اليونيفيل: إسرائيل بدأت فعلاً تنفيذ أشغال جنوب الخط الأزرق
 

أخيرا , تم الإتفاق على صيغة تسووية لمرسوم ضباط دورة عون ترضي الطرفين المتنازعين بعد أشهر من التوتر بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري , وصلت إلى الشارع .

ونص الإتفاق على حفظ حقوق ضباط دورة 1994 مع تسهيل صدور مرسوم الترقيات ومن بينهم العمداء التسعة الذين منحوا الاقدمية إبتداء من 1/ 1 /2018. وعلمت  جريدة «الجمهورية» انّ عون سيوقّع اليوم مرسوم الترقيات المعطوف على مرسوم الاقدمية الذي وقّعه رئيس الجمهورية أخيراً.
وقد كشفت قناة الـ"NBN"، أنّ "مرسوم الأقدميات والترقيات وصل إلى قصر بعبدا بعد توقيعه من وزير الدفاع يعقوب الصراف ووزير المال علي حسن خليل ورئيس الحكومة سعد الحريري".
وأعلن وزير المال علي حسن خليل أننا "وقعنا اليوم المرسوم الواحد للأقدميات والترقيات لمصلحة لبنان ومؤسسته العسكرية ولمصلحة الجميع".   
فيما قال  وزير العدل ​سليم جريصاتي​ ان " الملف الأول الذي اتفق عليه امس في اجتماع بعبدا الثلاثي، نص على عطف مراسيم الترقيات على مرسوم الأقدمية ويبقى مرسوم الأقدمية ساري المفعول، موضحا ان مراسيم الترقيات سيوقع عليها وزير المال ​علي حسن خليل​".
وأكد جريصاتي في حديث تلفزيوني، "انه ليس هناك دمج او تسوية سياسية بشأن مرسوم الأقدمية، ونحن أعدنا صياغته وقوننته بعد توافق كل من رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ ورئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، وشدد على ان ما حصل هو تفهم هواجس بعضنا البعض وأشار من الى ان الموضوع الثاني الذي تم الاتفاق عليه هو إقرار موازنة 2018 بأسرع وقت، اما الموضوع الثالث فهو يختص ب​الانتخابات النيابية​ لوجوب تعليق العمل ب​البطاقة الممغنطة​ من خلال تعليق العمل بالماذة 84 لمرة واحدة لنتمكن من اجراء الانتخابات، كاشفا ان بري اقتنع بهذا الأمر لعدم تعريض العملية الانتخابية بأسرها للطعن.
ولفت جريصاتي الى انه في حال انهينا هذه القوانين قبل الدورة العادية فسيدعو الرئيس عون الى فتح دورة استثنائية، لإقرارها".
من جهة أخرى , أعلن الناطق الرسمي باسم "اليونيفيل" اندريا تيننتي في تصريح اليوم، ان "الجانب الإسرائيلي بدأ فعلا تنفيذ اشغال جنوب الخط الأزرق".
وقال: "نحن نتابع ما يجري ونتواصل مع الأطراف على جانبي الحدود وحريصون على حل هذه القضية ومنع حصول اي توتر او تصعيد". 
وأعطى المجلس الأعلى للدفاع الغطاء السياسي للقوى العسكرية لمواجهة اي اعتداء اسرائيلي على لبنان في البر والبحر, بعد إجتماع في قصر بعبدا برئاسة العماد عون.
من جهة أخرى , نقل القائم بأعمال ​السفارة السعودية​ في ​لبنان​ السابق ​وليد البخاري​ تصريحا عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مصدر مسؤول في ​وزارة الخارجية السعودية​ أنه لا صحة حول انزعاج السعودية من زيارة رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ إلى ​تركيا​.
وعلى صعيد آخر , زار مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل والنائب وليد جنبلاط.
وشدد سارترفيلد بزيارته على ضرورة منع حزب الله من المشاركة في حروب المنطقة وأكد على اهمية أن يكون لبنان بلد نفطي .
وعلمت قناة الـ"LBC" أن "وزير الخارجية الاميركي ​ريكس تيلرسون​ يزور ​لبنان​ في 15 شباط".
وكانت قد كشَفت مصادر دبلوماسية في ​واشنطن​ لـ"الجمهورية" أنّ وزير ​الخارجية الأميركية​ ريكس تيلرسون سيزور ​بيروت​ قريباً، وربّما مطلعَ الأسبوع المقبل، في إطار جولةٍ على المنطقة تشمل دوَلاً عربية وخليجية.
ولفتت إلى ان "تيلرسون يحمل ملفّاً كبيراً يتناول مختلف التطوّرات الجارية في المنطقة، وكذلك يتناول الوضعَ في لبنان والرعاية التي يَحظى بها في كلّ المجالات السياسية والدبلوماسية والعسكرية، فضلاً عن جديد ​الأزمة السورية​ وتردّداتها على دول الجوار السوري، ولا سيّما منها لبنان، وسُبل مساعدته في ملفّ ​النازحين السوريين​ وكِلفته المرتفعة. ولم تستبعِد المراجع الدبلوماسية أن تكون زيارة ساترفيلد تمهيداً لزيارة تيلرسون".
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
لفت المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي ​حيدر العبادي​، إلى أنّ "العبادي استقبل بمكتبه وزير الداخلية السوري ​محمد الشعار​".
وأوضح المكتب في بيان، أنّه "جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الأمني بين البلدين الجارين والتأكيد على أنّ خطر ​الإرهاب​ يهدّد المنطقة والعالم"، مبيّناً أنّه "تمّت مناقشة تنسيق الجهود لفتح معبر القائم الحدودي بين البلدين".
وقرّر مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع مغلق الخميس لبحث هدنة إنسانية لمدة شهر في سوريا طالب بها ممثلو وكالات الأمم المتحدة التي توجد مقارها في دمشق، بحسب ما أعلن دبلوماسيون الأربعاء.
وبادرت السويد والكويت إلى طلب هذا الاجتماع بعد مقتل عشرات المدنيين الأربعاء في قصف سلاح الجو السوري الذي يستهدف منذ ثلاثة أيام الغوطة الشرقية التابعة للمعارضة قرب دمشق.
وصرح المندوب السويدي اولوف سكوغ "نحن قلقون خصوصاً جراء الهجمات على المدنيين والمنشآت المدنية كالمستشفيات"، مضيفاً أن هذه الهجمات تسببت بنزوح مزيد من السكان.
كما ندّد الدبلوماسي السويدي بـ"عدم إحراز أي تقدم يتيح للأمم المتحدة وشركائها دخول المناطق المحاصرة"، معتبراً أن "وقفاً لإطلاق النار لدواع انسانية سيجيز تسليم مساعدات أولية حيوية وإجلاء مئات المرضى الذين يحتاجون الى علاج طارئ".
ويحتاج أكثر من 13 مليون شخص في سوريا لمساعدات إنسانية للبقاء، يشملون أكثر من ستة ملايين نازح داخل هذا البلد.
والثلاثاء دعا ممثلو منظمات الأمم المتحدة التي تتخذ مقراً في دمشق في بيان مشترك إلى "وقف فوري للأعمال العدائية لمدة شهر كامل على الأقل في جميع أنحاء البلاد للسماح بإيصال المساعدات والخدمات الإنسانية، وإجلاء الحالات الحرجة من المرضى والجرحى".
 
 
دوليا : 
 
أعلن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الأربعاء أن "الأزمة مع كوريا الشمالية هي اليوم على المسار الدبلوماسي".
وقال ماتيس للصحافيين في البيت الأبيض "في ما يتعلق بالوضع مع كوريا، إنه بثبات على الخط الدبلوماسي"، رداً على سؤال عمّا إذا كانت احتمالات الحرب مع بيونغ يانغ أقرب مما كانت عليه قبل سنة لدى تولي دونالد ترامب منصبه.
وأضاف "لقد لاحظنا تحركاً دبلوماسياً أقوى بكثير"، مشيراً إلى القرارات التي تبناها مجلس الأمن الدولي لتشديد الضغوط على نظام كيم جونغ اون.
وقدم سكرتير موظفي البيت الأبيض روب بورتر استقالته بعدما اتهمته زوجتاه السابقتان علناً بممارسة "عنف عائلي".
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الأربعاء إن "الرئيس والأمين العام كان لهما كامل الثقة بقدراته وأدائه"، مضيفة "أنه يستقيل من البيت الابيض" لكنه سيبقى في منصبه حتى تعيين خلف له.
وتلت ساندرز أمام الصحافيين بياناً لبورتر أكد فيه أن "هذه المزاعم المشينة خاطئة بكل بساطة. التقطت الصور التي سلمت لوسائل الإعلام قبل نحو خمسة عشر عاماً والحقيقة التي تكمن وراءها لا تمت بأي صلة الى ما تم وصفه".
على صعيد آخر , دعا مفوض ​الأمم المتحدة​ السامي لحقوق الإنسان، الأمير ​زيد بن رعد الحسين​، حكومة ​جزر المالديف​ إلى "رفع حالة الطوارئ الّتي فرضتها قبل يومين بشكل فوري"، واصفاً ما يحدث بأنّه "اعتداء شامل على الديمقراطية".
ونشبت أزمة في المالديف عقب إلغاء المحكمة العليا أحكام إدانة في تهم ب​الفساد​ والإرهاب ضدّ تسع شخصيات معارضة. وزاد التوتّر عندما رفضت حكومة الرئيس ​عبد الله يمين​، الحكم وفرضت حالة الطوارئ، ثمّ اعتقلت رئيس القضاة وقاضياً آخراً في المحكمة في اليوم التالي.