الراعي: ادراج المادة 49 في موازنة 2018 مقدمة للتوطين
 

أعرب البطريرك مار بشارة بطرس الراعي عن امتنانه للدول والمنظمات الدولية الخمسين التي شاركت في مؤتمر باريس "سيدر"، ولاسيما الرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون الذي استضافه ونظمه، قائلاً:"نشكرهم على الاهتمام بشأن لبنان ونمو اقتصاده استقراره وقيام دولته أسوة بالدول المتقدمة، وعلى الاثني عشر مليار دولار بين قروض ميسرة وهبات" .

وطلب الراعي في خلال عظته في قداس الأحد على مذبح كنيسة الصرح الخارجية "كابيلا القيامة" من المسؤولين اللبنانيين ان يكونوا رحومين وان يتصفوا بالغيرة على لبنان، وبرحمة شعبه الفقير الذي تغلب عليه حالة الاستعطاء "فإذا لم تلتزم الدولة اللبنانية بوعودها في إجراء الإصلاحات السياسية والهيكلية والإدارية والمالية والكهربائية والمائية، وإزالة الفساد، سيتفاقم الدين العام، ويتضاعف العجز، مجدداً الثقة بالسلطة الجديدة المقبلة بعد الانتخابات النيابية، آملاً في أن تأتي برجالات دولة حقيقيين.

وعن المادة المادة التاسعة والاربعين في موازنة 2018، قال الراعي:" لسنا نعلم ما هو الدافع من ادراجها في موازنة 2018 التي تمنح العربي أو الأجنبي، الذي يشتري شقة في لبنان، إقامة موقتة له ولزوجته ولأولاده القاصرين في لبنان، فبالرغم من القيود المضافة على هذه المادة، وبالرغم من كل التاكيدات الجانبية - ولكن من دون ذكرها في نص واضح نحن نرى فيها مقدمة لمنحهم الجنسية والتوطين كما جرى في قانون التجنيس الذي خالف الدستور وضرب في العمق التوازن الديموغرافي والأدهى من ذلك أن وزارة الداخلية لم تنفذ منذ صدوره قرار شورى الدولة الذي أبطله، متمنياً  لو أن الحكومة تحل مشكلة دعم القروض السكنية وتؤمن مساكن للشعب اللبناني الذي أصبح ثلثه تحت مستوى الفقر، وتضع خطة إسكانية تظهر من خلالها وجه الرحمة التي لا تنفصل عن العدالة.

وكشف مستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي المرشح عن مقعد الروم الارثوذكس في دائرة جبل لبنان الثانية، ​الياس بو صعب​، "ان النائب ​نبيل نقولا​ هو من اختار سحب ترشيحه من تلقاء نفسه"، مشيرا الى "ان دوره كان مقدّرا من ​التيار الوطني الحر​ في كل المراحل، وهو الحزبي الملتزم، وقد دلّ من خلال تصرفه هذا عن كِبر" .

وأكد بو صعب في حديث تلفزيوني "اننا تواصلنا مع المرشحة كورين الاشقر التي عرضت عليها شخصيا ان تكون مرشحة على لائحتنا، ليأتيها لاحقا عرض من دولة الرئيس ميشال المر ان تكون على لائحته"، لافتا الى "ان الاشقر كانت ثابتة على لائحة التيار قبل المرشح سركيس سركيس"، واوضح "ان بعدما شغر مقعد النائب نقولا بسبب انسحابه، تم اختيار سركيس لشغل المقعد، وهو يضيف أصواتا انتخابية للائحة ويرفع الحاصل الانتخابي الى ستة بدل خمسة."

و أكدت الأمينة العام لـ"حزب ​القوات اللبنانية​" ​شانتال سركيس​ أن "هناك نظرة مشتركة وليست مختلفة مع "​حزب الله​" بكثير من المواضيع، والكثير من الأحيان يكون لدينا نفس الملاحظات على بعض الملفات كموضوع ​الكهرباء​ وموضوع إدارة الدولة و​مكافحة الفساد​ ولكن نختلف بالمواضيع الاستراتيجية المتعلقة بالسلاح و​الاستراتيجية الدفاعية​".

وفي تصريح تلفزيوني لها، اوضحت سركيس أنه "بموضوع إنتخابات ​بعلبك الهرمل​ نحن بالنسبة لنا لدينا ترشيحات ب 11 دائرة وبالنسبة لنا كل الدوائر هي أم المعارك وليست بعلبك الهرمل"، لافتةً الى أنه "بكل دوائرنا لدينا مرشحين  ضد مرشحين يدعمهم حزب الله".

وأشارت الى أن "ما لفتني بخطاب الأمين العام لـ"حزب الله" ​السيد " حسن نصر الله" ​ بخطابه اعتبر أن هناك أعداء باللوائح المقابلة، نحن لدينا مرشحين نختلف معهم ولكن لا نصنفهم أنهم أعداء".

ورأت أن "حزب الله هو من يرفع السقف لشعوره أن هناك متغيرات وهذا بفعل النظام النسبي الذي طالب به الحزب، حيث تغير المزاج الشعبي في هذه الدائرة".

ولفتت سركيس الى "أننا تميزنا بالفترة الماضية وأظهرنا كيفية ادارتنا للشأن العام وهذا يسبب إرباك لجهات الأخرى".

وأفادت معلومات عن قيام شبان بايعاز من رئيس قسم "​الكتائب اللبنانية​" في منطقة الدورة (أ.ف) بتمزيق صور للمرشحة عن المقعد الأرثوذكسي في ​منطقة المتن​ جسيكا عازار وبالتحديد في شارع السلام. وفي التفاصيل ان المسؤول الكتائبي السابق ذكره سأل يوم الجمعة أصحاب المحال التجارية عن الطرف الذي يقوم بالصاق صور المرشحة، قبل أن يُقدم شبان على تمزيق هذه الصور مساء. وعندما سُئل هؤلاء عن الشخص الذي أمر بذلك أجابوا انه (أ.ف) وأنه لا يريد صورا لاي من المرشحين في المنطقة.

وفي اتصال مع "النشرة" تأسفت عازار لما حصل واعتبرت ان ذلك ليس من شيم حزب "الكتائب"، ورجحت ان يكون لدى الجهات المعنية ايضاحات وتفسيرات للموضوع.
وكان قد تم التداول عبر "واتساب" بالصور الممزقة وبمقاطع صوتية لشبان يؤكدون التفاصيل السابق ذكرها.
فيما نفى رئيس إقليم المتن في حزب "الكتائب" ميشال هراوي، عبر "النشرة"، أي علاقة للحزب بتمزيق صور للمرشحة عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة المتن ​جيسيكا عازار​ في منطقة ​الدورة​، مؤكداً أن هذه الأفعال ليست من أدبيات الحزب.
وأعلن "​تيار المستقبل​" في بيروت أنه "كان من المقرر أن تنظم دائرة راس بيروت في "تيار المستقبل" احتفالا في فندق "الكراون بلازا" في الحمرا، عند الرابعة والنصف من عصر اليوم الأحد، إلا أن إشكالا حصل بين أمن الفندق وبعض الشبان من مناصري التيار، الذين استفزتهم شتائم اطلقها أحد عناصر الأمن بحق قيادة التيار، الأمر الذي أثار حفيظة احد المناصرين، وتسبب بوقوع إشكال سرعان ما جرى تطويقه، وإلغاء الاحتفال".
وأكد التيار وضع الأمر في عهدة ​الأجهزة الأمنية​ المعنية، مشددا على الاعتذار من رواد الفندق وادارته، داعياً الإدارة إلى فتح تحقيق لتحديد الخلفيات، التي أدت الى الاشكال وما نشأ عنه من استغلال على وسائل التواصل الاجتماعي، منوها في الوقت ذاته بمسارعة مسؤولي التيار لانهاء الاشكال واعادة الأمور في الفندق الى مسارها الطبيعي.
فيما أكد رئيس حزب "​القوات اللبنانية​" ​سمير جعجع​ في كلمة له خلال إعلان لائحة "قدرة التغيير" عن دائرة صيدا جزين "أنهم حاولوا عزلنا وأنظروا للنتيجة والآتي سيكون أعظم، حاولوا عزلنا لأننا لا نشبههم وذلك لا يحزننا، والناس تحبنا لذلك. تناسوا خلافاتهم وإختلافاتهم وإتفقوا على عزلنا وهذه كانت النتيجة وفي 6 آيار النتيجة أعظم".
ولفت جعجع الى أنهم "حاولوا عزلنا لأننا واضحين، ومستقيمين وذلك يفضح إعوجاجهم، لأننا شفافين وشفافيتنا تفضحهم، حاولوا عزلنا لأننا "نضاف الكف" ونضافة كفنا تفضح ما لديهم. حاولوا عزلنا لأننا نريد دولة فعلية وهم لا يريدون ذلك"، مشيراً الى أنهم "حاولوا عزلنا لأننا نريد دولة قانون، حاولوا عزلنا لأننا نعتمد الكفاءة فيما يعتمدون المحسوبية، حاولوا عزلنا لأننا في ​الحكومة​ و​المجلس النيابي​ كنا ناجحين وكشفنا فشلهم".
وشدد على "اننا بقينا مثابرين على طرحنا الوطني، ونيشان فخر على صدرنا اننا لم نساوم رغم كل ما فعلوه بحق "القوات اللبنانية"، حاولوا عزلنا لأننا نريد ترسيم حدودنا ونطالب بمعرفة مصير رفاقنا في السجون السورية وعلى رأسهم ​بطرس خوند​. في الدولة والمستوى الوطني كنا ناجحين وهم فشلوا وحاولوا عزلنا وفي نهاية المطاف، سنبقى نحن ".
ودعا الى "التغيير الفعلي، لا تتذمروا فقط فالتذمر لا يصنع شيئًا، الحل بيدنا وهو الإتجاه الى صلب المشكلة. لا نريد خدمات صغيرة إنما انماء حقيقي يغنينا عن الخدمات".
وأشار رئيس حزب "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​ إلى أننا "نخوض اليوم المعركة لنقول للناس ان لديكم بديلا عما ترونه في البلد وهو سيتمظهر في 6 ايار في صناديق الاقتراع".
وخلال غداء على شرفه اقامه المرشح الكتائبي للانتخابات النيابيّة على المقعد الماروني في دائرة كسروان جبيل شاكر سلامة، أعلن أنه "في جلسة اقرار الموازنة اعترضنا عليها لانها ستزيد عجز الدولة ولان هناك مادة فيها وهي المادة 50 التي تعطي حقا لكل اجنبي ان يشتري شقة في ​لبنان​ مقابل حصوله على اقامة دائمة"، واعتبر ان "هذا القانون غير دستوري لانه يعطي اللاجئين حق اكتساب اقامة دائمة وبعدها يأتون ويقولون لنا انهم ضد ​التوطين​، وهم يحفزون اللاجئين على شراء شقق فيما مؤسسة الاسكان اوقفت اعطاء قروض للشباب اللبناني وبذلك لم يعد بامكان ​الشباب اللبناني​ شراء شقة". وسأل "كيف نفسّر ان كل الكتل صوّتت على هذا المشروع؟ لقد اعطوهم توطينا مقنعا، لافتاً إلى أن "​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ تحدث عن هذا الموضوع ولكن الحسابات الضيقة تكلفنا غال."
وتطرّق الجميّل الى مؤتمر سيدر، لافتاً إلى أنهم "وعدوا في مؤتمر سيدر باصلاحات ونسوا ان الاصلاحات لم تتم في المؤتمرات السابقة. ونحن نسأل الم تكن المادة 50 شرطا للاستدانة؟ سمعنا كثيرا عن توطين اللاجئين في لبنان، وعندما نرى ان الحكومة والمجلس يصوّتان على هذه المادة ويعطيان اقامة لكل اللاجئين فلا يمكننا الا نربط هذه الديون بالتوطين. واليوم نتحدث عن 100 مليار دولار دين سيدفعهم اولادنا واولاد اولادنا".
وأشار وزير المالية ​علي حسن خليل​ إلى أن لبنان "اليوم في تحدٍ مفتوح مع العدو ال​إسرائيل​ي، وما يحصل اليوم يؤكد عجز إسرائيل في مواجهة لبنان بنقاط التحفظ التي نعتبرها حدودنا الشرعية"، قائلاً: "هم اليوم يزيدون من عزل أنفسهم، الأمر الذي يؤكد صوابية وجهوزية موقفنا الذي ترجم بالرسالة الجدية من مجلس الدفاع الأعلى، الى جانب جهوزية المقاومة".
وفي تصريح له، لفت إلى أنه "يجب أن يعلم الإسرائيلي ومن يغطيه أنه عند أي خرق لهذه النقاط سيواجه بموقف لبناني مميز واستثنائي رادع".
وأكد رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ أن "هذه الانتخابات مصيرية، ولذلك على كل مواطن أن يشارك في العملية الانتخابية من أجل رفع الحاصل الانتخابي، وكي لا نسمح لأحد بأن يأخذ قرار ​بيروت​ من أهلها"، لافتاً إلى أن "هناك من يحاول خطف هذه الانتخابات منكم، لكن ذلك لن يحصل، والسما زرقا".
وخلال لقاء شعبي شارك فيه في مقهى "غراند كافيه" بدعوة من السيد عبد الرحمن بندقجي وحضور حشد كبير من أبناء العاصمة ووجهائها، أشار إلى أن "بيروت هي جوهرة لبنان والعالم العربي، ونحن سنعيدها إلى مجدها وأكثر إن شاء الله"، موضحاً أن "هذه المسيرة بدأنا بها واستكملناها في باريس، وستكون هناك حصة كبيرة من مشاريع مؤتمر "سيدر" لبيروت وأهلها".
وكان الحريري قد زار قبل الظهر المركز الإسلامي في عائشة بكار، حيث فاجأ الحضور بقدومه، مشاركًا إياهم الاحتفال الذي أقامه المركز تكريما للأمهات المسجلات في اللجنة الاجتماعية، فاستقبلوه بالتصفيق والزغاريد وهتافات التأييد.
وأكد رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، أن قيمة القروض والهبات التي نتجت عن مؤتمر "سيدر" ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي للبنان، لافتاً الى صعوبة مهمة محاربة الفساد "كونها تتناول كل القطاعات وهناك من يحمي الفاسدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم"، مشدداً على ضرورة ضخ دم جديد في الادارة ، كخطوة اولى في اتجاه الاصلاح الذي لا يمكن أن يتم من دون تغيير كل من أخطأ او سمح بحصول الفساد.
وفي لقاء مطول مع برنامج Internationales الفرنسي الذي يبث عبر محطة TV5 monde الفرنسية بالتعاون مع "اذاعة راديو فرانس انترناسيونال" RFI وصحيفة "لوموند " Le Monde الفرنسية، رأى الرئيس عون ان هناك حلولاً شرعية وقانونية للنزاع القائم بين لبنان واسرائيل على خلفية بناء الجدارالحدودي والمناطق البحرية المتنازع عليها، عبر القوانين البحرية وتلك المتعلقة بالحقوق في الموارد الطبيعية، ويجب احترامها، ولا يجب ان يؤدي هذا النزاع الى حرب خصوصاً "واننا من جهتنا، نقبل بالتحكيم اذا فشلت الامم المتحدة في التوصل الى حل. "
واعتبر الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ ان المنح المالية الذي حصل عليها ​لبنان​ في "سيدر" كانت زهيدة جدا، لافتا الى ان خطط لبنان لتنفيذ مشاريع البنية التحتية توفر فرصة لتعزيز ​الاقتصاد​، وشركاتنا ستعتمد على الفرص ​الجديدة​ التي توفرها الخطة الاستثمارية في لبنان.
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية عن وصول ولي العهد السعودي ​محمد بن سلمان​ إلى باريس في زيارة تستمرّ ثلاثة أيام، للترويج لاصلاحاته وتعزيز روابط بلاده مع ​فرنسا​، بعد توتر العلاقات بين البلدين إثر الازمات الاقليمية، كما افادت اوساط الخارجية الفرنسية.

وأشارت أوساط وزير الخارجية جان ايف لودريان إلى أن الأخير "استقبل محمد بن سلمان بناء على طلب الاليزيه" في مطار لو بورجيه قرب باريس.

وكشف مصدر دبلوماسي عربي لـ"الراي" الكويتية، أن ​أمير قطر​ الشيخ تميم بن حمد سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية المقررة في ​السعودية​ الأحد المقبل في 15 نيسان الجاري. ومن المقرر أن تنطلق غداً، الاجتماعات التحضيرية للقمة في دورتها التاسعة والعشرين.

وفي تصريحات إلى وكالة "الأناضول" التركية للأنباء، قالت الناطقة باسم ​وزارة الخارجية القطرية​ لولوة الخاطر إن ملف الأزمة الخليجية لن يكون مطروحاً على أجندة القمة العربية، مشيرة إلى أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، سلم دعوة رسمية إلى بلادها للمشاركة في القمة.

إقرأ أيضا : بالصوت : كلام خطير جدا ! تسريب صوتي لمدقق في مؤتمر سيدر 1 حول لبنان

 

دوليا : 

 

أفادت وكالة "روتيرز" للأنباء عن أن ​كوريا الشمالية​ أبدت إستعدادها لمناقشة نزع السلاح النووي مع ​أميركا​.