معلومات عن توقيع الرئيس ميشال عون لمرسوم تجنيس حوالي ال 100 شخص من جنسيات عربية وأجنبية
 

كان ينقص لبنان قنبلة من العيار الثقيل فوق همومه كقنبلة مرسوم التجنيس الذي ذكرت وسائل إعلام أن الرئيس ميشال عون وقعه ويستفيد منه حوالي ال 100 شخص من الجنسية السورية والإيرانية والفلسطينية والأردنية والأجنبية .

فقد وتر هذا المرسوم الأجواء السياسية كلها وأثار مخاوف اللبنانيين منه , وإن حرصت أوساط بعبدا والتيار الوطني الحر على التقليل من اهميته .
واعتبر عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب ​نديم الجميل​ أنّ "​مرسوم التجنيس​ خطر فعلي يمسّ بالتوازن بين الطوائف"، مشيراً إلى أنه "عادة يقوم رئيس الجمهورية بهذه الخطوة معا نهاية عهده، لكن أن تصبح تجارة الجنسية فضيحة لتعويض مصاريف ​الانتخابات​ ومصاريف أخرى فهذا أمر غير مقبول على الإطلاق".
وشدد على أنّه "علينا ان نعرف لمن اعطيت الجنسيّة وهذا الموضوع لن يمرّ مرور الكرام، سندرس إمكانيّة الطعن بهذا المرسوم أمام ​مجلس شورى الدولة​ فور وروده في ​الجريدة​ الرسميّة".
واشار الوزير والنائب السابق ​بطرس حرب​ الى انه "‏عيش كتير بتشوف كتير. مبروك ل​لبنان​يين بداية الاصلاح و​مكافحة الفساد​ بمنح الجنسية اللبنانية لمئات السوريين والفلسطينيين الميسورين ماليا، وخرق الدستور الذي يمنع ​التوطين​".
وسأل في تصريح له على وسائل التواصل الاجتماعي، "أليس من حق اللبنانيين معرفة المسؤولين المستفيدين ومكاسبهم من هذا المرسوم؟"
وشدد حرب على أنه "لا يجوز أن يمر ​مرسوم التجنيس​ دون محاسبة، والمطلوب إلغاؤه ممن وضعوه أو إبطاله أمام ​القضاء​"، متسائلا: "أليس في صدوره رسالة تراخي إلى المجتمع الدولي الذي تتهمونه بالسعي لتوطين ​اللاجئين​؟". وختم حرب: "كفى تلاعبا بهوية لبنان وكأنها سلعة للبيع والشراء".
وغرد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب الدكتور فادي سعد عبر حسابه على "تويتر" وكتب: "‏إذا كان من الممكن أن نتفهم مبدأ التجنيس الإفرادي لا يمكننا أن نتفهم مبدأ التجنيس الجماعي في هذه المرحلة الدقيقة في تاريخ لبنان".
وإعتبر عضو كتلة "الكتئاب اللبنانية" النائب ​الياس حنكش​ أن "هناك أمر ممنهج في موضوع ​مرسوم التجنيس​، وقد سمعنا قبل عن القانون 49 بعدها عن القانون 10 والآن عن التجنيس ومؤتمر سيدر وزيارة ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ إلى ​فرنسا​ ولقاء الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ إذا هناك أمر غير مفهوم".
فيما أوضح عضو كتلة "​لبنان​ القوي" النائب ​آلان عون​ في حديث تلفزيوني أن "​مرسوم التجنيس​ هو عرف يحصل في كل عهد في السابق"، مشيراً إلى أنه "تم درس كل الملفات قبل اتخاذ القرار".
وبعد مناشدة النائب انطوان حبشي رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري والوزراء المعنيين، وقيامه بعدد من الاتصالات مع مكتب الحريري، على خلفية الأضرار الكارثية التي لحقت بمنطقة بعلبك الهرمل من جراء سيول ضخمة وسقوط موجات من البرد، أعطى الحريري توجيهاته للهيئة العليا للإغاثة بشخص رئيسها اللواء محمد خير للكشف على الأضرار.
وتقوم الهيئة بزيارة المنطقة نهار الاثنين المقبل الواقع في 4 حزيران 2018 للكشف على الاضرار في قرى اللبوة، والعين، وجديدة، والفاكهة، ورأس بعلبك، والقاع، والهرمل بُغية إصلاحها، والتعويض على مزارعيها، خصوصًا أن السيول وموجات البرد ادت إلى أضرار في الأراضي الزراعية والطرقات والإنارة وانهيار عدد من حيطان الدعم ودخلت الى عدد من المقاهي.
وشكر النائب جهود رئيسَي الحكومة والهيئة العليا للإغاثة لتجاوبهما السريع.
ودعا محافظ ​بعلبك الهرمل​ ​بشير خضر​ في حديث تلفزيوني له أهل المنطقة الى "مؤازرة ​الجيش اللبناني​ مدنيا بأي خطوة يقوم بها".
وصدر عن المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ​سيزار أبي خليل​ بيان، ضمن حق الرد على المقال المنشور بتاريخ 31/5/2018 على موقع الـMTV الإلكتروني تحت عنوان " مناقصة الكهرباء: الحق مع مين؟ "
لفت فيه الى ان وزير الطاقة لم يعارض ارسال الملف الى ادارة المناقصات بل كان حريصاً على عدم تجاوز القانون والانظمة المرعية الاجراء، إذ قال "لن يسجل علي طلب تجاوز القانون" – وهو ما سجل على كل المطالبين بالذهاب الى الادارة المذكورة خلافاً للقانون والانظمة – "انما سوف التزم بقرار ​مجلس الوزراء​ اياً كان".
واضاف البيان إن شروط استجرار الطاقة الطارئة والمستعجلة لم تتغير وكانت مدرجة منذ جلسة ​بيت الدين​ في آب 2017 ولم تطرأ في الجلسة الأخيرة في أيار 2018 وقد دعونا الاعلام الى المقارنة بين دفتري الشروط. أما ورقة ​سياسة​ ​قطاع الكهرباء​ فقد اقرت في 2010 ونفذ منها : معملين على البر في ​الذوق​ و​الجية​ بقدرة 272 ميغاواط. وتأهيل وتطوير معملي ​الزهراني​ و​دير عمار​ بزيادة قدرة إنتاجية 63 ميغاواط.
كما ان كل مشاريع النقل الملحوظة في الورقة نفذت أيضاً ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: ثلاث محطات نقل رئيسية في الاشرفية و​البحصاص​ والضاحية. خطوط نقل 220 كيلوفولت. خطوط نقل 66 كيلوفولت. تأهيل وتطوير 11 محطة في كل ​لبنان​. مما أدى الى زيادة القدرة التحويلية بنحو 1500 ميغاواط.
هذا واظهرت دراسة اجرتها الـUNDP ان ما يستهلكه ​النازحون السوريون​ يعادل 5 ساعات تغذية يومياً، ولو احتسبناها مع تنفيذ ​معمل دير عمار​ 2 الذي تعثر تنفيذه لأسباب باتت معروفة، كنا قد بلغنا 24/24 منذ فترة طويلة.
من هذا المنطلق شدد بيان وزير الطاقة على ان لعب دور الضحية في موضوع الكهرباء لن يجدي نفعاً لأحد بحيث ان الشروط التي اقرت في جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 21/5/2018 لا تختلف عن الشروط التي عرضت وأقرت في جلسة مجلس الوزراء في بيت الدين بتاريخ آب 2017. وبالتالي ان كل المعارضة والكلام الذي صدر عن اياً كان بين آب 2017 وأيار 2018 لا يندرج إلا في اطار الكيدية السياسية والحرتقة الانتخابية.
و اشار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ خلال حفل افطار في ​وزارة الخارجية​ في اطار مبادرة الدبلوماسية الغذائية، الى اننا في مرحلة "الطبيخ ال​لبنان​ي ماشي" فيها على كل المستويات وحكومتنا كمائدتنا لا تركب الا متى حملت كل مكوناتها وان شاء الله هذه المرة ستكون هناك مكونات اضافية كالتمثيل العلوي والسرياني، ونحن نحمل اليكم رسالة محبة بلبنان افضل.
وأوضح نائب رئيس ​الحكومة​ وزير الصحة في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​غسان حاصباني​ في حديث تلفزيوني أن "دور نائب رئيس الحكومة يكمل دور رئيس الحكومة والعلاقة إذا كانت متناغمة بينهما، تسهل الأعمال في ​مجلس الوزراء​، وإذا كانت إيجابية وحقيقية يقام عمل مميز"، مشيراً إلى أنه "إذا كان الفريق ال​سياسة​ لديه النية لحل المشاكل في البلاد يكون عمله فاعل بغض النظر عن الفريق السياسي الذي ينتمي له، أما دوره، فليس مسيس بل لتفعيل العمل الحكومي".
 
 
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
يصوت مجلس الامن الدولي الخميس في الساعة السادسة بالتوقيت المحلي على مشروع قرار اعدته الكويت يدعو الى حماية الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بحسب ما اعلن سفير الكويت لدى الامم المتحدة منصور العتيبي.
وتوقع دبلوماسيون ان تحول الولايات المتحدة دون تبني القرار باللجوء الى حق النقض (الفيتو).
وبحث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مدينة جدة مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، تطورات الأوضاع في اليمن، عقب ساعات من لقاءه ولي عهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، "أقام الملك سلمان مأدبة سحور على شرف الرئيس اليمني بحضور عدد من المسؤولين السعوديين رفيعي المستوى".
من جانبها، كشفت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" تفاصيل اجتماع القمة، مشيرة إلى أن اللقاء تناول "العلاقات الأخوية الممتازة بين البلدين والشعبين الشقيقين وتعزيز جوانب التنسيق الأخوي المميز والمشترك بين اليمن والمملكة العربية السعودية".
وأكد الملك السعودي، حسب الوكالة، موقف المملكة الدائم والداعم لليمن وشرعيته الدستورية ممثلة بالرئيس هادي، مشيرا إلى "عمق العلاقات الأخوية المتينة والعربية الأصيلة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين".
وتركز الاجتماع بين هادي وولي العهد السعودي، على بحث المستجدات والتطورات على الساحة اليمنية والجهود المبذولة تجاهها، فضلا عن استعراض الأعمال الإغاثية الإنسانية والتنموية لليمنيين.
وثمن هادي، أثناء الاجتماع، مواقف السعودية الداعمة لليمن، مشيدا بقيادة الرياض للتحالف العربي "في وجه قوى تمرد وانقلاب من المليشيات الحوثية الإيرانية"، متعهدا بأن ذلك "سيظل محط تقدير واهتمام كافة أبناء شعبنا اليمني وأجياله المتعاقبة"، حسب تعبيره.
من جانبه، أشار الأمير محمد بن سلمان إلى متانة العلاقات بين الدولتين، مشددا على أن التحالف العربي مستمر في تحقيق كامل أهدافه "لمصلحة أمن واستقرار اليمن وسلام المنطقة".
وحذرت وزارة الدفاع الاميركية الرئيس السوري بشار الاسد من استخدام القوة ضد المقاتلين العرب والاكراد الذين تدعمهم واشنطن لاستعادة المناطق الخاضعة لسيطرتهم في شمال شرق سوريا.
وقال الجنرال كينيث ماكنزي من هيئة الاركان للصحافة إنه "يجب على اي طرف في سوريا ان يفهم ان مهاجمة القوات المسلحة الاميركية او شركائنا في التحالف ستكون سياسة سيئة للغاية".
وخلال مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، تم بثها الخميس، قال الاسد "باتت المشكلة الوحيدة المتبقية في سوريا هي قوات سوريا الديموقراطية".
وتسيطر قوات سوريا الديموقراطية على مناطق واسعة في شمال وشرق سوريا، وقد خاضت المعارك الاقسى ضد تنظيم "داعش" في عدد من هذه المناطق لا سيما الرقة، وتمكنت من طرده منها بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية.
 
 
 
إقرأ أيضا : بدنا حصّة لبري
 
 
 
دوليا : 
 
كشف محامي المتهم بمحاولة اغتيال الصحافي الروسي أركادي بابتشينكو اسم موكله وهو بوريس غيرمان. 
وأفاد المحامي يفغيني سولودكو على صفحته في شبكة فيسبوك بأن موكله هو مدير الشركة الأوكرانية الألمانية لصناعة الأسلحة "شمايسر" والتي تعد شركة غير حكومية وحيدة لصناعة الأسلحة في أوكرانيا. وحسب المحامي كان لدى غيرمان علاقات طويلة مع وزارة الدفاع الأوكرانية وكان معروفا بأعماله الخيرية لعملية القوات الأوكرانية في دونباس.
وقال المحامي: "بندقيات قناصينا مزودة بالأدوات البصرية التي تصنعها شركته، وهو الشخص الذي يصمم ويقوم بتحديث منظومات القنص على أساس الأسلحة الموجودة".
وبرر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، رحلاته العديدة إلى الخارج في الأشهر الأخيرة بتأكيده أنه "يدافع عن مصالح فرنسا" و"يلعب دور الوسيط في عالم يسوده الجنون".
وقال ماكرون على هامش زيارة لقصر "فيرني-فولتير قرب جنيف: "أمضيت الكثير من الوقت في الخارج لأنه كانت هناك لقاءات كبرى دولية وكان علينا المشاركة. يتوقع المواطنون أيضا أن يدافع الرئيس عن مصالحهم على الساحة الدولية".
وتابع: "علينا أن نضطلع بدورنا في عالم ازدادت فيه درجة الجنون، أن نلعب دور الوسيط. للأسف لا نعيش في عالم هادئ".
وأضاف: "عندما لا أكون حاضرا على الأرض أفتقد ذلك. هناك دائما أشخاص في غاية الود. كما أن هناك كذلك لحظات غضب وتظاهرات لكنكم تعرفونني، أحاول دائما التواصل مع الناس".
وقام ماكرون في الأسابيع الأخيرة برحلات دولية منها زيارة لروسيا الأسبوع الماضي بعد زيارة رسمية للولايات المتحدة نهاية نيسان، كما زار مؤخرا الهند وأستراليا تزامنا مع تظاهرات الأول من مايو في فرنسا قبل التوجه إلى كاليدونيا الجديدة.
وشارك الرئيس الفرنسي في ملفات خارجية كملف ليبيا جامعا أبرز قادة البلاد بإشراف الأمم المتحدة، تحضيرا لانتخابات، كما أنه سيزور موريتانيا ونيجيريا لثلاثة أيام مطلع تموز.