المشنوق : ريفي طلب مني التشهير بنفسي بإتصال تلا إتصال من رستم غزالة
 

قال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق في مقابلة مع برنامج كلام الناس مع الإعلامي مارسيل غانم على LBC  أن " اللواء أشرف ريفي طلب مني التشهير بنفسي حين اتُّهمت بالعمالة لإسرائيل في العام 1998 بإتصال تلا إتصال من رستم غزالة ونصحني بإصدار بيان أُهينُ فيه نفسي فرفضتُ وتركتُ لبنان "

وأضاف المشنوق " أعرف الوجع الذي تحمّله زياد عيتاني وكان اسمي وارداً في التحقيق الذي تم تركيبه ".

وأكد أن "الخطأ يقع في أي دولة في العالم وما حصل ليس انهياراً للدولة ولا للمؤسسات ولن يفرج عن عيتاني قبل قرار القاضي"، مشدداً على أن "الاستقرار الأمني في لبنان أكثر من جدّي وتحقيقه يأتي من الثقة بالأجهزة الأمنية".

وفي سياق آخر، اعتبر أن "الحل الوحيد أمام المجتمع الدولي هو أن يكون هناك استراتيجية دفاعية تحمي لبنان من العدوان الإسرائيلي".

ولفت الى أن "الدور السعودي مختلف تماماً عن الدور الإيراني في لبنان"، مضيفاً أن "المشروع الايراني في لبنان بدأ في العام 1983 وهذا ما تحدثت عنه في خطابي في الجامعة العربية".

وأوضح المشنوق أنه "لست صاحب القرار في ما إذا كنا نذهب الى حوار مع "حزب الله" أو الى المواجهة".

الى ذلك، رأى أن "كل تقوقع على الذات يخلق المشاكل والتوازن العربي لن يقوم بدون تحالف مصري – سعودي، أمّا الدول الشقيقة هي العربية وليست إيران". 

وقال المشنوق :" قانون الإنتخابات هذا هو قانون "قايين وهابيل" أي المصلحة الشخصية هي فوق كل اعتبار".

 

على صعيد آخر , شدّد رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ أمام زواره، على أنّ "علينا تعزيز الثقافة الوطنية لعدم تكرار الأمور الّتي شهدناها في الإنتخابات السابقة".

 

وأكد عضو "​تكتل التغيير والإصلاح​" النائب ​ابراهيم كنعان​ في حديث تلفزيوني له أن "​المرأة​ يجب أن تتقدم اكثر وتفرض نفسها"، مشيراً الى أن "المرأة ليست ديكور في ​مجلس النواب​ ولا في ​الحكومة​".

 

واعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن "التوافق السياسي ضروري لتحقيق المزيد من الانجازات والمشاريع الحيوية للبلد"، مشددا على اهمية الاستقرار السياسي والامني لتفعيل الدورة الاقتصادية وانعاش الاقتصاد.

وأمل الحريري خلال عشاء تكريمي اقامه مساء امس على شرفه رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير في منزله، في حضور رجال اعمال واقتصاديين وشخصيات وفاعليات بيروتية، إقرار مشروع قانون الموازنة في جلسة يعقدها مجلس الوزراء يوم الجمعة او الاثنين المقبل بعد الانتهاء من دراسته في اللجنة الوزارية، معتبرا ذلك خطوة ايجابية لمصلحة الوضع الاقتصادي".

وتطرق الى مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد والبنى التحتية الذي سيعقد في باريس الشهر المقبل، وقال: "ان ما يميز هذا المؤتمر عن المؤتمرات السابقة، أننا حددنا المشاريع التي نتطلع الى إنجازها، فهناك 250 مشروعا ستعرض في المؤتمر، تشمل قطاعات الكهرباء والنفايات والطرق والمياه والاتصالات والثقافة والطبابة وغيرها وجزء كبير منها يمكن للقطاع الخاص الاستثمار فيها، وهنا يأتي دوركم، خصوصا بعد إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي هو ثمرة حقيقية للتوافق السائد اليوم في البلد".

وأضاف: "إن الحكومة تعتزم عرض برنامج الإنفاق الاستثماري الذي سيطرح أمام مؤتمر "سيدر" للموافقة عليه في مجلس الوزراء واحالاه بعد ذلك إلى مجلس النواب".

وكشف الحريري ان "دول الخليج تدرس حاليا اعادة السماح لمواطنيها للمجيء الى لبنان، بما ينعكس ايجابا على القطاع السياحي وعلى الاقتصاد عموما".

وكان العشاء استهل بكلمة لشقير رحب فيها بالحريري باسم أهل بيروت وتجارها وصناعييها ورجل أعمالها وأطبائها ومحاميها ومهندسيها وفاعلياتها، وتوجه إلى رئيس مجلس الوزراء بالقول: "أهل بيروت يحبونك ويؤمنون بخطك ونهجك ووطنيتك واعتدالك، وأنت كنت دائما مصدر ثقة لهم. ونحن نعرف أنك كنت وحدك مستعدا للتضحية لإنقاذ البلد وقدمت المبادرة تلو المبادرة دون ان تفكر في مصلحتك الشخصية. وهذا ليس غريبا عنك لأنك ابن أبيك رفيق الحريري".

وأضاف: "لكل هذه الأسباب أهل بيروت أوفياء لخط ونهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهم أوفياء لك ولقيادتك ويقدرون مواقفك ونهجك وممارستك للعمل السياسي الذي حمى بيروت من الفتن وأمن الاستقرار لكل لبنان".

 

وأكد وزير الإعلام ​ملحم الرياشي​ في كلمة له خلال إعلان ترشيح جورج عقيص في زحلة أنه "قالوا عنا الملكيين الكاثوليك أقلية في ​لبنان​ وفي زحلة نصبح أقلية، وهذا الكلام غير صحيح لأننا نحن والحق أكثرية"، مشيراً الى "اننا الملكيين لأننا نعيش مع الناس همومهم، وكاثوليك لأننا نجمع كل الناس من كل المذاهب والاديان".

وأوضح الرياشي أن "زحلة اليوم تخوض معركة كل لبنان، وزحلة كانت أساس الجمهورية، واليوم هي أساس في الجمهورية الثالثة، جمهورية النظافة وبلا فساد، جمهورية القضاء مع عدالة، وجمهورية الشرعية بدون أي سلاح غير شرعي، جمهورية لا ينتظر فيها كل شاب فيزا لمغادرة البلاد، هي جمهورية كل المناطق التي سنخوض فيها معارك دفاعا عن النظافة"، مشيراً الى أن "الجمهورية الثالثة هي جمهوريتكم، جمهورية جورج عقيص وحليفيه المرشحين".

ورأى أن "الساعة حانت، في ​6 أيار​ يوم البداية وليس يوم النهاية، وهي الساعة التي ستدق عقاربها للمستقبل، وقررنا ان ندافع ونواجه ونخوض المعركة"، مؤكداً أنه "اذا خسرنا فبيدكم وإذا ربحنا فبيدكم".

وأكد الرياشي "أننا نحن لسنا وحدنا، ونشاط وزراءا النشيطون كبير لكن وزراء ​القوات​ ورائهم خبراء مجهولين على رأسهم ​شانتال سركيس​، الذين يجاهدون لنكون نشيطين، فالعمل المؤسساتي عمل جماعي".

 

إقرأ أيضا : العرب كان ناقصهم هالدب !

 

عربيا وإقليميا: 

كشفت مصادر عسكرية أميركية لـ CNN، أن قوات موالية للنظام السوري عادت للتجمع من جديد شرق نهر الفرات، قرب منطقة فيها عناصر من الجيش الأميركي يعملون على تقديم المشورة والدعم لقوات حليفة محلّية، وذلك في موقع كان قد شهد قبل فترة قريبة ضربة عسكرية أميركية ضد قوات موالية للنظام السورية حاولت استهداف مقر لـ"قوات سوريا الديموقراطية" المدعومة من واشنطن، ما أدى الى مقتل أكثر من 100 عنصر من القوة المهاجمة، بينهم عدد من المتعاقدين الروس.


ويُعتبر نهر الفرات بمثابة الخط الفاصل بين منطقتي النفوذ الروسي والأميركي، وهو خط يُمنع تجاوزه في عمليات عدائية، وقد أكد مسؤول أميركي تحدث لـ CNN أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن استخدم الخط الساخن الذي يربط بين القوات الأميركية والروسية من أجل الإبلاغ عن حشد القوات السورية. ويُراقب الجيش الأميركي حالياً الوضع في دير الزور، ليرى ما إذا كانت القوات الموالية للنظام السوري ستُحاول مجدداً مهاجمة مناطق خاضعة لسيطرة "سوريا الديموقراطية".


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية الرائد آدريان رانكين غالاوي: "رغم أننا لا نرغب في وقوع مواجهة مع قوات موالية للنظام (السوري)، إلا أننا أظهرنا مراراً أن قوات التحالف لن تتردّد في حماية نفسها في حال وجود تهديد لها". واضاف الضابط الأميركي: "نحن نمتلك إدراكاً جيداً للتطورات العسكرية في عموم سوريا، ونتخذ الإجراءات الدفاعية المناسبة لضمان أن قواتنا بمأمن ويُمكنها تنفيذ مهامها القتالية لتخليص سوريا من داعش".

 

إقرأ أيضا : القِدِّيسة ولاية الفقيه !

 

دوليا: 

 

وصف الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، المساواة في الرواتب بين الجنسين بالواجب السياسي والأخلاقي، معتبرا أنها تجعل الشركات أكثر كفاءة وابتكارا.

وأكد ماكرون بمناسبة ​اليوم العالمي للمرأة​ "ضرورة إبراز النماذج الجيدة للشركات الملتزمة بالمساواة بين الرجل و​المرأة​ وإظهار أن هذا المبدأ ممكن تحقيقه ويجعل الشركات أكثر نجاحا"، معلنا أنه "عازم على كسر الأفكار المسبقة التي لا تسمح بوجود شركات تعكس صورة المجتمع"، مذكرًا بأن المساواة بين الرجل والمرأة من أولويات ولايته الرئاسية.

وكانت ​الحكومة الفرنسية​ أعلنت عن تدابير للقضاء، خلال ثلاثة أعوام، على الفجوة في الرواتب بين الموظفين من الرجال والنساء في نفس المناصب والتي بلغت 9 في المئة، وتشمل هذه التدابير تشديد المراقبة على الشركات لرصد و معاقبة أي مظاهر لعدم المساواة، فضلًا عن الإعلان عن أسماء الشركات التي لا تلزم بالقانون في هذا الشأن.

كما تقضي بفرض بدء من 2022 غرامة مالية قيمتها 1 في المئة من مجموع الرواتب على الشركات التي يزيد عدد موظفيها عن 50 شخصًا ويوجد بها فوارق في الرواتب بين الرجال و النساء على نحو غير مبرر.

 

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن ​زلزال​ا شدته 7.1 درجة وقع على بعد 135 كيلومترا إلى الشرق من بلدة راباول على الطرف الشرقي لجزيرة نيو بريتين في ​بابوا غينيا​ ​الجديدة​، مؤكد أنهليس هناك خطر وقوع تسونامي على الرغم من أن الزلزال كان تحت البحر على عمق منخفض نسبيا يبلغ عشرة كيلومترات.