ملامح إتفاق بين لبنان والكيان الصهيوني حول موضوع النفط
 

عاد موضوع النفط إلى الواجهة الاعلامية من جديد بعد الإجتماع الثلاثي الذي حصل بين الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري في قصر بعبدا .

وأعلن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز عن أنّ «أفكاراً جديدة طرِحت عبر قناة سرّية أميركية للوساطة في نزاع بحري بين إسرائيل ولبنان عقَّد أعمال التنقيب عن النفط والغاز. وقال لوكالة «رويترز»: «هناك بعض الأفكار الجديدة على الطاولة. إنّها أكثر ممّا يمكنني مناقشته».
وتابع: «هناك مجالٌ للتفاؤل الحذِر لكنْ ليس أكثر من ذلك. أتمنّى أن نتمكّن خلال الشهور المقبلة أو بحلول نهاية العام من التوصّل إلى حلّ أو على الأقلّ حلّ جزئي للنزاع... لم تتمّ تسوية شيءٍ بعد».
كلام المسؤول الإسرائيلي هذا، تقاطعَ مع معلومات رسمية موثوقة تؤكّد تلقّي لبنان وقبلَ فترةٍ غيرِ بعيدة وعبر الأميركيين عرضاً إسرائيلياً لحلّ النزاع الحدودي البرّي والبحري بين لبنان وإسرائيل.
وفيما تكتّمت المصادر الرسمية حول تفاصيل هذا العرض، قالت لـ«الجمهورية» إنّ العرض الإسرائيلي بحلٍّ متكامل في البرّ والبحر جاء بعد محادثات أميركية-إسرائيلية جرت أخيراً في تل أبيب بين مسؤولين أميركيين مهتمين بملف النفط البحري بين لبنان وإسرائيل، وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. وكشَفت أنّ الاجتماع الثلاثي في القصر الجمهوري في بعبدا بين الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري، انحصَر ببحثِ هذا المستجد، علماً أنّ عون وبري كانا على اطّلاع على تفاصيل هذا التطوّر، لأنّ الحريري كان غائباً عن لبنان في الأيام الأخيرة. وقد أعطيَ الحريري علماً به أمس الأوّل.
وتقرّر في هذا الاجتماع تأكيد موقف لبنان الموحّد من هذه المسألة وحقوقه في أرضه وكيانه وثرواته من دون أيّ مساس فيها أو انتقاص منها.
وعلمت «الجمهورية» أنّ الجانب اللبناني وضَع بعض الملاحظات حول العرض الإسرائيلي مع طلبِ بعضِ التوضيحات وقدَّمها إلى الوسيط الأميركي. وينتظر توضيحات، فإذا كانت إيجابية سيتعاطى معها بإيجابية على أن تُعقد الاجتماعات في الناقورة بين ممثّلين عسكريين لبنانيين وإسرائيليين وفي حضور «اليونيفيل» وتحت علم الأمم المتحدة.
ورفع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ الصوت عاليا، بعد اطّلاعه على تقارير تفنّد الوضع الاقتصادي الخطير في البلد، فأكد امام زواره أن الخطورة لا تحتمل الرفاهية اللبنانية في شأن تأليف الحكومة.
ونقل زوار عين التينة لـ"النشرة" تأكيد بري الصمت بخصوص التأليف، لكنه جدد القول أن الحكومة يجب أن تبصر النور سريعا، نافيا وجود عُقد لديه. كما أعلن بري من جهة ثانية أن الأميركيين طرحوا التفاوض لترسيم الحدود الجنوبية اللبنانية، بما فيها ​مزارع شبعا​. واعتبر بري انه يوافق على هذا الطرح، ما يستوجب وقف اسرائيل لبناء الجدار.
من جهة أخرى , أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ان "الجميع يعلم مدى الدعم الذي يُبديه الامير محمد بن سلمان لي شخصياً، وفي الواقع فإنه يقوم بدور محوري ايضاً لدعم استقرار لبنان السياسي والامني والاجتماعي والاقتصادي"، لافتاً الى الجهود التي قادها سموه لانجاح مؤتمر "سيدر" في باريس ومؤتمر روما لدعم الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.
وامام وفد من مجلس الاعمال اللبناني- السعودي برئاسة رؤوف ابو زكي، قال الحريري: "عمق العلاقات بين البلدين وفضل المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الامير محمد بن سلمان، على لبنان، يُحتّمان علينا جميعاً بذل كل الجهود للارتقاء بهذه العلاقات الى المستوى الذي يستحقه الشعبان اللبناني والسعودي".
واكد الرئيس الحريري خلال اللقاء، تمنيه على المجلس تفعيل عمله لتشجيع الاستثمارات واستقطاب المزيد منها، وتقوية التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
ولفت  الحريري​، الى أنه "لا شك أن من أصعب المهام التي يواجهها الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة هو الكلام خلال مرحلة التأليف لأن كل ما يقوله هو موضع تفسير وتأويل ويعتبر ترجمة لما وصلت اليه مفاوضات التشكيل والتأليف، لذلك لن أتكلم".
وأشار الحريري في كلمة له خلال افطار الاتحاد ​العائلات البيروتية​، الى أنه "كلما تحدثت في مرحة كهذه تأخذ الأمور كأنني ارسل رسالة الى فريق سياسي"، مؤكدا "أنني متفائل أن كل الافرقاء السياسيين متعاونين لتشكيل الحكومة"، معلنا أن "حكومة ستكون من 30 وزيرا كحد أقصى والتعاون جار مع كل الافرقاء".
على صعيد آخر , أوضح النائب السابق ​بطرس حرب​، أنه "في ​مرسوم التجنيس​ الذي صدر عام 1994 أكثر من 200 ألف أخذوا الجنسية، وأعطيت الجنسية دون أن يحصل تدقيق بمدى استحقاق هؤلاء الاشخاص، وكثر منهم مطلوبين"، معتبرا أن "الهدف من هذا المرسوم كان سياسي وانتخابي لانجاح بعض المرشحين".
وأعلن حرب في حديث تلفزيوني أنه "لدي تخوف من نوع آخر من مرسوم الجنسية لحالي"، مشيرا الى أن "حجمه أقل ولكنه مخالف للقانون. الجنسية مكافأة وليست تافهة".
وشدّد النائب ​ابراهيم كنعان​، على أنّ "​المصالحة المسيحية​ عمل استراتيجي حصل ولا عودة فيه إلى الوراء، كما أنّ الإستقالة ممنوعة من قضية مقدّسة كهذه".
وأكّد في تصريح تلفزيوني، أنّ "الناس تريد الإنجاز لا المناكفات".
وشدّد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، أمام زواره، على أنّ "مطالبتنا بعودة النازحين نابعة من مصلحتنا الوطنية وليس من عنصرية".
كما لفت الرئيس عون، خلال استقباله المدير العام لإدارة حصر ​التبغ​ والتنباك المهندس ​ناصيف سقلاوي​، إلى أنّ "​مكافحة الفساد​ والتهريب والتزوير مهمّات وطنية كبرى ينبغي أن يشارك فيها الجميع".
وقال وزير الإعلام ملحم رياشي أن "  الدولة اللبنانية ستؤمن نقل المونديال عبر الكايبل اما النقل عبر تلفزيون لبنان فيحسم خلال 48 ساعة".
وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل خط بعلبك- دير نبوح 220 ك.ف. وخط
دير نبوح- حلبا- القبيات- بيت ملات 66 ك.ف. يومي الأربعاء والخميس الواقع فيهما 6 و7/6/2018 من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الرابعة بعد الظهر، وذلك من اجل استبدال خطوط اتصالات (OPGW) على شبكة النقل. وبالتالي، ستنقطع التغذية بالتيار الكهربائي طوال فترة العزل المذكورة أعلاه عن المناطق التي تتغذى من محطات التحويل الرئيسية التالية: بعلبك، اللبوة، الهرمل، حلبا، القبيات وبيت ملاّت. مع الإشارة إلى أن الأشغال المذكورة تتطلب ايضا عزل مخرج "البحر" في محطة البارد للمدة نفسها ، مما سيؤدي الى انقطاع التغذية الكهربائية عن المناطق التي تتغذى من هذا المخرج.
وأصدر المحامي وسام المذبوح بوكالته عن عضو المجلس المركزي في حزب الله ومسؤول قطاع المتن سماحة الشيخ شوقي زعيتر البيان التالي: يتمّ تداول إسم سماحة الشيخ شوقي زعيتر عضو المجلس المركزي في حزب الله ومسؤول قطاع المتن بملفّ ذي طابع جنائي، الغرض منه النيل من سمعة سماحته وانتمائه المقاوم، وثنيه عن مشروعه في مكافحة الفساد المستشري ومكافحة الآفة التي تضرب خيرة شباب الشعب اللبناني بكافة انتماءاته. وعطفاً على بيان عشيرة آل زعيتر التي قدّمت وما زالت تقدّم لخطّ المقاومة كلّ ما هو مطلوب وليس وقوفاً عند بيانات التنديد والإستنكار ومنعاً للتأويلات فإنّ سماحته كلّف مكتبنا القانوني بالمضي لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية إدعاء لكشف كافة المتورّطين بهذا العمل المشين بحقّ سماحته والهدف من النيل بكرامة انتمائه الحزبي المقاوم الذي لا يتجزأ.
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ أن "العمليات العسكرية التي تنفذها ​قوات سوريا الديمقراطية​ "قسد" في الدشيشة شرق سوريا صعبة للغاية، وتهدف لضمان عدم فرار إرهابيي تنظيم "داعش" من المنطقة".
وحذر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، جميع الاطراف، من "تصعيد" قد يؤدي الى اندلاع "نزاع"، بعدما اعلنت ايران خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم.
وإثر محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال ماكرون: "ادعو الجميع الى الحفاظ على استقرار الوضع وعدم الانجرار لهذا التصعيد، لانه سيؤدي الى امر واحد، النزاع"، موضحاً ان ما اعلنته طهران لا يعني انها خرجت من اطار اتفاق 2015 حول برنامجها النووي.
وأعلن ​التلفزيون المصري​ أن "حكومة ​شريف إسماعيل​ قدمت استقالتها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".
 
 
 
 
دوليا : 
 
فازت الحكومة الإيطالية الجديدة المناهضة للمؤسسات، بأول اقتراع على الثقة في مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، بعد أن قدم رئيس الوزراء جوزيبي كونتي برنامج حكومته الائتلافية لخفض الضرائب وزيادة الإنفاق على الرعاية الاجتماعية.
وحصلت الحكومة على تأييد 171 عضواً وصوّت ضدها 117 عضواً في مجلس الشيوخ المؤلف من 320 عضواً. ويدعم هذه الحكومة "حركة 5 نجوم" وحزب الرابطة اليميني.
وأدت حكومة كونتي اليمين يوم الجمعة، وستُواجه اقتراعاً على الثقة غداً الأربعاء في مجلس النواب، حيث تملك "حركة 5 نجوم" وحزب الرابطة غالبيّة مريحة.
و دعت الناطقة باسم مكتب ​الأمم المتحدة​ لحقوق الإنسان رافينا شمدساني ​واشنطن​ إلى "وقف ممارسة فصل أبناء المهاجرين عن أهاليهم القادمين من ​أميركا​ الوسطى على الحدود الجنوبية".
وأشارت شمدساني، في تصريح لها، إلى أن "المعلومات التي جمعتها مؤسسات ​المجتمع المدني​ الأميركي تشير إلى فصل مئات من الأطفال عن أهاليهم على الحدود منذ تشرين الأول الماضي، وأحدهم عمره سنة واحدة"، لافتةص الى أنه "على ​الولايات المتحدة​ أن توقف فورا هذه الممارسة، مشددة على أن فصل العائلات يرقى إلى التدخل الاعتباطي والمخالف للقانون، ويعد انتهاكا خطيرا لحقوق الطفل، واللجوء إلى سجن المهاجرين وتفريق العائلات كإجراء رادع يعارض معايير ومبادئ حقوق الإنسان".
وتجدر الاشارة الى أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ ان قد نقل أبناء المهاجرين المكسيكيين المفصولين عن عائلاتهم إلى القواعد العسكرية في تكساس وأركانساس لتشديد ​سياسة​ التسامح صفر تجاه المهاجرين غير الشرعيين.