علي حسن خليل يهدد بخطوات عملية بعد العيد
 

قالت مصادر مشاركة في الاتصالات حول تشكيل الحكومة  لـ«الجمهورية» انّ «كل ما طُرح حتى الآن من حلول لتذليل العراقيل التي تعترض تأليف الحكومة، ولإنهاء أزمة مرسومي التجنيس والقناصل لم يرقَ الى مستوى الترجمة العملية بعد، وما زال «كلاماً بكلام». وأكدت هذه المصادر «انّ وزير المال علي حسن خليل سيبعث بعد عطلة العيد برسائل الى الدول المعنية بالقناصل الواردة أسماؤهم في المرسوم الخاص بهم، معتبراً انّ تعيينهم غير قانوني، وذلك في حال لم يرسل وزير الخارجية جبران باسيل اليه هذا المرسوم ليوقّعه خلال اليومين المقبلين، وذلك تنفيذاً لما اتفق عليه من حل لهذا الامر خلال الاتصالات التي جرت خلال الايام القليلة المنصرمة.

وأعلنت معظم الدول العربية والإسلامية أن يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر , أعاده الله على اللبنانيين والمسلمين بالخير والبركات .

وأفادت قناة "الجزيرة" أن "قطر تعلن ثبوت هلال شهر شوال وأن الجمعة هو أول أيام ​عيد الفطر​".

فيما  تحدثت  قناة "العربية" عن "أنباء عن رؤية هلال شهر شوال في ​السعودية​ و​عيد الفطر​ غدا الجمعة".

وأعلن ​المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى​ أن يوم غد الجمعة هو أول أيام ​عيد الفطر​ السعيد.

 

ولفتت ​دار الفتوى​ إلى أنه "ثبت لدينا بالوجه الشرعي أنَّ أولَّ أيام شهر شوال لعام 1439ﻫ، هو يوم غدٍ الجمعة الواقع في 15 حزيران 2018م، وعليه فإنَّ يوم غدٍ الجمعة هو أول أيام ​عيد الفطر​ السعيد لعام 1439ﻫ وإننا إذ نهنئ المسلمين بهذه المناسبة المباركة، نسأل اللَّه سبحانه وتعالى أن يتقبّل منهم الصيام والقيام وصالح الأعمال والدعوات، وأن يُعيده عليهم خاصَّة، وعلى اللبنانيين جميعاً بالخير والأمن والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب".

وأشارت إلى أنه "سوف يؤدِّي مفتي الجمهورية صلاة وخطبة عيد الفطر السعيد عند الساعة السادسة والدقيقة الخامسة عشرة صباح يوم العيد في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمَّد الأمين صلَّى الله عليه وسلَّم في وسط بيروت التجاري ويستقبلُ أول أيام العيد المهنئين في بهو دار الفتوى من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً".

وأعلن مكتب الخامنئي في لبنان عن أن "الجمعة أول أيام عيد الفطر".

 

فيما أعلن مكتب السيد السيستاني أن يوم السبت هو أول أيام ​عيد الفطر​.

 

وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: لمناسبة عيد الفطر السعيد، باشرت وحدات الجيش المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، بتنفيذ تدابير أمنية استثنائية في محيط أماكن الاحتفالات ودور العبادة وأماكن التسوق. وتدعو هذه القيادة المواطنين إلى التجاوب التام مع الإجراءات التي تتخذها قوى الجيش تباعا حفاظا على أمنهم وسلامتهم. 

 

وهنأ رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانيين ب​عيد الفطر​، قائلا: "مع حلول عيد الفطر السعيد، أتقدم من اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بأحر التهاني، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يعيده عليكم وعلينا بالخير و​اليمن​ والبركات".

 

ولفت عضو "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​تيمور جنبلاط​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنه "امام عملنا التشريعي تحديات اجتماعية متعلّقة بمستقبل اولادنا الذين بات ادمانهم على الهواتف يبعدهم عن الطبيعة والعلاقات البشرية التي تنمي شخصيتهم"، مشيراً إلأى أن "​فرنسا​ اصدرت قانوناً يمنع التلاميذ استخدام الهواتف داخل حرم المدرسة، بدورنا ككتلة سوف نقوم بدراسة طرح مماثل نقدمه الى ​المجلس النيابي​".

 

ورد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني في حديث الى مجلة "النجوى-المسيرة" ينشر غدا، على الحملة التي يتعرض لها، واعتبر أنها "كانت متوقعة وتستهدف القوات اللبنانية بسبب انزعاج البعض من أدائها الوزاري ومن النتائج التي حققتها في الانتخابات النيابية". وقال: "التهجم علي وعلى القوات يستعمل امورا غير دقيقة لتضليل الرأي العام، والانتقاد يطال الملفات الاصلاحية التي تفتحها لأنها تعتمد على العلم والارقام لا على المحاصصة السياسية، وهو يدخل ضمن الاستهداف السياسي، خصوصا أنه يطال كل وزراء القوات والوزارات التي يتولون مسؤولياتها".

واعتبر أن "الهدف أخذ وزارة الصحة من القوات بالاضافة الى حجم تمثيل الحزب في الحكومة الجديدة"، مؤكدا أن "هذا الحجم سيكون موازيا لحجم القوات التمثيلي وللشرعية الشعبية التي اكتسبتها في الانتخابات النيابية".

وأضاف: "الحملة تستهدف ايضا منصب نائب رئيس مجلس الوزراء والدور الذي لعبه في تحضير الملفات التي عرضت في مؤتمر "سيدر" والمتعلقة بالتنمية الشاملة المستدامة على مستوى البلديات في كل لبنان وفي كل القطاعات".

وتطرق حاصباني في رده الى موضوع اللغط الذي حصل في تدوين محضر جلسة مجلس الوزراء المتعلق بالاستعانة بالباخرة التركية الثالثة مجانا لمدة ثلاثة اشهر، وطالب بتوضيحه بشكل لا يحتمل اي التباس "خصوصا أن مثل هذا الامر يتكرر للمرة الثانية بعدما حصل سابقا في الموضوع المتعلق بإحالة الملف على دائرة المناقصات".

أما بالنسبة الى ملف تسعير الادوية والسقوف المالية المخصصة للمستشفيات الخاصة والحكومية، فرد حاصباني بشكل مفصل مفندا الارقام، ومعتبرا ان "الحملة لا تستند الى اي معطيات وانها اتت لأن وزارة الصحة اعتمدت المعايير والارقام".

واضاف ان "التجربة في وزارة الصحة كانت غنية وحققت انجازات"، لافتا الى "اننا لا نحب ان نحكي عن انجازات لأن ما قمنا به واجب خصوصا في ما يتعلق ايضا بسلامة الغذاء، حيث أجرت الوزارة نحو عشرين الف عملية كشف ووجهت اكثر من تسعة آلاف انذار واصدرت قرارات انذار وتوقيف واقفال ومحاضر ضبط لعدد من المؤسسات بهدف التحسين لا التهريب".

 

إقرأ أيضا : بعلبك تحت رحمة الأوباش ... خطفوا زوجته وسرقوه ، فما الحل ؟

 

عربيا وإقليميا : 

 

دعا رئيس الوزراء ​العراق​ي، ​حيدر العبادي​، الكتل السياسية إلى "عقد لقاء عالي المستوى بعد عطلة ​عيد الفطر​، إضافة إلى عقد "اللقاءات المسؤولة" للاتفاق على برنامج إدارة الدولة"، معرباً عن "ثقته بقدرة العراق على عبور المرحلة التي تواجه فيها البلاد تحدي الحفاظ" على نفسها وعلى سلامة وأمن شعبها".

ولفت إلى أنه "على الرغم مما شاب ​الانتخابات​ من خروقات ومخالفات فإن اتباع الطرق القانونية والاحتكام للقانون والدستور هو السبيل الوحيد لحل هذه المشاكل والمضي نحو استحقاق تشكيل مجلس نواب جديد والحكومة التي تنبثق عنه".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، ان الولايات المتحدة عبرت عن "القلق العميق" بسبب تقارير عن إعادة اعتقال محامية حقوق الإنسان نسرين ستوده، التي دافعت في الآونة الأخيرة عن نساء اعتقلن للاحتجاج على قانون الحجاب الإلزامي في إيران.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت في بيان: "ندعو السلطات الإيرانية للإفراج عنها فوراً، هي ومئات آخرين مسجونين حالياً لأنهم عبّروا ببساطة عن آرائهم ورغبتهم في حياة أفضل".

وصدر حكم بالسجن لمدة 6 سنوات في عام 2010 بحق ستوده، كما منعت من ممارسة المهنة بعد إدانتها بنشر دعاية والتآمر للإضرار بأمن الدولة. وتمثل المحامية نشطاء في المعارضة الإيرانية.

 

إقرأ أيضا : الشركات الأوروبية تغادر إيران

 

دوليا : 

 

أطلقت على جان كلود يونكر صفات كثيرة خلال توليه رئاسة وزراء لوكسمبورغ أو رئاسة المفوضية الأوروبية، لكن ربما لم ينعته أحد مطلقاً بـ"القاتل الوحشي"، الذي كشف ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصفه به في مطلع الأسبوع.

وتحدث يونكر، الذي حضر اجتماعاً لزعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في كندا، عن لقائه مع ترامب خلال خطاب في مدينة ميونيخ الألمانية.

وقال يونكر: "ترامب قال لي الأسبوع الماضي: "جان كلود - أنت قاتل وحشي".. إنها المرة الأولى التي تُصبح فيها لوكسمبورغ خطراً على هذا النحو للولايات المتحدة. أعتقد أنه قصد بها الشكوى، لكني لست متأكداً".

 

وأعلن ​البيت الأبيض​ أن "وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ جدد للمسؤولين الصينيين، أثناء زيارته إلى بكين، عدم قبول عسكرة ​بحر الصين الجنوبي​"، مشيراً إلى أن "بومبيو الذي وصل إلى بكين، اليوم الخميس، أجرى محادثات مع كل من الرئيس الصيني ​شي جينبينغ​ ونظيره ​وانغ يي​".

ولفت إلى أنه "أطلع الوزير الأميركي الطرف الصيني على نتائج لقاء القمة بين ​الولايات المتحدة​ و​كوريا الشمالية​ في ​سنغافورة​، كما أنه جدد قلقنا العميق إزاء بناء وعسكرة مواقع متقدمة في بحر الصين الجنوبي، على اعتبار أن هذه الخطوات تقود إلى تصعيد التوتر وتعقيد الخلافات وتفاقمها، وتهديد حرية التجارة وتقويض الاستقرار الإقليمي"، مشيراً إلى أن "بومبيو أكد، أثناء المحادثات، تمسك الولايات المتحدة بضمان العدالة والتوازن في مجال العلاقات التجارية والاستثمارية".