جنبلاط: هل ينتهي مؤتمر الأرز في جوارير الوعود والفساد والنسيان؟
 

غرّد رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، قائلاً: "ان مؤتمر الارز في باريس قدم هدية جميلة للبنان مشروطة بالاصلاح. فهل سنقوم بالمطلوب ام ينتهي المؤتمر كما انتهى غيره في جوارير الوعود والفساد والنسيان؟".

وأوضح المرشح على لائحة "بيروت الأولى" النائب ​نديم الجميل​، في تعليق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أنّ "الإنتصار ليس في الحصول على 11 مليار دولار في مؤتمر "سيدر"، إنّما الأهمية تكمن في كيفيّة صرف هذا المبلغ على الإصلاحات الضرورية مع وقف مزاريب ​الفساد​ و الهدر".

وشدّد الجميل على أنّ "الإنتصار الأكبر فهو في إيجاد الطرق والحلول لتسديد هذا الدين الكبير للدول المقرضة".

بدورها , اعتبرت المرشحة عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة المتن ​جيسيكا عازار​ أن "مؤتمر سيدر هو بالتأكيد ثمرة الجهود الكبيرة لرئيس الحكومة ​سعد الحريري​، لكن الأهم انه رسالة ثقة دولية بمستقبل ​لبنان​".

وأشارت في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي الى انه "عندما نتحدث عن مستقبل البلد نتحدث عن التغيير، و​الشباب​ هو المستقبل وهو عصب التغيير الحقيقي"، معتبرة أنه "حتى ​الخليج​ المنقسم توحد على دعم لبنان، آن لنا ان نلتقط الفرصة".
وأشاد الرئيس فؤاد السنيورة بمؤتمر سيدر1 قائلا : " لدى لبنان فرصة لتحويل هذا الدعم الى اداة نهوض ونمو تتلازم مع تصرف الدولة بمسؤولية".
وأكّد رئيس الحكومة سعد الحريري من مؤتمر الطاقة الإغترابية في باريس انّ " التواصل مع المغترب يجب ان يكون مليئاً بشعور الانتماء"، مشيراً إلى أنّ "لبنان لا يمكن أن يستمر بنفس طريقة العمل السابقة ومن دون اصلاحات لذا علينا تحديث القوانين".
وقال: " يجب العمل بجدية بعد الانتخابات النيابية المقبلة واتخاذ قرارات شجاعة لتحسين سوق العمل والاصلاح الحقيقي يكون بمكافحة الفساد لخلق فرص عمل جديدة".
وتوّجه الحريري إلى اللبنانيين قائلاً: "الخلافات السياسية بالبلد ستبقى "ورح نضل ننتٌف بعض" ولكن عليكم انتم ان تبقوا متحدين حول لبنان"، شاكراً وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، إذ ان " جمع اللبنانيين من الامور المهمة التي يجب ان نقوم بها كحكومة".
وعن مسألة الناحين اعتبر الحريري انّها " كلّفت لبنان كثيرا ولو أننا قمنا باصلاحات في وقت سابق لكان تأثير النزوح أقل على البلد".
وشارك وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في الحفل التكريمي السنوي لتجمع النساء اللبنانيات - الفرنسيات في باريس، والقى باسيل كلمة في المناسبة، حيا خلالها المرأة اللبنانية ونوه بعطاءاتها، وتحدث عن نضالها لاستعادة حقوقها وحقوق اللبنانيين. وتوقف عند القانون الذي تقدم به والذي يعطي المرأة اللبنانية الحق بإعطاء الجنسية لأولادها.
واوضح "ان مؤتمر سيدر كان جيدا للبنان، واعطى اشارة بانه لا يزال هناك من يؤمن بلبنان غير اللبنانيين واعترافا بانه مصدر استقرار لاوروبا ويستحق المساعدة". 
وقال الوزير حسن خليل عن عدم مشاركته بمؤتمر الطاقة الإغترابية " نحن هنا لحدث يهم كل البلد هو مؤتمر سيدر اما معركتنا الانتخابية فنخوضها في لبنان."
فيما  اعتبر الوزير يوسف فنيانوس أنه "  نحن ضد المؤتمرات التي تستخدم لنفوذ أشخاص او تيارات في الانتخابات كما اننا ضد زج المغتربين في المعركة الانتخابية".
وقال الدكتور سمير جعجع من دارة الرئيس ميشال سليمان أن " لائحة التغيير الاكيد تحمل معان كإعلان بعبدا ولا يمكن لأحد أن يغطي السلاح غير الشرعي ويتحدث عن كرامة وطنية فعلية".
وأعلن رئيس حزب "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​ أن "المعركة في دائرة ​كسروان​ جبيل أساسية بالنسبة لنا"، مشيراً إلى أننا "نواجه اليوم شراً أكبر من السلاح، حيث أصبح في لبنان الشاطر هو الذي يكذب بشكل أفضل، والذي يسرق بحجم أكبر، والذي يركب على ظهر الناس ليصل، والذي ينقل البارودة من كتب الى آخر ويغير خطابه من دون أن يشعر أحد ومن يتذاكى على الناس".
وفي كلمة له خلال اعلان لائحة "نبض التغيير" في هذه الدائرة، لفت الجميل إلى أن "هناك من يقرر من هو رئيس الجمهورية وقانون الانتخابات، والمقاعد الوزارية وغيرها"، سائلاً: "هل أصبح الشعب تابعًا يُباع ويشترى ولم يعد لديه رأي عام يحاسب؟ هل وصل الشعب لمكان ان نبيع السيادة والاستقلال والقيام بتحالفات فوق الطبيعة؟"
وأضاف: "يتحدثون عن ​الفساد​ ويتحالفون مع الفاسدين، يتحدثون عن الاصلاح ويبيعون المقاعد في المزاد العلني"، سائلاً: "هل الحياة السياسية استغلال السلطة؟" مشيراً إلى أن "الأمر وصل الى أن يقوم رئيس الحكومة بزيارة انتخابية بالهيليكوبتر ووزير الخارجية بجولة على حساب الدولة".
ورأى أن "في لبنان اليوم هناك لبنانين: لبنان الزعران ولبنان الاوادم"، مشيراً إلى أن "هذه الانتخابات استفتاء حول ما إذا كنا سنترك من باعوا واشتروا من دون محاسبة".
واعتبر أنه "اذا لم تحصل محاسبة في 6 ايار، هؤلاء المسؤولون سيستمرون بالتصرف بالطريقة نفسها لانهم سيعتبرون ان ليس هناك محاسبة، سيكذبون ويغيّرون دون محاسبة، سيبيعون سيادة لبنان واستقلاله وتسليم قرار البلد للسلاح ولا احد سيحاسبهم".
وأعلنت لائحة "شبعنا حكي" مرشحيها وبرنامجها الانتخابية في دائرة الجنوب الثالثة (حاصبيا - مرجعيون - النبطية - بنت جبيل)، في حفل أقيم في قاعة فندق "دانا" في بلدة إبل السقي في مرجعيون، في حضور حشد من الفاعليات المناطقية إضافة إلى ممثل حزب "القوات اللبنانية" النائب جوزيف المعلوف.
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلنت مصادر طبية عن سقوط  شهيدين فلسطينيين  و150 جريحا خلال مواجهات مع جيش العدو الإسرائيلي على حدود قطاع غزة.
جدّد الرئيس الفسطيني ​محمود عباس​، دعوته ​مجلس الأمن​ لـ"توفير الحماية للشعب ال​فلسطين​ي".
كما أنّ مندوبا فلسطين و​الكويت​ قدّما إحاطة لمجلس الأمن حول التطورات في الأراضي الفلسطينية.
 
 
 
دوليا :
 
أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت، ان جنديين لقيا حتفهما في حادث طائرة هليكوبتر وقع أثناء تدريب في فورت كامبل بولاية كنتاكي، في رابع حادث يقع لطائرة عسكرية أميركية في أقل من أسبوع.
وذكر الجيش في بيان نشر على صفحة فورت كامبل على موقع "فيسبوك"، أن طاقم الطائرة، وهي من طراز "أباتشي إيه إتش 64 إي"، كان في تدريب روتيني عندما وقع الحادث مساء الجمعة.
ولم يُحدّد البيان هوية الجنديين، وكلاهما من الكتيبة 101 المحمولة جواً، لكنّه كشف ان التحقيقات جارية.
وأعلن المتحدث باسم ​الاتحاد الأوروبي​ كريستيان ويغاند أن "ما يصل إلى 2.7 مليون شخص أوروبي ربما وقعوا ضحية فضيحة تسريب بيانات ​فيسبوك​"، مشيرا إلى أنه "سيطلب المزيد من الإيضاحات من مسؤولي الشركة الأسبوع المقبل".
ولفت ويغاند، في تصريح له، الى أن "فيسبوك أكدت أن بيانات ما يصل إلى 2.7 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي ربما تمت مشاركتها بشكل غير سليم مع كامبريدج أناليتيكا"، منوهاً الى "اننا سندرس الرسالة من فيسبوك، بمزيد من التدقيق، لكن هذا سيحتاج إلى مزيد من المناقشات والمتابعات".
وتجدر الاشارة الى أنه أقر الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك" ​مارك زوكربيرغ​ بأن "شركته لم تقم بما هو كاف لحماية بيانات المستخدمين"، لافتاً الى أنه "عليها اتخاذ نهج أكثر جدية بعد سنوات من النظر "بمثالية" لكيفية استخدام منصة التواصل الاجتماعي العملاقة".
وذكرت وسائل اعلام المانية، ان الرجل الذي دهس حشداً في مدينة مونستر السبت وقتل 3 أشخاص قبل أن ينتحر، هو الماني يبلغ من العمر 49 عاماً ويُعاني من مشكلات نفسية.

كما افادت قناة التلفزيون العامة "زي دي اف"، بأن السائق حاول الانتحار "قبيل" دهس المارة، بينما ذكرت صحيفة "سودويتشي تسايتونغ" ان السلطات ليس لديها عناصر تُشير الى وقوع اعتداء.