أعلنت اللوائح الإنتخابية في بعبدا وطرابلس والبقاع الغربي
 

لفت رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، خلال إعلان لائحة "المستقبل" في ​البقاع الغربي​ و​راشيا​، إلى "أنّني أوجه التحية بداية ل​فلسطين​ وانتم يا أهلي أهل الخير والكرامة، وهنا الصوت يعلو ليلتقي مع كروم الارض ونداء المزارعين لانقاذ مجرى ​نهر الليطاني​ من التلوث، وانا اعلم وجع المزارعين"، معلناً أنّ "دعم القمح سيبقي. هذا الكلام ليس لتربيح الجميل بل لان هذا واجبي واتكالي عليكم وعلى من هم مثلكم بكل ​لبنان​ وانتم ولا مرة خذلتوني".

وخاطب الحريري، أهالي البقاع الغربي، قائلاً "انتم دائما الى جانب سعد الحريري وليس بالصدفة انني أبني منزلاً هنا في البقاع، وهنا سنرفع الصوت ليصل الى ​البقاع الشمالي​ وعنجر و​مجدل عنجر​ و​شتورا​ وزحلة، وصوتكم سيبقى عاليا ليصل الى قلب الشام واهل ​الغوطة​"، مركّزاً على أنّ "قرار البقاع سيبقى لأهل البقاع بإرادتكم وصوتكم انتم وكرامتكم انتم، البقاع ليس لأزلام الوصاية وزمن المخابرات بعنجر، وهذا الكلام يعرفوه اهالي البقاع الغربي وراشيا".

ونوّه إلى أنّ "هناك نوعاً من اللوائح لديها أمر مهمة أن تترجم الحرب ب​سوريا​ هنا في لبنان، وأنتم تقولون "طويلة على رقبة" أي لائحة أن تخطف قراركم وكلمتكم في 6 أيار ليست فقط مع سعد الحريري و"​تيار المستقبل​"، بل كيف تحمون مستقبل أولادكم وتمنعون تسليم المنطقة لناس تذبح أهل سوريا وأطفال سوريا ولا أحد منكم أنتم أهل الشرف والنخوة و​العروبة​، سيرضى بهذا الأمر أو يرضى بالإساءة المتعمدة لرئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​".

وأشار الحريري إلى أنّه "تذكّروا قبل 25 عامّاً، كان كلّ مشروعهم عرقلة مشروع رفيق الحريري وكانوا يفبركون الملفات واليوم رشّحوا من هؤلاء ديناصورات، وأنا سعد رفيق الحريري لن أسكت ولن أقبل انّ يأكل الفاجر مال التاجر، وتاريخنا في البلد والبقاع معروف وهو تاريخ تعليم وبنى تحتية وجسور وخدمات"، مشدّداً على "أنّنا نقلنا البلد من الفوضى والخراب وأمنّا فرص العمل للبنانيين وهم ماذا فعلوا؟ هم لا يرون سوى حكومات الحريري، ونعم نحن أخذنا قرار العودة لزمن رفيق الحريري".

وأكّد "أنّنا مستمرّون على درب رفيق الحريري. البعض أراد التصعيد قبل ​الإنتخابات النيابية​، وأن يأخذنا معه، ولكن نريد أن نقول إنّ قرارنا بالتهدئة لا يعني السكوت عن إهانة رموزنا"، لافتاً إلى أنّ "في 6 أيار ستُخبرون الجميع من هو المارد الأبيض في البقاع ومن هو رفيق الحريري".

وتجدر الإشارة إلى أنّ لائحة "المستقبل للبقاع الغربي وراشيا"، تضمّ كلّاً من: ​زياد القادري​، ​وائل أبو فاعور​، ​أمين وهبي​، هنري شديد، غسان السكاف ومحمد القرعاوي.

و شدّد الوزير السابق ​أشرف ريفي​، خلال حفل إعلان لائحة "​لبنان​ السيادة" في دائرة الشمال الأولى/ ​ببنين​ – عكار، على "أنّنا نحن من يقرّر في عكار، أهل عكار هم من يقرّرون ماذا تريد عكار ومن تريد. هي تريد لائحتهم الأولى، لائحة "لبنان السيادة""، مؤكّداً "أنّنا أهل الإعتدال، ونريد العيش المشترك وأن نعيش سوية في هذا الوطن، مسلمين ومسيحيين"، مهنئاً المسيحين ب​عيد الفصح​ المجيد.

ولفت ريفي، إلى أنّ "عكار أعطت مثالاً للعيش المشترك، وقالت للجميع إنّنا لبنانيون ونقول للجيمع إنّنا لبنانيون وعرب، شاء من شاء وأبى من أبي. لن نكون فرساً ولا إيرانيين. ليسقط التدخل الإيراني وليسقط التدخل الفارسي"، مبيّناً "أنّنا أسقطنا المشروع الفارسي، ولن نقبل إلّا بسلاح ​الجيش اللبناني​، وأي سلاح آخر هو سلاح غير شرعي"، موجّهاً تحية إلى "الجيش و​قوى الأمن الداخلي​، والراحلين ​وسام الحسن​ و​وسام عيد​"، مركّزاً على أنّهما "سقطا فداء لسيادة هذا الوطن، الّذي سنحميه من كل اعتداء مع الجيش".

وركّز ريفي على "أنّنا سنعمل وإياكم لنهضة عكار فللبلدة كلّ الموارد لإفساح المجال أمام عمل الشباب وسنعمل على تحقيق ذلك"، منوّهاً إلى "أنّنا سمعنا بلائحة تدّعي بأنّها تحارب الرئيس السوري ​بشار الأسد​، ولها نقول إنّنا نعلم أشكال هؤلاء الناس، والأقوال إذا لم تقرن بالأفعال فهي كذب ونفاق"، مشيراً إلى أنّ "من أعطى الرئاسة لـ"​حزب الله​" ومن وافق على قانون "الحزب " الإنتخابي لا يستطيع أن يدّعي أنّه ضدّ "الحزب " وضدّ بشار الأسد"، مشدّداً على أنّ "" الحزب  كذبة ومن صنعه هو ضعفنا".

وتضمّ اللائحة كلّا من: محمد إبراهيم رستم، زياد سعود بيطار، جوزيف وهبي وهبي، إيلي أسعد سعد، بدر علي إسماعيل وأحمد حسن جوهر.

وتوجه الوزير السابق والمرشح عن المقعد الدرزي في دائرة ​البقاع الغربي​ ​راشيا​، ​وائل أبو فاعور​ خلال حفل اعلان لائحة "المستقبل" في الدائرة بحضور رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، للجمهور المشارك في الحفل بأنه انتم مصدر القرار والثقة، مشددا على اننا "نستمر سوية بمسيرة السيادة والاستقلال وانتم ترون ابناء التبعية يطلون برؤوسهم مجددا فانتم الذين أخرجتم الوصاية من الباب وهم يعودون بها من الشباك".

وقال ابو فاعور: "​وليد جنبلاط​ لا يحاصر ولا يخضع واقرأوا التاريخ لتعرفوا هذا الامر جيدا". وقال: "تأتي ​الانتخابات​ ونحن نرفض أن نتحالف مع من لا يشبهنا فيها ونحن نرفض ان نكون على نفس اللوائح مع من لا يشبهنا بال​سياسة​ من الكتل السياسية والمرشحين الذين كانوا مستقلين وفجاة استحالوا حزبيين".

وعقدت لائحة "سوا ل​بعبدا​" حفل إعلان عن المرشحين الّذين سيخوضون المعركة الإنتخابية في دائرة جبل ​لبنان​ الثالثة - بعبدا، والّتي تضمّ: "​بول أبي راشد​، أجود العياش، ألفت السبع، سعيد علامة، رمزي بو خالد وإيلي غاريوس".

وفي هذا الإطار، أشار غاريوس، إلى أنّه "ليوم عظيم أن نشكّل لائحة كهذه ونواجه القوى الّتي لا تريد التعاون مع القوى المعارضة و​المجتمع المدني​، ونرحّب برئيس "حزب الكتائب اللبنانية" النائب ​سامي الجميل​ ورئيس "حزب الوطنيين الأحرار"النائب ​دوري شمعون​ ورؤساء البلديات".

ولفت إلى "أنّنا نريد التوافق على دور ​الجيش اللبناني​ وقوى الأمن بناء على استرتيجية دفاعية فاعلة، ونطلق معاً صرخة كفى للتهميش و​الفساد​ وسرقة مال الناس وكفى لسطوة من لم يجلبوا إلّا الويلات على رؤوسنا"، مؤكّداً أنّ "الوضع لن يتحسّن إلّا بالمراقبة والمساءلة والمحاسبة، وهذا هو دور النائب فقط لا غير"، منوّهاً إلى "أنّنا لا نستطيع الكلام إن لم يكن لدينا حصانة والمطلوب تسمية الأشياء بأسمائها".

و افاد مراسل ​النشرة​ في صيدا ان النائب ​بهية الحريري​ زارت ​مستشفى​ دار السلام للرعاية الاجتماعية التابع لجمعية جامع البحر الخيرية في صيدا وتفقدت اوضاع مسني الدار وشاركتهم جلساتهم وأحاديثهم في صالون الدار ، حيث استمعت منهم الى احوالهم بحضور عضوي المجلس الاداري للجمعية الحاج أحمد ​البابا​ ومازن حشيشو ، والسيد احمد حجازي وعدد من المشرفين .

وكانت النائب الحريري لبت دعوة السيد حسام كشتبان الى لقاء في منزله في منطقة شرحبيل حضره المرشح عن المقعد السني الثاني في صيدا المحامي ​حسن شمس الدين​ وشارك فيه جمع من افراد العائلة وابناء المنطقة ، حيث وضعتهم الحريري في اجواء الاستحقاق الانتخابي في دائرة صيدا جزين والمسار الذي سلكته الأمور حتى اقفال باب الترشيحات واعلان اللوائح وما تعرضت له من محاولات لحصار واستهداف نهج الرئيس الشهيد ​رفيق الحريري​ .

الحريري

وقالت الحريري: نحن لم ندع يوماً لإلغاء أي مكون من مكونات المدينة ولا سعينا لهذا الأمر لأننا نؤمن بهذه المدينة وبتنوعها فلا يظن أحد أنه يستطيع أن يلغي أحداً . بالمقابل ، حاولوا ويحاولون محاصرتنا بما نمثل بأكثر من طريقة ونمط . لكن تعرفون أنني لا انظر الا لمصلحة هذه المدينة وهذه المنطقة . لقد اخترنا عنوان "التكامل والكرامة " لأن صيدا لها دورها ولها تاريخها وجزين ايضا لها دورها وتاريخها . وعندما نقول تكامل نعني ما نقول . والكرامة هي أن يعيش كل فرد موجود في صيدا وكل فرد موجود في منطقة جزين بكرامة مرفوع الرأس تحت مظلة الدولة .

و أعلنت لائحة وحدة انماء ​بعبدا​ والتي تضم تحالف الاشتراكي، ​القوات​ ومستقلين، وتتألف الائحة من المرشحين: ​بيار بو عاصي​، سينتيا الاسمر ،​صلاح الحركة​، ​هادي ابو الحسن​، وجوزيف ميشال عضيمي.

الوزير والمرشح عن المقعد الماروني في دائرة بعبدا بيار بو عاصي، رأى خلال احتفال اعلان اللائحة، "ان الجبل هو رئة بعبدا ومتنفس العاصمة بيروت، ويحكى عن مصالحة الجبل وانا اريد ان اتكلم عن وحدة الجبل، وانا لا اعيش المصالحة حين اصعد الى الجبل وانا من الجبل، بل اعيش الوحدة، فبعبدا بساحلها وجبلها حمت كل لبنان باحتضانها وحمايتها القصر الجمهوري ووزارة الدفاع، اما الضاحية الجنوبية فنسيء اليها حين نسميها الضاحية لأنها من صلب منطقة بعبدا وهي ليست ضاحية من بعبدا بل هي من صلب الدولة ومن صلب لبنان".

وشدد بو عاصي على "ان مشكلاتنا الحياتية والخدماتية ليست مسألة امكانيات بل مشكلة عدم مسؤولية ولا جدية من جانب المسؤولين، وما يحصل غير لائق بأبناء منطقة بعبدا ولا بلبنان، والانماء هو اولوية يجب التركيز عليه"، لافتا الى "ان السيادة اولا لأنه لا انماء ولا اقتصاد من دون سيادة وهي مصدر الاستقرار ولا يمكن تحقيق شيئ من دونها"، ودعا "في حال قررتم ان توصلونا الى الندوة البرلمانية، حاسبونا إن لم نحاسب وشارعونا ان لم نشرّع، وواجبنا الوطني اولا الدفاع عن سيادة لبنان وثانيا محاسبة الحكومة والرقابة وثالثا التشريع"، ووعد بو عاصي انه "وكما كنت وزيرا لكل لبنان سأكون نائبا عن كل لبنان".

وأكد بو عاصي، "ان الذي يريد محاربة الفساد فعليه ان لا يكون فاسدا، كم اكون حزينا حين اسمع الحديث عن مكافحة الفساد ولا يكون سوى شعار. حينها يصبح الفساد مضاعفا. الفساد هو سرقتكم انتم، ومن يعتبر ان سرقة الدولة ليست بسرقة، يعني ان سرقتكم ليست بسرقة" مشيرا الى "ان غير الفاسد وحده يمكن ان ينجح ونحن كوزراء قوات اوقفنا الفساد الذي هو سرقة المواطن، فالفاسدون يسرقون الدولة اي المواطن، ونحن تمكنا من في الغاء صفقات ويمكن ان ننجح في وقف الفساد".

 

إقرأ أيضا : نحمي ونبني في حضور نوح زعيتر !

 

عربيا وإقليميا : 

 

التقى ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير ​محمد بن سلمان بن عبدالعزيز​، في سياتل، الرئيس التنفيذي لشركة "​مايكروسوفت​" ساتيا ناديلا.

وبيّنت وكالة الأنباء ​السعودية​ "واس"، أنّ "اللقاء شهد تبادل الأحاديث حول "التعاون بشأن تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية، ودعم التحول الرقمي والإبتكار القائم على المعرفة وفقاً لرؤية السعودية 2030".

وحضر اللقاء سفير السعودية لدى ​الولايات المتحدة الأميركية​ الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز والوفد الرسمي المرافق لولي العهد وعدد من المسؤولين في شركة "مايكروسوفت".

و أكّدت ​وزارة الخارجية السعودية​، أنّ "لا صحة لما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن زيارة لولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير ​محمد بن سلمان​ إلى ​العراق​".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إشادته بـ"العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإيجابية الّتي تشهدها أخيراً في المجالات كافة".

واطلع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، خلال زيارته لقيادة العمليات المشتركة على عمليات تأمين الحدود العراقية مع دول الجوار.

وقال مكتب العبادي في بيان إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اطلع خلال زيارته لقيادة العمليات المشتركة على عمليات تأمين الحدود العراقية، إضافة إلى عمليات التطهير من الخلايا الإرهابية لعدد من المناطق بعد تحرير كامل الأراضي العراقية".

ووجه العبادي القوات العراقية خلال زيارته للموصل، الأسبوع الماضي، إلى فرض السيطرة الكاملة على الحدود ومنع أي مقاتلين أجانب من التواجد هناك، مؤكدا أن الحدود حاليا مسيطر عليها من قبل الجيش العراقي، وأن بغداد لن تسمح بأي تجاوز على تركيا من خلال أراضيها.

 

إقرأ أيضا : فرنسا تودّع شهداؤها برقي ولبنان يسوق مرشحيه ببداوة

 

دوليا : 

 

بدأ الدبلوماسيون الروس الذين طردتهم الولايات المتحدة اثر اتهام موسكو بتسميم جاسوس سابق في المملكة المتحدة، بمغادرة السفارة الروسية في واشنطن.
وشوهد نحو خمسين رجلا وامرأة وطفلا يغادرون حرم السفارة عصرا في حافلة زرقاء.


وصرح السفير الروسي في واشنطن اناتولي انطونوف لوكالة تاس الروسية الرسمية للانباء ان الدبلوماسيين الروس الستين الذين طردوا من واشنطن ونيويورك وسياتل سيغادرون كل انحاء البلاد في 31 اذار.


ومع اضافة العائلات، سيغادر 171 شخصا الولايات المتحدة علما بان الحكومة الروسية أمنت طائرتين لنقلهم ستتوقف احداهما لفترة قصيرة في نيويورك.


وفي المجموع، فان الطرد المتبادل لنحو 300 دبلوماسي في البلدين تم اعلانه على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الإيطالية إن الوزارة استدعت السفير الفرنسي لتوضيح أسباب دخول شرطة الحدود الفرنسية عيادة تديرها منظمة غير حكومية تتولى تقديم الرعاية للمهاجرين الذي يحاولون عبور جبال الألب.

وأثار الحادث غضب كثير من الساسة واعتبره بعضهم اعتداء على الأراضي الإيطالية.

وقالت منظمة "رينبو فور أفريكا" إن الحادث وقع مساء يوم الجمعة عندما اقتادت الشرطة الفرنسية مهاجرا نيجيريا إلى محطة القطار الواقعة ببلدة باردينوشيا الإيطالية على الحدود.

وأضافت أن الشرطة دخلت العيادة الموجودة في محطة القطار وطلبت من المسعفين إجراء اختبار لفحص بول الرجل بسبب تشككهم في تورطه بتهريب المخدرات.

ومن جانبها قالت سلطات الجمارك الفرنسية إن لديها موافقة مكتوبة من الرجل على إجراء الاختبار وإن المنظمة غير الحكومية سمحت لهم أيضا باستخدام إمكانياتها لإجراء الاختبار. وخرجت نتيجة الاختبار سلبية.

وقالت سلطات الجمارك الفرنسية إنها اتبعت التعليمات وكانت مستعدة لتوضيح أي إجراءات قانونية مع الإيطاليين من أجل تجنب وقوع المزيد من الحوادث.

وقال ماسيميليانو فيدريغا المنتمي إلى رابطة الشمال، التي حققت مكاسب كبيرة في انتخابات الرابع من آذار، إن الفرنسيين جعلوا من إيطاليا "أضحوكة أوروبا".

وأضاف في بيان أنّ "الشرطة الفرنسية تفعل ما تريد على الأراضي الإيطالية دون ان يوقفها أحد وكأنها تتصرف في وطنها.

ما حدث في باردينوشيا خطير ويظهر كيف أن من يوصفون بأصدقائنا في أوروبا قليلا ما يعبأون بنا أو لا يقيمون لنا أي اعتبار".