إستقالة مبهمة لنادر الحريري
 

كان تيار المستقبل نجم نهاية الأسبوع بإمتياز , بعد سلسلة القرارات التي إتخذها الرئيس سعد الحريري بما يتعلق بنتائج الإنتخابات النيابية.

فقد أعلنت الأمانة العامة لـ"​تيار المستقبل​"، في بيان، أنّه "بناءً على المادة الواحدة والاربعين من النظام الداخلي (الفقرتان ١ و٢)، وبعد الاطلاع على مجريات الحراك الانتخابي في كافة الدوائر، والتقارير الواردة في شأنه، وعلى عمل هيئة شؤون الانتخابات والماكينة الانتخابية اللوجستية والتقارير الواردة في شأنه، قرر رئيس "تيار المستقبل" ​سعد الحريري​ حل هيئة شؤون الانتخابات والماكينة الانتخابية اللوجستية بصورة عامة، وتكليفها متابعة تصريف الأعمال، الى أن يحين اتخاذ قرار بديل.
وطلب استكمال واعداد تقارير التقييم المفصلة لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها، وفقاً لقواعد العمل السياسي والتنظيمي في التيار.
كما قرر حل الهيئات التنظيمية القيادية (مكتب ومجلس المنسقية) بصورة عامة، في كلٍ من: منسقية بيروت، منسقية ​البقاع الغربي​ وراشيا، منسقية البقاع الأوسط، منسقية الكورة، ومنسقية زغرتا، وتكليفها متابعة الاعمال الى أن يحين الإعلان عن قرارات بديلة.
ودعا كل الهيئات في المنسقيات والقطاعات والمصالح لاستكمال تقاريرها التقييمية، لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها، وفقاً لقواعد العمل السياسي والتنظيمي في التيار.
وتقدم مدير مكتب الرئيس سعد الحريري، نادر الحريري باستقالته من كافة المسؤوليات التي يتولاها في مكتب الرئيس، بحسب المكتب الاعلامي للرئيس سعد الحريري. 
وقد شكر الحريري نادر الحريري، على الجهد الذي بذله طوال فترة توليه المنصب، متمنياً له التوفيق في كل ما يتطلع اليه. 
وتقرر بناء عليه تكليف السيد محمد منيمنة تولي مهام مدير مكتب الرئيس بالوكالة.
وأعلنت الأمانة العامة لـ"​تيار المستقبل​" في بيان أنه "بناءً على المادة الـ 41 من النظام الداخلي (الفقرتان 1 و2) والمادة 47، قرر رئيس تيار المستقبل سعد الحريري إعفاء السيد ماهر ابو الخدود (مدير دائرة المتابعة في مكتب الرئيس) من مهامه في التيار".
كما أعلن عن إعفاء وسام الحريري من مسؤولياته في هيئة الإنتخابات.
ولفتت الامانة العامة لتيار "المستقبل" إلى انه "تتردد شائعات واخبار مفبركة على خلفية القرارات التنظيمية التي صدرت عن رئيس التيار رئيس الحكومة ​سعد الحريري​"، مؤكدةً "عدم صحة ما يتم تداوله من هذه ​الاخبار​ والشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، وان القرارات الصحيحة حصرا هي التي تصدر عن الرئيس وتعلنها الامانة العامة رسميا".
وأوضح القيادي في تيار "المستقبل" النائب السابق ​مصطفى علوش​ أن "المواقع التي طالتها عملية التجميد والاقالات خاصة على الهيئات الانتخابية والمنسقيات كان فيها ثغرات واضحة وبادائها".
وعلق علوش في حديث تلفزيوني على استقالة مدير مكتب رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، ​نادر الحريري​، قائلا: "من الممكن ان يكون خيارا شخصيا لانه يريد الذهاب بطريق شخصي خارج عن ما كان فيه في السابق ولكن الخيارات كلها مفتوحة وستظهر حقاقها في الاسابيع المقبلة".
ولفت إلى ان "ادارة ​الانتخابات​ كانت محلية كان ينقصها القدرسات اللوجتسية لأسباب باتت معروفة ومسرور من المتطوعين الذين شاركون في تيار "المستقبل"، موجها "التحية لكل من قام بواحباته"، مشيراً إلى أنه "من المنطق أن أن يكون اسمي مطروحاً في الوزارة وأتمنى أن أكون وزير الصحة كوني طبيب".
واعتبرت مصادر متابعة عبر صحيفة "الجريدة" الكويتية إن "قرارات رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ الأخيرة هي إحدى نتائج ​الانتخابات النيابية​ الأخيرة"، معتبرةً أن "تيار "المستقبل" كان الخاسر الأكبر أمام "​التيار الوطني الحر​" الذي حصد أكبر كتلة نيابية على حسابه".
وأشارت المصادر إلى أن "التنازلات التي قدمها مدير مكتب رئيس الحكومة المستقيل ​نادر الحريري​ إلى رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية النائب المنتخب ​جبران باسيل​، كانت سبباً أساسياً من أسباب استبعاده"، لافتة إلى أن "قرار تنحية نادر الحريري اتخذ قبل اشهر بعد ضغوط من اكثر من جهة، إلا أن رئيس الحكومة تريث في تنفيذ القرار نظراً لدور نادر الحريري داخل البيت الأزرق، ولأنه العراب الأول لكل الاستحقاقات التي خاضها، وأبرزها ​التسوية الرئاسية​ التي أوصلت العماد ​ميشال عون​ إلى ​رئاسة الجمهورية​".
وأضافت أن "الحريري اخذ على عاتقه متابعة ورشة العمل داخل تياره وأنه يريدُ وضع النقاط على الحروف"، مؤكدة ان لا "خيمة فوق رأس أحد".
وقالت المصادر أن "نادر الحريري قرر ان يستقيل من كامل مهامه في ادارة مكتب سعد الحريري، واتخذ خيارا خاصا بتغيير مسار عمله وحياته"، مشيرةً إلى أن "قبل الحريري استقالته مؤكدا دعمه في خياره الجديد، ومتمنيا له التوفيق، وقدم له الشكر على جهوده التي بذلها خلال فترة عمله".
ونقلت قناة " lbc " عن مصادر في ​تيار المستقبل​ أن اسباب استقالة مدير مكتب رئيس الحكومة، ​نادر الحريري​ لا تتوقف عند نتائج ​الانتخابات​ انما تعود لأيام سابقة ابان ازمة استقالة الحريري من ​رئاسة الحكومة​.
وتضيف: "بين الحريريين خلافات قديمة وهذه ليست المرة الاولى التي يقدم بها الحريري استقالته فسبق له ان تقدم بها سابقا وفي مرة ثانية سافر الى ​باريس​ وغاب اسبوعين وهذه الثالثة، مشيرة الى أن الاستقالة حصلت الخميس الا انه لم يعلن عنها سوى نهار السبت، كاشفة أن مروحة الاستقالات والاقالات لم تنته بعد.
وردا على الشائعات , قال رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان "النظريات والتكهنات حول ما جرى من اقالات كثيرة، باختصار أقول الاقالات التي حصلت لها سبب وحيد وهو المحاسبة"، مشيراً إلى أن "جمهور تيار "المستقبل" قال كلمته وانا سمعتها، وتطلعات الناس وآمالها ان تخيب ابداً وسبق وقلت للجميع سعد الحريري 2018 غير وبيبقى كلمة شكر من القلب لجهود ​نادر الحريري​".
من جهة أخرى , نفى النائب المنتخب ​هنري شديد​ الشائعات التي تتردد حول وفاته، موضحاً "دخلت إلى المستشفى وقبل لي أنه لدي التهاب بالروايا وبقيت 6 أيام ولكن اليوم انا بخير ومتواجد في منزلي".
وعن التساؤلات حول تواجده في كتلة "الوقات اللبنانية" او "المستقبل"، لفت شديد إلى أن "​القوات اللبنانية​" لم تعطينا أي صوت في ​البقاع الغربي​ ولن ألتحق بلائحة "القوات اللبنانية"، مؤكداً "أنني كنت ولا زلت ضمن كتلة تيار "المستقبل" و"القوات اللبنانية" لم تعطيني أصواتها".
وردت الأمينة العامة لحزب ​القوات اللبنانية​ ​​شانتال سركيس​ على تصريح النائب المنتخب ​هنري شديد​ الذ قال أن "القوات اللبنانية" لم تعطيه أوصاتها في ​البقاع الغربي​، مؤكدةً أن "القوات اللبنانية" التزمت بكل اتفاقاتها وأعطيناه الأصوات التفضيلية وهذه الامور موثقة"، مشيرةً إلى أن "شديد هو من سعى وراء "القوات اللبنانية" وطلب دعمنا وكنا واضحين معه وإتفاقنا كان واضحًا اننا سنجير له أصواتًا تفضيلية قدر المستطاع".
وفي حديث تلفزيوني، أكدت سركيس أن "النائب هنري شديد حر بخياره، ونشعر بفرح كبير بكتلتنا التي تتألف من 15 نائبًا".
وأكد رئيس "​اللقاء الديمقراطي​" النائب ​وليد جنبلاط​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى "اننيأشجب وأدين استخدام ​وسائل التواصل الاجتماعي​ للتعرض لكرامات الناس واعراضهم وانني على كامل الثقة بأن القانون سيأخذ مجراه في قضية حادثة ​الشويفات​ ،لكن كفى هذا السيل من المزايدت والتحريض والاساءات من هنا وهناك وتمثلوا بسيرة وأخلاقية الشهيد علاء ابي فرج".
وشدد مستشار رئيس ​المجلس النيابي​ ​نبيه بري​، ​​علي حمدان​​ خلال إقامة حركة "أمل" دورة تدريبية متخصصة حول الشؤون الادارية والمالية للتعاونيات في ارنون على "ضرورة العمل التعاوني لما فيه من مصلحة عامة وضرورة زيادة موازنة ​وزارة الزراعة​ لكي تتمكن في دعم ​القطاع الزراعي​".
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن زعيم ​التيار الصدري​ ​العراق​ي ​مقتدى الصدر​ عن انه" انتصر الاصلاح فهبوا للاحتفال بالنصر"، داعياً أنصاره إلى  " الاستعداد للاحتفال بنتائج الانتخابات البرلمانية".
وكانت قد أفادت مصادر عراقية مطلعة قناة "العربية" عن "حصول تحالف رئيس ​الحكومة العراقية​ ​حيدر العبادي​ على 60 مقعدا وائتلاف زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر على 51 مقعدا في ​الانتخابات التشريعية​".
والانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم، هي الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق عام 2011.
ولفت الرئيس الأميركي، ​دونالد ترامب​ إلى ان "​إيران​ كانت تتعامل معاملة سيئة مع ​الاتفاق النووي​"، منتقداً ​طهران​، قائلا: "إنها كانت تحاول السيطرة على ​الشرق الأوسط​ بأي طريقة".
 
 
 
 
دوليا : 
 
لفت وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ إلى أنه "إذا دمرت ​كوريا الشمالية​ برامجها النووية ستسمح ​الولايات المتحدة​ للقطاع الخاص الأميركي بالاستثمار هناك".
وأكد الرئيس الإندونيسي "مشاركة طفلين انتحاريين في اعتداءات استهدفت الكنائس".
وكانت ​الشرطة الاندونيسية​ قد أعلنت يوم أمس أنّ شخصين على الأقل قُتلا وأصيب 13 آخرون في 3 اعتداءات، أحدها ​تفجير​ انتحاري، استهدفت كنائس في سورابايا، ثاني أكبر مدن ​اندونيسيا​.وأوضح المتحدث باسم شرطة جاوة الشرقية، فرنس بارونغ مانغيرا انه "حصلت 3 اعتداءات ضد ثلاث كنائس"، لافتا إلى أنّ الاعتداءات الدموية الثلاثة حصلت بفارق عشر دقائق بين الاعتداء والآخر، مشيرا إلى أن الاعتداء الأول وقع الساعة 7.30 صباحا.