3 أيام تفصلنا عن موعد الإنتخابات
 

أيام قليلة تفصلنا عن الإنتخابات النيابية في 6 أيار 2018 , ومع إقتراب الموعد يزداد التشنج السايسي في البلد وينحدر الخطاب الإنتخابي للسياسيين إلى درك غير مسبوق من الطائفية والمناطقية والمذهبية .

وأكد رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ في كلمة له خلال مهرجان انتخابي في صيدا أنهم "يراهنون على أن جزين لا تشبهكم و​لبنان​ لا يشبهكم ويراهنون على أنكم قلة ولن تصوتوا"، مشيراً الى "أننا سنقول لا صيدا ليست قليلة وجزين ليست قليلة وسنسمعهم بوضوح صوت صيدا وصوت جزين وأهل صيدا وأهل جزين بصناديق الإقتراع".

وأوضح الحريري أنه "لا مكان للزعل ولا تخلي عن خط ​رفيق الحريري​، وسنثبت أن هناك مشاركة كثيفة وقوية ب​الانتخابات​ وكل منا سيكون مكنة انتخابية، ويأتي بأقربائه وأصحابه"، مشداً على "اننا سنثبت أن من يرد عن صيدا وجزين هم أهل صيدا وأهل جزين".
وأكد أن "سعد رفيق الحريري عندما يعد يفي بوعوده، وما وعده بالحقوق والواجبات التي تخص صيدا وجزين ستتحقق بإذن الله"، لافتاً الى أنه "بـ ​6 أيار​ نريد ان تشتي عليهم أصوات بكثافة الإقتراع ونحمي جزين وصيدا ونحمي لبنان".
ولفت الحريري الى أنه "انتم أهلي بصيدا هذه الانتخابات منذ ان بدأت واضح أن هناك مسارين بالبلد، مسار عربي وانمائي اشتغل بالبلد، وأيضا خلال السنتين رأيتم الانجازات التي قامت بها ​بهية الحريري​ و​فؤاد السنيورة​"، معتبراً "اننا اليوم أمام تحد كبير، هل أهالي صيدا يريدون ان يصوتوا لناس لا علاقة بهم بصيدا؟".
وأشار الى أن "هناك فريق آخر بصيدا يريد أن يسلم أصواته ويعتبر نفسه غير معني ب​العروبة​، لذلك صيدا أبية وب 6 أيار سنثبت ذلك بصناديق الإقتراع، وسيرون السيادة وصيدا وسيرى لبنان ما نحن وما هو التيار الأزرق".
فيما أكد المرشح عن دائرة بيروت الثانية ​نديم الجميل​ أن "المعركة في الدائرة سيادية بإمتياز وهي بصلب قيم ​14 آذار​"، مشيراً الى أن "الفريق الخصم متحالف مع ​حزب الله​ وسلاحه".
وفي حديث تلفزيوني له، أوضح أن "بيت ​بشير الجميل​ بيت مقاومة وهذ المسيرة ستستمر معي ومن بعدي".
ولفتت النائب ​ستريدا جعجع​ في بيان الى أنه "تابعت بأسف كبير المقابلة التلفزيونية التي أجريت مع المرشح ملحم ​جبران طوق​ ضمن برنامج "سيد نفسه" على شاشة تلفزيون الجديد بتاريخ 30 نيسان 2018، مقابلة تضمنت مجموعة من المغالطات (لكي لا نقول الأكاذيب) بحقي الشخصي وحق حزب ​القوات اللبنانية​ الذي امثل، إضافة الى كم من الافتراءات والقدح والذم والأفكار التي تنال من شرفي وكرامتي وكرامة من أمثل من أهالي بشري والجبة".
وأعلنت أن "ذاك الهجوم الذي تعرضت له دفع بمستشاري القانوني الى اقتراح رفع دعوى قانونية مبنية على البنود الآتية: مخالفة الشيخ ملحم جبران طوق المادة 338 من قانون العقوبات التي عاقبت كل من قام بتحقير موظف ممن يمارسون السلطة العامة كالنواب ورئيس اتحاد البلديات ورؤساء البلديات. مخالفة المواد 385 ع.التي نصت على جرائم القدح والذم ونسبة أمور تنال من الشرف والكرامة. محاولة التأثير في اقتراع الناخبين بقصد إفساد نتيجة الانتخاب، وهذا يشكل جرما بحسب المادة 331 من قانون العقوبات. نشر بذور الفتن ومحاولة إثارة النعرات داخل البلاد كما نصت عليه المادة 317 من قانون العقوبات".
وأشارت الى أنه "بعد تفكير اتخذت قرارا بعدم تقديم أي دعوى ضد المرشح ملحم جبران طوق على الرغم من الأذى الذي حرص على إلحاقه بالقوات اللبنانية وبشخصي، وذلك إكراما لبلدتي بشري بالدرجة الأولى، ولآل طوق بالدرجة الثانية، وتقديسا لصلة القربى التي تربطني به، عسانا نقوم جميعا بواجبنا الديموقراطي ونسعى من خلال خطابنا وأدائنا الى اي مركز نطمح اليه، لكن ليس على حساب تحوير الوقائع والافتراء على الآخرين ومحاولة إثارة النعراث وزرع الفتنة في قلوب البيت الواحد والبلدة الواحدة والوطن الواحد".
وأكد المرشح عن المقعد الماروني في دائرة المتن ​​زياد بارود أن "الطبقة السياسية لا تحب من يقيدها ويضع عليها ضوابط"، مشيراً الى أن "الطعون ستكون كثيرة بشكل عام وانا لا افكر بالطعن في حال الخسارة لأنني أفكر بخوض معركة لربحها".
وأشالر بارود، في حديث تلفزيوني، الى "أنني اخوض استفتاء ولا اخوض معركة انتخابية واريد ان ارى عدد الناس التي لا تبيع صوتها وتذل نفسها بل تختار من تريد بحرية"، ذاكراً أن "الائحة التي اخوض المعركة معها ستكون بتصرف ​رئاسة الجمهورية​ وهناك خيار سياسي واضح لدعم الرئاسة".
وقال  وزير الطاقة و​المياه​ ​سيزار أبي خليل​ في حديث تلفزيوني له انه "بالقانون النسبي لا تطويق لأحد لأن كل واحد سيأخذ تمثيله"، مشيراً الى أن "لا يجدو ن اي انجاز ليقولوا للناس انظروا ما فعلنا، فيصوبون على ​قطاع الكهرباء​ وعلى البواخر".
فيما أكد وزير الاعلام ​ملحم الرياشي​، في حديث تلفزيوني، "أنني طالبت بتسهيل عملية اقتراع الاعلاميين لكنهم اعتبروا انها ستواجه صعوبات"، مشيراً الى أن "قلبنا كبير واستشهدنا في هذا الموضوع".
ولفت الرياشي الى "انني كنت اتمنى ان يقترع الاعلاميون كما يلزم قبل ​الانتخابات​".
ولفت رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​، في كلمة له خلال مهرجان انتخابي في جبيل، الى أن "أهلنا في جيبل انطلقوا من هذا الشط وانشؤا مدنا عالميا وهي تؤأم لمدن كثيرة المتوسط"، مشددا على أن "جبيل ستبقى برتقالية وقلعة التيار وداعمة لعهد السيادة والحرية والاستقلال عهد التغيير والاصلاح، وهي لن تتطلى عند أحد سياسيا، ولن تتقلب حسب الظروف وتتنكر لتاريخها".
وأشار الى أنه "من أجل ذلك، لا أحد يفكر أن جبيل ملكه أو لم تكن من دونه، جبيل ملك أهلها وناسها ونحن جميعا ذرة غبار من تاريخها. الذي يرى نفسه أكبر من جبيل، جبيل ستريه قيمته، خاصة أنه أصبحت دائرة انتخابية واحدة مع ​كسروان​، لا أحد يمكن أن يتكبر عليها"، معتبرا أن "كثر مثل البالون المنفوخ والدبوس رح يجي بعد ​6 أيار​، كل الذين ينتفخون بسرعة، أنسوا المحطة والتاريخ والاستحقاق فكروا لبعيد، كل شي مش طبيعي ينتهي مع الطبيعة. نحن تيار طبيعي ومتجذر، لذلك نحن سنبقى وهم سيذهبون".
وأكّد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على "حياد ونزاهة وشفافية الدولة في هذه الانتخابات النيابية، لأنّها ستعبّر عن صورة لبنان وصورة الدولة التي تقدّمت في الأشهر الأخيرة أمام المجتمع الدولي، الذي يجمع على أهمية استقرار لبنان وعلى دعم العهد ورئيس الحكومة". 
وكشف، ردّاً على سؤال، أنّ "النتيجة ستًعلن أسرع من العادة، لأنّ الاحتساب سيكون إلكترونياً، وقد قمنا بالتدريبات اللازمة مع لجان القيد ومع القضاة، لكن هذا لا يمنع ظهور ثغرات لأنّ القانون جديد ولا سابق تدريب للإدارة أو للموظفين". 
المشنوق، بعد ترؤّسه مجلس أمن فرعي في سراي زحلة بحضور محافظ البقاع كمال أبو جودة، وفي سياق استكمال جولته على المحافظات في لبنان، كشف عن "منع الناخبين من استعمال هواتفهم النقّالة داخل أقلام الاقتراع"، وأضاف: "أعرف أنّ هناك حرارة معيّنة في هذه المنطقة، لذا حرصتُ على التأكيد مع سعادة المحافظ والمحامي العام الاستئنافي وممثلي الأجهزة الأمنية والإدارية، على عدم السماح بأي تجاوز سواء في مسألة الرشوة أو في الضغط على الناخبين أو في الانحياز لأيّ طرف، وأنا مطمئنّ بعدما استطعنا إنجاز التحضيرات الإدارية والتقنية واللوجيستية في أقلّ من ثلاثة أشهر، رغم أنّ القانون جديد ويُطبق للمرّة الأولى في لبنان ويحمل الكثير من المفاجآت ولا سابق تدريب أو معرفة أو خبرة به لدى الإدارة أو الموظفين". 
وردّاً على سؤال قال المشنوق إنّ نقل صاديق اقتراع بلدة الطفيل إلى بلدة معربون "حصل بطلب من بعض أهالي الطفيل ولم يكن اقتراحاً تقنياً من وزراة الداخلية، فبعض الأهالي يرون في وجود الصناديق داخل البلدة ما يُعرّضهم لضغوط انتخابية من قوى الأمر الواقع، وآخرون يعتبرون أنّ المسافة طويلة إلى معربون، وسندرس الموضوع ونعالجه".
وتابع: "سيكون هناك مراقبو محليون وعرب ودوليون، لكن مسؤوليتنا نحن أن نراقب أنفسنا بهدوء، ليمرّ الاستحقاق بالسلاسلة نفسها التي أجرينا بها الانتخابات البلدية قبل سنتين". 
وردّاً على سؤال حول أعداد طلبات الهويّة الجديدة لفت المشنوق إلى "وقف إصدار بطاقات هويّة بدل عن ضائع منذ أكثر من أسبوع، لكثرة الطلبات، ولأنّها ستعيق إصدار بطاقات لمن لا يملكون واحدة".
ثم زار المشنوق قصر العدل في زحلة، حيث اطّلع من المدّعي العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات على التحضيرات النهائية حيث سيكون مركز لجان القيد العليا، وجال في القصر للوقوف على آخر الاستعدادت الإدارية واللوجيستية. 
ثم توجّه المشنوق إلى سراي بعلبك، حيث عقد مجلس أمن فرعي بحضور المحافظ بشير خضر والمحامي العام الاستئنافي وممثلين عن الأجهزة الإدارية والأمنية، وشدّد على "وجود جهوزية أمنية كاملة من الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام، وهناك تحضيرات تبدأ من يوم الجمعة لتسهيل وصول الناس إلى مناطقهم". وأضاف: "لا أحد يريد تعريض نتائج الانتخابات لخلل بسبب توترات من هنا أو هناك، ولا شيء استثنائي في الحملات الانتخابية، بل هو ضمن الحدود العادية". 
ورأى المشنوق أنّ "الجوّ السياسي مساعد ولا يوجد توتّر ولا مبرّر لأيّ خلل أمني، وكل المرشحين يتحرّكون بحريّة، ولا يوجد توتّر عالٍ، واستمعتُ من الضباط إلى تحضيراتهم وتوقّعاتهم، وكلّ الإجراءات تمت بنجاح". 
وشكر المشنوق "جهود هيئة أوجيرو ومديرها العام زياد كريدية والشركتين اللتين تعاونتا في التمديدات داخل 200 مقرّ للجان القيد الابتدايئة والعليا والبرنامج الخاص لجمع واحتساب النتئائج، الذي يُجرّب للمرّة الأولى، وحتى الآن التجربة ناجحة، وعند الضرورة يمكن الاستعانة بشركة ألفا، ونعالج حالياً موضوع الكهرباء". 
واعتبر المشنوق أنّ "هناك مسؤولية على الناخبين والمرشحين لإتمام العملية بهدوء لئلا نضرب صورة الدولة الديمقراطية الجميلة عن لبنان"، وقال إنّ "وزارة الخارجية كانت تجربتها ناجحة خلال اقتراع المغتربين".
بعدها زار المشنوق قصر العدل في بعلبك، يرافقه المحافظ خضر النائب العام الاستئنافي في بعلبك كمال مقداد، حيث جال واطّلع على آخر التجهيزات والتحضيرات استعداداً ليوم الأحد المقبل.
ووصلت الى ​مطار بيروت الدولي​، طائرة تابعة لشركة DHL وعلى متنها عدد من صناديق اقتراع اللبنانيين في عدد من الدول الأوروبية وكندا و​أميركا​ واستراليا، في حضور السفيرة فرح بري.
وبحسب المعلومات، فعدد الطرود وصل الى 104 في 3 حوايات وهي من 12 بلدا، واكثرها من استراليا وأميركا وتتراوح بين 28 و30 وفي الدول الاروبية تتراوح بين صندوق الى 5 صناديق. على أن تنقل بعد ذلك الى مصرف لبنان المركزي، على أن يتم فرز الأصوات فيما بعد.
وتقدم المرشح عن دائرة الجنوب الثالثة الدكتور رامي عليق بشكوى الى هيئة الإشراف على الانتخابات تتعلق بعدم اتاحة الفرصة أمامه للظهور على شاشة قناة المنار  وفق ما حدده قانون الانتخابات.
وتضمنت الشكوى، التي حملت رقم ٢٠٥٣، تفاصيل تواصله مع قناة المنار عبر البريد الالكتروني بتاريخ  18 نيسان 2018  وعند عدم التجاوب تم ارسال رسالة في البريد المضمون بتاريخ 27 نيسان 2018 وحصل على إشعار استلام من الادارة ورغم ذلك لم يتم الاستجابة لطلبه رغم ان هيئة الإشراف على الانتخابات أوصت بتأمين التوازن في الظهور الإعلامي بين المتنافسين من لوائح ومرشحين "بحيث تلزم وسيلة الإعلام لدى استضافتها لممثل لائحة ومرشحين أن تؤمن بالمقابل استضافة منافسيه بشروط مماثلة لجهة التوقيت والمدة ونوع البرنامج".
واعتبرت الشكوى أن المعركة الانتخابية لا تمت بروح الديمقراطية بصلة حيث أن فرص الظهور الاعلامية غير متكافئة بسبب التجاوزات التي تحصل وكذلك باعتبار أن الإعلام الانتخابي غير متكافئ إذ نرى التجاوزات الحاصلة بتسيير الأمور الانتخابية والتجاوزات في الإنفاق الانتخابي.
ورأت الشكوى ان هيئة الإشراف إذا لم تقم بواجبها في هذا الاطار ستفرغ هذه العملية الديمقراطية من دورها ما يعتبر تفريغاً لمضمون العملية الانتخابات.
 
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ​فرحان حق​ أن "خطاب الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ حول الهولوكوست مزعج وغير مقبول ولا يخدم مصالح الفلسطينيين".
وتجدر الاشارة الى أن عباس كان قد ذكر في كلمة له "لماذا تحصل تلك المذابح الهولوكوست وغيرها لليهود؟ هم يقولون لأننا يهود، أريد إحضار 3 يهود بثلاثة كتب، ومنهم جوزيف ستاين وأبراهام وإسحاق نوتشرد، يقولون إن الكراهية لليهود ليست بسبب دينهم، وإنما بسبب وظيفتهم الاجتماعية"، لافتاً الى أن "المسألة ليست بسبب دينهم بل بسبب الربا والبنوك، والدليل على ذلك كان هناك يهود في كل ​الدول العربية​، وأتحدى أن تكون حدثت قضية ضدهم في الوطن العربي منذ 1400 سنة لأنهم يهود".
وأعلن مدير إدارة ​الشرق الأوسط​ وآسيا الوسطى في ​صندوق النقد الدولي​ ​جهاد أزعور​ أنه "يجب على الحكومة ال​إيران​ية ستحتاج إلى تسريع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية، بما في ذلك خطط إصلاح نظامها المصرفي بالكامل، إذا قرر الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ الانسحاب من ​الاتفاق النووي​ الذي وقعته إيران مع القوى الدولية في 2015"، مشيرا الى أن "احتمال انسحاب ​الولايات المتحدة​ من الاتفاق النووي سيزيد حالة الغموض، وحالة الغموض ستتطلب بعض الإجراءات لضمان استقرار السوق".
وفي مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" رأى أزعور أن "صناع السياسة في إيران يحتاجون إلى حل مشكلات النظام المصرفي إيران، والذي يفرض صعوبات على قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة في إيران، ويحث الصندوق ​السلطات الإيرانية​ باستمرار على إعادة رسملة وهيكلة البنوك الإيرانية".
 
 
 
 
 
دوليا : 
 
أدى ​مايك بومبيو​، اليمين الدستورية وزيرا للخارجية الأميركية.
وكان ​مجلس الشيوخ الأميركي​، قد صادق على تعيين ​مايك بومبيو​ وزيراً للخارجية الأميركية في 26 نيسان الماضي. وأقال الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، وزير ​الخارجية الأميركية​ ​ريكس تيلرسون​ في 13 آذار الماضي، وعيّن مدير المخابرات ​مايك بومبيو​ خلفاً له.
وأعلن مفوض ​الاتحاد الأوروبي​ لشؤون ​الموازنة​ غونتر أوتنغر، أن "​ألمانيا​ ستضطر لزيادة مساهمتها في موازنة الاتحاد الأوروبي، حتى 12 مليار يورو أي ما يعادل 14.7 مليار ​دولار​".
وذكر غونتر، في تصريح له، أن "خروج ​بريطانيا​ من الاتحاد الأوروبي دون توفير موارد بديلة، سيحدث فجوة مالية تقدر بـ12 مليار يورو سنويا على الأقل"، لافتاً الى أن "ألمانيا ستستخدم قيمة تتراوح بين 3.5 و4 مليارات يورو أي ما يعادل 4.92 مليارات دولار من المبلغ، لسد العجز في موازنة الاتحاد عقب خروج بريطانيا، وتمويل مهامه مثل حماية الحدود الخارجية، وفق ما نقلته مجلة "​دير شبيغل​" الألمانية على موقعها الإلكتروني".
وتجدر الاشارة الى أنه يأتي ذلك، قبل ساعات من تقديم أوتنغر، في وقت لاحق اليوم، اقتراح المفوضية، لخطط تمويل الاتحاد الأوروبي في الفترة بين 2021 - 2027، لمؤسسات الاتحاد والدول الأعضاء.