جميع القوى السياسية إكتملت تجهيزاتها للمعركة الإنتخابية
 

إكتملت تجهيزات جميع القوى السياسية للمعركة الإنتخابية في 6 أيار 2018 , وحشدت جميع طاقاتها السياسية والمالية واللوجستية إنتظارا لليوم الموعود .

وصدر عن المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية البيان الآتي: "تذكر المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين جميع الموظفين الذين كلفوا للالتحاق بأقلام الاقتراع يوم الاحد في 6 ايار 2018 كرؤساء اقلام وكتبة، ان انتخابات الموظفين ستجري يوم الخميس في 3 ايار 2018 ابتداء من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء في جميع مراكز الاقضية والمحافظات.
 
فعلى الراغبين منهم بالاقتراع التوجه الى المراكز وفق اماكن قيدهم.  
 
كما وذكرت المدير العام للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية فاتن يونس في بلاغ، بمراكز التصويت للموظفين المنتدبين لادارة الاقلام الذين سيقترعون بعد غد الخميس وفق الآتي:
 
بيروت الأولى
الأشرفية-الرميل-المدور الصيفي: مرآب بلدية بيروت بلوك-ب الكرنتينا (قرب شركة سليب كومفورت)، عدد الناخبين 85 صناديق الإقتراع 1.
 
بيروت الثانية
رأس بيروت-دار المريسة- ميناء الحصن- زقاق البلاط- المزرعة- المصيطبة- زقاق البلاط- الباشورة: مرآب بلدية بيروت بلوك-ب الكرنتينا (قرب شركة سليب كومفورت)، عدد الناخبين 744، الصناديق 2.
 
بعبدا: سراي بعبدا، عدد الناخبين 339، عدد الصناديق 1
المتن: سراي الجديدة، عدد الناخبين 196، عدد الصناديق 1
الشوف: سراي بيت الدين، عدد الناخبين 1295، عدد الصناديق 3
عاليه: سراي عاليه، عدد الناخبين 346، عدد الصناديق 1
كسروان: سراي جونيه، عدد الناخبين 138، عدد الصناديق 1
جبيل: سراي جبيل، عدد الناخبين 284، عدد الصناديق 1
مدينة صيدا: سراي صيدا، عدد الناخبين 107، عدد الصناديق 1
قضاء جزين: سراي جزين، عدد الناخبين 249، عدد الصناديق 1
صور: سراي صور، عدد الناخبين 875، عدد الصناديق 2
قرى صيدا (الزهراني): سراي صيدا، عدد الناخبين 577، عدد الصناديق 1
بنت جبيل: سراي بنت جبيل، عدد الناخبين 786، عدد الصناديق 2
النبطية: سراي النبطية، عدد الناخبين 1091، عدد الصناديق 2
مرجعيون: سراي مرجعيون، عدد الناخبين 580، عدد الصناديق 1
حاصبيا: مدرسة حاصبيا الرسمية للصبيان، عدد الناخبين 264، عدد الصناديق 1
زحلة: سراي زحلة، عدد الناخبين 610، عدد الصناديق 2
البقاع الغربي: سراي جب جنين، عدد الناخبين 361، عدد الصناديق 1
راشيا: سراي راشيا، عدد الناخبين 200، عدد الصناديق 1
بعلبك: سراي بعلبك، عدد الناخبين 1747، عدد الصناديق 4
الهرمل: سراي الهرمل، عدد الناخبين 261، عدد الصناديق 1
عكار: سراي حلبا، عدد الناخبين 1397، عدد الصناديق 3
طرابلس: سراي طرابلس، عدد الناخبين 695، عدد الصناديق 2
المنية: سراي دير عمار، عدد الناخبين 166، عدد الصناديق 1
الضنية: سراي دير عمار، عدد الناخبين 572، عدد الصناديق 1
زغرتا: سراي زغرتا، عدد الناخبين 248، عدد الصناديق 1
بشري: سراي بشري، عدد الناخبين 84، عدد الصناديق 1
الكورة: سراي الكورة، عدد الناخبين 222، عدد الصناديق 1
البترون: سراي البترون، عدد الناخبين 297، عدد الصناديق 1
وقال الرئيس سعد الحريري :"  االى المتاجرين بإحباط أهل السنة نقول إننا فخورون بالتسوية السياسية التي نسجناها ومن دون اهل السنة في لبنان لا توازن سياسي في البلد. " وأضاف "  أمامنا 5 أيام والمطلوب من الجميع صبّ جهده في رصيد الانتخابات يوم 6 ايار".
وقال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إن "التيار لا يحجب عن اي منطقة من لبنان وهو مثل بعلبك مدينة الشمس بنوره وهو مثل قلعة بعلبك يتحدى الاعاصير".
وتوجه لأهالي بعلبك خلال مهرجان اللائحة المستقلة في بعلبك-الهرمل قائلاً: "معكم مستقبل بعلبك-الهرمل اخضر وليس جافا والمقاومة من طينتكم فالمنطقة حولنا هدمت الا ان بعلبك وقلعتها بقيت صامدة وانتم معها".
وأضاف أنّ "المقاومة هنا لكل الناس وليست محتكرة بالتنوع والفكر وليس بالامرة والعسكر حتى لا تتشتت وللمقاومة عدة اشكال اولها العسكرية والشعبية وهذا الامر خارج النقاش الانتخابي"، مشيرًا إلى أنّنا "على موعد مع سيد الوعد لمقاومة الفساد بعد الانتخابات فإما الفساد او الدولة واما الفساد او المقاومة".
وأعرب باسيل عن تقديره "لأبناء الطائفة الشيعية لأنهم يقدمون كل يوم فعل ايمان بهذه الارض ويمارسون فعل الايمان بالمشاركة في الانتخابات"، معبرًا عن حبّه "لابناء عرسال لأنهم بقوا بأرضهم مهما ظلموا وقاوموا على طريقتهم وسيعبرون بالانتخابات". وأضاف: "اقول للمسيحي ان النسبية فرصتكم فشاركوا وصوتكم هو زرعكم وشرفكم".
وشدّد على أنّ "من لا يغطس اصبعه بحبر الانتخابات الاحد فهذه وصمة عار له والاستفتاء ليس مع المقاومة وضدها بالنسبة الى لائحتنا ولكن كيف نقاوم ونبني دولة ونحارب الفساد".
ولفت إلى أننا "مبدئيين الى درجة اننا لم نقبل المقعد الذي قدمه لنا "حزب الله" وأمل لأننا لا نريد نوابا بأصوات غيرنا فالنائب "العياري" يبقى "عياري" ومن جاء به يأخذه ويرده ساعة يريد".
وأكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن "إرادة الحياة التي يمتاز بها البيارتة هي التي جعلت من المدينة محطة للعالم"، وأضاف: "لسنا أهل سلاح، فمعركتنا بالأصوات في صندوق الاقتراع، ومن يصوت فهو يصوت لبيروت وعروبتها وقرار أهلها وكرامتهم".
ولدى زيارته دارة السيد وسام الخولي في منطقة البسطا اعتبر المشنوق أن "هذه الزيارة من الأجمل على قلبي كونها استهلت بتلاوة من القرآن الكريم"، لافتا إلى أن "البسطا أعرفها رصيفا رصيفا، فأنا ولدت في منطقة النويري وسكنت في البسطا، وأعرف الضغوط التي يتعرض لها الحي وأهله، لكن شجاعة الشباب تكفي لحمايته".
وأشار إلى أن "هذه المنطقة حضنت الرئيس رشيد الصلح ودارة الدكتور محمد خالد الذي أسس مؤسسة تساعد الناس ومليئة بالاختصاصيين الجديين، ودارة الرئيس شفيق الوزان، ومنها متفرعات لشارع محمد الحوت".
وفي دارة السيد نبيه الصيداني في رأس بيروت قال المشنوق إن "الانتخابات هي إنجاز كبير لأننا نعيش وسط حرائق تملأ المنطقة وبلاد لا مكان للانتخابات فيها، ولا لأي عملية ديموقراطية"، مضيفا "قرار بيروت هو قرار كل لبنان ومن يمسك به تتضاعف حصته على مستوى الوطن"، لافتا إلى أن "الصراع واسع بين مشروعين ومن يسيطر على قرار بيروت يقطع نصف الطريق والشوط في السيطرة على قرار لبنان".
وطالب مكتب العلاقات الخارجية في حركة "أمل"، في بيان، "​وزارة الخارجية والمغتربين​ وكل الادارات التي أشرفت على سير العملية الانتخابية التي خصصت ل​اقتراع المغتربين​ اللبنانيين، بالاسراع بالاجابة عن التساؤلات المشروعة حول الشوائب الكثيرة التي اعترت العملية الانتخابية من الناحية اللوجستية والادارية وخاصة عدم معرفة الأسباب التي دفعت البعض إلى رفض اعطاء مندوبي اللوائح صورا عن محاضر عملية الاقتراع وعدد المقترعين عن كل قلم وكل دائرة، اننا نطالب بالاعلان عن هذه الأعداد فورا وبدون تردد".
وأكد رئيس ​حزب الكتائب​ النائب سامي الجميّل في لقاء مع ​الشباب​ الذي يُصوّت للمرة الأولى ان " ​الانتخابات​ فرصة للتغيير وستصوّتون لأول مرة في أهم انتخابات لأنّها ستحدّد مصير البلد بعدما رأينا التقصير والوعود الباطلة وعاينّا الانحدار والكذب في الحياة السياسية".
وشدد الجميل على انه "لا يمكن تغيير النظام من الداخل ولا بالاخذ والعطاء لذلك اخذنا قرار المواجهة التي سنخوضها معكم في صناديق الاقتراع ونريدها الى جانب شباب وصبايا اخذوا قرار الترشح وقرروا ان يلتزموا معكم ببرنامج وعدم المساومة ولمصلحة الشعب"، مضيفا:"نضع كل رهاننا عليكم مع علمنا ان هناك فئة كبيرة قرّرت المقاطعة لانها يئست من التغيير لكننا اليوم نشجعها ونعتبر انكم سوف ترسلون رسالة الى كل من يتعاطى ال​سياسة​ مفادها ان هناك شبابا سيحاسبون ولم يقبلوا الاستسلام وانهم ليسوا غنما"، مؤكدا ان "شباب ​لبنان​ يستحقون العيش في بلد حضاري ومتطور".
وأشار المدير العام للأمن العام ​اللواء​ عباس ابراهيم في كلمة له خلال احتفال بمناسببة الذكرى الخامسة لخطف مطراني حلب ​بولس اليازجي​ و​يوحنا ابراهيم​ إلى ان "ما أود أن يعرفه الجميع، أن الاهتمام بقضية المطرانين، وفقنا الله لإعادتهما سالمين معافيين، لم يتراجع يوما قيد أنملة، ولم تبرد حرارتها في عقولنا وضميرنا للحظة، بل على العكس من ذلك تماما، لأن اختطافهما له دلالات تمس بمعنى العيش في هذه المنطقة من العالم بين المسلمين والمسيحيين، وتهدد ثانيا تاريخ الحضارة لألفي سنة مضت، وتعزز ثالثا وجهة نظر ​الإرهاب​ التي تدعو إلى صدام الحضارات ولا تفضي إلا إلى الكراهية والعنف".
ورأى أن "مسألة خطف المطرانين اليازجي وإبراهيم، تختلف كليا عن غيرها من قضايا الخطف، التي طبعت السنوات السابقة عمل المجموعات الإرهابية المتأسلمة زورا وبهتانا.أولا: لم تتبن أية جهة خطفهما. ثانيا: لم يعلن أي طرف مسؤوليته عن الأمر. ثالثا: لم يتقدم أحد بطلب تفاوض لتحريرهما مقابل فدية. هذا مع التأكيد أننا أبدينا مرونة استثنائية، وفي أكثر من مناسبة، لحض الخاطفين ومن يقف وراءهم على إعلان مسؤوليتهم وبالتالي الانخراط معهم في مفاوضات".
 
 
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أفادت المتحدثة باسم ​البيت الأبيض​ سارة ساندرز في بيان صحفي، أن الاتفاق الذي أبرم بين ​إيران​ والدول الـ5 دائمة العضوية بالإضافة ل​ألمانيا​ في 2015 والذي هدف لكبح تطوير ​طهران​ أسلحة نووية عقد بناء على ادعاءات كاذبة.
وأشارت الى ان " المشكلة هي أن الاتفاق أبرم بناء على ادعاءات كاذبة تماما. إيران كذبت في البداية، لأن البرنامج ​النووي الإيراني​ كان أكثر تقدما مما أشارت إليه وقت التفاوض على الاتفاق في 2015".وأضافت ساندرز انهم "كانوا غير أمناء وبالتالي فإن الاتفاق المبرم جرى التوصل إليه بناء على أمور لم تكن دقيقة. ولاسيما حقيقة أن القدرات النووية الإيرانية كانت أكثر تقدما وتطورا بكثير مما أشاروا إليه"، على حد قولها.
وكانت ​وزارة الخارجية الأميركية​ أعلنت في 25 نيسان الماضي أن ​الولايات المتحدة​ لا تنوي مراجعة ​الاتفاق النووي​ مع إيران أو إلغاءه، لكنها تسعى إلى وضع وثيقة إضافية كملحق بهذه الصفقة.
واعتقلت شرطة ​إسطنبول​ أكثر من 80 شخصا وفرضت إجراءات أمنية في المدينة، أثناء مظاهرات جرت بمناسبة ​عيد العمال​.
وقطعت الشرطة الطرق المؤدية إلى ساحة "تقسيم"، وأظهرت مشاهد التقطت من الجو في وقت عادة ما تكون الساحة خالية من الناس باستثناء عناصر الشرطة، كما منعت السلطات الوصول إلى "جادة استقلال" الشارع التجاري الرئيسي، الذي شهد في الماضي مسيرات احتجاجية، فيما أغلقت المتاجر أبوابها.
وأعلنت الشرطة اعتقال 84 شخصا في إسطنبول، ونقلت الموقوفين في حافلات لاستجوابهم.
من ناحية أخرى، شارك آلاف الأشخاص في فعاليات سمحت بها السلطات، بمناسبة "عيد العمال" في الأول من مايو في حي مالتيبي في إسطنبول، وجرت فعاليات مشابهة في مدن أخرى منها العاصمة أنقرة ومدينة أزمير ثالث أكبر المدن.
وذكرت وسائل الإعلام التركية أن أكثر من 26 ألف شرطي نشروا في إسطنبول تدعمهم ثلاث مروحيات و67 آلية مدرعة.
وأعلن مركز الإعلام الأمني أن "​القوات​ الأمنية العراقية قامت بتطويق وتفتيش منطقة 14 رمضان بقضاء الطارمية شمالي ​بغداد​". وكان ​الجيش العراقي​ قد أعلن في وقت سابق أن "مسلحين قتلوا عددا كبيرا من المدنيين في منطقة الطارمية شمال بغداد".
 
 
 
 
دوليا : 
 
قتل ما لا يقل عن 15 شخصا في هجوم مسلح على كنسية في عاصمة جمهورية ​أفريقيا الوسطى​، وقد تعرضت كنيسة نوتر دام دي فاتيما،لهجوم بأسلحة نارية وقنابل يدوية خلال القداس الصباحي، مما أجبر روادها على الفرار من فتحة أحدثتها ​الشرطة​ في جدار الكنيسة
وارتفعت حصيلة قتلى الهجومين إلارهابيين اللذين استهدفا مصلين في مسجد وسوق شعبية في مدينة موبي شمال شرقي نيجيريا.الى 60 شخصا وفق ما أفادت وكالة ​الصحافة​ الفرنسية.
وذكرت ​الشرطة​ المحلية أن الهجومين يحملان بصمات جماعة "​بوكو حرام​"، موضحة أن انتحاريا فجر حزامه الناسف اليوم وسط المصلين بعيد صلاة العصر، وفجر انتحاري آخر نفسه في سوق شعبية مجاورة بينما كان المصلون يفرون من المسجد. وقال المتحدث باسم شرطة ولاية أداماوا، عثمان أبو بكر إن حصيلة القتلى أصبحت 24 شخصا، إلا أن المسعف ساني كاكالي قال "شاهدت نقل 42 جثة إلى المستشفى و68 جريحا".
في حين ذكر مسعف آخر لـ "فرانس برس" انه "تم نقل عشرات الجثث والجرحى إلى المستشفى ولا تزال عملية الإسعاف مستمرة"، مضيفا أن "الفوضى تعم المكان".