بوتين يتصدر بـ76 بالمئة من الأصوات
 

أشار وزير الخارجية جبران باسيل إلى أنّ "علينا ان نختار العودة الى ما قبل العام 2005 او إكمال المسيرة والقدرة والقوة السياسية التي تسترجع للرئاسة هيبتها وللدولة موقعها والسيادة مفهومها والشراكة ميثاقيتها الكاملة او نهدرهم لنواب وان كانوا عظيمين لم يستطيعوا ان يخرجوا بفكرهم السياسي من رقعتهم الجغرافية".

وخلال مأدبة عشاء أقامها النائب نعمة الله أبي نصر، لفت باسيل إلى انه "في التيار الوطني الحر الزعامة هي على مستوى الوطن اي عندما نتحدث عن كسروان يشعر معنا كل مواطن في أي منطقة وفي الخارج، هكذا نحمل قضية لبنان".

واعتبر أنّ "الملفات الكيانية قبل السيادة لان لا وطن من دون أرض وهوية وميثاق وقد وضعنا الآمال بالبلد فاعتمدنا سياسة ردعية تجاه العدو الاسرائيلي بالتفاهم مع حزب الله ولو على حساب مصلحتنا الانتخابية، كما اعتمدنا السياسة الإستباقية للارهاب برئيس قوي وجيش قوي وحكومة قوية وهكذا حررنا أرضنا من الارهاب بالجيش نفسه ولكن بوجود القرار".

كما تطرق باسيل الى الشق الإنمائي والخدمات والكهرباء ومشروع الغاز والنفط التي تأخرت لعدم وجود القرار السياسي، وقال: "عندما يغيب القرار السياسي يغيب الإنماء المتوازن، علينا ان نعمل بالخطط الإنمائية الشاملة المناطقية على مثال الاوتوستراد الدائري الذي لا يفيد كسروان فقط بل من الشمال الى الجنوب وليس ان نستحدث كسارات لتأمين كمية من الأموال او تزفيت الزواريب، فعلى هذا الخيار يسأل التيار وهو المحافظة على كيان لبنان في وجدان كل اللبنانيين".

وردّ المرشّح  فريد هيكل الخازن على كلام رئيس التيار الوطني الحرّ  وزير الخارجية جبران باسيل الّذي قال فيه : "اسألوهم ماذا فعلوا لكسروان قبل تمثيلنا لكسروان واسألوهم عما يحملونه من مشاريع للمستقبل... هم يريدون ردنا الى الخلف ونحن نريد ان نتقدم".

وجاء في رد  الخازن في تغريدة نشرها على حسابه الخاص عبر تويتر: "ما فعلناه لكسروان ولبنان قبلكم اننا لم نعطل مجلس نواب او حكومة من اجل موقع في السلطة ولم نتهم بصفقات مشبوهة وعندما نسألك عن البترون اسألنا عن كسروان".

و أكّد وزير الصحة ​غسان حاصباني خلال إلقائه كلمة كلمة رئيس حزب ​القوات​ اللبنانية ​سمير جعجع أثناء إعلان لائحة زحلة أنّه "تواجهنا مخاطر عديدة ويبدو اننا متجهين إلى مكان لا نريده من إنهيار إقتصادي وخطر للصحة والبيئة".

واشار الى "اننا لسنا بحاجة إلى منجم مغربي لنعرف إلى أين البلد ذاهب ولا نريد ان نلجأ إلى أساليب تحمينا من العين وصيبة العين لأننا فشلنا في كل شيء، فعلينا بجهدنا أن ننهض بهذا البلد".

وقال حاصباني ان "المواطن اللبناني يحاصر كل يوم ب​النفايات​ المرمية التي تحرق كل يوم"، موضحًا أنّ "أثر هذه النفايات اكبر بكثير من الحروب التي تحصل حولنا، ونحن اكتفينا من الكلمات والوعود ونريد تنمية المؤسسات التي تبدأ عن طريق بناء دولة حقيقية بالتعاون مع الناس وبانتخاب أشخاص نزيهين لبناء دولة".

وتابع: "يقولون لنا لا يوجد كهرباء أو بتمشوا على زوقنا، نقول إما ان تمشوا بالقانون او اذهبوا من هنا".

وقال انه "اذا اردتم اقتصاد بدل الانهيار صوتوا للقوات، واذا اردتم دولة بدل الصفقات انتخبوا القوات، واذا اردتم دولة بدل الدويلة انتخبوا القوات واصدقائها".

وردّ الوزير سيزار ابي خليل على كلام وزير الصحة غسان حاصباني عبر تويتر، قائلا: "لم يعد البلد واقتصاده يحتملان مراهقتكم... روحوا تعلّموا القانون والعمل الوزاري واعملوا شي انجاز في وزاراتكم... كفى متاجرة بمصالح المواطنين..."

ولفت رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب "​القوات اللبنانية​" ​شارل جبور​، في تعليق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "وزير الطاقة والمياه ​سيزار أبي خليل​، اشار إلى أنّه "لم يعد البلد واقتصاده يحتملان مراهقتكم. روحوا تعلّموا القانون والعمل الوزاري واعملوا شي إنجاز في وزاراتكم. كفى متاجرة بمصالح المواطنين"".

وشدّد جبور، على أنّه "إذا كنت تقصد "القوات اللبنانية"، نقول لك أنت المراهق، وأنت الجاهل بالقانون، وأنت الفاشل في وزارتك، وأنت التاجر".

ورأى وزير الداخلية والبلديات أنّ "المشكلة الكبرى بين أهالي بيروت هي توظيف الشباب العاطلين عن العمل"، ووعد "بمتابعة هذا الموضوع بحيث نصل تدريجياً الى ايجاد فرص عمل لنحو ألف منهم خلال هذا العام".

وأضاف المشنوق، خلال فطور على شرفه في منزل المرحوم الحاج محمود الدنا، بدعوة من أبنائه: "اليوم احتفلنا بتخريج الإطفائيين وفي المراحل المقبلة سيكون هناك تخريج لشباب في الحرس البلدي وفي الدرك وفي شرطة بيروت البلدية".

وتحدث عن "ثلاثة ملفات رئيسية يسأل عنها أهالي المدينة، هي الكهرباء والمياه والنفايات"، ووعد أنه " خلال سنتين ستكون الكهرباء والمياه 24 ساعة في بيروت، وخلال 18 شهراً سيكون هناك حل للنفايات، لكن سنبذل كل جهد ليكون هناك حلول مؤقتة لهذه الخدمات، بهمّة أعضاء المجلس البلدي ورئيس البلدية جمال عيتاني، الذين يبذلون كل مسعى لتأمين الخدمات والمشاريع الانمائية لبيروت".

وختم مشدّداً على "عروبة الطريق الجديدة التي هي مدرسة للوفاء وكان لها دور كبير جدا في التصدي للاجتياح الاسرائيلي وفي رفض عملية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بحيث كان أهلها متقدمون ونواة ثورة "14 آذار"، وبيروت سبتقى عربية عربية عربية".

ولفت رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى أن "الرئيس الشهيد رفيق الحريري علّمنا كيف نكون حراس البلد، كيف نطفئ الحرائق ولا نشعلها. علمنا أن نكون حراس القانون والنظام"، مؤكداً "نحن حراس الدولة والشرعية والمؤسسات، حراس اتفاق الطائف، حراس العروبة والاعتدال. هذا دورنا، وهذا دور بيروت ودور كل شخص بينكم".

كلام الحريري، جاء خلال رعايته بعد ظهر اليوم، حفل تخريج دورة الإطفائيين المتمرنين، في الملعب البلدي لمدينة بيروت- الطريق الجديدة. وقال: "لكي تكون إطفائياً في بيروت، يجب أن تكون وفياً لبيروت وتحب أهلها وساحاتها وبيوتها وأسواقها وشوارعها. لكي تكون إطفائيا في بيروت يجب أن تخاف عليها وعلى سلامتها، ويجب ألا تخاف أبداً، من أي شخص يفكر أن يعتدي على كرامتها ليشعل الحرائق فيها".

أضاف: "حين تكونون رجال إطفاء في بيروت ونساء، تصبحون رجال إطفاء لكل لبنان، لأن كل لبنان موجود في بيروت. أنتم موجودون لخدمة الناس وتلبية نداء كل مواطن ومواطنة في بيروت. كل واحد وواحدة بينكم فدائي، يضع روحه على كفه ليحمي بيروت من أي حريق"، مردفاً: "ليس هناك أجمل من أن يكون المرء إطفائياً في هذا البلد، وأنتم ترون أننا نعمل كإطفائيين أيضا. وأهم دور نقوم به أن نطفئ الحرائق السياسية، ونمنع أي حريق في المنطقة أن يمتد إلى لبنان".

وأكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي أنه "بما أن المدارس الخاصة مثل الرسمية، فمن واجب الدولة أن تسهم في دعم الأهالي وبخاصة بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب".

وقال: "نرجو نجاح مؤتمري باريس وبروكسل، لكن هذه المساعدات المالية ستأتي بالمزيد من الاستدانة، لذا أطالب المسؤولين بأن يتصفوا بروح المسؤولية التي يظهرها المجتمع الدولي تجاه لبنان، وليوقفوا هدر المال العام والفساد، وليخططوا للنمو الاقتصادي في كل القطاعات".

وأعلن الرئيس نجيب ميقاتي لائحة العزم   التي ضمت، بالإضافة إليه، كلا من: ميرفت الهوز، ومحمد الجسر، وتوفيق سلطان، ورشيد المقدم عن المقاعد السنية، جان عبيد عن المقعد الماروني، والوزير الأسبق نقولا نحاس عن المقعد الارثوذكسي، وعلي درويش عن المقعد العلوي في طرابلس، وفي الضنية، ضمت اللائحة محمد الفاضل ورشيد اليوسف، وفي المنية كاظم الخير الخارج من خيار "المستقبل"، والذي يبدو ان خيار آل الخير في المنية اجمع عليه، مما ادى الى انسحاب مرشح آخر هو خالد الخير، بينما لا يزال موقف كمال الخير غير معلن.

من جهة ثانية، وعلى صعيد بقية القوى، فقد كان مفاجئا تأكيد الوزير محمد كبارة ترشيح نجله كريم، معبرا بذلك عن امتعاض ما من تحالفه في لائحة "المستقبل"، مع العلم أن لائحة "المستقبل" في طرابلس تضم كبارة كواحد من أركانها.

إقرأ أيضا : وعود بالتوظيف في السنترال... ولكن ما علاقة إتفاق: قطعة الأرض؟

 

عربيا وإقليميا: 

 

سيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على كامل مدينة عفرين في شمال سوريا في اطار حملة عسكرية مستمرة منذ نحو شهرين ضد المقاتلين الأكراد، وفق ما أفاد مراسلان لوكالة فرانس برس.

وشاهد مراسلا فرانس برس في عفرين صباح الأحد مقاتلين من الفصائل الموالية لأنقرة وجنوداً أتراكا ينتشرون في أحياء المدينة، ويجرون عمليات تمشيط.

ووقفت دبابتان للقوات التركية أمام مبنى رسمي، فيما اطلق مقاتلون النار في الهواء ابتهاجاً.

وتحدث أحد السكان عن غياب الاشتباكات، متحدثاً عن "انسحاب" المقاتلين الأكراد منها.


وسمع آخر خلال ساعات الصباح الأولى أصوات اطلاق رصاص وهتافات "الله أكبر".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق الأحد أن "وحدات من الجيش السوري الحر مدعومة من القوات المسلحة التركية سيطرت على مركز مدينة عفرين بالكامل"، مشيراً إلى أن عمليات نزع للألغام تجري حالياً في المدينة.

واعتبر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن التقدم السريع للقوات التركية يعود للقصف العنيف الذي تعرضت له المدينة خلال الأيام الماضية.

وأعلنت الإدارة الذاتية الكردية لعفرين الأحد عن عزمها القتال و"ضرب" القوات التركية حتى استعادة كافة المنطقة، بعد ساعات على سيطرة تركيا والفصائل السورية الموالية لها على مدينة عفرين.

وقالت الإدارة الذاتية في بيان إن "حربنا ضد الاحتلال التركي والجيش الحر دخلت مرحلة جديدة"، مضيفة إن "قواتنا تتواجد في كل مكان من جغرافيا عفرين، وستقوم هذه القوات بضرب مواقع العدوان التركي في كل فرصة... إلى أن يتم تحرير كل شبر من عفرين".

و ذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته العاملة على حدود غزة أحبطت اليوم محاولة حركة حماس إعادة بناء نفق لشن هجمات.

وقال الجيش: "باستخدام معلومات مخابرات دقيقة وتكنولوجيا جديدة، تمكنت قوات الدفاع الإسرائيلية من إحباط محاولة من جانب حماس لتجديد نفق إرهابي قديم قرب كرم أبو سالم"، في إشارة إلى معبر تجاري على الحدود مع القطاع.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أن قواته "لم تعبر حدود غزة خلال العملية التي استهدفت النفق".

و أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، عن "مقتل الحارس الذي طُعن اليوم في ​القدس​ متأثراً بجراحه".

وكانت قد أفادت "القناة العاشرة الإسرائيلية"، عن "طعن إسرائيلي وإصابته في المدينة القديمة في ​القدس​، و​إطلاق النار​ على المهاجم، وقتله".

إقرأ أيضا : انعكاسات إقالة تيلرسون على العلاقات التركية- الأمريكية؟

 

دوليا : 

 

بيّنت النتائج الأولية لفرز الأصوات في الإنتخابات الرئاسية الروسية 2018، "حصول الرئيس الروسي الحالي ​فلاديمير بوتين​، على 76 بالمئة من الأصوات بعد فرز 74 من الأوراق الإنتخابية".

وشدّد البرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، خلال مشاركته في تجمع في ​موسكو​ لتقديم الشكر لمناصريه، على أنّ "النصر الساحق مؤشّر على ثقة وأمل الشعب الروسي"، مشيراً إلى أنّه "يجب جذب مؤيدي المرشحين الآخرين لأنّنا بحاجة إلى الوحدة للمضي قدماً".

وأعلنت وزيرة خارجية ​كوريا الجنوبية​ كانغ كيونغ – وا أن "رئيس ​كوريا الشمالية​ ​كيم جونغ أون​ قطع وعدا بالالتزام بنزع السلاح النووي".

وفي تصريح لشبكة " سي بي إس" الأميركية، أوضحت كيونغ- وا أن "لهذه الوعود أهمية كبيرة حيث إنها المرة الأولى التي تأتي+ فيها تلك التصريحات مباشرة من رئيس كوريا الشمالية".

وأشارت إلى "العقوبات الاقتصادية المفروضة على ​بيونغ يانغ​"، مؤكدة أن "كوريا الشمالية لديها الآن قدرة محدودة للغاية على الانخراط اقتصاديًا مع العالم الخارجي مما يعنى أنها لديها وسائل قليلة للغاية لتحسين معيشة الشعب".

وأكد وزير المالية الألماني بيتر التماير أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب "لن ينجح" في تقسيم الاتحاد الاوروبي ولن يجعل دول أوروبا تنقلب ضد بعضها البعض بسبب التجارة.

وأضاف في تصريحات تسبق زيارته الى واشنطن أن دول الاتحاد الأوروبي هي "اتحاد بشأن الجمارك وتعمل بشكل جماعي. وليس في مصلحة الحكومة الأميركية تقسيم أوروبا، ولن تنجح في ذلك".

وسيناقش الوزير، أحد الحلفاء المقربين من أنجيلا ميركل، أثناء زيارته العاصمة الأميركية خطط ترامب بفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على الفولاذ المستورد و10% على الألمنيوم.

وقال ترامب إن هذه الإجراءات الصادمة هي رد على الممارسات التجارية "غير العادلة" إلا أن الاتحاد الأوروبي توعد بالرد بالمثل من خلال إجراءات من بينها رفع الرسوم على واردات الويسكي والدراجات النارية الاميركية، ما ينذر بحرب تجارية.