باسيل افتتح مكتبا للتيار في النبطية
 

افتتح رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، مكتب هيئة قضاء النبطية في التيار، على اوتوستراد حبوش- النبطية. وأقيم بالمناسبة احتفال حضره الى باسيل، منسق التيار في قضاء النبطية المحامي خالد مكي، والمرشحان على لائحة "الجنوب يستحق" الدكتور مصطفى بدرالدين والعميد المتقاعد هشام جابر، وشخصيات ومحازبون.

وبعدما قص باسيل الشريط التقليدي لافتتاح المكتب، التقى في قاعته بالحضور، حيث رحب به المحامي مكي "في النبطية بين أهله وأحبابه".

وقال باسيل: "مبروك المكتب الجديد للتيار الوطني الحر في منطقة النبطية، واليوم ما نقوم به هو عمل اضافي يقوم به التيار، ويدل على قدرة انتشارنا في كل المناطق اللبنانية، وواجب حضورنا فيها، نملك القدرة وعلينا واجب، واعتقد ما قمت به اليوم مهم لناحية حضور التيار الوطني الحر في كل المناطق اللبنانية، بفكره المنفتح على كل الناس، وبتركيبته المنسجمة مع كل مكونات المجتمع اللبناني".

أضاف: "اليوم قانون الانتخاب يعطينا فرصة اولى، وهي بداية تغيير واقع، واقع التيار الوطني، وتغيير الواقع اللبناني، وهي مناسبة لنعرف واقع مناطقنا ونحبها اكثر ونشتغل لها اكثر، ونعرف ان القلب ليس الاساس بل ان كل المناطق مهمة لنا، واريد ان اقول لكم اننا اليوم نفتتح مكتب النبطية، ونأمل ان نفتتح مستقبلا مراكز اخرى في قرى قضاء النبطية، ونكون موجودين في كل مكان ويكبر تيارنا ويتوسع فكرنا على مساحة الوطن، وهذا لبنان الانسان الذي يتميز به، ونؤدي التحية لكم ومشوارنا معكم بالجهد والجدية والالتزام انطلق، ومطالبنا تجاهكم كثيرة، من بطاقات وهيئات وتواجد في كل مكان وهذا يجب ان يدفع فيكم الحماس اكثر للمستقبل، ولنقول انه ليس هناك ما يخيفنا ولا "نعتل" همه، كل مرحلة لها الشيء الذي يقدر للانسان ان يحققه، وانتم حققتم بداية البدايات ومعكم الآمال كبيرة".

بعد ذلك انتقل باسيل الى مدينة النبطية حيث التقى بالمرشح على لائحة "الجنوب يستحق" الدكتور مصطفى بدرالدين، ثم اكمل الى منطقة مرجعيون.

وإستنكر رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن "استهداف كنيسة مار يوسف - في بلدة بقسطا شرقي صيدا".

واعتبر في تصريح أن "ما حدث من دخول تخريبي على خط الفتنة الطائفية، هو من صنع المتربصين شرا بجميع اللبنانيين، لا فرق أكانوا مسلمين أم مسيحيين، وهو ناقوس الخطر، الذي بدأت بوادره تتفاعل على الأرض، وسط الانقسامات الداخلية العميقة قبيل الانتخابات التشريعية، أقل ما يطلب أن تكون إنقاذية لانطلاقة فعلية لمسيرة عهد الرئيس ميشال عون".
وسأل "ماذا تنتظر القيادات اللبنانية من هذا الفريق أو ذاك لتتحرك قبل أن يقع لبنان فريسة التصارع الإقليمي والدولي على أرضه، ويدفع المواطنون المنهكون معيشيا ما لا قدرة وطاقة لهم على حمله؟ وماذا تنفع الصيغة التعددية في ظل هذا الاستهداف الخطير لكنائس لبنان ومسيحييه، إلا إفراغ هذا الشرق من جذوره الثقافية والحضارية التي بنيت خلال مئات السنين؟".
وختم "إن أي تأخير في التنادي ولم الشمل لتحصين الوحدة الداخلية، يرتب نتائج وخيمة على مصير لبنان ككيان ودولة، وهو الأمر الذي يسعد إسرائيل، التي ما فتئت تروج لدولة الشعب اليهودي وإقامة كيانات طائفية في المنطقة".
ولفت رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب ​سامي الجميل​ من ​بكفيا​ إلى انه "بعدما اكتشفنا الخلل في المادة 50 بدأ الجميع يتحدث عن خطورتها وتأجيل الإستحقاقات المالية مثل عجز ​كهرباء لبنان​ من موازنة 2018 إلى 2019 هو ضحك علني على الناس".
وأكد أن "لائحة نبض المتن ستخوض المعركة بوجه لائحة السلطة التي تمثل النهج الذي يشكو منه اللبنانيون".
ولفت مرشح تيار "المردة" ​طوني فرنجية​، إلى أن "​لبنان​ لم يعد يستجيب لطموحات ​الشباب​، الذين بات معظمهم يلجأ للهجرة، لذلك نريد أن نبني وطنا يشبه شبابه ويلبي طموحاتهم بعيدا عن المذهبية والكيدية والطائفية"، مؤكدا أن "الممارسات الآنية في الدولة لا تتناسب مع تطالعات ​الشعب اللبناني​".
وأشار خلال لقاء مع أهالي بلدة مزيارة إلى أن "في الدولة ممارسات تتخطى القانون وتستقوي على الشعب، لم نر مثيلا لها خلال أي حقبة ماضية"، مشددا على أن "هذا ما يميزنا كمردة، نقوى بالحق ولا نستقوي به".
وشدد على أن "بناء جمهورية قوية يتم عبر تطبيق قانون عادل بين المواطنين، وتأمين فرص عمل للشباب، و​محاربة الفساد​، كما أن العهد القوي يتحقق بخفض ​الدين العام​، لا زيادته على المواطنين وعلى الأجيال القادمة"، أكد أن "الاستمرار بهذا النهج والمسار سيزيد من ​الهجرة​، التي أصبحت الداعم الوحيد ل​اقتصاد​ لبنان".
وقال: "نريد وطنا تمنح دولته المساعدات والهبات للبلدان الأخرى، لا أن ينتظر دعم الخارج. فطاقاتنا وقدراتنا تخولنا أن نكون بلدا مستقلا اقتصاديا وقويا وراقيا يعيش شعبه بكرامة"، مضيفا "نحن اللبنانيين أصحاب كرامة، نريد اقتصادا مزدهرا وإحياء للمرافق والمشاريع الحيوية، ومن حقنا أن نعيش في بيئة صحية".
وختم "في ​6 أيار​ سنوجه رسالة مفادها أن اللبنانيين لا يخافون ولا يرضخون للضغوطات، وأن اللبنانيين أولاد هذه الأرض، شرفاء لا يباعون ولا يشترون".
واستقبل الرئيس ميشال عون مساعد وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف في مقر إقامته في السعودية وتداول معه في التطورات الراهنة والمستجدات الاقليمية.
وابلغ بوغدانوف الرئيس عون دعم القيادة الروسية للبنان وللمؤتمرات الدولية التي عقدت في روما وباريس والمؤتمر المتوقع في بروكسل، لافتا الى ان بلاده حريصة على التجاوب مع ما يطلبه لبنان من دعم في المرحلة الراهنة.
وعرض الرئيس عون وجهة نظر لبنان من التطورات متوقفا خصوصا عند الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان، اضافة الى تداعيات تدفق النازحين السوريين اليه، مشيرا الى ان مطالبة لبنان بعودة تدريجية للنازحين السوريين تعود الى ان مناطق سورية عدة باتت تنعم بالاستقرار الامني بعد انتهاء القتال فيها.
وقد ابدى بوغدانوف استعداد بلاده للمساعدة في تأمين هذه العودة الامنة، مرحبا بانعقاد القمة العربية المقبلة في بيروت العام المقبل.
وشدد بوغدانوف على أن دعوة رئيس الجمهورية لزيارة موسكو قائمة ومفتوحة "وان شاء الله سنحدد الموعد المناسب للطرفين بعد تنصيب الرئيس فلاديمير بوتين في 7 ايار المقبل".
وأكد وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ أن "اغتيال الرئيس ​رفيق الحريري​ يمهد للمشروع الإيراني الذي أراد الهيمنة على البلد وعلى المنطقة وإزاحة الرئيس الشهيد كي لا يعرقل هذا المشروع، لأنه كان يمتلك القوة المحلية والمشروعية الشعبية والعلاقات العربية والدولية التي تجعله قادرا على مواجهة هذا المشروع"، مشدداً على أن "هذا المشروع لا يزال مستمرا، منذ استشهاد الرئيس الحريري، وهدفه اليوم الهيمنة على بيروت وقرارها من دون مواجهة عسكرية أو أمنية، وبالقانون، من خلال صناديق الاقتراع".
ووحذر المشنوق، في كلمة له خلال جولة في ​الطريق الجديدة​ وفي رأس بيروت، من أنه "إذا تلكأ أهل العاصمة والمؤمنون بالاستقرار والحرية، فسيصل نواب من المشروع الآخر يصير لهم كلمة الفصل في قرار بيروت، ولا يمكن بعدها الشكوى والندم"، داعياً الى "المشاركة الكثيفة، في الاقتراع يوم 6 أيار، ضد هذا المشروع، من خلال دعم لائحة الرئيس ​سعد الحريري​، لأن صوت بيروت على المحك، وكثرة اللوائح، في رقم قياسي هو 9، غير مسبوق في تاريخ لبنان في أي دائرة، هدفه تشتيت أصوات أهل العاصمة، تمهيدا لتشتيت قرارهم وسرقته"، متسائلاً "هل سمع أحد منكم كلمة واحدة تعترض على هيمنة السلاح غير الشرعي؟ وألا يملك هؤلاء رأيا سياسيا في هذه القضية المحورية".
وشرح كيف أن "نتائج مؤتمر سيدر ستؤسس لاستقرار اجتماعي واقتصادي وأمني في البلد، من خلال تأمين فرص عمل من المشاريع التي أقرت في هذا المؤتمر وكان للرئيس الحريري جهد شخصي كبير في إنجاحه"، مشيداً بـ"​سياسة​ رئيس الجمهورية ​ميشال عون​"، منوها "بتبنيه الاستراتيجية الدفاعية، ما أسقط كل اتجاه للتشكيك بإمكانية التوصل إلى اتفاق حول هذه الاستراتيجية، وبعد الرئيس عون تبنتها 41 دولة في ​مؤتمر روما​ ثم صدر بيان عن ​مجلس الأمن​ يؤيد كلام عون عن الاستراتيجية الدفاعية". واعتبر أن "الاستراتيجية الدفاعية وسيلة من الوسائل السلمية والنزاع المشروع مع سلاح ​الحزب ​ وقياداته السياسية".
كما أشاد المشنوق بـ"الوصلة التي قدمها الممثل المسرحي ​زياد عيتاني​، وكيف قدم صورة جميلة عن منطقة الطريق الجديدة وعن طبائعها وأهلها ووطنيتها وعروبتها الصادقة، وأجمل ما قاله في سياق الحديث عن عروبة المنطقة ومواجهتها ​إسرائيل​، إننا "أمام عدو فاجر وصديق تاجر"، وهذا عنوان كل المرحلة، هذا إذا اعتبرنا أن المشروع المواجه هو مشروع صديق، لأن كلمة "صداقة" تعبر عن العلاقات الشخصية، لكنه في الحقيقة خصم تاجر وليس صديقا كما سبق وقال الفنان الكبير زياد عيتاني".
وأكد وزير الدولة لشؤون التخطيط الاستاذ ​ميشال فرعون​ على "ضرورة الاتفاق حول مسألتي ​الاستراتيجية الدفاعية​ والمحاسبة و​مكافحة الفساد​، حتى يعود اللبنانيون ويستثمرون في وطنهم".
وجدد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ التأكيد امام وفد من ​بلدة دبل​ الحدودية على الثقة الكبيرة والراسخة بقدرة ابناء الجنوب مسلمين ومسيحيين على تحويل يوم السادس من ايار الى عرس للديمقراطية والى استفتاء على ثوابتهم التي صنعوا من خلالها انجاز التحرير والانتصار والتنمية.
بدوره، اكد باسم وفد من بلدة دبل الحدودية الاب الدكتور جان يونس، بان ابناء الجنوب على مختلف طوائفهم وخاصة ابناء القرى الحدودية سيؤكدون في هذا الاستحقاق من خلال الاقتراع بكثافة بأصواتهم لصالح العيش الواحد والوحدة الوطنية والتنمية والعدالة وتكافؤ الفرص.
وكان الرئيس بري قد استقبل في دارته في المصيلح مزيدا من ​الوفود الشعبية​ والفاعليات الروحية والبلدية والاختيارية ، فاستقبل لهذه الغاية راعي ابرشية ​مرجعيون​ للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج حداد .
ومن المقرر ان يتوجه الرئيس نبيه بري بكلمة الى اللبنانيين عامة والمغتربين خاصة يتطرق فيها الى الشأن الانتخابي، وذلك نهار غد اﻻحد الساعة الرابعة عصرا.
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
وتعقد اليوم القمة العربية في السعودية بمشاركة معظم القادة العرب الذين بدأوا بالتوافد إلى المملكة ومن بينهم الرئيس ميشال عون .
وأعلن الأمين العام المساعد ل​جامعة الدول العربية​ لشؤون الإعلام أن "​أمير قطر​ ​تميم بن حمد آل ثاني​ لن يشارك في القمة العربية غداً في ​السعودية​".
 
 
 
دوليا : 
 
إعتبر المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي "اف بي آي" ​جيمس كومي​ أن "الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ كاذب محترف ويخضع المقربين منه لقواعد ولاء تذكر بالأسلوب الذي يعتمده زعماء ​المافيا​"، واصفاً ترامب بـ"أنه مهووس بتفاصيل غير لائقة تتعلق بشخصه".
ولفت إلى أن "ترامب طلب منه التحقيق في معلومات أفادته أنه كان بصحبة فتيات ليل روسيات في أحد فنادق ​موسكو​ في العام "2013، مشيراً إلى أن "هذا الملف أعده عميل سابق في ​الاستخبارات البريطانية​ لحساب معارضين سياسيين، وتعاملت معه ​الاستخبارات الأميركية​ في البداية بجدية، لكن أعيد النظر تماماً في صحته لاحقاً".
وأعلنت بعثة ​الأمم المتحدة​ لحفظ السلام في مالي عن "مقتل جندي أممي في مالي في هجوم على معسكر لقوة مينوسما، في تمبكتو، شمال البلاد، الذي أدى أيضًا إلى سقوط نحو 10 جرحى".
وأفاد مراسلو وكالة "فرانس برس" بأنه "شارك عشرات الآلاف من المتظاهرين في بودابست، في مسيرة احتجاجية على إعادة انتخاب فكتور اوربان لولاية ثالثة على رأس الحكومة في ​المجر​، متهمينه بـ"تزوير ​الانتخابات التشريعية​ الاسبوع الفائت، على ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس".
ولفت المراسلون الى أنه "سار المتظاهرون في وسط العاصمة المجرية وصولا إلى مقر البرلمان حيث كان من المقرر أن ينظموا تجمعا باسم "نحن الأغلبية"، منوهين الى أنه "إذا لم يتم الاستجابة لطلباتنا لن يكون بوسعنا العيش في هذا البلد، هذه فرصتنا الاخيرة لفعل شيء لهذا البلد".