قد يعرض الرئيس ميشال عون خطة الكهرباء على التصويت
 

جلسة أقل ما يقال عنها أنها حامية الوطيس ستكون اليوم للحكومة اللبنانية بسبب المعلومات المتداولة عن نية الرئيس ميشال عون طرح خطة الكهرباء على التصويت , فيما حاول الرئيس سعد الحريري التخفيف من الأجواء المتوترة ودعا إلى حل الأمور بهدوء.

وتتمسك القوات اللبنانية ومعها حركة أمل وحزب الله والحزب التقدمي الإشتراكي والحزب السوري القومي الإجتماعي وتيار المردة  بخيار رفض خطة البواخر , مقابل قبول التيار الوطني الحر ومعه فريق رئيس الجمهورية بالخطة ودعوته إلى التصويت عليها  , فيما موقف تيار المستقبل غير واضح إلى الآن.
من جهة أخرى , دعا النائب السابق الدكتور فارس سعيد وزيرَ العدل عبر «الجمهورية» «إلى أن ينتقل من قصر بعبدا إلى مركز «التيار الوطني الحر» في «سنتر ميرنا الشالوحي» حتى السادس من أيار بغية إدارة الشأن الانتخابي بارتياح، بعيداً من القيود الرئاسية، لأنه إذا استقبل المخاتير والمفاتيح الانتخابية في ميرنا الشالوحي، لن ينتقده عاقلٌ في الجمهورية اللبنانية». وإذ لاحَظ سعيد «وجود خزنةٍ أو خزنتين في كلّ لائحة انتخابية في كلّ أنحاء لبنان» وصَف هيئة الإشراف على الانتخابات بأنّها «نمرٌ من ورق».

وكان سعيد قد اقترح على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «الانتقالَ إلى مركز «التيار» في سنتر ميرنا الشالوحي حتى السادس من أيار «لإدارة الشأن الانتخابي بارتياح من كلّ القيود الرئاسية». وقال في تغريدة له عبر «تويتر «إنّ استقبال هيئة جزّين للتيار العوني ومخاتير كسروان ومرشّحيها في مركز حزبي بدلاً من القصر الجمهورية في بعبدا شأنٌ لا يعترض عليه عاقل».

و قال رئيس مجلس النواب نبيه بري لـ«الجمهورية»: «إنّنا نتطلع إلى مشاركة كثيفة في عمليات الاقتراع، وهذا واجب على كلّ مواطن».

وخالفَ بري المتشائمين على مصير الانتخابات مكرّراً التأكيد «أنّها ستجري في موعدها»، وقال: «لا أرى ما يجعلني أخشى على الانتخابات، سبقَ وقلت وأكرّر إنّها أصبحت أمراً واقعاً وستجري بلا شكّ في موعدها المحدّد، وسبق أن قلتُ إنّ من يفكّر غير ذلك، عليه أن يخيّط «بغير هالمسلة»، أنا مطمئن إلى الانتخابات وإنّي على يقين أن ليس هناك ما يمكن أن يؤدي إلى تعطيلها أو تأجيلها أو التأثير عليها».

وردّاً على سؤال، قال بري: «موقفي معروف ولم أحِد عنه ولن أحيد، وهو أنّني مع انتخابات نظيفة بكلّ معنى الكلمة، تجري بكلّ حرّية ولا تشوبها شائبة ولا أيّ تشويه لمسارها أو للتحضيرات المرتبطة بها، ولطالما ناديتُ في السابق، ورفعت شعار «لا تشوّهوا الانتخابات، دعونا نجعلها فرصةً للانتقال ببلدنا إلى برّ الأمان»، وأكرر الآن، يجب أن نحميَ الانتخابات، ليس في الأمن فقط، بل أن نحميَ صدقيتها ونظافتها، والنأيَ بها عمّا يمكن أن يشوّهها».

وأعلن عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ​نبيل نقولا​ عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية، متوجهاً إلى أهالي في المتن الشمالي، قائلا: "رفاقي في التيار الوطني الحر، ثمانية وعشرون عامًا من النضال، ومن ضمنها ثلاثة عشر عامًا في الندوة البرلمانية، أتقدّم منكم بالشكر والإمتنان للثقة الّتي منحتموني إيّاها وحاولت أن أكون عند حسن ظنّكم إن في الخدمة العامة أو في النزاهة والشفافية".

كذلك سحب النائب خالد الضاهر ترشيحه من الإنتخابات من بيت الوسط .

وغرد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر حسابه على تويتر قائلا: "الأم هي الحنان والسلام والطمأنينة، هي العطاء من دون مقابل، هي الحضن الذي نلوذ إليه مهما بلغنا من العمر، وفي هذا العيد أتوجه لكل أم بأحر التهاني القلبية وأخص بالذكر أم الشهيد كل الشهداء، مرفقا التغريدة بهشتاغ #بعيدك_يا_امي_بقلك".

 

ولفت وزير العدل ​سليم جريصاتي​، خلال تلاوته بيان اجتماع تكتل "التغيير والإصلاح"، إلى أنّ "مؤتمر "روما 2" أعطى الدعم المتوقع منّا لا أكثر ولا أقل للقوات المسلحة، ما يعني أنّ الحماس نسبي بالنسبة للتقديمات"، مشيراً إلى أنّ "المهم أن نتحلّى بالواقعية والمصداقية عند درس خطة ​مؤتمر روما​ ولنا ملاحظاتنا بالتأكيد".

 

وحذر النائب انطوان زهرا، في تصريح في مجلس النواب، من "الطعن في الانتخابات النيابية وابطال نتائجها ما لم يتم تصحيح خطأ مادي يتعلق باقتراع المغتربين".

وقال: "نص القانون 25/2008 الذي وضعه الوزير السابق زياد بارود بالتفاهم مع الرئيس ميشال سليمان على انتخاب المغتربين عام 2013، والقانون الجديد الذي تناول المغتربين بين المواد 111 و 124 خصص 6 مقاعد للمغتربين تضاف الى عدد النواب ال 128 في دورة عام 2022 على ان يعاد خصمهم في الدورات التالية".

اضاف: "تنص المادة 25 على انه يلغى كل نص اخر الا في ما يختص بالانتخابات الفرعية والوفاة والاستقالة والاختيارية والبلديات وتجرى وفقا للقانون السابق، ولم يخص المغتربين. وبالتالي فان دعوة المغتربين جرت على اساس قانون ملغى وبالتالي فان هذه الدعوة كانها لم تكن".

وتابع: "أطلب من الحكومة ان تبادر للطلب من المجلس النيابي ان يجري تصحيح مادة باعتماد القانون 25/2008 في ما يتعلق باقتراع المغتربين".

وتطرق زهرا الى هيئة الادارة وعمليات صرف النفوذ وشراء الخدمات ومشاريع وزراء مرشحين وعقد مؤتمرات في الحملة الانتخابية، وسأل: "هل يراقب الاعلام والاعلان الانتخابي، وأين العدالة مع المنافسين اذا كانت كل وسائل الاعلام مجنده للوزراء المرشحين من رئيس الحكومة وصولا الى الوزراء الاخرين المرشحين، خصوصا مؤتمرات وزير الخارجية الذي دعا الى ثلاثة مؤتمرات، واحد قبل يومين من الترشيحات واثنان خلال الحملة الانتخابية".

واشار زهرا الى موضوع الكهرباء، فقال: "بدك تكذب بعد شهودك"، ان كل ما تم تداوله في موضوع الكهرباء موجود في اللجنة واللجان المشتركة في ما يتعلق بقانون 1200 مليار دولار عام 2010 والتمويل من الخارج او من دين داخلي. من يحاول تضليل الناس والقول ان هناك من يعرقل يمكن اظهاره "ليس حبا بعلي ولا كرها بسيزار ابي خليل"، انما فقط لاحقاق الحق وما جرى من تضليل للناس".

وقدم مسؤول العلاقات مع الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية في "التيار الوطني الحر" بسام الهاشم، استقالته من التيار ومن كافة المسؤوليات الملقاة على عاتقه. 

 

إقرأ أيضا : محمود عباس يُطلق نيرانه على حماس وأميركا ... هل بدأت مفاعيل صفقة القرن ؟

 

عربيا وإقليميا : 

 

لفت الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، عقب لقائه ولي العهد السعودي الأمير ​محمد بن سلمان​ في ​البيت الأبيض​، إلى "أنّنا اتفقنا على إنهاء العلاقة بين أي دولة و​الإرهاب​"، كاشفاً "أنّني سأنظر في الإتفاق النووي الايراني بعد شهر وسأتخذ قراري حياله".

وشدّد على "أنّنا نعمل مع السعودية بشكل جدي لوقف أي تمويل للإرهاب من أي جهة".

وشدد ولي العهد السعودي الأمير ​محمد بن سلمان​ على "أننا من أقدم حلفاء ​الولايات المتحدة​".

وصعّد الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد لهجته في وجه المرشد الأعلى للنظام الإيراني السيد  علي خامنئي ، كاشفًا "عن حجم ثروته، والتي قدرها بـ 800 ألف مليار تومان، أي ما يعادل 190 مليار دولار أميركي تقريبًا، واتهمه بنهب أموال المواطنين ومواصلة القمع لإسكات المنتقدين".

 

إقرأ أيضا : معركة بعلبك-الهرمل الانتخابية ... إنّها الأمارة على قول معاوية

 

دوليا : 

 

أعلن وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشن في ختام اجتماع لوزراء مالية دول مجموعة العشرين في بوينس ايرس، أن بلاده لا تخشى حربا تجارية، مع تأكيدها بأنها لا تسعى اليها.

وقال منوتشن في مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه نحو 15 وزير مالية على هامش اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين "علينا ان نكون جاهزين للتدخل للدفاع عن قيام تبادل حر متوازن لما فيه مصلحة الولايات المتحدة".

واضاف الوزير الاميركي ان الحرب التجارية "ليست هدفا لنا الا اننا لا نخشاها"، مستعيدا بذلك كلمات سبق ان استخدمها الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

ومن المنتظر ان يبدأ العمل الجمعة بفرض رسوم بقيمة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الالمنيوم.

وتابع منوتشن "المسألة ليست عبارة عن نزعة حمائية بل تبادل حر يكون متوازنا"، كما دعا الصين الى فتح اسواقها امام الشركات الاميركية.

واكد منوتشن انه اجرى محادثات "ايجابية" في بوينس ايرس، ولم يكشف ما اذا كانت هناك دول اخرى غير كندا والمكسيك ستعفى من الرسوم على الصلب والالمنيوم، كما يطالب الاوروبيون.

ولفتت المتحدثة باسم ​البيت الأبيض​ سارة ساندرز الى أن "موجة تفجيرات في أوستن عاصمة ولاية تكساس لا صلة معروفة لها ب​الإرهاب​"، مشددة على "أننا ملتزمون بتقديم مرتكبي تلك الجرائم الخسيسة للعدالة. لا يوجد رابط واضح بالإرهاب في هذا التوقيت".

وذكر مسؤولون أميركيون أن طردا ناسفا انفجر في مركز توزيع تابع لشركة فيديكس لتوصيل الطرود قرب مدينة سان أنطونيو، وأن مكتب التحقيقات الاتحادي يحقق فيما إذا كان له صلة بأربعة انفجارات شهدتها أوستن على مدى الأسبوعين الماضيين أودت بحياة شخصين وأصابت أربعة.