سيلتقي الموفد السعودي بالعديد من المسؤولين اللبنانيين
 

تتكثف الحركة الديبلوماسية في لبنان في هذه المرحلة السياسية الدقيقة التي يستعد فيها البلد للإنتخابات النيابية في 6 أيار 2018 .

فبعد زيارتي وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ومساعده دايفيد ساترفيلد , يصل إلى لبنان اليوم الموفد السعودي نزار العلولا الذي سيلتقي عدد كبير من المسؤولين اللبنانيين من بينهم الرؤساء الثلاثة .
وفي معلومات لـ«الجمهورية» أنّ زيارة العلولا لبيروت والتي ستدوم بضعة ايام، تعكس مدى اهتمام المملكة العربية السعودية بلبنان لِما تربطها به من علاقات أخوية تاريخية، كذلك تعكس أهمّية لبنان واستقراره بالنسبة إلى المملكة، وتؤكّد أنّه كان وما يزال أولويةً لديها، خلافاً لكلّ ما يقال في هذا المجال.
وغرد الوزير السعودي وليد بن عبد الله، عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر"، قائلاً: "لُبنانُ عُـدْ أَمَلاً".
على صعيد آخر , تستكمل اللجنة الوزارية المخصصة لدرس الموازنة أعمالها وسط صعوبات في إيجاد حلول لتخفيض العجز في موازنة 2018 .
وكشف رئيس الحكومة سعد الحريري في حلقة خاصة مع الاطفال على قناة الـ"أم تي في"، انه لدى اسقاط حكومته في العام 2011، الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما هو من اخبره بالامر اذ انه كان في زيارة رسمية الى اميركا وكان يلتقي اوباما حين تقدم الوزير الحادي عشر حينها باستقالته. 
وأكد الوزير السابق ​أشرف ريفي​ "الجهوزية لخوض ​الإنتخابات النيابية​ المقبلة المقرر إجراؤها في السادس من أيار المقبل"، مشيراً الى "أننا نقدم أنفسنا كنواة تغيير لسنا تقليديين، ولن نسمح في ​طرابلس​ لنائب لديه علاقة مع ​حزب الله​ أو ​النظام السوري​، بأن يكون ممثلا لنا في ​مجلس النواب​".
وشدد ريفي، خلال إستقباله في مكتبه بطرابلس وفوداً شعبيّة من مختلف المناطق ال​لبنان​ية، على أن "لا شرعية لأي سلاح خارج إطار المؤسسات الأمنية اللبنانية"، منتقداً كذلك "ترشيح حزب الله لجميل السيّد"، مبدياً "أسفه لمكافأة مَن رافق 24 ​عبوة ناسفة​، كانت ​المخابرات السورية​ تأتي بها الى لبنان، بإعطائه وعداً ليكون نائباً في مجلس النوّاب"، لافتاً الى أن "ما ينقصنا سوى ترشيح ​ميشال سماحة​".
فيما أكد وزير الطاقة سيزار ابي خليل ان "لبنان لم ولن يعتدي على الموارد النفطية لأي دولة ولكنه لن يقبل ولن يسمح لأحد بالاعتداء على موارده النفطية او فرض اي قيود عليه".
ولفت ابي خليل في حديث تلفزيوني، الى ان "الحدود بين لبنان وفلسطين واضحة، ولبنان متمسك بحدوده البحرية". وقال: "رددنا في عدة مناسبات أن لبنان لن يوفر أي وسيلة للدفاع عن ثرواته النفطية وهذا حقنا المشروع". واضاف: "اسرائيل لن تستطيع منعنا من استثمار مواردنا".
وتابع: "الشركات النفطية "مش ولاد زغار" وهي تعلم جيداً البيئة التي تعمل فيها وهي ملتزمة ولا يمكنا التراجع بعد أن أودعت كفالات مالية بخاصة أنها حريصة على سمعتها، لذا فلنكف عن نشر هذه المعلومات الخاطئة".
ولفت رئيس حزب "الكتائب" النائب ​سامي الجميل​ في تصريح عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​ الى أن "جوزف صادر مخطوف منذ 9 سنوات على ​طريق المطار​، ​سمير كساب​ مخطوف منذ 5 سنوات في ​سوريا​، أندره مرقص مخطوف منذ 8 أشهر في منطقة ​البوار​"، مشددا على أنه "يحق لأهلهم معرفة مصيرهم او على الاقل ماذا تفعل دولتنا لإستعادتهم".
وكشف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنّ "16 بيروتياً يشغلون مراكز من الفئة الأولى في لبنان، وهذا رقم لا يُستهان به". وأضاف: "الحديث عن مظلومية بيروت وعن إحباطها ليس صحيّاً بل يبثّ الإحباط في نفوس أهلها"، كاشفاً عن "بدء ثلاث مؤسسات في تدريب شباب العاصمة على امتحانات دخول الإدارة العامة، بعد التحذير الذي أطلقناه قبل أشهر".
المشنوق، وخلال رعايته حفل عشاء أقامته "نقابة تجار الخضار والفاكهة بالمفرق"، بمناسبة مرور ٧٠ عاما على تأسيسها وتكريماً لمحافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب، في فندق "ميدترانيه"، أشاد بـ"إصرار النقابة على مشروع تأسيس سوق الخضار في بيروت، الذي وضعنا حجر الأساس له برعاية الرئيس سعد الحريري، وقريباً ينتهي بناؤه تمهيداً لافتتاحه".
وجدّد المشنوق القول إنّ "بيروت مدينة عظيمة عاصرت في السابق أهوالاً ومآسٍ ورغم كل شيء كانت تقوم وتنفض الغبار عن ذاتها، وهذا سرّ أهلها الذين صمدوا ونهضوا بها في أصعب الظروف، لأنّهم يتمتعون بالثقة والعزيمة والقدرة والقوة، لذلك لا أؤيّد ما يشاع عن أنّها محرومة ومظلومة ومحبطة، فكلّ من يعرف بيروت يحسدنا عليها، هي التي في لحظة احتراق المدن من حولنا، بقيت مدينة مليئة بالروح والحياة".
وقال المفتي الشيخ عباس زغيب في تصريح له أنه "  لو كانت الانتخابات النيابية هي استفتاء على خيار المقاومة فاننا سننتخبها بالدم والارواح  بدل الحبر . وأضاف زغيب  إن الانتخابات هي تنافس على من اراه عاملا في خدمتي  في مجال   تشريع القوانين التي تخفف عن كاهلي اعباءا جعلت اكثر الشعب اللبناني تحت خط الفقر وجعلت اكثر الشعب اللبناني يموت موتا بطيئا."
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أعلن الجيش الإسرائيلي أن نتائج التحقيق بشأن إسقاط طائرة عسكرية خلال تنفيذ هجوم على هدف في سوريا، في وقت سابق من شهر شباط الجاري.
وقال الجيش إن "خطأ مهنيا" من جانب طاقم الطائرة، كان وراء إصابة الطائرة وتحطمها، مشيرا إلى أن الطاقم "لم يتبع الإجراء المتبع أثناء التعرض لنيران العدو". وأضاف أن الطاقم اختار إكمال المهمة، ولم يدافع عن نفسه بشكل كاف.
ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره السوري بشار الاسد بـ"القاتل"، قائلا إنه "تسبب في مقتل نحو مليون مواطن سوري بالأسلحة الكيميائية والتقليدية".
كما أكد أردوغان أن عملية عفرين ستستمر إلى أن "يتم تطهير المنطقة بالكامل من التنظيمات الإرهابية".
وقال إن العملية "ستُعيد عفرين إلى أصحابها الحقيقيين، كما جرى خلال عملية درع الفرات سابقاً".
ودان الأردن، الأحد، إجراءات إسرائيل الأخيرة ضد كنائس القدس وممتلكاتها، معتبرا أنها تخالف القانون الدولي.
وطالبت عمان تل أبيب بالتراجع الفوري عن القرارات التي تم اتخاذها ضد الكنائس، واحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية.
وعبر وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، عن إدانة الأردن ورفضه المطلق للإجراءات الممنهجة التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية، بما في ذلك الأملاك المسيحية والأوقاف الإسلامية.
واستنكر في تصريح رسمي اتخاذ خطوات لزيادة التضييق على الكنائس في القدس، والتي كان آخرها قيام ما يسمى ببلدية القدس بالحجز على ممتلكات الكنائس وحساباتها البنكية بحجة عدم دفع مستحقات مالية متعلقة بضريبة المسقفات.
 
 
دوليا : 
 
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن تحسن العلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية يتوقف على حل مشكلة برنامج بيونغ يانغ النووي، جاء ذلك بعد أن أبدت كوريا الشمالية استعدادها للحوار مع الولايات المتحدة.
 وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية "نحن على اتصال وثيق مع جمهورية كوريا بشأن ردنا الموحد على كوريا الشمالية، وكما صرح الرئيس الكوري الجنوبي مون فإن تحسن العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لا يمكن أن يتقدم بشكل منفصل عن تسوية أزمة البرنامج النووي لكوريا الشمالية".
وأعلنت الشرطة البريطانية اليوم الأحد أنها تتعامل مع "حادث كبير" في مدينة ليستر بوسط البلاد ونصحت المواطنين الابتعاد عن المنطقة.
وقالت الشرطة في  بيان "جميع أجهزة الطوارئ تتعامل حاليا مع هذا الأمر.. برجاء عدم التواجد في المنطقة".
ونقلت وسائل الإعلام عن شهود في المنطقة قولهم إنهم سمعوا ما يشبه صوت انفجار وعرض تسجيل مصور نشر على تويتر ما بدا أنه حريق في مبنى بأحد الشوارع السكنية.