دخول لبنان فترة الصمت الإنتخابي التي تسبق الإنتخابات
 

دخل ​لبنان​ فترة الصمت الإنتخابي التي تسبق ​الإنتخابات النيابية​ المقررة نهار الأحد.

وتنص المادة 78 من قانون الإنتخاب على أنه: في فترة الصمت الانتخابي ابتداء من الساعة الصفر لليوم السابق ليوم الانتخابات ولغاية إقفال صناديق الاقتراع، يحظر على جميع وسائل الإعلام بث أي إعلان أو دعاية أو نداء انتخابي مباشر باستثناء ما يصعب تفاديه من صوت و/أو صورة لدى التغطية المباشرة لمجريات العمليات الانتخابية. في يوم الاقتراع، تقتصر التغطية الاعلامية على نقل وقائع العملية الانتخابية.

ووصلت الى ​سراي النبطية​، صناديق الاقتراع الخاصة بالاستحقاق الانتخابي يوم الاحد المقبل، وتسلمتها الدوائر المشرفة في السرايا، وقد بلغ عددها 253 صندوقا، وضعت فيها المحابر و​لوائح الشطب​ والقرطاسية، تمهيدا لتوزيعها غدا السبت على رؤساء الاقلام والكتبة في بلدات ​القضاء​ ال42، بمواكبة عناصر من ​قوى الامن الداخلي​.

وأشرف محافظ النبطية القاضي ​محمود المولى​ على كل الأمور اللوجستية المتصلة بتأمين حسن سير العملية الانتخابية، واعطى توجيهاته للموظفين المولجين بعملية تسليم الصناديق غدا السبت لاعطاء كل التسهيلات لرؤوساء الاقلام والكتبة.
وأثنى المولى على "النجاح الذي تحقق في النبطية من خلال نجاح المرحلة الاولى من عملية الاقتراع والتي كانت للموظفين، حيث تجاوزت نسبة الاقتراع ال90 في المئة، ولم يسجل فيها اي خلل، ما يدل على اننا ايضا في كامل الاستعداد والتجهيز للاستحقاق الثاني في 6 ايار".
وأمل "ان تشكل الاجواء الهادئة في ​محافظة النبطية​، حافزا اضافيا لدى كل الناخبين لممارسة حقهم الدستوري والقانوني في الانتخاب"، مشيدا ب"الجهود التي يبذلها ​الجيش​ وكل ​القوى الامنية​ في السهر على راحة المواطنين وحسن سير العملية الانتخابية".
وتسلم قائمقام ​الهرمل​ طلال قطايا، صناديق الاقتراع العائدة لقضاء الهرمل وعددها 97، تمهيدا لتوزيعها صباح السبت على رؤساء الاقلام في الهرمل وبلدات ​القضاء​. فيما تتوالى أعمال إنجاز التصاريح الخاصة بالمندوبين الثابتين والمتحولين، وفقا لتعاميم ​وزارة الداخلية​.
وعقد قطايا اجتماع عمل مع آمر فصيلة الهرمل، تناول القضايا التي تنظم حسن سير العملية الانتخابية.
وأكّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنّ "الاستعدادت والتحضيرات للانتخابات النيابية قد اكتملت في وزارة الداخلية"، وشدّد على أنّ "الوضع الأمني ممسوك في لبنان"، وذلك خلال استقباله وفداً كبيراً من "لجنة الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات" من مختلف الجنسيات، برفقة سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن.
كما التقى لاحقاً وفد "الهيئة الدولية لمراقبة الانتخابات" من "المعهد الديمقراطي الوطني الأميركي NDI"، وكان حوار حول القانون الانتخابي الجديد وصعوبة التحضير له والاستعدادات والوضع الأمني.
وخلال اللقاءين استمع المشنوق إلى بعض الشكاوى حول تسريب لوائح الناخبين في الخارج مع عناوينهم، وشرح كيفية معالجة الثغرات، مؤكداً على "استقلالية هيئة الإشراف على الانتخابات"، وتفهّمه لأسباب استقالة عضو الهيئة سيلفانا اللقيس.
وأشاد زوّار المشنوق بجهود وزارة الداخلية في شرح القانون للبنانيين، وبتعاونها مع القطاع الخاصّ في تطبيق القانون والتحضير للانتخابات.
وصدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية والبلديات البيان التالي:
إكتمل عند الساعة 21.30 من مساء أمس إيداع الصناديق الـ232 التي تحمل أصوات المقترعين اللبنانيين المقيمين خارج لبنان الذين شاركوا في الانتخابات نهاري الجمعة والأحد من الأسبوع الماضي، وذلك بوصول آخر 15 صندوق إلى مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري، حيث نقلتها عناصر من قوى الأمن الداخلي إلى مصرف لبنان، بحضور مندوب من وزارة الداخلية ومندوب من وزارة الخارجية.
وقد هنّأ وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قوى الأمن الداخلي ومديرها العام اللواء عماد عثمان على إنجاز المهمّة بنجاح.
وافادت معلومات صحفية، عن وصول صناديق الاقتراع المخصصة للانتخابات النيابية الى ​سراي صيدا​ الحكومي وفي داخلها مستلزماتها من ​لوائح الشطب​ والمرشحين تمهيدا لتسليمهم الى رؤساء اقلام صيدا وقرى صيدا -الزهراني  اليوم صباحا.
وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "لمن يرغب من وسائل الإعلام تغطية وقائع الانتخابات النيابية بتاريخ 6 / 5 / 2018، في قطاع جنوب الليطاني وبلدة عرسال، تزويد مديرية التوجيه بأسماء المراسلين والمصورين والصحافيين وصور عن هوياتهم.
وفي ما خص الأجانب، (صورة عن جواز السفر + تأشيرة الدخول)، على عنوان البريد الإلكتروني: Press@lebarmy.gov.lb، وذلك لمنحهم التراخيص اللازمة". 
وأعلن مكتب العلاقات العامة والإعلام في الصليب الأحمر اللبناني جهوزيته يوم الانتخابات، وقال في بيان اليوم: "مواكبة للانتخابات النيابية التي ستجرى يوم الأحد 6 أيار، وضع الصليب الأحمر اللبناني فرق الإسعاف والطوارىء في حال من الجاهزية والاستنفار العام في مختلف مراكزه المنتشرة على كامل الأراضي وعددها 46 مركزا تواكبها 4 غرف عمليات اتصال وتنسيق، مدعومة ب 219 سيارة إسعاف حاضرة للتلبية والاحتياط، و837 مسعفا، وذلك بهدف التدخل في الحالات الاستثنائية ومواصلة توفير خدمة نقل المرضى والحالات الطارئة إلى المستشفيات ومنها، وإن فرق الصليب الأحمر على استعداد كامل لتلبية النداءات الطارئة على رقم الطوارىء المجاني 140".
وختم: "سيكون كل التقنيين في مركزي نقل الدم في سبيرز بيروت وطرابلس الشمال، على جاهزية 24 ساعة على 24 لتلبية الطلب على وحدات الدم من كل الفئات بحسب توفرها، إضافة إلى استقبال المتبرعين بالدم، وسيكون باقي مراكز نقل الدم ال 11 في كل المحافظات على أتم الاستعداد لفتح المراكز والتواجد عند الحاجة استكمالا للجاهزية". 
ووجه رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر كتابا إلى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عن "التوقف عن العمل بالقطاع الخاص والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والمستشفيات الحكومية لممارسة الحق الديموقراطي بالاقتراع أسوة بالقطاع العام".
وقال: "عطفا على المذكرة الصادرة عن دولتكم رقم 18/2018 تاريخ 27/04/2018 القاضية بإقفال جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات يومي الجمعة الواقع في 04/05/2018 والإثنين في 07/05/2018، نأمل من دولتكم إجراء تعديل على المذكرة أو إصدار ملحق في أقرب وقت ليشمل يوم السبت الذي يسبق يوم الانتخابات لتصبح من يوم الجمعة الواقع في 04/05/2018 لغاية يوم الإثنين في 07/05/2018 ضمنا، لكون غالبية مستخدمي ومتعاقدي وأجراء المؤسسات العامة والمصالح المستقلة يعملون يوم السبت ولم يطبق عليهم حتى هذا الحين القانون 46 الذي يقضي بتعديل دوام العمل والتوقف عن العمل أيام السبت، بما يتعارض مع روحية التعميم المذكور أعلاه ويتنافى مع الأهداف المرجوة منه، وبالتالي يمنع عاملي هذه المؤسسات التي نذكر منها المستشفيات الحكومية التي يبلغ عددها حوالى 30 مستشفى من المشاركة الفعالة في الانتخابات النيابية وأيضا حرمانهم من هذا الحق المقدس، هذا إضافة إلى توحيد قرار الإقفال في مختلف المؤسسات العامة التي يلجأ بعضها مضطر إلى إصدار مذكرات خاصة داخلية للاقفال يوم السبت دون أخرى كما تعلمون. آملين من دولتكم الأخذ بمطلبنا هذا لما فيه من خير للمصلحة العامة ولحسن سير الإنتخابات النيابية".
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد وزير الدفاع الإسرائيلي ​أفيغدور ليبرمان​ بأنه يرفض اعتذار الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ عن تصريحاته السابقة بخصوص ​اليهود​، معتبرا ان "عباس منكر الهولوكوست البائس الذي كتب شهادة الدكتوراه حول إنكار الهولوكوست، ثم نشر كتابا عن إنكار الهولوكوست. وهكذا يجب أن نتعامل معه. واعتذاراته ليست مقبولة".
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قدم في وقت سابق من هذا اليوم اعتذاره بعد اتهامه بمعاداة السامية وذلك لقوله إن "الاضطهاد التاريخي لليهود الأوروبيين نجم عن سلوكهم وليس دينهم".
و اعتبر الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ أن "إقدام نظيره الأميركي ​دونالد ترامب​ على سحب ​الولايات المتحدة​ من الصفقة النووية مع ​إيران​ قد يؤدي إلى نشوب حرب حقيقية".
وفي مقابلة مع صحيفة "Der Spiegel" الألمانية أوضح ماكرون أن "اتخاذ هذا القرار سيعني فتح صندوق باندورا، وقد يعني بدء حرب"، مشيراً الى "انني لا أعتقد أن دونالد ترامب يريد حربا".
 
 
 
دوليا : 
 
 
أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أنه تم تحديد موعد ومكان لقائه مع الزعيم الكوري الشمالي ​كيم جونغ أون​، وسيتم الكشف عن التفاصيل قريبا.
وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ​الكرملين​، ​دميتري بيسكوف​، أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، أبدى استعداده لعقد لقاء مع الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، مشيرا إلى أن ​الولايات المتحدة​ لم تقم بعد بأي خطوات إضافية فى هذا الصدد.
ولفت الى أنه "لا وضوح حتى الآن بشأن الموعد المحتمل لهذه القمة، ولا توجد أي اتصالات في هذا المجال بغض النظر عن أن الرئيسين اتفقا على تكليف وزير الخارجية بالتواصل حول هذا الشأن"، مؤكدا "أننا في انتظار خطوات إضافية من الجانب الأميركي بهذا الصدد".