توجه الجميل لكل لبناني يئس ولا يريد ان ينتخب ويقول ان لبنان لن يتغير بالقول: اذا ما زلتم موجودين في لبنان لانكم تحبونه لذا ساهموا باختيار افضل طرح
 

دخلت البلاد مرحلة التحضيرات للإنتخابات النيابية المقرر عقدها في 6 أيار 2018 , إذ يُفتتح إبتداء من الثامنة صباح اليوم باب تقديم طلبات الترشيحات للانتخابات النيابية المقبلة ويستمر حتى انتهاء الدوام الرسمي.

واعتبر وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي أن "هناك وزير يستعمل كلمة "البلطجة" ومن المفترض أن يتعاطى بالديبلوماسية وبحسن اللياقة ولا يحق له ذلك، يبدو أن هناك مدرسة جديدة تتعاطى بهكذا تعابير ولا مبرر لذلك".
وأضاف ريفي لبرنامج "الأسبوع في ساعة" مع الزميل جورج صليبي أنه "لا خصومة شخصية مع باسيل بل "صدام سياسي" وأقف الى جانب الرئيس بري في هذه المعركة ولست على عداء معه".
كما اتهم ريفي باسيل بأنه "الفاسد الأول" وأنه يخشى على العهد منه، وسيقدم للقضاء اللبناني كل الملفات حسب وصفه.
وطلب ريفي من النيابة العامة المالية أن تتوجه الى السلطات الفرنسية بالطلبمن مجلة "الأوبسرفاتور" نشر كل أسماء الفاسدين وبأن تسميهم وجبران باسيل هو أحدهم، حسب وصفه، وأضاف: "إن كان إسمي وارداً فليفتحوا تحقيقاً معي فإما أن ندافع عن أموال أولادنا أو نلزم بيوتنا قبل أن يأكل الفساد لبنان".
وبين ريفي أنه يؤيد "قنوات تواصل أمنية غير سياسية مع "حزب الله" لأنه لا يمكن إلغاء التواصل وهو موجود مع العدو الإسرائيلي من خلال لجنة الإتصال اللبنانية الإسرائيلية بإشراف الأمم المتحدة" حسب تعبيره.
وقال: "في البعد اللبناني "حزب الله" هو شقيقي في الوطن وفي السياسة لديه بُعد إيراني وسلاحه استُعمل في الداخل وليقم وزير الداخلية بدوره في كشف المعلومات".
وعن أسباب إستقالته من الحكومة قال ريفي إنه بسبب المحاصصة في عدة ملفات وأهمها النفايات بالإضافة لإساءة "حزب الله" لدول عربية حسب قوله.
وعن العلاقة مع الحريري قال ريفي "هناك خصام مع الرئيس سعد الحريري ولكنها ليست عداوة وعلاقتي ببهاء الحريري جيدة".
وحول الانتخابات القادمة قال ريفي "سنقدم في الإنتخابات المقبلة نموذجاً جديداً والصندوق هو الكلمة الفصل".
مبيناً أن "ما مررنا به الأسبوع الماضي لامَس السلم الأهلي وإن تجدد الأمر فستكون هناك نية لتأجيل الإنتخابات وهذا يصب في مصلحة المتضررين من إجرائها إذ يبدو أنها ستكون لغير مصلحته".
وحول تحالفاته قال "لن أتحالف إلا من مع يشبهني بالمبادىء، هناك مشروع إيراني يدعم "حزب الله"مالياً ويجب أن يكون هناك دعم عربي لمواجهته، فيما خص التمويل هناك بعض المرشحين الميسورين في دائرة طرابلس الإنتخابية، أنا مرشح لبناني عربي وعلى العرب أن يستفيقوا من سباتهم ويقوموا بدعمنا فنحن مهددون" حسب وصفه.
وأضاف "لا أعتقد أن الإنتخابات ستجري في 6 أيار المقبل فهذه السلطة مدَّدت لنفسها ولم تحترم إستحقاقاتها القانونية".
 واعتبر ريفي أن الفنان زياد عيتاني بريء من تهمة التعامل مع العدو الإسرائيلي، مضيفاً أن البحصة الأولى هي أنه "لا يوجد كوليت ولا غيرها وعيتاني كان يعتاش من عرق جبينه، ويجب إنصافه لأنّه بريء والمستهدف هو زياد عيتاني صاحب موقع أيّوب" الذي يعمل معه حسب وصفه. 
وقال ريفي إن "قصة عيتاني مفبركة وتم تركيب الملف مخابراتياً وهم تعاطوا معه بطريقة بوليسية"، مطالباً الدولة بفتح "تحقيق موضوعي إنصافاً لبراءته " حسب تعبيره.
وفي موضوع آخر قال ريفي إن هناك من "وصل لأدنى درَك في الإشاعات التي طالته، مشيراً إلى أن زوجته تقدمت بدعوى قضائية، وأضاف "تحية لقناة "الجديد" في عيدها ال 25 ، أنا عسكري ديموقراطي أتقبل الرأي الاخر ولم أقم بالإدعاء على أي وسيلة إعلامية".
ورأى رئيس ​حزب الكتائب​ النائب ​سامي الجميل​ "ان الحسابات الضيقة أدت الى تسليم قرار البلد الى خارج ​الدولة اللبنانية​ وحتى خارج الحدود ويبررون الامر بالواقعية السياسية، وهذه الواقعية التي نواجهها اليوم هي كل شيء ما عدا الواقعية وهي مجرد تنازلات ومصالح شخصية"، مشيرا الى "ان الحسابات الضيقة هي التي تحكم التصرفات وحياتنا السياسية، حسابات الربح والخسارة لهم وليس للبلد"، ولفت الى "انهم يسمونها اللعبة السياسية لانها بالنسبة لهم لعبة، ادارة البلد بالنسبة لهم والاهتمام بالناس غير موجودين وهي لعبة".
واعتبر الجميل خلال اطلاق الماكينة الانتخابية لحزب الكتائب، "انهم لم يكتفوا بهذا الامر، وعندما يرون ان الناس لا تصدق يستعملون النعرات الطائفية وشد العصبة يخلقون المشاكل ويصبح هَم الناس الشارع والمشاكل واوعا الحرب الاهلية وكلٌّ يشدّ الى جماعته، وهذا الاداء هو لتفريق الناس والأهم هو ​سياسة​: مرقلي تملرقلك"، لافتا الى ان "أشكر رئيس ​الحكومة​ السابق ​تمام سلام​ على صراحته وصدقه مع الشعب عندما وصف اداء حكومته وهذا ما ادى الى انسحاب حزب الكتائب من الحكومة وللمرة الاولى يستقيل حزب من الحكومة لانه يتم المس بكرامة ​الشعب اللبناني​"، واضاف الجميل "انها سياسة مرقلي تمرقلك مطمر لي ومطمر لك، باخرة لي وباخرة لك، بلوك لي وبلوك لك، قاضي لي وقاضي لك، سفير لي وسفير لك، وزارة لي وزارة لك، نائب لي نائب لك، رئاسة لي رئاسة له ورئاسة لك، تمديد لي وتمديد لك، شارع لي وشارك لك، سلاح لي لكن سلاح مش لإلك، وعملياً لاختصار اللعبة كلها، سلاح إلي والمحاصصة لك".
وتوجه الجميل لكل لبناني يئس ولا يريد ان ينتخب ويقول ان لبنان لن يتغير بالقول: "اذا ما زلتم موجودين في لبنان لانكم تحبونه لذا ساهموا باختيار افضل طرح لان من ستنتخبون سيحسنون حياكم او يعيدونها الى الوراء"، مضيفا ان "في اللحظة التي يخرج فيها كل لبناني في 6 ايار لينتخب، في هذه اللحظة التي سيكون فيها لوحده ادعوه ان يتذكر ان هذه اللحظة الوحيدة التي تفصله بين الحياة التي نعيشها والحياة الافضل التي يمكن ان نعيشها اذا اخذنا الخيار الصح وان نحول الحلم الى حقيقة".
 
وشدّد وزير العدل ​سليم جريصاتي​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، على أنّه "عيب يا نائب الأمة القول "قاضي إلي وقاضي إلك" وعيب القول "استخدموا ​القضاء​ لإسكاتنا وإسكات الإعلاميين""، مؤكّداً أنّ "القضاء سلطة مستقلة، لك ولغيرك، لكن المهم أن تلجأ إلى القضاء لتثبت حقّك وإتهامك. كم خطيئة ترتكب بحقّ الوطن والقضاء بسبب الإستحقاق الإنتخابي".
وإندلع حريق هائل في معمل للبلاستيك داخل المدينة الصناعية على طريق ​رومية​ -المتن.
و أعاد رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب ​وليد جنبلاط​، نشر صورة تُظهر دخاناً في الجو فوق العاصمة ​بيروت​، على مواقع التواصل الإجتماعي، قائلاً "يوم مشمس وعادي من أيام بيروت. بعضٌ من ​التلوث​، أمّا الدخان الأسود فإنّه حريق عادي لمعمل بلاستيك. عذراً من "فاطمة غول"".
وبارك البطريرك الماروني ​بشارة الراعي​ مبادرات المصالحة وعلى رأسها مبادرة رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ لتبريد تداعيات احداث هذا الاسبوع المؤسفة التي كادت ان تؤدي الى فتنة طائفية واهتزاز في الامن وخطر على اجراء ​الانتخابات النيابية​، ورأى انه "كبير هو من يعتذر عندما يخطئ وكبير هو من يصفح ويصالح، ونأمل ان تشمل هذه المصالحة كل المواضيع الخلافية الاكبر".
اضاف الراعي في عظة الاحد، "مشكورة الدول الصديقة التي تشارك في مؤتمرات المساعدة للبنان لكن هذه الدول تشترط على السلطات اللبنانية اجراء اصلاحات اساسية جذرية واهمها معالجة عجز الكهرباء، متسائلا "لماذا لا تجري السلطات اللبنانية هذه الاصلاحات ولماذا لا تقبل عروض شركات لبنانية معروفة بانجازات محطاتها الانتاجية توفر هذه الكلفة الباهظة على الكهرباء؟".
من جهة أخرى , أفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام في طرابلس عبد الكريم فياض، عن سقوط عدد من الجرحى أثناء مداهمة للجيش في باب التبانة، لتوقيف مطلوبين.
وفي التفاصيل ان عناصر من الجيش، طوقوا مساء اليوم شارع الحموي في باب التبانة، ثم نفذوا مداهمة، تمكنوا خلالها من توقيف مطلوب، فعمد مطلوب آخر إلى اطلاق النار وعدد من القنابل باتجاه العسكريين، وتستمر ملاحقته حاليا لتوقيفه. 
ولاحقا , أفادت قناة " الجديد " عن إستشهاد جندي في الجيش اللبناني .
ورداً على سؤال عن اللقاء الرئاسي، قال الرئيس نبيه برّي امام زواره أمس: «هذا اللقاء يعوّل عليه ان يؤسّس لترسيخ الاستقرار الذي حصل، ويفتح افق التعاون اكثر في سبيل مصلحة البلد وسلمه الاهلي».
ولم يؤكد بري او ينفي حضور الحريري هذا اللقاء، مشيراً الى انّ رئيس الجمهورية إقترح عليه خلال اتصاله به ان يلتقيا في اليوم التالي، لكن ارتُؤي نتيجة الانشغالات ان ينعقد اللقاء غداً. وقد أوحى عون خلال الاتصال انّ الحريري سيحضره.
وسُئل بري عن اجتماع الناقورة المقرر اليوم، فأكد «وحدة الموقف اللبناني الرسمي حول هذا الملف المرتبط بمحاولة اسرائيل بناء الجدار الاسمنتي داخل المنطقة الحدودية المتنازَع عليها، وقال: لقد أُعطيَت التعليمات لممثل لبنان في الاجتماع بتأكيد الحق اللبناني في منع اي محاولة إسرائيلية لبناء جدار في البر تستهدف من خلالها اسرائيل السطو على النفط في البحر، وهو ما أشار اليه صراحة وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عن «البلوك» الرقم 9، والذي كشف حقيقة الهدف الاسرائيلي.
وعمّا يحكى عن محاولات خلف ما يجري لفرض تأجيل الانتخابات النيابية، قال بري: «لا شيء سيؤثر على الانتخابات، هناك جهود يقوم بها من يحاول خَلق إرباكات في الداخل على غرار المحاولات المخابراتية للطابور الخامس، وخصوصاً في الحدث».
وعن الوضع الامني، قال بري: «نتيجة ما حصل في الايام الاخيرة وشغل الطابور الخامس، يجب ان نبقي العيون مفتوحة، وهذا لا يعني أنّ الوضع الأمني ليس جيداً وممسوكاً بواسطة الجيش والأجهزة الامنية». وقال: «لو حصل وقَبِلت بطروحات البعض تأجيل الانتخابات لكان ذلك سيحرم لبنان كثيراً من المساعدات الدولية من خلال المؤتمرات المقررة وغيرها في مجال إنعاشه الاقتصادي، علماً انّ ما من زائر خارجي للبنان هذه الأيام إلّا ويشجّع ويشدّد على إجراء الإنتخابات في موعدها».
ورداً على سؤال حول حديث البعض عن انّ «حزب الله» وحلفاءه سيفوزون بموجب القانون الانتخابي الجديد بالاكثرية النيابية في الانتخابات المقبلة، قال بري متسائلاً: «ومَن لا يُحب ان يربح؟ نحن نتمنى ان نربح، وإن شاء الله نربح، ونحن نحتكِم الى لعبة الانتخابات، وإن ربحوا «صحتين على قلوبهم»، ومن الطبيعي ان تحصل عندئذ موالاة ومعارضة».
 
 
عربيًا وإقليميًا: 
 
شدّد الرئيس التركي رجب طيب  أردوغان، على "أنّنا نرفض جملة وتفصيلا أي لقاء مع الرئيس السوري ​بشار الأسد​ الّذي قتل ما يقارب مليون شخص من أبناء شعبه، ولست أدري على أي أساس يدعونا البعض لعقد لقاء معه"، مؤكّداً أنّ "القوات المسلحة التركية ستقوم بواجبها على أكمل وجه، كيف نسكت على سيلان دماء شهدائنا؟"، معلناً "تحييد 935 إرهابيّاً منذ انطلاق عملية غصن الزيتون في ​عفرين​".
ونشرت السلطات ​العراق​ية أسماء 60 شخصا من أهم المطلوبين لانتمائهم إلى تنظيمي "داعش" و"القاعدة" وحزب "البعث" الذي كان يرأسه ​صدام حسين​.
وفي قائمة الأسماء يظهر اسم ابنة صدام حسين، رغد، التي تعيش حاليا في ​الأردن​، ومن بين الأسماء الأخرى، 28 من كوادر تنظيم "داعش"، و12 من قادة تنظيم "القاعدة"، و20 من قادة حزب "البعث" المنحل، إضافة إلى مناصبهم داخل التنظيمات، وبعضهم نشرت صورته.
 
 
دوليًا: 
 
أعلنت الولايات المتحدة والأرجنتين الأحد أنهما ستعملان معاً بشكل وثيق لوقف شبكات تمويل "حزب الله" اللبناني في أميركا اللاتينية.
وأكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أنه تطرق الى هذا الموضوع خلال زيارته بوينوس آيرس حيث أجرى محادثات مع نظيره الأرجنتيني خورخي فوري.
وأشار تيلرسون الى أنه "بالنسبة الى "حزب الله" فقد تناولنا اليوم في مناقشاتنا التي شملت كل المنطقة، كيفية ملاحقة هذه المنظمات الإجرامية العابرة للأوطان التي تعمل بالاتجار بالمخدرات والبشر والتهريب وغسل الأموال، لأننا نرى أنها مرتبطة أيضاً بمنظمات تمويل الإرهاب".
وأضاف "ناقشنا بالتحديد وجود "حزب الله" في هذا النصف من الكرة الأرضية، والذي من الواضح أنه يجمع الأموال لدعم نشاطاته الإرهابية".
وقال تيلرسون "لذا فإنه أمر نتفق معاً على ضرورة صده والقضاء عليه".
ووافق الوزير الأرجنتيني الذي كان يقف الى جانب تيلرسون خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك، على ما ذكره الوزير الأميركي، وقال إن أميركا الجنوبية باتت "منطقة سلام" وإن على الجماعات الخارجية أن لا تعرضها للخطر.
وأضاف "وكما قال الوزير تيلرسون علينا أن نكثف كل تبادل ممكن، ليس فقط من خلال الحوارات بل أيضاً من خلال المعلومات حول نشاطات هذه الجماعات التي تستغل الجريمة عبر الحدود لرعاية مصالحها، وهو ما لا توافق عليه الأرجنتين بالتأكيد".
وفي عام 1992 وصل الصراع في الشرق الأوسط الى الأرجنتين عندما تعرضت السفارة الإسرائيلية في بوينوس آيرس لتفجير أدى الى مقتل 29 شخصاً.
بعد عامين وقع هجوم على مركز يهودي في المدينة أودى بحياة 85 شخصاً. ولم تتم إدانة أي من مدبري التفجيرات أو منفذيها، لكن المحققين الدوليين تابعوا مساراً يبدو أنه يربطها بـ"حزب الله" الذي تعتبره واشنطن إرهابياً، وأيضاً بمسؤولين إيرانيين.
ويعتقد خبراء أميركيون أن "حزب الله" الذي يعمل تحت إشراف إيراني قد بنى شبكة تمويل في أميركا اللاتينية تستفيد من تهريب المخدرات لتمويل نشاطاته السياسية والعسكرية".