرد خارج سربه وان العراقيل التي يحاول وضعها امام العهد لن تجديه نفعا".
و غرد النائب زياد اسود عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلا: "‏من خلع كرامته ليلبس عباءته تغطية لفشله وارتهانه لا يعطي دروسا لاحد... مبروك الزعامة على اللقب".
وتابع "من يتكلم عن عهد ويقيمه عليه ان يقيم نتائج اعماله وسياسته وفساده وتخريبه لدولة بنيت بعهود وخربت على ايديكم وبعمالتكم للخارج وتستعاد اليوم الى الناس بواسطة عهد وضع حدا لعهركم وفجوركم وجوركم على الناس وعلى هيبة الدولة وتسلطكم على كل شي يا بيك... لقبك من وين".
ودخل  النائب طلال ارسلان على خط السجال بين التيار الوطني الحر والاشتراكي متضامنا مع العهد فقال:"...ونحن أدرى في الفضائح التي ارتكبت بحق المهجرين والمقيمين في الجبل على حد سواء من ظلم وتعدٍ وبيع حقوقهم...".
وأضاف:"في ظلّ العهد القوي والنظيف لا خوف على لبنان.. أمّا التهجّم الممنهج عليه فسببه الأساسي كسر الأحادية والإحتكار".
وقال الوزير سليم جريصاتي: "مريب هجومك على العهد يا وليد فور عودتك من المملكة. لماذا توريط المملكة بالإيحاء بأنك تنفذ أمر عمليات فاشلا بالذخيرة الخضراء ضد عهدٍ أصبح سيده خارج مرماك ومرمى أزلامك ؟".
ورد  وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة عبر جريدة "الأنبـاء" قائلا : "منذ الأسابيع الأولى بمشاركتي في الحكومة، بعد الإنفراد بعدم التصويت للعماد ميشال عون في تشرين الأول 2016 وشعوري بأن عملية إسقاط إتفاق الطائف وضرب علاقات لبنان العربية قد انطلقت، أستطيع أن اصف في أول تجربة هذا العهد بالأكثر فشلاً منذ الإستقلال وهذه الحكومة بإنجازاتها الفضائحية بالأسوأ في تاريخ الحكومات".
وغرد عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن عبر صفحته على "تويتر"، قائلا: "مهلا يا أصحاب النخوة المستجدة، يا من تدعون الديمقراطية والشفافية، وتتغنون بحرية الرأي والتعبير، هالكم قول الحقيقة من قبل وليد جنبلاط، يا ليتكم أسهمتم ببناء الوحدة بدلا من نبش القبور، ولجمتم من هدد بتكسير الرؤوس. إتعظوا ولا تتسرعوا.. كفى".
وكتب مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس عبر "تويتر": "‏علامات فشل العهد لا تكفيها أحرف تغريدة، بعضها: مراسيم تجنيس فضائحية، صفقات بواخر مشبوهة، تعيين الأقارب والأصهر والأحفاد، نبش القبور والعظام، صدام مع المجتمع الدولي، غياب العداء الإيديولوجي مع إسرائيل، تدجين المؤسسات.اللائحة تطول…ولا يبقى من الإصلاح إلا الشعار!" واستغرب النائب هنري حلو "الهجوم التحريضيّ غير المبرّر" على جنبلاط، قائلا "جنبلاط أدلى بمجرّد رأي سياسيّ في أداء السلطة، وهو أمر مألوف في السياسة وفي اللعبة الديموقراطية، وخصوصاً من زعيم وطني له وزنه كوليد جنبلاط، لكنّ الردّ عليه جاء، يا للأسف، بأسلوب الفتنة ونبش القبور".
وأضاف: "اعتقدنا أن هذا الأسلوب طوي بطيّ صفحة الحملات الإنتخابية، وأن العقلانية عادت إلى الخطاب السياسي، ولكن يبدو أن البعض يعيش على شتم الآخرين، ويصرّ على الاستهداف الشخصي.
ورد النائب وائل ابو فاعور على المواقف التي صدرت مهاجمة النائب وليد جنبلاط بالتالي: ما بين الصئي منكم والاشخوب، قدركم يا جوقة القاق ان تبقى رؤوسكم تحت الرمل وقدر وليد جنبلاط ان يبقى علو الصقير.
ورأى النائب السابق نبيل نقولا، في تصريح، أن "كل هذه الضجة حول عودة النازحين، ليست سوى عبارات تذاع في العلن. يتكلمون على الانسانية، ولكنهم أول من يرغب بعودتهم. كلامهم من أجل المزايدة ولها مطالب داخلية للعرقلة. لقد صمموا على تفشيل العهد، وصدق فيهم المثل القائل: "كرمال ينكي جارو حرق شروالو". حرقوا الوطن في السابق، وما زالوا حتى اليوم".
وتوجه إلى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، قائلا: "أنت تتصرف بحكمة من أجل مصلحة لبنان العليا. لا تأبه بالكلام المزايد. كرامتنا الوطنية فوق كل اعتبار، وهويتنا الوطنية لن تداس بعد الآن، وكل معاملة بالمثل تعيد احترام العالم لنا، ولم نعد لا قاصرين ولا متسكعين. التهنئة".
وختم: "وليد بيك اسم يليق بكل من أدى خدمة لأجنبي أو محتل. ومن يبالي، فلقد تعودت في كل بداية عهد أن يكون لك "قرص". لا يا وليد بيك لقد تغيرت الأيام مع فخامة الرئيس ميشال عون، لن تحصل على أكثر من حجمك".
كما غرّد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب عبر حسابه على "تويتر"، قائلاً: "كل السجالات حول اللاجئين لا فائدة منها، مستقبل سوريا ولبنان ترسمه إستراتيجية نبنيها مع بشار الأسد، والباقي جعجعة لا تعطي طحيناً".
ولاحقا غرّد النائب السابق وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر": قائلاً: "الى محبي الضجيج اقول "ما بالكم تكأكأتم على كتأكئكم عل ذي علة افرنقعوا عني".
من جهة أخرى , توجه وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ​ملحم الرياشي​، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قائلا: "الى بعض الاغبياء الذين يمعنون في الاساءة، ولا يريدون القراءة؛ ​تلفزيون لبنان​ سينقل كل مباريات كأس العالم كل المباريات من دون استثناء، مجاناً ومن دون اي مقابل على الاطلاق، وعلى اصحاب "الكابلات" ضبط الترددات على الموجة الارضيّة التي تبثها شاشة لبنان بشكلٍ دائم".
و هنأ النائب هاني قبيسي اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بعيد الفطر المبارك، متمنيا ان "يعم الأمن والسلام العالم العربي".
وقال: "لهذا العيد نكهة خاصة بعد انجاز الاستحقاق الانتخابي الذي كان استفتاء على خيار المقاومة ونهجها. ونطالب بالاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تراعي تمثيل كل الاحزاب والقوى وتسعى بشكل أساسي إلى حماية لبنان وحفظ استقراره وسلمه الاهلي ومؤسساته".
وكان قبيسي قد أدى صلاة العيد في مسجد الاسراء والمعراج في مجمع نبيه بري الثقافي في الرادار، يحيط به رئيس المكتب السياسي لحركة "أمل" جميل حايك ومدير مكتب الرئيس نبيه بري محمد سرور.
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد وزير ​الخارجية التركية​ ​مولود جاويش أوغلو​ أن "معظم الدول التي سبقت لها أن تحفظت على القرارات الأممية السابقة بشأن ​فلسطين​، صوتت لصالح قرار توفير حماية دولية للفلسطينيي بعد التواصل معها".
وفي مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الصيني ​وانغ يي​ في العاصمة الصينية، لفت جاويش أوغلو الى أنه "عقب تواصلنا مع دول امتنعت عن التصويت سابقا على قرارات أممية بشأن فلسطين، خلال مرحلة قبول مشروع قرار ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​ بتوفير حماية دولية للفلسطينيي، نرى أن 90 بالمائة من تلك الدول صوتت لصالح قرار الحماية الدولية"، مشيراً الى أنه "ضمن تلك البلدان دول إفريقية، و​البوسنة​، وجورجيا".
وأعلنت وزارة الداخلية في مصر "إطلاق سراح 3747 سجينا بمناسبة ​عيد الفطر​".
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه "نفذ قطاع مصلحة السجون بالوزارة قرار الرئيس ​عبدالفتاح السيسي​، بشأن الإفراج بالعفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر، وشمل القرار الإفراج عن 2210 سجناء"، لافتةً الى "الإفراج الشرطي عن 677 ممن انطبقت الشروط عليهم، وفق البيان ذاته".
كما قام قطاع السجون بالإفراج عن 690 غارمًا وغارمة من حملة السيسي.
 
 
 
 
دوليا : 
 
 
قتل جنديان اوكرانيان وأصيب ستة آخرون بجروح في تصعيد جديد للعنف في شرق اوكرانيا الانفصالي المؤيد لروسيا، بحسب ما اعلن الجيش الاوكراني.   وأعلن المتحدث العسكري الاوكراني الكسندر موتوزيانيك أن "الوضع على الجبهة تدهور بشكل كبير في الساعات الـ24 الاخيرة"، متهمًا الانفصاليين بتنفيذ قصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات.
و أقر البرلمان الألماني "بوندستاغ" اليوم الجمعة، قواعد جديدة لاستقدام عائلات اللاجئين.
وينص القانون الجديد على السماح للاجئين الحاصلين على وضع حماية موقت باستقدام عائلاتهم اعتبارا من أول اب المقبل.
كما تنص القواعد الجديدة على السماح للأزواج والأطفال القصر للاجئين بالقدوم إلى ألمانيا، وكذلك آباء اللاجئين القصر الذين قدموا بمفردهم إلى ألمانيا، ذلك إلى جانب الحالات الاستثنائية، والتي كانت يسمح بها لعدد قليل للغاية من اللاجئين في الماضي.
ويسمح هذا القانون باستقدام ألف فرد شهريا من أسر اللاجئين من كافة أنحاء ألمانيا.
ووافق على القواعد الجديدة 370 نائبا، بينما عارضه 279 آخرين، وامتنع عن التصويت ثلاثة فقط.
تجدر الإشارة إلى أن استقدام عائلات اللاجئين معلق حتى الآن لهذه الفئة من اللاجئين، باستثناء حالات قليلة، وكانت الحكومة الألمانية السابقة قررت عام 2016 تعليق استقدام عائلات اللاجئين للفئة الحاصلة على وضع حماية موقت، أغلبهم من السوريين، لمدة عامين، بسبب التدفق الكبير للاجئين في ذلك الحين.