سقوط قتيل بالإشتباكات التي حصلت في الشويفات بالأمس
 
حصل إطلاق نار في الشويفات بين أنصار الحزب الإشتراكي وأنصار الحزب الديمقراطي بالأمس  ، تطوّر لاحقا إلى إطلاق قذائف أربيجي. 
وأفادت بعض المواقع الإخبارية أن الإشكال بدأ ب إطلاق نار كثيف من وكيل داخلية الحزب الاشتراكي الاسبق (ص،ص) من سيارته الرباعية الدفع، حيث قام بإطلاق نار على مبنى أبو هدير والتي يقطنها مناصرين للحزب الديمقراطي.
وأدت هذه الإشتباكات إلى  مقتل الشاب علاء ابو فرج من أنصار الحزب التقدمي الإشتراكي .
ودعا رئيس ​اللقاء الديمقراطي​ النائب ​وليد جنبلاط​ ورئيس ​الحزب الديمقراطي اللبناني​ الأمير ​طلال أرسلان​ في بيان مشترك "جميع المناصرين في الحزبين للوقف الفوري لكل أنواع الإشتباك بينهما في منطقة ​الشويفات​"، وتابع البيان :"إذ أكدا في إتصال مشترك بينهما على ضرورة ممارسة أعلى درجات ضبط النفس لقطع الطريق على الطابور الخامس الذي قد يدخل على خط الإشكال ودفعه نحو مزيد من التصعيد، فإنهما يدعوان ​الأجهزة الأمنية​ المختصة للتدخل ووقف هذا الإشتباك الذي بدأ فردياً وتطور إلى ما لا تحمد عقباه".
وأكد جنبلاط وأرسلان أن "صفحة ​الإنتخابات النيابية​ قد طويت وأنهما يحرصان على عدم وقوع أي مشكلة في أي منطقة من مناطق الجبل حتى ولو إختلفت الرؤى السياسية في العديد من القضايا".
وتوجّه رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" ​وليد جنبلاط​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى "الرفاق في ​الشويفات​ والانصار والى الحزب الديمقراطي"، مشدّداً على أنّ "​الانتخابات​ مرت ولنتفتح صفحة جديدة ولتكن الدولة هي الحكم وتحزم الامر في الشويفات. معيب هذا الاقتتال العبثي في العائلة الواحدة".
فيما شدّد رئيس "حزب التوحيد العربي" وئام وهاب، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، على "أنّنا نطالب وزير المهجرين طلال أرسلان بتسليم القاتلين من منزله فوراً، لأنّ القتل ممنوع بين الدروز وممنوع نقطة دم".
وأعلن لاحقا وهاب​ أن "رئيس "الحزب "الديمقراطي اللبناني" ​طلال أرسلان​ يتلكأ في تسليم القاتل لأسباب خاصة جداً نتفهمها، ولكن دم الناس أهم، وإذا كان قد خسر زعامته الموهومة في الإنتخابات فالرد لا يكون بالقتل"، داعيا أرسلان الى "تسليم السوقي لتريح ​الشويفات​ منه".
وأعلن رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" ​وليد جنبلاط​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، أنّه "تمّ تسليم المشتبه بهما في افتعال حادثة ​الشويفات​ صلاح صعب ورائد صعب، لكن نُصرّ على القبض على الّذين تسبّبوا في استشهاد علاء ابو فرج".
ولفت رئيس "لائحة المصالحة" النائب المنتخب ​تيمور جنبلاط​، إلى أنّ "مع انتهاء ​الانتخابات النيابية 2018​ وفوز لائحة المصالحة، أودّ أن أتقدّم بالشكر من كلّ المواطنين الّذين خاضوا هذا الإستحقاق بمسؤولية وجدارة، وعبّروا عن وفائهم لدار ​المختارة​ ودورها التاريخي، وتصدّوا لمحاولات الحصار والإقصاء".
وأشار في بيان، إلى "أنّني أشكر المشايخ ورجال الدين والسيدات الشيخات على المشاركة في عملية الإنتخاب، ما يعكس وعيهم لدقة المرحلة وحراجتها، بالإضافة إلى الهيئات الإجتماعية والمدنية"، منوّهاً إلى أنّ "الشكر موصول لوزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ والمؤسسات الرسمية والأمنية والعسكرية لحسن إدارة العملية الإنتخابية ولحفظها الأمن والإستقرار. كما أشكر رؤساء الأقلام والمندوبين واللجان على جهودهم خلال هذا اليوم الطويل".
وركّز جنبلاط على أنّ "الشكر الكبير لجميع الرفاق والمناصرين في "​الحزب التقدمي الإشتراكي​" ولجنته الإنتخابية المركزية على عملهم الدؤوب طوال أشهر لتحقيق هذا النصر، والشباب والشابات الّذين أعطوا بحماستهم للإنتخابات نكهة جديدة". ودعا في هذا المجال إلى "إزالة ​اللافتات​ والشعارات من مختلف المناطق"، متوجّهاً بالتحية أيضاً إلى "الحلفاء في لائحة المصالحة: "​القوات اللبنانية​"، "​تيار المستقبل​" والمستقلين، سواء حالفهم الحظ أو لم يحالفهم، لا سيما المرشح ​ناجي البستاني​ الّذي كان مثالاً في الوفاء ويستحقّ الإحترام والتقدير، وسنواصل مسيرتنا السياسية معه، وراجي السعد الّذي عزّز الحضور الشبابي في اللائحة، وإلى الأخوة في "​حركة أمل​" و​الجماعة الإسلامية​ على دعمهم ومساندتهم وسائر الجهات الّتي دعمت هذه اللائحة بشكل أو بآخر".
وشدّد على أنّ "التحية الكبرى، فتبقى لرئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" ​وليد جنبلاط​ الّذي قاد هذه المسيرة منذ سنوات طويلة وأبقى الشعلة مضاءة"، داعياً إلى "مسيرة هادئة قبل ظهر الأحد المقبل 13 أيار 2018 في المختارة لنضع زهرة حمراء على ضريح مؤسس الحزب التقدمي الإشتراكي ​كمال جنبلاط​ ونهديه هذا الإنتصار".
واشار رئيس ​التيار الوطني الحر​ وزير الخارجية ​جبران باسيل​ في كلمة له بعد إجتماع تكتل لبنان القوي انه "لم يتحدث احد عن امس بل عما سنفعله في المستقبل ونحن تكتل يضم التيار الوطني الحر واحزابا وشخصيات حليفة وصديقة ونحن الدعامة الاساسية للرئيس ميشال عون والعهد من دون ان ينفي ذلك حق الآخرين في ذلك وسننفذ خطاب القسم وبرنامجنا الانتخابي"، مؤكدا انه "لدينا برنامج عمل وخط سياسي واضح والذي اعلنا عنه منذ نشأتنا في العام 1982 ومنذ عودتنا الى ​مجلس النواب​ في 2005 وفي ال 2016 عند انتخاب الرئيس عون وبالأمس في المعركة الانتخابية ".
وأكد النائب المنتخب ​طوني فرنجية​ في حديث تلفزيوني له "اننا نريد حقيبة ​وزارة المال​ لرئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ولكننا لسنا مع تكريس اي وزارة لأي طائفة".
فيما توجّه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، إلى ال​لبنان​يات واللبنانيين، قائلاً "أمّا وقد انتهت العملية الإنتخابية الّتي أنتجت مجلساً نيابيّاً جديداً وفق قانون إنتخابي اعتمد للمرّة الأولى في تاريخ الحياة السياسية اللبنانية، أتوجّه إليكم بالتهنئة على الإنجاز الّذي حقّقتموه وإن كنت أتمنّى لو كانت مشاركتكم فيها بنسبة أكبر من الّتي سُجّلت". وأشار إلى أنّه "أثبّتم، من خلال مشاركتكم انّ الروح الديمقراطية ومحرّكها هو الشعب الّذي يقرّر ويختار من يمثّله، متأصلة فيكم. وكنتم تواقين لعيشها منذ تسع سنوات حتّى الأمس. وإنّ ارادتكم في التغيير، عبّرتم عنها بملء حريتكم فكان المنتصر هو لبنان: لبنان العيش الواحد، ولبنان الدور والرسالة".
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
 
ركّز الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، على أنّ "النظام ال​إيران​ي هو الراعي الأساسي للإرهاب ويدعم العديد من الميليشيات. كما أنّه يموّل الفوضى واعتدى على جنودنا، وإيران ووكلائها فجّروا السفارات الأميركية وقتلوا مواطنين".
 
ولفت في كلمة له، إلى أنّ "الإتفاق النووي كان يفترض حماية ​الولايات المتحدة الأميركية​ وحلفائها، وهو سمح لإيران بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم"، مركّزاً على أنّ "الإتفاق لم يضع قيوداً على أنشطة إيران الخبيثة"، مشدّداً على أنّ "النظام الإيراني يصدر ​الإرهاب​ ويدعم الإرهابيين والحروب بالوكالات وحماس و​طالبان​ و​القاعدة​ والجماعات الشريرة".
 
وأوضح أنّ "الاتفاقية الكارثة منحت النظام الإيراني مليارات الدولارات، ولدينا دليل على أنّ الوعود الإيرانية كانت كاذبة. ​الاتفاق النووي​ كان لمصلحة إيران ولم يحقّق السلم لأحد"، معلناً "انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الإتفاق النووي مع إيران"، كاشفاً "أنّني سأوقع قرارا باستئناف العقوبات على إيران".
وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني مساء الثلاثاء في روما ان الاتحاد "مصمم على الحفاظ" على الاتفاق النووي الايراني بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب منه.
وقالت موغيريني في تصريح مقتضب في ممثلية المفوضية الاوروبية في روما ان اتفاق فيينا 2015 "يحقق هدفه القاضي بضمان عدم تطوير ايران اسلحة نووية، والاتحاد الاوروبي مصمم على الحفاظ عليه".
واضافت مخاطبة القادة والمواطنين الايرانيين "لا تدعوا احدا يلغي هذا الاتفاق. انه من اكبر النجاحات التي تحققت في الدبلوماسية وقد صنعناه معا".
من جهة أخرى , أعلن قائد عسكري أن ضربة جوية إسرائيلية استهدفت موقعا للجيش السوري بمنطقة الكسوة جنوبي دمشق اليوم الثلاثاء دون أن تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى.
فيما أفادت وسائل اعلامية اسرائيلية أن الغارة الجوية الإسرائيلية استهدفت قافلة أسلحة إيرانية في دمشق . 
وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن دوي انفجارات سمعت  قرب الكسوة.
 
 
 
 
دوليا : 
 
حصل تبادل لإطلاق النار بين الشرطة وشخص مسلح في مدينة أوكسفورد.
وقدّم الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، لمجلس النواب الروسي "الدوما"، مرشحه ​ديمتري مدفيديف​ لرئاسة الوزراء في الحكومة الجديدة، وذلك وفق المادتين 83 و111 الخاصتين بتعيين رئيس الحكومة.