مصادر وصفت وساطة ساترفيلد بالفاشلة
 

عاد مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد إلى بيروت قادما من إسرائيل حاملا معه وساطة لإيجاد حلول لأزمة البلوك رقم " 9 " والجدار الحدودي عند الناقورة وترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان والعدو الإسرائيلي .

قالت مصادر مطّلعة لـ«الجمهورية» إنّ وساطة ساترفيلد «فاشلة سلفاً، لأنّ بدايتها تتطلّب قبول الفريقين بها، في حين أنّ لبنان يرفض المفاوضات السياسية مع إسرائيل خشية أن يُستدرج إلى مفاوضات سلام لاحقة، الامر الذي يثير انقساماً داخلياً، ولكن هذا لا يعني أنّ الولايات المتحدة الاميركية لا تستطيع أن تبذل جهداً لحلّ هذا النزاع الموضعي بين لبنان واسرائيل، خصوصاً وأنّ هناك القرار 1701 الذي يفترض أن يكون مرجعية التسوية لموضوع الجدار، والقوانين الدولية المرجعية لتسوية ملف النفط (البلوك 9)».وتشير المعلومات، حسب هذه المصادر، إلى «أنّ الجانب الاسرائيلي متمسّك بموقفه حيال تقاسُم «البلوك 9» مع لبنان، إذ يعتبر أنّ جزءاً منه يقع في المياه الاقليمية الاسرائيلية، وهذا ما ترفضه السلطات اللبنانية».

وحسب المعلومات المتوافرة فإنّ المساعي الاميركية ستشهد تباطؤاً في هذه المرحلة حيال موضوع الملف النفطي لأنّ لا مؤشّر إلى تراجع لبنان أو اسرائيل عن موقفيهما، في حين أنّ طرفاً في الادارة الاميركية يرعاه وزير الخارجية ريكس تيلرسون يفضّل أن يستمرّ الدور الاميركي، فهو وإنْ لم يحقّق نجاحاً على صعيد الملف النفطي، فعلى الأقلّ يستطيع أن يعالج احتمال حصول تدهوُر أمني بين البلدين سبق أن أشار اليه في الأيام الماضية مسؤولون اسرائيليون ومسؤولون دوليون، وفي طليعتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس».

وعلمت «الجمهورية» أيضا  أنّ حركة الاتصالات بين الرؤساء الثلاثة والمعنيّين في لبنان أفضَت إلى اتّفاق نهائي حول موقف لبنان من اقتراحات ساترفيلد وهو عدم القبول بأيّ تنازل وأي تغيير في ترسيم الحدود البرّية والبحرية على حساب خسارة لبنان من حقوقه. وكلّ الاقتراحات التي حملها ساترفيلد حتى الآن يتعامل معها لبنان كأنّها لم تكن.

والتقى رئيس الجمهورية ميشال عون نظيره العراقي الرئيس فؤاد معصوم في بغداد اليوم الثلاثاء، وتباحث الطرفان محادثات بنّاءة حول العلاقات الثنائية الّتي تربط البلدين، وسبل تفعيلها في مجالات عدّة تحقّق المصالح المشتركة بينهما.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس عون، على "أنّ لبنان يقف بقوّة مع وحدة العراق، وضدّ كلّ المشاريع والنزاعات الّتي تهدف إلى تهديد وحدة كيانه"، قائلاً: " أجرينا جولة أفق في الأوضاع والتطوّرات الإقليمية، وما شهدته في الفترة الأخيرة من تسخين أمني، وأعدت التأكيد في هذا الإطار على أهميّة توحيد الموقف العربي".
وتطرق عون إلى موضوع التهديدات الإسرائيلية، إذ عرض عون على نظيره العراقي "التهديدات الإسرائيلية الّتي يتعرّض لها لبنان، والّتي ارتفعت حدّتها بوتيرة متسارعة في الفترة الأخيرة"، شارحًا "موقف لبنان الموحّد والصارم إزاء هذه التهديدات والإستفزازات المرافقة لها".
وبدوره، قال الرئيس العراقي: "بعد تغيير النظام في العراق بدأنا نبحث عن نموذج لتوازن المكونات وكان أمامنا النموذج اللبناني".
وركّز الطرفان على الإنتصارات التي حققها الجيش العراقي في محاربة الإرهاب، وأكد عون على "ضرورة بذل جهود عربية ودولية مشتركة لمكافحة الإرهاب بطريقة فعّالة ونهائية، ترتكز ليس فقط على  القضاء على الإرهابيين بل أيضًا على مكافحة الأسباب والعوامل المسهِّلة لنشوء الفكر الإرهابي وتنظيماته".
واشار النائب ​بطرس حرب​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان "رئيس الجمهورية يطالب بخفض الانفاق لتخفيض العجز ،والتوظيفات الانتخابية مستمرة بلا ضوابط في الوزارات التي يتولاها أقرب الوزراء إليه"، متسائلا:"هل الأموال العمومية مباحة للوزراء المرشحين الذين يستغلون حاجة الناس لحياة كريمة لرشوتهم بالوظيفة التي يدفع المواطنون رواتبها؟".
وشدد وزير الاعلام ​ملحم الرياشي​ في كلمة له خلال افتتاح فوروم الفرص والطاقات 2018 على انه "علينا ان نخلّص الانسان الذي هو مسؤوليتنا. نحن هذا الانسان الموجود في لبنان والمقيم فيه لئلا يهاجر ويقامر في حياته وليبني حياة وعائلة تعيد مجد لبنان للزمن الغابر الذي للاسف الشديد لا نعرفه اليوم. نعيش في زمن قاهر وغريب لكن هذا الزمن بالتأكيد سينتهي".
وقال: "جرت مياه كثيرة في هذا النهر اللبناني، لكن اهم ما حصل هو ​المصالحة المسيحية​ -المسيحية، هذه المصالحة التي امنت التوازن والمشاركة الحقيقية واعادت الحجر واللبنة الاساسية للتوازن، نحن نضحي وندفع ثمنها غاليا كسياسيين وكحزب قوات لكنّنا نضحي بشرف وبفخر لاجل هذه المصالحة لانها جمعت المسيحيين، وبجمع المسيحيين جُمع لبنان بجناحيه المسلم والمسيحي". وأضاف: "نحن نؤمن ان الانسان المسيحي هو لكل انسان، ولا يكون المسيحي دون المسلم. ولا يكون لغني دون فقير، ولا يكون لصحيح دون عليل، ولا يكون لعامل دون العاطل عن العمل.
ورأى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب ​وليد جنبلاط​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي انه "للوصول الى الضفة الاخرى ضفة النمو وفرص العمل ووقف الهدر ولجم العجز لا بد من قطع جسر الاصلاح وبالاحرى الاصلاحات، دونها الغرق الحتمي. فلا الغاز ليحمينا ولا ​باريس​ اربعة لتنقذنا. اما ​الكهرباء​ فلزموها لاهل الكهرباء وكفانا تجارب دامت اكثر من عشرين عاما وما نتج من عجز".
وأكدت ​كتلة المستقبل​ على "توجهات رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ والمواقف التي اعلنها"، مشددة على اننا "نقف الى جانبه في خوض المعركة الانتخابية المقبلة"، منوهة بـ "عزم الحكومة على إنجاز الموازنة العامة للعام 2018، إذ ان ذلك يعيد الانتظام المالي إلى الدولة اللبنانية، ويؤكد على الانضباط المالي بما يعزز معدلات النمو الاقتصادي ويسهم في تخفيض العجز في الموازنة ويشكل تعزيزاً لجدية لبنان في تبنيه للإجراءات الإصلاحية على المستويين الاقتصادي والمالي بما لذلك من تأثير إيجابي كبير على تعزيز استقرار أوضاعه المالية وبما يمكّن لبنان من الحصول على الدعم والتأييد من الدول الشقيقة والصديقة والمؤسسات العربية والدولية الذي يحتاجه لتعزيز نموه الاقتصادي وتنميته المناطقية واستقرار وسلامة أوضاعه المالية والنقدية".
وأكد نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة العامة ​غسان حاصباني​، في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر "تبادل المهارات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا" في الجامعة الاميركية، "أهمية هذا المؤتمر، ان منطقتنا العربية تعاني من أحداث خطيرة مخلفة وراءها المآسي الانسانية والدمار والخراب، والأخطر من كل ذلك إننا لا نرى في الأفق بدايات النهاية، و​لبنان​ وكما تعلمون، نال نصيبا كبيرا من الكوارث والأحداث، وكلها من صنع الانسان، من الأحداث الداخلية 1975، 1989 إلى الحروب مع العدو الصهيوني 82-96 و 2006، إلى التفجيرات الارهابية والاغتيالات، وانتهاء بالاحداث في ​سوريا​ الشقيقة وتداعياتها الكارثية على لبنان في كل المجالات والصحية منها بنوع خاص. فنحن معنيون بهذا المؤتمر وتوجهاته وحداثة الأفكار التي يمكن أن تطرح فيه".
وحذّر عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمبعوث الخاص للرئيس الفلسطيني عزام الأحمد بعد لقائه وزير الداخلية البلديات نهاد المشنوق من أن "قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقليص المساعدات الأميركية لمنظمة "الأونروا" ربما يوجد داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان مناخات ملائمة لكل القوى التي لا تريد الخير للبنان وفلسطين، وخصوصا في ظل استمرار التحركات الهادفة إلى تهديد السلم الأهلي في لبنان".
الأحمد، الذي زار المشنوق يرافقه سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، اعتبر أنّ "تقليص خدمات "الأونروا" في قطاع غزة والضفة والأردن وسوريا ولبنان يحمل أخطارا على الخدمات المعيشية والصحية والبيئة في المخيمات الفلسطينية، وخصوصا في لبنان"، وأضاف: "تشاورنا مع معالي الوزير حول سبل التحرك المشترك لمعالجة هذه المسألة من أجل عدم انهيار الأوضاع الإنسانية في المخيمات".
ونقل الأحمد عن المشنوق "تأكيده دعم لبنان بكل فئاته التحرك الفلسطيني لمحاصرة تداعيات قرار ترامب، وتمسك لبنان بحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق حل الدولتين"، داعيا إلى "التمسك بمبادرة السلام العربية كما تؤكد القيادة الفلسطينية إضافة إلى حق العودة وفق القرار 194 ورفض كل محاولات الالتفاف على هذا القرار وعلى ما جاء في مبادرة السلام العربية".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
تكلمت  مصادر صحافية داخل الغوطة الشرقية عن سقوط أكثر من 200 قتيل معظمهم مدنيين خلال 48 ساعة في القصف الروسي المستمر على المنطقة.
وتعاني المنطقة من حصار خانق تفرضه قوات نظام الأسد , وسط حالة من المجاعة وتدهور في الأوضاع الصحية والإنسانية وأكد الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​، في جلسة خاصة ل​مجلس الأمن الدولي​ بشأن تطورات ​الشرق الأوسط​، أن "النكبة الفلسطينية خلّفت 6 ملايين لاجئ يعانون التشرد"، مشيراً الى "اننا نعمل على أن تكون لنا سلطة واحدة وقانون واحد وسلاح شرعي واحد".
وشدد عباس على "أننا نريد لشعبنا الفلسطيني أن يعيش بحرية بعيدا عن الحروب و​الإرهاب​ والتطرف"، لافتا الى "أننا توصلنا إلى 83 اتفاقا أمنيا مع 83 دولة من بينها ​الولايات المتحدة​ و​روسيا​ لمواجهة الإرهاب".
كما نوه عباس الى "أننا لم نرفض أي دعوة للمفاوضات مع الجانب ال​إسرائيل​ي فنحن نعتبرها السبيل الوحيد للسلام"، معتبراً ان "إسرائيل أفشلت مرارا الدعوات للتفاوض".
وذكر أن "لا شيئ نتج من 86 قرارا من مجلس الأمن صدرت بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي"، مشيراً الى ان "مجلس الأمن يؤكد أن ​القدس​ مدينة محتلة".
وأوضح عباس أن "مشكلتنا ليست مع أتباع الديانة اليهودية بل فقط مع من يحتل أرضنا ويمنع حريتنا بصرف النظر عن ديانته"، لافتاً الى أن "​الأمم المتحدة​ أخفقت في تنفيذ قراراتها المتعلقة بإسرائيل".
وتابع عباس بالقول أن "الإدارة الأميركية قررت إزاحة ملف القدس من طاولة المفاوضات وهي ناقضت نفسها وخرقت تعهداتها بشأن القدس"، مشيراً الى أن "إسرائيل تتصرف كدولة فوق القانون".
وأكد سفيرة ​أميركا​ لدى ​الأمم المتحدة​ ​نيكي هايلي​ للرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​، في جلسة خاصة ل​مجلس الأمن الدولي​ بشأن تطورات ​الشرق الأوسط​، أن "المفاوضين الأميركيين مستعدين لمحادثات بشأن السلام في الشرق الأوسط"، مشددةً على أن "قرار نقل السفارة لن يتبدل سواء أحببته أو كرهته".
ولفتت الى أن "الإدارة الأميركية السابقة إرتكبت خطأ فادحاً في إصدار القرار 2334 الذي لا يدفع للسلام".
 
 
 
دوليا : 
 
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن سبعة آلاف طفل حديث الولادة يموتون يوميا، خاصة في الدول التي تُصنف في فئة "البلدان النامية".
وأضافت المنظمة في تقرير لها أن أعلى معدلات الوفاة بين الأطفال الحديثي الولادة هي في ​باكستان​ و​أفغانستان​ والبلدان الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، في حين تكون أمام الأطفال المولودين في ​اليابان​ و​آيسلندا​ و​سنغافورة​ أكبر فرصة للبقاء على قيد الحياة، وفق بيانات لمجموعة أممية معنية بتقدير ​وفيات​ الأطفال.
ولفتت إلى ان "2.6 مليون طفل حديث الولادة في أنحاء العالم كل عام لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة في الشهر الأول من حياتهم".
وأعلنت ​وزارة الطوارئ الروسية​، أن مكتب ​الاتحاد الأوروبي​ في موسكو تسلّم طردًا مشبوها يحوي مسحوق مادة مجهولة، لكنها ليست خطرة.
ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، عن مسؤول من الوزارة أنها أرسلت مختبَرًا متنقلا للمكتب للقيام بتحليل سريع لقياس مستويات الإشعاع وفحْص المحتوى الكيميائي للمسحوق.
وأظهر الفحص أن المادة التي يتكون منها المسحوق ليست خطيرة على موظفي المكتب ومرتاديه.
 
.