كانت وزارة الخزانة الأميركية قد فرضت الأربعاء عقوبات جديدة على الحزب
 

اتخذت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الخميس، إجراءات جديدة لتشديد الخناق على مصادر تمويل "حزب الله"، حيث فرضت عقوبات على أحد مموّلي الحزب وعلى ممثله في إيران، فضلاً عن 5 كيانات مقرها في أوروبا وغرب أفريقيا والشرق الأوسط.


وكشفت وزارة الخزانة الأميركية في بيان، ان الولايات المتحدة فرضت عقوبات على محمد إبراهيم بزي، مموّل "حزب الله"، وعلى ممثل الحزب في إيران عبد الله صفي الدين.


وأوضحت الوزارة أنها أدرجت على اللائحة السوداء أيضاً، مجموعة خدمات الطاقة البلجيكية "غلوبل تريدينغ غروب" وشركة المنتجات البترولية "يورو أفريكان غروب"، ومقرّها غامبيا، وعلى 3 شركات مقرها لبنان.


وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان: "لا يُمكن التغاضي عن الأفعال الوحشية والشريرة لأحد أبرز مموّلي "حزب الله""، مضيفاً: "هذه الإدارة سوف تفضح وتُفكك شبكات الإرهاب لـ"حزب الله" وإيران في كل مكان، بما في ذلك تلك التي لها علاقة ببنك إيران المركزي".
 

وتابع منوتشين، أن "حزب الله يستخدم ممولين مرتبطين بتجارة المخدرات، يقومون بغسل الأموال لتمويل الإرهاب".


وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد فرضت الأربعاء عقوبات جديدة على أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم، وأشخاص على صلة بـ"حزب الله".


وشملت العقوبات الأميركية الجديدة القياديين في "حزب الله": حسين الخليل وإبراهيم أمين السيد وهشام سيف الدين. ودعمت دول الخليج تلك الإجراءات.


وفرضت الخزانة الأميركية ايضاً، عقوبات على محمد قصير، المسؤول في "حزب الله"، بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي الإيراني، و 3 أفراد آخرين، وبنك يتخذ من العراق مقراً له.


وأكدت وزارة الخزانة في بيان، أن تلك العقوبات تأتي بموجب برنامج يستهدف من يدعمون الإرهاب العالمي، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.

من جهة أخرى , ادانت عائلة الجوهري في بعلبك الهرمل الاعتداء  الذي تعرض له الشيخ عباس الجوهري في منزله في بعلبك وأصدرت العائلة البيان التالي :
 نستنكر و ندين كل ما حصل مع سماحة الشيخ عباس الجوهري من هجوم مسلح أيا كانت أسبابه و نعتبره اعتداء على العائلة و على بيت الشهيد حيدر حسين الجوهري (بلال) وكل شهداء العائلة .  
ويعتبر هذا الاعتداء اعتداء على مسيرة الشهداء، وهو يعارض خط المقاومة و نهج أبي عبدالله الحسين الذي كان للحق نصيرا. 

إن هذه العائلة قدمت الغالي و النفيس منذ نشأة المقاومة الاسلامية وساهمت في هذه المقاومة بكل أشكالها و في الدفاع عن هذا الوطن.
إننا نحمل مسؤولية ما حصل  الى أحزاب المنطقة . خصوصا حزب الله  و حركة أمل بما أن المسؤولية تقع على عاتقهم ونهيب بالاخ الاستاذ نبيه بري  و سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، التدخل الفوري و السريع  لحفظ الامن و الاستقرار في منطقتنا كي لا نصل الى موقف لا نحسد عليه لا سمح الله. 

ونؤكد أن ابن عمنا الشيخ عباس الجوهري و المعروف عنه  بمعارضته السياسية لكثير من الامور الا اننا لا ولن يهون علينا أن نرى ابن عمنا و اخينا و اي فرد من عائلتنا يواجه بهذا العدوان الارهابي من قبل أُناس ضلوا طريق الحق و ضلو طريق ابي عبد الله الحسين (ع) ونقول أن تلك الرصاصات التي اطلقت على بيته لعلها ضلت طريقها بدلاً من  أن تكون في جبهات القتال لحماية البقاعيين خصوصاً و اللبنانيين عموماً. 

و معظم  اهالي  بعلبك و الهرمل يعرفون  ان منزل المرحوم الحاج حسين الجوهري هو المنزل الذي يشرع ابوابه لكل الناس وهو من عوائل الشهداء وفي هذا المنزل ايضا مساهمات كبيرة في تاسيس المقاومة وحركة المحرومين و في هذا البيت جرت الاجتماعات الاولى لقيادة المقاومة  وأخذت  القرارات في مواجهة العدو الصهيوني وتحرير الإنسان. 
وكان المرحوم الحاج حسين الجوهري يعدّ الولائم… فكم تردد على منزله المرحوم آية الله فضل الله والمرحوم مهدي شمس الدين، و السيد نصر الله وابراهيم أمين السيد  ، أهذا يكافأ المرحوم  الحاج حسين ابو علي الجوهري، والمرء يُكرم في وِلده. 

نناشد الجميع بالتمسك بالبصيرة و عدم تأجيج روح الفتنة بين البقاعيين. كما و نشدد على أننا لن نتخلى عن نهج المقاومة و حمايتها من المندسين و المرتزقة و ما يسمى بالطابور الخامس ، بارك الله بكل شخص يوقف نيران الفتنة 
و نحن ندرك جيدا أن حكمة قيادات المقاومة لن تسمح بهذه الفتنة و هذا ما دفعنا للطلب بالاسراع لايجاد الحل المناسب لهذا السلاح المتفلت و ضبط الامن. 

ونتمنى مع بداية هذا الشهر الفضيل أن تكون اولى اولوياتنا حفظ الدين و احترام علمائه و مشايخه كما أوصانا نبينا الاكرم محمد(ص) والى الوقوف مع الحق و لو على قطع الرؤوس و كل عام والمقاومة و شعبها الابي بالف خير . 

وردّ رئيس ​اللقاء الديمقراطي​ ​وليد جنبلاط​ على رئيس ​الحزب الديمقراطي اللبناني​ ​طلال ارسلان​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائلا:"عذراً يا مير لماذا هذا الاستنفار الدائم واستخدام كلمات لا تليق بالتخاطب السياسي. كم من مرة هاجموني ولم ارد واعذرني ان اقول لك انني لا ارافق ما تسميهم بالاوباش. ثم لماذا تصنيف الناس ومن نحن لنصنف الناس. فلنفكر سويا كيف نخلق فرص عمل، كيف ننهي جرح ​الشويفات​ بعد تسليم المطلوبين. شكرا".

 

ورد من جديد  رئيس ​الحزب الديمقراطي اللبناني​ وزير المهجرين طلال أرسلان على رئيس "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط​، قائلا: "عذراً يا بيك ما بحياتنا ببيتنا سمحنا بتصنيف الناس لكن أنت من صنّفهم و​الدروز​ وكل لبنان بات يعرف بماذا تصفهم حتى أنني أخجل بالبوح بها، وطبعاً فهمت قصدي جيداً، أما فيما خَص فرص العمل فثمّة الأهم وهي حقوقنا الضائعة أو بالأحرى التي ضيعت ودعوتك من ثلاث سنوات في جلساتنا الخاصة، ووجهت لك خمس دعوات في الاعلام لنضع معاً حداً للإنحدار الكامل للوضع الدرزي في الدولة لكن لم تستجب".

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت ارسلان إلى أنه "في ما خَص اشتباك ​الشويفات​ إسمح لي أن أقول لك بكل موضوعية وشفافية لن أقبل بأي شكل من الأشكال تضييع البوصلة وتضليل الرأي العام، هنالك مسبب ومحرّض هو الذي أشعل الفتنة في الشويفات وأتمنى عليك يا بيك أن تضع إصبعك على الجرح من دون محاولة إخفاء الأدلة الدامغة والمصورة والتي لا تحمل أي اجتهاد وشكراً لرحابة صدرك".

وعلق رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق ​وئام وهاب​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي على كلام رئيس "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط​ قائلا: "أوافق وليد جنبلاط بالكامل على أن لا أحد يملك الحق بالتصنيف الطبقي للناس وأتمنى على رئيس الحزب الديمقراطي وزير المهجرين ​طلال أرسلان​ الخروج من هذه التصنيفات وعلينا الخضوع لإرادة الناس وعدم التمسك".

 

وإستقبل وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ ​السفيرة الأميركية​ في ​لبنان​ إليزابيت ريتشارد، التي "هنّأته على النجاح في إجراء ​الانتخابات​ النيابية". كما بحثا في التطوّرات الأخيرة، خصوصاً مسألة العقوبات الأميركية ​الجديدة​ وتداعياتها السياسية في لبنان.

كما استقبل المشنوق السفير المصري في لبنان نزيه النجّاري، الذي "هنّأه أيضاً على إجراء ​الانتخابات النيابية​، وبحثا في آخر التطوّرات العربية والدولية".

ثم استقبل السفير القطري في لبنان علي بن حمد المري، الذي "وجّه إليه تهنئة على نجاح الانتخابات النيابية، وكان بحث في المستجدّات العربي والإقليمية".

كذلك اعتبرت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان برنيل كارديل التي زارت المشنوق أنّ "الداخلية أنجزت نجاحاً استثنائياً في الانتخابات النيابية، خصوصاً لجهة الشراكة مع ​القطاع الخاص​، وتحديدا في عملية الفرز الإلكتروني وجمع واحتساب النتائج إلكترونياً"، وأشادت بـ"الانتخابات باعتبارها أكثر التجارب نجاحاً في هذه الناحية، بعدما زرتُ بلاداً كثيرة اعتمدت التكنولوجيا في احتساب نتائج الانتخابات وارتكبت في خلالها أخطاء كبيرة بينما في لبنان ورغم أنّها التجربة الأولى فالأخطاء كانت محدودة جداً". وبحث الجانبان ملفّ الحوار المنوي عقده برعاية رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، حول الاستراتيجية الدفاعية والنقاش حول سلاح "حزب الله".

وصدر عن غرفة العمليات المركزية الخاصة في الانتخابات النيابية:
 
نشرت جريدة "الأخبار" بتاريخ 17 أيار 2018 مقالاً للسيد كمال فغالي بعنوان "في وزارة الداخلية 500 ألف ناخب إضافي"، وهو يوحي بأنّ وزارة الداخلية والبلديات أضافت 500 ألف ناخب خلال الانتخابات النيابية، في حين أنّ الحقيقة هو ورود خطأ مطبعي في عدد من محاضر لجان القيد التي وردت إلى الوزارة، ونشرتها الوزارة كما وردت، بحسب نصّ القانون، وهي أخطاء لا علاقة لها بعملية جمع واحتساب النتائج، بل تتّصل بأعداد الناخبين وليس من اقترع منهم.
 
لذا يهمّ غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية توضيح التالي:
 
1 – إنّ وزارة الداخلية، والتزاماً منها باعتماد الشفافية منهاجاً لها في هذه الانتخابات، نشرت محاضر لجان القيد بالأرقام كما وردتها، موقّعة من رؤساء وأعضاء هذه اللجان، بحضور مندوبي المرشّحين، حرصاّ منها على حقّ الناخب والمرشّح في معرفة مصير الأصوات التي أدلى بها الناخبون، وذلك دون أن تتدخّل الوزارة في أيّ عملية تصحيح، في حال ورود أخطاء في هذه المحاضر، وإن كانت مطبعية.
 
2 – يجب التمييز في الجداول التي نشرتها الوزارة بين الخانتين المتعلّقتين، الأولى بعدد الناخبين والثانية بعدد المقترعين، في أقلام ومراكز الاقتراع. إذ أنّ عدد الناخبين في كلّ مركز لا يدخل إطلاقاً في عملية جمع واحتساب نتائج المرشّحين الفائزين والخاسرين، إن لجهة الحاصل الانتخابي أو لجهة الأصوات التفضيلية، بل ما يتّصل بالنتيجة هو حصراً عدد المقترعين في كلّ قلم اقتراع.
 
3 تبيّن ورود بعض الأخطاء المطبعية خلال عملية إدخال المعلومات ضمن الخانة المخصّصة لعدد الناخبين في بعض أقلام الاقتراع. مثال على ذلك أنّه ورد في أحد الأقلام أنّ عدد الناخبين هو 315.617، في حين أنّ عدد المقترعين كان 387. وفي قلم آخر سجّل أنّ عدد الناخبين هو 62.581، في حين أنّ العدد الحقيقي هو 625.
 
4 – إنّ تصحيح هذا الخطأ ليس من صلاحية وزارة الداخلية، ولا غيره من الأخطاء الواردة في محاضر لجان القيد، بل يعود لاحقاً للمجلس الدستوري حصراً البتّ بهذا الموضوع، رغم أنّه لن يترتّب من تصحيحها أي تغيير في نتائج الانتخابات.
 
5 - إنّ وزارة الداخلية والبلديات تؤكّد أنّها لا تتحمّل مسؤولية الأخطاء المطبعية الواردة في محاضر لجان القيد. والسيد كمال فغالي هو واحد من أبرز الخبراء الانتخابيين في لبنان، ولم يكن متوقّعاً منه تضخيم مسألة يعرف سلفاً أنّها خطأ مطبعي، ويعرف أسبابها ونتائجها، وأن لا علاقة لوزارة الداخلية بها.

 

إقرأ أيضا : إنتخابات دائرة الجنوب الثالثة..بئس المعارضة ونعم الموالاة

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجرى اليوم الخميس لقاء مع نظيره السوري بشار الأسد، في مدينة سوتشي في جنوب روسيا، لبحث تسوية الأزمة في سوريا.


وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الأسد قام اليوم بـ"زيارة عمل إلى سوتشي"، حيث "جرت مباحثات مفصلة بين الطرفين حول التطورات الأخيرة في سوريا".


وأضاف الكرملين أن الأسد أبلغ بوتين بأن الوضع في سوريا يتّجه أكثر نحو الاستقرار. والرجلان التقيا للمرة الاخيرة في 11 كانون الاول، في قاعدة حميميم الروسية في سوريا.

 

وتابع بيسكوف: "تمت الإشارة إلى ضرورة تهيئة ظروف إضافية لإعادة إطلاق عملية سياسية شاملة الأطر"، لافتاً إلى أن الزعيمين تطرقا إلى "الخطوات المشتركة اللاحقة" التي يُمكن اتخاذها لتحقيق هذا الهدف.

 

وأفاد بيسكوف، بأن "النتيجة البالغة الأهمية للقاء اليوم، تكمن في اتخاذ الرئيس السوري قراراً بتوجيه وفد من ممثليه إلى الأمم المتحدة، لتشكيل اللجنة الدستورية، المعنية بالعمل على صياغة القانون الأساسي في سوريا، على أساس عملية جنيف".

 

واعتبر بوتين ان الوضع في سوريا بات "ملائماً لتفعيل العملية السياسية"، وقال: "بعد النجاحات العسكرية (للجيش السوري خلال الاشهر الماضية)، تأمّنت ظروف جديدة لصالح تفعيل العملية السياسية بشكل واسع"، بحسب ما نقل عنه بيان للكرملين.


ورأى الرئيس الروسي ان بدء العملية السياسية في سوريا سيُساعد في انسحاب "القوات المسلحة الأجنبية" من هذا البلد. ونقل بيان اصدره الكرملين عن بوتين قوله: "مع بداية العملية السياسية في أكثر مراحلها نشاطاً، ستنسحب القوات المسلحة الاجنبية من الأراضي السورية".

وأفادت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء أن "شخصا واحدا على الأقل قتل في مدينة كازرون في جنوب إيران عندما أضرم محتجون النار في مركز للشرطة".

ولفتت الوكالة الى أن "الاحتجاج الذي وقع الليلة الماضية خلف قتيلا واحدا على الأقل وما لا يقل عن ستة مصابين".

 

إقرأ أيضا : أوروبا تحاول إنقاذ الإتفاق النووي

 

دوليا : 

 

أكّد الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ان "النموذج الليبي" لنزع السلاح النووي ليس بأي حال من الاحوال ما سيقترحه على كوريا الشمالية، مع اقتراب موعد القمة مع كيم جونغ أون.


واضاف ان "النموذج الليبي ليس على الإطلاق ما يدور في خلدنا"، مخالفاً بذلك مستشاره للامن القومي جون بولتون، الذي صرح قبل أيام بأن هذا هو خيار الإدارة للمفاوضات المقبلة، ما اثار غضب بيونغ يانغ.

 

إلى ذلك، واصل ترامب الضغط على أعضاء "حلف شمال الأطلسي" لتقديم مساهمات كاملة في الحلف، وخصّ بالذكر ألمانيا كإحدى الدول التي اعتبر انها "لا تفعل ما يكفي".


وخلال اجتماع وزاري حضره الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، قال ترامب إن الدول التي لا تفي بالتزاماتها تجاه الحلف "سيتم التعامل" معها.


من ناحية أخرى، قلّل ترامب من احتمالات التوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين، بالتزامن مع وجود وفد صيني يجري محادثات في واشنطن.


ورداً على سؤال حول احتمال التوصل الى اتفاق، أجاب ترامب: "أشك في ذلك"، معتبراً ان "الصين أصبحت مدلّلة كثيراً".


ومن المتوقع أن يلتقي ترامب كبير المفاوضين التجاريين في الوفد الصيني، في وقت لاحق الخميس.

 

وأقر ​مجلس الشيوخ الأميركي​ تعيين جينا هاسبل رئيسة للمخابرات المركزية.