77 لائحة العدد النهائي للوائح التي تسجلت للمشاركة بالانتخابات
 

أعلنت مدير عام الشؤون السياسية و​اللاجئين​ في ​وزارة الداخلية والبلديات​ ​فاتن يونس​ ان عدد النهائي للوائح التي تسجلت للمشاركة في ​الانتخابات النيابية​ حتى تاريخ اقفال باب التسجيل هو 77 لائحة.

واكدت انه لا يلغى انسحاب اي مرشح من اللائحة، كما يعتبر منسحبا كل من لم ينضوي في اي لائحة، واشارت الى ان اكبر عدد من اللوائح هي في بيروت الثانية وفيها 9 لوائح، واقل عدد من اللوائح في دائرة الجنوب الثانية صورة الزهراني بلائحتين، ولفتت الى اعتماد 13 لونا في هذه الانتخابات.

ودعا  رئيس المركز العربي للحوار والدراسات الشيخ عباس الجوهري نُخب البقاع الحريصة وعموم أهالي منطقة بعلبك الهرمل للتصويت للائحة "الكرامة والإنماء" وقال الجوهري في بيان له:
إنّ كلَّ الجهود التي بذلناها لتشجيعِ الصوتِ البقاعي للخروج من كبته وقمعه نعتبر أننا قد وصلنا إليها، وكسَرنا استغلال المقدسات والعناوين المقاومة في العملية الإنتخابية، فتجرأت النخبُ البقاعيةُ على إثباتِ حضورها وفعاليتها فوصلَ عددُ المرشحين إلى ما يناهزُ السبعين، ورأينا بذلك حيويةً سياسيةً جديدة، ونهضةً إجتماعيةً كبيرة، وكنتُ كلما سمعتُ بمرشحٍ جديد استبشرتُ خيراً بكسرِ القيدِ الذهني والوهمي، وما قدرتُ عليه وعملتُ من أجله من قيامِ معارضةٍ شيعيةٍ حقيقيةٍ وفاعلة قد تحقق، فاتسعتِ دائرة هذه المعارضةُ أكثر، وعُقدت التحالفات مع الصوت السني الوازن والصوت المسيحي الوازن في منطقة بعلبك الهرمل.
ويتمثّل كل ذلك في لائحة "الكرامة والإنماء" ونحن الذين كنا نسعى دائماً لقيامِ هذا العرس الديمقراطي بعيداً عن الأنانية، وقد قلنا سابقاً ونكررُ اليوم أن المعركة الإنتخابية لا تبدأ بنا ولا تنتهي بنا، ولنا ملءُ الثقة بالمجتمع البقاعي الذي يزخرُ بالطاقاتِ والوجوهِ الطيبة .
من هنا أعلنُ دعمي ومساندتي وتأييدي للائحة "الكرامة والإنماء" واضعاً كل إمكاناتي وماكينتي الإنتخابية في خدمة هذه اللائحة، وبالتالي أعلنُ انسحابي لصالحها، وأدعو جميع النخب الحريصة وعموم أهالي بعلبك الهرمل إلى دعم هذه اللائحة وإعطاء صوتهم في سبيل التغيير نحو الأفضل وفي سبيل كسر حلقة التبعية لخارج البقاع وإرجاع البقاع إلى أهله.

وأكد رئيس حزب "​الوطنيين الاحرار​" النائب ​دوري شمعون​، في حديث صحفي أنه "على المستوى الشخصي لم يتقدم بطلب ترشيحه اعتراضا على قانون مسخ غير مبني على أسس علمية ودستورية وديمقراطية، خصوصا لجهة الزام الناخب بلائحة مقفلة وحرمانه من شطب من لا يراه مناسبا لتمثيله".

وسأل شمعون "عن أي ديمقراطية يتكلمون، وعلى أي دستور يتباكون، وأي ​لبنان​ جديد يعدون الناس به بعد ​الانتخابات النيابية​ وقد بدأوا رحلتهم ب​قانون انتخاب​ اقل ما يقال فيه انه معاد للديمقراطية وحرية الاختيار".

وردا على سؤال، لفت شمعون الى ان "القانون الحالي سيمنح" ​حزب الله​ " وعلى طبق من فضة غالبية المقاعد في ​مجلس النواب​ لا بل قد تلامس هذه الهدية المجانية له ثلثي عدد المقاعد، ما يعني ان "حزب الله" سيفرض ارادته على تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات على قاعدة المنتصر، وعلى المشوار السيادي الذي انطلق عقب اغتيال ​رفيق الحريري​ وعلى كل من وافق على ​قانون الانتخاب​ ان يتحمل كامل المسؤولية أمام الله والشعب والتاريخ".

وسجّل مرشح "​التيار الوطني الحر​" في ​الكورة​ ​جورج عطالله​، لائحة "التيار الوطني الحر" في دائرة الشمال الثالثة، تحت إسم "لائحة ​البترون​ القوية" ويرأسها رئيس "التيار" وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​".

 

وبعد ساعات على تسجيل لائحة "الوفاء المتنيّة" التي يرأسها دولة الرئيس ميشال المرّ، حصلت مفاجأة هي الأولى من نوعها في ظلّ قانون الانتخابات الحالي حيث انضمّ الى اللائحة مرشّحٌ خامس استدعى تعديلاً على اللائحة. 

إذ حضر المرشّح عن المقعد الكاثوليكي جورج عبود، المفوّض من اللائحة، وتولَّى إجراء التعديل بانضمام المرشّح المهندس شربل أبو جودة إليها.

وفي هذا السياق، صدر عن المرشّح عن المقعد الماروني في المتن شربل أبو جودة البيان الآتي: "كنت قرّرت الترشّح الى الانتخابات النيابيّة في المتن، انطلاقاً من حرصي على تمثيل الشباب المتني الذي يتميّز بالكفاءة، وحضور عائلة أبو جودة وهي من أكبر العائلات المتنيّة وقد حُرِمت طيلة عقود من التمثيل في المجلس النيابي على الرغم من أنّها تزخر بأصحاب الجدارة. وبعد أن اتّخذت خيار التريّث، تمّ التواصل مع دولة الرئيس النائب ميشال المر حيث وجدت حرصاً شديداً لديه على تمثيل أحد أفراد عائلة أبو جودة التي يكنّ لها محبّةً خاصّة وهي غائبة عن اللوائح كلّها، ولذلك، وعن قناعة تامّة، قرّرت الانضمام الى لائحة الوفاء المتنيّة برئاسة النائب المر ومع رفاقٍ أتشرّف بالتعاون معهم من أجل تحقيق الأفضل للمتن وأبنائه، مع أملي بأن أكون على قدر الثقة التي منحني إيّاها من شجّعني على هذه الخطوة".

وسجلت في وزارة الداخلية والبلديات رسمياً اليوم، "لائحة شبعنا حكي" (باللون الأحمر)، التي ستخوض الانتخابات النيابية في دائرة الجنوب الثالثة (النبطية - حاصبيا - مرجعيون - بنت جبيل) التي تضم شخصيات مستقلة إضافة إلى حزب القوات اللبنانية، وتضم اللائحة السادة:

علي الأمين، عماد قميحة، احمد اسماعيل، رامي عليّق، فادي سلامة.

على أن يتم الإعلان عن اللائحة يوم السبت 7 نيسان 2018، الساعة الثالثة والنصف عصراً، في قاعة فندق دانا - إبل السقي - مرجعيون.

وتفقد مساء اليوم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق سير العمل في المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في مقر الوزارة، حيث يتقدم المرشحون إلى تسجيل لوائحهم، التي بلغ عددها 77 لائحة على مستوى كل المناطق اللبنانية، وآخرها كان لائحة "الشمال القوي"، التي يرأسها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسي

وأكّد المشنوق أنني "قلت منذ ٧ أشهر وأكرر إنّ الانتخابات ستحصل وفق الأصول وأضمن حصولها بأجواء أمنيّة مريحة".

وقال: "تفاجأت بعدد اللوائح في بيروت ولم أتفاجأ بعددها في طرابلس ولكن "حلو خلّي الناس تتنافس" .

واعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط أن المحور الروسي الإيراني ربح في الوقت الحاضر في سوريا "لكن المخيف هو أن الآتي أميركيا يبشر بمواجهة قد تكون في لبنان".

وأشار جنبلاط لقناة "فرانس 24" الى أنه يحذر "أي فريق داخلي لبناني من المراهنة على فريق العمل الأميركي الجديد المتصلب والمتصهين تحت شعار محاربة إيران أو نفوذ حزب الله في لبنان."

وعن الانتخابات النيابية قال جنبلاط:"إنها لن تحقق طموحات اللبنانيين الذين يريدون التغيير نحو الأفضل"، وراى ان لبنان لن يستقيم إلا بعد خروجه من الدوامة الطائفية.

واشار وزير الشؤون الاجتماعية ​محمد كبارة​ الى ان التصريحات الموجهة ضد زيارة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ الى ​طرابلس​ ليست سوى كلاماً انتخابياً، لن يغير شيئاً من واقع الحال ومن النتيجة المرتقبة لهذه ​الانتخابات​ في 7 ايار المقبل.

ولفت في حديث الى ال​سياسة​ الكويتية الى انه "ليس كل ما نسمعه يستدعي التوقف عنده ويستوجب الرد من قبلنا (الشمس طالعة والناس قاشعة)، فالناس اختبرت ​تيار المستقبل​، من أيام رئيس الحكومة الراحل ​رفيق الحريري​، وصولاً إلى رئيس الحكومة سعد الحريري، وهم ليسوا بحاجة لمن يذكرهم به. وكل من يعارض تيار المستقبل بنى زعامته من الأساس على إسم التيار وجمهوره، وهذه مسألة واضحة ولا تحتاج إثباتاً من أحد"، مشدداً على أن "نتيجة الانتخابات ستكون الرد الحقيقي على كل ما يصدر من مواقف واتهامات، يسعى الخصوم من خلالها إلى التشويش على المستقبل، ولكنهم لن يغيروا شيئاً من الحقيقة التي أصبحت راسخة عند جمهوره وأنصاره".

وعن التبدل في مزاج الناخب الشمالي عقب زيارة الحريري إلى طرابلس وعكار، لفت كبارة إلى "الثوابت الراسخة عند الطرابلسيين والعكاريين التي ستترجم في صناديق الاقتراع في 6 ايار، وإن وجود الحريري بين أهله وجمهوره سيزيد حتماً من رصيده السياسي في هذه المنطقة الوفية، فالناس أوفياء ولا بديل عن التيار الأزرق وخط الاعتدال".

 

إقرأ أيضا : الشيخ عباس الجوهري يدعو للتصويت لـ لائحة الكرامة والإنماء

 

عربيا وإقليميا : 

 

دانت ​جامعة الدول العربية​ إطلاق ​الحوثيين​ ​صواريخ​ بالستية على ​السعودية​، معتبرةً أن "إطلاق الصواريخ يمثل انتهاكا للقرار 2231 حول البرنامج الصاروخي الإيراني".

 

وبعث أمير ​الكويت​ الشيخ ​صباح الأحمد الجابر الصباح​، برقية الى الملك السعودي ​سلمان بن عبدالعزيز​، أعرب فيها عن استنكار الكويت وادانتها الشديدة للهجمات الصاروخية التي تعرضت لها المملكة، والتي قامت قوات الدفاع الجوي السعودي باعتراضها.

وشدد على أن "هذا العمل الاجرامي الذي استهدف أمن وسلامة ​السعودية​ وشعبها، يتنافى مع كافة الشرائع والقيم والمبادئ الدولية"، مؤكدا "تعاطف الكويت مع المملكة الشقيقة وتأييدها لكل ما تتخذه من اجراءات للحفاظ على أمنه".

كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، برقيتين مماثلتين، الى الملك سلمان، أعربا خلالهما عن استنكار وإدانة الكويت للهجمات الصاروخية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية.

 

إقرأ أيضا : هكذا فشلت عملية إختطاف الشيخ حسن مشيمش في فرنسا !

 

دوليا : 

 

 

تحتدم أزمة سكريبال، مع إطلاق حملة تصعيد دبلوماسي ضد روسيا ، فقد أعلنت العديد من الدول الأمريكية والأوروبية طرد دبلوماسيين روس من أراضيها على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في لندن.فقد اعلنت الولايات المتحدة الاثنين طرد 60 "جاسوسا" روسيا في اطار عمل منسق بين الدول الغربية للرد على قضية تسميم عميل روسي سابق وابنته بغاز الاعصاب في بريطانيا وتتهم موسكو بالوقوف وراء هذه العملية.
وقال مسؤول في الادارة الأمريكية إن 48 "عميلا استخباراتيا معروفا" في القنصلية الروسية في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) و12 من البعثة الروسية في الامم المتحدة أمهلوا سبعة ايام لمغادرة الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إغلاق القنصلية في سياتل.كما أعلن رئيس المجلس الأوروبي - دونالد توسك أن 14 دولة من اعضاء الاتحاد الاوروبي قررت طرد دبلوماسيين روس لنفس السبب.وأعلنت كل من ألمانيا وفرنسا طرد أربعة دبلوماسيين روس من أراضيهما كل على حدة، على خلفية تسميم سكريبال، فيما أكدت أوكرانيا طرد 13 دبلوماسياً روسياً ، أما التشيك فأعلنت تطرد 3 دبلوماسيين، وانضمت لها ليتوانيا بفعل المثل.

وأعلنت الدنمارك وهولندا طرد دبلوماسيين روس كل منهما، في حين أن لاتفيا ستلتزم بطرد دبلوماسي واحد.وقال توسك الاثنين في مؤتمر صحافي من فارنا في بلغاريا "في متابعة مباشرة لقرار المجلس الأوروبي الأسبوع الماضي بالرد على روسيا بشكل جماعي، قررت 14 من الدول الاعضاء اليوم طرد دبلوماسيين روس". مضيفا أنه "ليس من المستبعد اتخاذ تدابير اضافية في الايام المقبلة والاسابيع (المقبلة) تتضمن عمليات طرد جديدة".وتأتي هذه الخطوة بعد كلمة ألقتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في قمة مع زملائها من الاتحاد الأوروبي في بروكسل حثتهم فيها على دعم بريطانيا في استنتاجها بأن روسيا هي المسؤولة عن الهجوم. وأصدرت دول الاتحاد ال28 بيانا قالت فيه انها توافق على ترجيح وقوف روسيا وراء تسميم الجاسوس سيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من آذار/ مارس في مدينة سالزبري الانجليزية، وأمرت باستدعاء سفير الاتحاد في موسكو.

من جانبه صرّح مسؤول بارز في الادارة الأمريكية بالقول إن قرار الرئيس دونالد ترامب طرد 60 "جاسوسا" مفترضا هي أكبر عملية طرد جماعية لمسؤولين روس او سوفيات من الولايات المتحدة.وقال المسؤولإان "هذه اكبر عملية طرد جماعية للروس" حتى إبان الحقبة السوفياتية، مؤكدا على أهمية الرد الأمريكي على تسميم جاسوس روسي على الاراضي البريطانية والتي ألقت لندن بمسؤوليتها على موسكو.