الزيارة الأولى سيقوم بها الحريري اليوم الى قضاء مرجعيون - حاصبيا
 

أفادت المؤسسة اللبنانية للارسال بأن جلسة مجلس الوزراء شهدت سجالاً حاداً بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل بعدما عرض وزير الطاقة سيزار ابي خليل لملف الكهرباء وتحدث عن سلة من الاجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة الازمة.

وأوضح أبي خليل أن التقرير يتضمن اكثر من اجراء يشمل التمديد لشركات البواخر او استئجار بواخر جديدة.

ولدى التطرق الى مشروع دير عمار، حصل نقاش وسجال بين وزير الخارجية جبران باسيل ووزير المال علي حسن خليل.

وشدد باسيل على ان العقد واضح وضوح الشمس وهو تم في عهده في وزارة الطاقة وان موضوع الـ TVA واضح وخارج العقد.

غير ان الوزير حسن خليل رد عليه قائلاً: "نحن قمنا بواجباتنا مشيراً الى انه يمكن ان يتم تحريف العقد بطريقة معينة وذّكر بأن ديوان المحاسبة هو الذي رفض الـ TVA وقال إنها غير قانونية وقال:"مشكلتك مع ديوان المحاسبة وليس معي وقصة الـ TVA كلها سرقة".

أما باسيل فعاد ورد على حسن خليل قائلاً: "إن ديوان المحاسبة اكد بقراره الاول صحة العقد وقال: "يلي ما في TVA يللي بدو يحرّف بيحرف مش بقلب العقد".

هذا الرد تبعه رد من الوزير حسن خليل الذي قال: "يللي بيتحدث هيك هو هيك".

وعلى الأثر احتدم الكلام الى حد تبادل الاتهامات بالسرقة، ما استدعى تدخل رئيس الحكومة سعد الحريري الذي عمد الى تهدئة السجال وتم رفع الجلسة.

وعلمت «الجمهورية» أنّ المنطقة الجنوبية الحدودية تشهد زيارتين لكلّ مِن الحريري وباسيل، وتحمل هاتان الزيارتان اللافتتان في التوقيت والمغزى دلالاتٍ سياسية قبل نحو 24 يوماً من إجراء الانتخابات النيابية في 6 أيار المقبل.

الزيارة الأولى سيقوم بها الحريري اليوم الى قضاء مرجعيون - حاصبيا. وعلى رغم أنّها زيارة لرئيس حكومة، إلّا أنّها تهدف إلى حضّ الأهالي على الاقتراع لدعمِ مرشّحِ تيار «المستقبل» عماد الخطيب عن المقعد السنّي في قضاء شبعا، على لائحة «الجنوب يستحق» غير المكتملة والمدعومة من التيارَين «الأزرق» و«البرتقالي»، والمُنافسة للائحة «الأمل والوفاء» المكتملة، المدعومة من الثنائية الشيعية  والتي تضمّ النائب قاسم هاشم ابن بلدة الخطيب.
أمّا الزيارة الثانية للقضاء نفسِه، التي بقيَت طيَّ الكتمان وبعيدةً من التسريب الإعلامي، فهي التي ينوي باسيل القيامَ بها غداً ويبدأها بافتتاح مكتب لـ«التيار» في بلدة حبوش - النبطية. ويتوجّه منها الى مرجعيون للقاء كوادر «التيار»وعناصره لشدّ العصبِ الانتخابي ودعمِ مرشّحيه على اللائحة التي جمعَته بـ«المستقبل»، والتي تضمّ مرشّحيه في قضاء النبطية مصطفى بدر الدين وهشام جابر، وأربعة مرشّحين آخرين في قضاءَي بنت جبيل ومرجعيون.
ويُركّز «التيار» على إعطاء الصوت التفضيلي في القضاء للمرشّح عن المقعد الأرثوذكسي الرئيس السابق لصندوق المهجّرين شادي مسعد في مواجهة مرشّح الحزب السوري القومي الاجتماعي عن المقعد نفسِه النائب أسعد حردان.
ويسعى التياران الأزرق والبرتقالي إلى إحداث خرقٍ في المقعدين السنّي والأرثوذكسي وإسقاط النائبين هاشم وحردان، إلّا أنّ الماكينات الانتخابية للثنائية الشيعية  تركّز جهودَها على رفعِ الحاصل الانتخابي من خلال الاقتراع بكثافة للائحة «الأمل والوفاء» في دائرة الجنوب الثالثة التي تضمّ أقضية النبطية، بنت جبيل ومرجعيون - حاصبيا، وذلك لسدِّ أيِّ ثغرةٍ تُمكّن التيارين الازرق والبرتقالي من تحقيق أيِّ خرق.
وقررت المدعي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون توقيف رئيس تحرير صحيفة "الديار" ​شارل أيوب​ على خلفية تعرضه للمرشح ​سركيس سركيس​ وسحب شيك دون رصيد لأمره.
بدروها، أفادت قناة الـ"LBC" أن أيوب حاول الانتحار بعد سماعه بقرار القاضية عون.
فيما بعد , قررت النيابة العامة ترك أيوب​ رهن التحقيق وإخراجه من التوقيف الاحتياطي نظرا لوضعه الصحي، بعد موافقة المرشح عن المقعد الماروني في دائرة ​المتن الشمالي​ ​سركيس سركيس​.
وشدد النائب ​نديم الجميل​ على "أننا ما زلنا على تفس الثوابت التي التزمنا بها وهي الأمن والحرية والسيادة وثوابت الـ10452 كلم التي أطلقها ​بشير الجميل​"، موضحا أن "أعضاء لائحة "بيروت الأولى" يخوضون المعركة متكاتفين متضامنين".
وأكد الجميل في تصريح أنه "سيناضل في ​مجلس النواب​ المقبل لبسطسيادة الدولة على كامل التراب اللبنانيو​مكافحة الفساد​ والمحسوبية، وسنكون بالمرصاد ضد ​السرقات​ والصفقات والسمسرات التي تفسد الإدارة وتُفقر المواطن. والعمل على تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن، لأن الوضع المذري اليوم ناتج عن الأعمال غير الشرعية والتهرّب الضريبي وتهريب الأموال. وسندّل على مكامن الخلل ولن نستثني أحداً"، جازما "أننا سنعمل على إحياء مشروع حيوي، هو ضمان ​الشيخوخة​ للمسنين وتأمين فرص عمل للشباب ليشاركوا في بناء وطنهم وسنعود لطرح مشروع اللامركزية الإدارية من أجل تطوير مناطقنا المهملة.
وعلق وزير الشؤون الاجتماعية ​بيار بو عاصي​ على كلام المرشح ​ميشال معوض​ قائلا: "فاجأنا المرشح الصديق ميشال معوض خلال رده على ما ورد في كلام رئيس حزب القوات اللبنانية ​سمير جعجع​ ضمن "بموضوعية" باتهامنا بأننا لم ننفذ اي مشروع ل​قضاء زغرتا​ في وقت نفذت مشاريع انمائية عدة ل​قضاء الكورة​"، مؤكدا أن "وزارة الشؤون الاجماعية ساهمت بتحقيق مشاريع انمائية في منطقة زغرتا بقية 613 الف دولار أميركي ولقد تم المباشرة بتلزيم وتنفيذ مشروع "سوق خضار" لزغرتا بالتعاون مع اتحاد "بلديات قضاء زغرتا" بقيمة 600 الف دولار ضمن "برنامج التوظيف والبنية التحتية في لبنان".
وذكر أن "​وزارة الشؤون الاجتماعية​ ساهمت باطلاق مشروع "معمل اعادة تدوير الزجاج" بقيمة 1200000 مليون ومئتي الف دولار الموجود جغرافيا في الكورة ولكن تستفيد منه اقضية زغرتا والكورة وبشري".
ولفت الى "أننا كنا نتمنى على الصديق ميشال معوض عدم اقحام المشاريع الانمائية والاجتماعية في "الزواريب" الانتخابية وعدم التمييز بين اهل الكورة وزغرتا، لاننا منذ تولينا "وزارة الشؤون الاجتماعية" نعتمد معيار الحاجة لا المحسوبية او الاقصاء وذلك على امتداد الوطن".
وشارك وزير الاعلام ​ملحم الرياشي​، في المؤتمر السنوي ل​مؤسسة الفكر العربي​ "فكر 16"، في دبي، وفي مداخلة خلال جلسة بعنوان "الإعلام وتحديات العصر" والتي تمحورت حول مساهمات القطاعات المؤثرة في صناعة الاستقرار، وتحديدا دور ​الاعلام العربي​ في التأثير على العقل العربي ووجدانه، وتكوين القيم والاتجاهات المجتمعية"، أكد أن "الإعلام اليوم أصبح إعلاما أفقيا وحادا لا يتعامل مع الأحداث بدقة وعمق، وأصبح إعلام النتيجة من دون قراءة معمقة للأسباب، وهو إعلام خاضع لتوتاليتارية ​وسائل التواصل الاجتماعي​، الذي تملكه شريحة كبرى منا لا تهتم بالتحقق والتدقيق، وذلك يعود لسببين: ضيق الوقت بسبب الطبيعة الاستهلاكية للحياة، وفقدان قيمة ولذة الجدل بطبيعته الفلسفية والثقافية والاجتماعية، إذ لم يعد هناك مكان لهذا الجدل وصولا إلى تبسيط الأمور وتسطيحها".
ورأى الرياشي أن "صحافة اليوم هي في غالبيتها نمطية تخدم مجتمعا ينفعل الانفعالات نفسها ويخضع للمؤثرات نفسها، ويسعى إلى تعليب العقول الذي يتم وفق آلية خطرة، عبر حشرجة صالونات ال​سياسة​ من خلال مواقع التواصل الاجتماعي"، مشددا على أن "الحل يكون بإعادة المشهد إلى أصله، إلى القيم المشرقية التي يمكن تصديرها إلى العالم".
وقال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إنه "يجب أن يصوت 60 % من أهالي بيروت في 6 أيار كي يحافظوا على قرار المدينة، وإلا فسيسرق المشروع الآخر هذا القرار".
وشدد خلال زيارته منازل وفيق خليفة وتوفيق شعبان في رأس النبع ونهاد أورفلي في كورنيش المزرعة وعماد الترك في فردان، على أن "الانتخابات النيابية هذه المرة في بيروت هدفها أخذ قرار العاصمة من أهلها، وليس الفوز بنائب إضافي من هنا أو من هناك".
واعتبر أن "وجود تسع لوائح في بيروت أمر غير طبيعي ومسألة ليست بريئة، لأن بعضها لن يطال عتبة الحاصل الانتخابي، وبعضها مدفوع ليشتت أصوات البيارتة ويحوله إلى جزئيات صغيرة تمهيدا لفوز لائحة حزب الله بعدد أكبر من المقاعد، من خلال خفض الحاصل الانتخابي".
وبشر الحاضرين بأن "المشاريع التي سيمولها مؤتمر سيدر ستعود بالمنفعة على البيارتة وعلى كل اللبنانيين، وهي ليست أموالا سنقترضها ولا ديونا سنصرفها، كما يصور البعض، بل هي مشاريع تدر أرباحا وتوفر فرص عمل في الطرق والنقل العام والبنى التحتية".
وأكد المشنوق أن "المشاريع التي أقرت في مؤتمر سيدر ستوفر 70 إلى 80 ألف فرصة عمل سنويا، بحسب الأوراق، وهذه المشاريع تحتاج إلى عاملين من الخبراء والتقنيين والإداريين وأصحاب والكفاءات والشهادات والعمال، والإشراف المباشر على تنفيذ هذه المشاريع سيأتي من الجهات المانحة، وهي مسألة إيجابية تمنع الاتهامات بالفساد".
وأضاف: "سياسة النفس الطويل التي أرساها الرئيس سعد الحريري هي التي حمت لبنان خلال السنوات الأخيرة، حيث لم نشهد أي تفجير أو عمل إرهابي كبير".
ودعا رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ خلال لقائه رؤساء المجالس البلدية والاختيارية لقرى ​قضاء صيدا​ ​الزهراني​ في دارته في المصيلح، الى تحويل يوم ​الانتخابات​ الى استفتاء شعبيا، قائلا: "لا نريد في السادس من ايار تصويتا عاديا المطلوب استفتاء شعبي من كل اهلنا على العيش المشترك والاقتراع للنموذج الفريد الذي يقدمه الجنوب اللبناني، وضمنا الزهراني انموذجا في العيش الواحد بين مختلف الطوائف".
واضاف بري: "هذا النموذج نحن واياكم معنيون بان نقدمه للعالم وللمنطقة التي يريد اعداؤها ان يتوزع ابناؤها على محاور الاحتراب والاقتتال الطائفي والمذهبي". وتابع قائلا: "المطلوب من اهلنا في دائرة الجنوب الثانية دائرة الزهراني - صور ان يكون انتخابهم استفتاء على هذه العناوين".
وكان الرئيس بري قد تابع شؤونا انتخابية واستقبل لهذه الغاية وفودا من بلدتي ​العباسية​ والقليلة ووفدا من طلاب ثانوية تبنين.
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
تظاهر محتجون فلسطينيون عبر المنطقة التى تحظرها ​إسرائيل​ داخل ​السياج الحدودي​ لغزة، مما دفع ​الجيش الاسرائيلي​ الى مهاجمتهم بالغاز المسيل للدموع
وتجدر الاشارة الى أنه يستخدم الفلسطينيون كمامات طبية وزجاجات بلاستيكية وقمصانا وكوفيات للحماية من قنابل الغاز التي تطلقها ​القوات الإسرائيلية​ يوميا.
وتوعد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس، باعتقال أو قتل نائب الرئيس العراقي السابق عزت الدوري، وذلك بعدما ظهر في خطابه الأخير يتوعد بـ"حرب شاملة على إيران وعملائها بالعراق".
وردا على سؤال عن تعليقه على خطاب الدوري الأخير وهل الهدف من هذا الخطاب إخافة الشعب، قال صدر: "كلا، هو أحقر أن يخاف منه، والشعب أعظم من أن يخاف من هذه الشخصية الهزيلة المقيتة".
وأضاف الزعيم الشيعي العراقي: "التفتوا جيدا لكي لا يستعمل السياسيون الفاسدون شعار قتله مرة أخرى ثم يبين كذبهم أو قل (ضحكهم على الذقون) كما يعبرون".
وكشف الصدر عن نيته اتخاذ إجراءات ضد الدوري، بالقول "إننا ننوي بعد الانتخابات أن نفعل الفرقة الخاصة للبحث عنه مرة أخرى واعتقاله أو قتله، أكرر بعد الانتخابات لكي لا تكون دعاية انتخابية بل واجب وطني مقدس".
وكان عزت الدوري، نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وزعيم حزب البعث المحظور، قد توعد مساء السبت الماضي، باستهداف سياسيين عراقيين، وضرب مصالح عسكرية واقتصادية لدول أجنبية في بلاده.
جاء ذلك في تسجيل مصور، مدته ساعة و17 دقيقة، ألقى فيه الدوري كلمة بمناسبة الذكرى الـ71 لتأسيس حزب البعث الاشتراكي. وهدد الدوري بإعلان الحرب على الحكومة العراقية، وضرب مصالح إيران والدول الأجنبية التي تدعم حكومة بغداد، "إذا لم يتم إطلاق سراح كل المعتقلين العراقيين ورفع الحجز على أموال أركان النظام السابق.. وإلغاء قوانين الاجتثاث والحظر على البعث".
 
 
دوليا : 
 
أكد الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه "لديه ثقة كاملة في المحقق الخاص ​​روبرت مولر​​ وإنه يتعاون معه".
وكان ترامب قد نفى صياح اليوم "أنّه كان يريد عزل المحقق الخاص ​روبرت مولر​ في كانون الأول الماضي".
وأوضح ترامب، في تعليق عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، على "أنّني لو أردت فصل أو عزل روبرت مولر في كانون الأول الماضي، كما زعمت صحيفة "​نيويورك تايمز​" الأميركية، لكنت فعلت ذلك. إنّها مجرّد أخبار كاذبة".
وتسبب خلاف بشأن ما إذا كان يجب حظر ارتداء الفتيات، دون الرابعة عشرة من العمر الحجاب، في انقسام بين المحافظين في ألمانيا.
ومن المستبعد أن ترحب المستشارة أنغيلا ميركل، التي تكافح للتغطية على الخلافات في صفوف الائتلاف الحاكم، بدعوة أعضاء في معسكرها لاتخاذ إجراء، الأمر الذي يسلط الضوء على الصعوبة التي تواجهها ألمانيا في محاولة دمج أربعة ملايين مسلم.
وزادت العملية، التي دفع إليها اقتراح مشابه في النمسا، من تعقيد الموقف بعد تدفق أكثر من مليون مهاجر معظمهم من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عامي 2015 و2016 على البلاد.
وأقر البرلمان الألماني بالفعل قانونا العام الماضي يمنع الموظفات والقاضيات والمجندات من ارتداء النقاب في العمل.
وقال وزير الداخلية، هورست زيهوفر، وهو عضو في حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي المحافظ، ويوليا كلو كنر، وزيرة الزراعة من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تنتمي له ميركل، إنهما يدعمان الآن حظر ارتداء التلميذات للحجاب.
ولكن محافظين آخرين بينهم أنيت فيتمان-ماوتس مفوضة الاندماج، قالت الثلاثاء إن مثل هذا الحظر سيثير مشاكل دستورية وسيشكل تحديا لحقوق الآباء والأمهات.
ويهدف زيهوفر، الذي فقد حزبه البافاري مقاعد لصالح حزب البديل من أجل ألمانيا في الانتخابات التي جرت في أيلول، إلى استمالة الناخبين قبل اقتراع إقليمي في بافاريا في تشرين الأول باتخاذ موقف أكثر تشدد بشأن الأمن والهجرة.
وكان تعرض لتوبيخ من ميركل الشهر الماضي عندما قال إن الإسلام لا ينتمي لألمانيا.