الحريري وباسيل وخليل توجهوا إلى باريس
 

ينعقد مؤتمر باريس 4 أو ما يعرف بسيدر 1 اليوم في العاصمة الفرنسية باريس لتقديم قروض مالية للبنان .

وقد توجه كل من الرئيس سعد الحريري ووزير المالية علي حسن خليل ووزير الخارجية جبران باسيل على رأس وفد إلى باريس للمشاركة في المؤتمر .
وحصل إشكال في بوداي بين مناصري اﻷستاذ يحيى شمص وأشخاص تابعين ل (حزب الله )لم تسفر عن أي إصابات وقد تم  تهدئة اﻷمور .
وصدر عن المكتب الإعلامي للمرشح يحيى شمص البيان التالي :
 توضيحاً لما جرى اليوم من إشكالٍ في بلدة بوداي البقاعية، وحيث أنه قد انتشرت أخبارٌ واشاعات غير صحيحة وغير دقيقة عما حصل، يهمنا توضيح الآتي:                                         - أولاً، ننفي نفياً قاطعاً ما يشاع عن أي تعدي من قبلنا أو من قبل مناصرينا على أحد وخصوصاً على المحازبين من شبابنا وأبناء منطقتنا فهم أبناؤنا. والحقيقة هي أنه تم التهجم والتعدي اليوم على مناصرين للمرشح الأستاذ يحيى شمص على خلفية التحضير للقاءٍ انتخابيٍ له في البلدة من قبل بعض الأطراف التي ترفض التنوع والرأي الآخر وتقف سداً بوجه إنماء المنطقة ورفع الحرمان عن أهلنا وشبابنا، والتي لم تتقبل حتى الآن أن يخرج أحد أبناء هذه المنطقة ليطالب برفع الحرمان المتعمّد والمظلومية عن بعلبك الهرمل ويطالب بالإنماء المتوازن والعيش الكريم لأهلها وشبابها.
- ثانياً، يستنكر الأستاذ يحيى ما حصل بين أبناء الدم الواحد والعائلة الواحدة جملةً وتفصيلاً، ويتوجه إلى عشيرته ومناصريه وأهله في المنطقة للوقوف صفاً واحداً والتضامن مع بعضهم، ويشير إلى أن الأحزاب لم تختلف يوماً مع بعضها من أجلنا، فلم نختلف نحن اليوم بسببها أو لأجلها ؟؟ الأحزاب تعمل مصالحها تاركةً مصالح الناس، فلم نقبل أن تدخل الفتنة بيننا ونحن أهل وأحباب لتحقيق مصالحٍ خاصة ؟؟ ولما نشتت شملنا بسببهم ونحن موجودون في أرضنا قبل الأحزاب وسنبقى بعدها ؟؟
- ثالثاً، يتوجه الأستاذ يحيى إلى أهله قائلاً: "أشد على اياديكم، وأتأمل أن نبقى موحدين وألا يتكرر ما حصل اليوم تحت أي ظرف، وأن نبقى كما كنا دائماً، فلا تفرقنا السياسة ولا الأحزاب ولا الأيادي الظلامية.         – رابعاً، نشدد على أن الانتخابات هي معركة ديمقراطية للتمثيل الصحيح ويحق لكل فردٍ منكم أن يناصر من يشاء، ويختار من يشاء ليحقق له ما يراه وبحريةٍ تامة بعيداً عن أي تهويل أو ضغوط أو افتعالٍ للمشاكل والشغب، لأن هذا الأمر يضر بكل الأطراف. بناءً عليه، نؤكد رفض تكرار ما حصل وجرّ أهلنا لأي خلاف بسبب الانتخابات وعدم إلهاء الناس عن قضية المنطقة الأساسية، أي الإنماء والعيش الكريم لأبنائنا وشبابنا من علمٍ وفرص عمل وغيره، فاقتضى التوضيح.
كما نفى المكتب الاعلامي لوزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​ "ما ذكرته بعض وسائل الإعلام عن تعرض موكبه ل​إطلاق نار​ في منطقة ​بوداي​"، مشددا على أنها "أنباء عارية من الصحة تماماً".
من جهة أخرى , قالت مصادر اللواء أشرف ريفي لـ«الجمهورية»: «إنّ الإعلامي حسين مرتضى هدّد ريفي بالقتل، وحتى اللحظة لم يتحرّك القضاء لمساءلته حول التهديدات المصوّرة التي وجّهها، ويفترض بالنيابة العامة أن تتحرك تلقائياً في هذه القضية». وسألت المصادر: «أين هو وزير العدل؟ وأين هو القضاء؟ ولماذا لم يتحرّك بعد»؟
وأوضحت أمانة الإعلام في ​حزب التوحيد العربي​ في بيان ما تداولته بعض المواقع عن توقيف أحد مرافقي رئيس حزب التوحيد الوزير السابق ​وئام وهاب​، مشيرة الى أنه "أثناء انتقال أحد مرافقي الوزير وهاب بين ​لبنان​ وسوريا على الحدود صودف مرور رجل مسن، فأقلّه المرافق من منطلقٍ انساني، وما لبث أن أوقفته دورية ل​مخابرات الجيش​. وبعد التحقيق مع الموقوفين تبيّن أن الرجل المسن يملك أوراقًا قانونية وليس هناك أي محاولة تهريب له على الحدود، ليعاد ويطلق سراح الشخصين فيما بعد".
و اعتبر رئيس حزب "القوات ال​لبنان​ية" ​سمير جعجع​ خلال لقائه أعضاء لائحة ​بيروت​ الاولى أن "هذه اللائحة هي الأولى بالفعل ولائحة "ثورة الأرز"، مشيراً إلى "أننافخورون بهذه اللائحة لأنها تخوض معركة سياسية بعناوين سيادية تشبهنا".
وأشار إلى ان "الهم الأكبر هو أنه لا يوجد دولة فعلية ومن يريد الوصول إلى دولة فعلية عليه أن ينتخب "لائحة بيروت الأولى"، مؤكداً "انناموجودون في ​الحكومة​ لكننا غير مقتنعون بعدة أمور وملفات داخل الحكومة".
ولفت إلى أن "لائحة بيروت الأولى" تتمتع بأشخاص كفّهم نظيف والإصلاح الحقيقي يكون عبر التصويت لهكذا أشخاص"، مشيراً إلى أن "موعدنا في 6 أيار والمطلوب هو إختيار نهج بناء الدولة".
وابلغ رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ المنسّقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان السيدة برنيل دالر كارديل Pernille Dahler Kardel ان لبنان "حريص على تعزيز الامن والاستقرار على الحدود الجنوبية، لأنه بلد يؤمن بالسلام وينبذ الحروب، إلا انه لا يمكن القبول بالتهديدات التي يطلقها المسؤولون الاسرائيليون من حين الى آخر، لانها هي ايضا عمل حربي".
وشكر الرئيس عون السيدة كارديل على الجهود التي بذلتها والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش خلال مؤتمر "روما 2"، مؤكدا حرص لبنان على استمرار هذا التعاون لاسيما خلال مؤتمر "بروكسل" الذي سيتطرق الى قضية النازحين السوريين الذين يدعو لبنان الى تأمين عودة تدريجية لهم الى المناطق الامنة في سوريا،لاسيما وان تداعيات هذا النزوح على الاقتصاد اللبناني بلغت حدًا كبيرًا لم يعد في قدرة لبنان تحمله.
وكانت السيدة كارديل اطلعت الرئيس عون على مداولات مؤتمر "روما 2"، والتحضيرات التي تجريها الامم المتحدة لمؤتمر "سيدر" في باريس غدا، كما وضعت رئيس الجمهورية في صورة اللقاءات التي عقدتها في الامم المتحدة لاطلاع أمينها العام وكبار معاونيه على تطور الاوضاع في لبنان. واعتبرت السيدة كارديل ان المواقف التي صدرت عن الرئيس عون قبيل انعقاد مؤتمر "روما 2" لاسيما في ما خصّ مسألة الاستراتيجية الوطنية الدفاعية ساهمت في انجاح المؤتمر، اضافة الى اوراق العمل اللبنانية الجيدة والواضحة التي قُدمت الى المؤتمرين.
وأكد وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ في حديث تلفزيوني له "انني شددت بشكل دقيق على كل الأجهزة متابعة مسألة الرشاوى الانتخابية لانه سيثير الأمر غضبا دوليا إذا تبين أن هناك تفشي لهذه الظاهرة".
واعتبر رئيس حزب "الكتائب ال​لبنان​ية" النائب ​سامي الجميل​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن "نجاح مؤتمر سيدر لا يكون بايهام اللبنانيين بازدهار ونمو لن يتحققا بوجودكم في السّلطة، ولا بمحاولة خداع المجتمع الدولي بالإحتيال على أرقام ​الموازنة​، ووعود لا تستطيعون الوفاء بها، بل برؤية إقتصادية وإجتماعية منسجمة وإصلاحات وشفافية لا تشبه نهجكم واداءكم لبنان".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
حثت ​الأمم المتحدة​، اليوم، ​إسرائيل​ على التحلي "بأقصى درجات ضبط النفس"، داعية الفلسطينيين إلى "تجنب الاحتكاك" خلال الاحتجاجات على حدود ​قطاع غزة​ وإسرائيل.
 
وعبّر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف عن قلقه قبيل زيادة متوقعة في عدد المحتجين الفلسطينيين غدا الجمعة. مشيرا الى انه والمنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، "يتابع بقلق الاستعدادات المستمرة والكلمات الداعية لمسيرة العودة الكبرى المقررة يوم الجمعة في غزة".
وأضاف انه "على القوات الإسرائيلية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعلى الفلسطينيين تجنب الاحتكاك عند السياج الحدودي بغزة، ويجب السماح بتنظيم مظاهرات واحتجاجات بأسلوب سلمي. وينبغي عدم تعريض المدنيين، خاصة الأطفال، للخطر عمدا أو استهدافهم بأي شكل".
وقتل  نائب عميد كلية التربية التركية بإطلاق نار على جامعة إسكيشهير أدى إلى مقتل 3 آخرين.
 
 
دوليا : 
 
كشف مصدر لقناة الـ"CNN" أن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ طرح ان يتم استبدال النائب العام ​جيف سيشنز​ برئيس وكالة حماية ​البيئة​ سكوت برويت في الآونة الأخيرة هذا الأسبوع.
ولفت وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​ إلى أنه "على المجتمع الدولي إعادة هيكلة ​مجلس الأمن​ بشكل كامل، لأن الهيكلة الحالية لا تلبي احتياجات ومطالب الشعوب"، مؤكداً " ضرورة أن يكون مجلس الأمن عادلا وأكثر شمولا، وأن يمثل كل العالم، لا أن يخدم مصالح أعضائه الخمسة الدائمين".
كما أكد أن "​تركيا​ تحارب منظمة "بي كا كا" الإرهابية التي تستهدف المدنيين الأتراك و​الأكراد​ والعرب في بلاده ودول المنطقة، بما فيها ​العراق​ و​إيران​".