مصادر بري : إذا لم يعتذر باسيل سيتم الإستقالة من الحكومة
 

نزل مناصرو حركة أمل إلى الشارع لليوم الثاني على التوالي تنديدا بفيديوهات الوزير جبران باسيل التي تضمنت إساءات للرئيس نبيه بري .

ونظمت وقفات تضامنية مع بري في النبطية حيث جرى إحراق صور لباسيل وأعلام التيار الوطني الحر .
ومساءا , جالت مسيرات سيارة في بيروت خصوصا في منطقة الشياح - الغبيري .
وتواصل قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة مساء اليوم في منطقة بعلبك رغم تأكيد قيادة أمل في إقليم البقاع رفض قطع الطرقات وأن لا قرار بالتحركات في الشارع. 
وجدد مناصرو الحركة حرق الإطارات حوالي الساعة التاسعة ليلاً عند دوار بلدة دورس، فبادرت فرق الدفاع المدني إلى إخماد النيران وإزالة العوائق، فيما عملت القوى الأمنية على إعادة فتح الطريق عند مدخل بعلبك. 
وقطع بعض الشبان المناصرين للحركة طريق رياق - بعلبك الدولية عند مفرق بلدة تمنين التحتا لبعض الوقت، وكذلك تم قطع طريق بوداي باتجاه بلدتي فلاوى وشليفا بالاطارات المشتعلة. 
وعلى صعيد متصل , أبلغت مصادر الرئيس نبيه بري  المعنيين من الوسطاء أن مهلة الوزير جبران باسيل للإعتذار تنتهي الليلة ويصبح المطلب غداً إستقالته وان لم يفعل سيخرج وزراء الثنائي الشيعي وحلفاءه من الحكومة وليتحمل العهد و معه الرئيس سعد الحريري مسؤولية الشارع.
وظلّ  الرئيس نبيه برّي ملتزماً الصمتَ حيال الأحداث الأخيرة والمتسارعة، ورَفض أمام زوّاره أمس التعليقَ على بيانَي عون وتكتّل «التغيير والإصلاح» مكتفياً بالقول: «لا تعليق».
وأضاف في توصيفه لما يَجري: «إنّ أخطر ما يحصل أنّ هناك من لم يغادر مرحلة ما قبل «الطائف»، يُراد فعلاً نسفُ «الطائف» والدستور وخلقُ أعراف جديدة، ولا يتوقعنّ أحد أنّني أنا نبيه بري قد أقبل بذلك أو بتثبيت هذه القواعد والأعراف المخالفة للدستور، أنا أحافظ على مصلحة البلد، كلِّ البلد، وليس على مصلحتي الشخصية».
ونسبت قناة «المنار» كلاماً للرئيس برّي قال فيه: " طلبت اعتذاراً من اللبنانيين وليس لي" مضيفاً: " تفاجأت بكلام الوزير باسيل لأنه وزير خارجيتنا وليس رجل زقاق"  واصفاً بيان حزب الله بأنه  "أحسن من بيان الحركة، البيان ممتاز".
وأكد رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ أن " ما حدث البارحة على الصعيدين السياسي والأمني اساء إلى الجميع وادى الى تدني الخطاب السياسي الى ما لا يليق باللبنانيين"، مضيفا:"ما حصل على الأرض خطأ كبير بُني على خطأ، لذلك فاني من موقعي الدستوري والابوي اسامح جميع الذين تعرضوا اليّ والى عائلتي".
ولفت الرئيس عون الى انه "اتطلع الى ان يتسامح الذين اساؤوا الى بعضهم البعض، لأن الوطن اكبر من الجميع، وهو اكبر خصوصاً من الخلافات السياسية التي لا يجوز ان تجنح الى الاعتبارات الشخصية لاسيما وان التسامح يكون دائماً بعد اساءة"، مشيرا الى ان "القيادات السياسية مطالبة اليوم بالارتقاء الى مستوى المسؤولية لمواجهة التحديات الكثيرة التي تحيط بنا واهمها المحافظة على الاستقرار والأمن والوحدة الوطنية وعدم التفريط بما تحقق من انجازات على مستوى الوطن خلال السنة الماضية".
واعلن امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان، بعد الاجتماع الاستثنائي برئاسة رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، ان تم التداول بالتطورات الأخيرة وخاصة بالأحدات التي حصلت بعد تسريب كلام رئيس التيار جبران باسيل، والمواقف الصادرة في شأنها، مؤكدا ان التكتل قرر توجيه رسالة الى اللبنانيين وبخاصة للحريصين على مشروع بناء الدولة وعلى الاستقرار في لبنان ونقول لا تخافوا فنحن امينين على الاستقرار ولن نتراجع عن مسيرة بناء الدولة ونعتبر ان الاستقرار والبناء متلازمين ولا يمكن ان نتخلى عن إحداهن، وباقون على مسار استعادة الحقوق والشراكة ولن نتوقف مهما واجهتنا عراقيل ومهما حاول البعض عرقلة المسيرة وستشكل حافزا اكبر للعمل على تحقيق ما ناضلنا من اجله على مدى عقود، وتوجه التكتل الى شباب التيار الوطني الحر، بالاشارة الى ان تضحياتكم ونضالاتكم لن تذهب هباء، وجاء وقت الاصلاح، وسنمارس هذا الأمر في السلطة بشكل قانوني ودستوري وبرعاية التيار الوطني الحر ورئيس البلاد العماد ميشال عون ونقول في هذا الاطار ان ما حصل في اليومين الماضيين مع رئيس التيار جبران باسيل تم استدراكه وعبر فيه باسيل عن اسفه وهذا مرتبط بمبادئ واخلاقيات التيار، مشيرا الى ان ردات الفعل التي حدثت في الشارع وامام المقر العام للتيار هو الاعتداء ورأى كنعان انه بعد موقف الرئيس ميشال عون اليوم وتوجيهه لنا للتسامح، نتجاوب مع مطلبه بالتسامح على الاعتداء الذي حصل على مكاتب التيار ويجب احترام حرمة المواقع ونقول ان اللبنانيين متساوون بحقوقهم وواجباتهم وهناك دولة في لبنان تحمي الجميع وتعطي الحقوق للكل في الأطر القانونية والعبرة من الذي حصل ان الطريق الوحيد للحفاظ على الحقوق والمواقع يأتي من خلال المؤسسات والقوانين وأكد ان التكتل اليوم ورئيسه يعاهدون اللبنانيين ان يستمروا بمشروعهم واكمال الانجازات التي تحققت في هذا العهد وأي ارادة لتعطيل هذه المسيرة لن يكتب لها النجاح لأنها ستواجه بتصميم أكبر، وختم كنعان بالتوجه بالشكر للجيش اللبناني الذي حمى الاستقراركما وجه التحية للجيش والقوى الامنية ولشباب التيار على انضباطهم والحفاظ على اخلاقياتهم وعلى مقر التيار الوطني الحر.
و ب"لا تعليق"   علق  رئيس مجلس النواب نبيه بري على بيان  رئيس الجمهوية ميشال عون وهي فيما تعنيه أن رئيس المجلس  غير راض على المعالجة حتى الآن خصوصا بعد بيان تكتل التغيير والإصلاح بعد الإجتماع الاستثنائي الذي عقده بعد ظهر اليوم الذي حمل لهجة استعلائية تحريضية استفزازية ، الامر الذي أشارت إليه مصادر إعلامية للبنان الجديد . هذه المصادر تتوقع المزيد من التصعيد  بعد بيان رئيس الجمهورية وبيان تكتل التغيير والاصلاح ، هذا التصعيد سيكون سياسيا ومن خلال الشارع وهو ما يحدث الآن في أكثر من مكان في بيروت وضواحيها وبعض المناطق اللبنانية.
وأعربت كتلة "المستقبل" في بيان صدر بعد اجتماعها الأسبوعي عن أسفها لـ"ما آلت اليه مستويات التخاطب السياسي في البلاد، والتي بلغت حدوداً غير مقبولة ومنها التعرض لكرامات الرئاسات والقيادات على مواقع التواصل الاجتماعي"، مؤكدة "مسؤولية كافة الجهات المعنية في ضبط هذا الفلتان اللأخلاقي الذي يسيء لصورة ​لبنان​ وتاريخه الديمقراطي، ويؤجج الخلافات وما تستجلبه من أضرار على السلم الأهلي في البلاد واستقرارها".
ورأت أنه "في العودة الى استخدام الشارع، وسيلة للاعتراض على المواقف أو لبت الخلافات السياسية، أسلوباً غير مقبول من شأنه ان يفسح المجال للمصطادين في ​المياه​ العكرة ، ويعرض سلامة المواطنين لاخطار يجب تجنبها"، منوهة بـ"التوجهات التي اعلنها رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ في هذا الشأن"، مشددة على "أهمية ما يقوم به لحماية الاستقرار الوطني من أي تداعيات، وفي مواصلته الجهد لتمكين البلاد من تجاوز الأزمة، وحصر الخلافات تحت سقف المصلحة الوطنية التي لا تتقدم عليها أي مصالح شخصية أو حزبية".
 
 
 
عربيا وإقليميا : 
 
أكد رئيس الوزراء ​العراق​ي ​حيدر العبادي​ "سيطرة ​القوات العراقية​ على الشريط الحدودي مع ​سوريا​ بالكامل"، لافتا إلى أن "الجهد الأمني والاستخباري مستمر لملاحقة ​الارهاب​ أينما كان".
وأوضح العبادي، في تصريح له، "اننا بدأنا بمهمة ​محاربة الفساد​ ولن تنتهي في غضون أيام"، لافتاً الى "أننا قطعنا خطوات كبيرة في مضمار ​مكافحة الفساد​".
كما نوه الى أنه "سيحضر جلسة ​مجلس النواب​ المقبلة لمناقشة ​قانون الموازنة​ المالية"، مشيرا إلى أنه "شارك في مؤتمر "دافوس" لتعزيز مكانة العراق وتشجيع الاستثمار في البلاد"، ذاكراً أن "شركات عالمية معروفة تتسابق للمشاركة في مؤتمر الكويت".
ودعا ​الجيش التركي​ في منشورات ألقاها من الجو على أهالي منطقة ​عفرين​، إلى التوحد ضد التنظيمات الإرهابية، مؤكداً أن عفرين ستبقى لسكانها الأصليين.
وتوجه لاهالي عفرين بالقول "الإخوة سكان منطقة عفرين، حان الوقت لإنهاء ظلم وضغوط إرهابيي داعش و"ب ي د / بي كا كا" الخونة اللذين يشهران أسلحتهما بوجه الجيران ويحرقان مساجدنا، فلا تسمحوا للإرهابيين باستغلال أبنائكم أو العبث بأسركم ومستقبلكم، فقد حان الوقت لأن نقول كفى للإرهابيين، لنتحد جميعا في وجه الإرهابيين، وابتعدوا عنهم، فعفرين لأهلها، وبإذن الله سيحل ​الأمن​ والرخاء والسلام والبركة في عفرين".
ويواصل الجيش التركي منذ 20 كانون الثاني الجاري عملية "غصن الزيتون" التي تستهدف المواقع العسكرية لتنظيمي "داعش" و"ب ي د / بي كا كا" الإرهابيين شمالي ​سوريا​، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أي أضرار.
 
 
 
دوليا :
 
كشفت المتحدثة باسم ​البيت الأبيض​ سارة ساندرز، أن "الخطاب المرتقب أن يلقيه الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، فجر غد الأربعاء هو الخطاب السنوي الأول أمام ​الكونغرس​ عن حال الاتحاد"، مشيرا الى أنه "سيركز على 5 محاور رئيسية هي الوظائف و​الاقتصاد​ والبنية التحتية والتجارة و​الأمن​ القومي".
كما لفتت الى أن "ترامب سيعرض خلال الخطاب رؤيته ل​أميركا​ آمنة وقوية خلال المرحلة المقبلة"، موضحة أنه "سيركز أيضا على مواضيع تحتل أولوية كبيرة في أجندة إدارته أبرزها ​الهجرة​ والصحة والاقتصاد وإنتعاش بورصة وول ستريت".
وتجدر الاشارة الى أنه يتوقع أن يتابع نحو 40 مليون شخص خطاب ترامب الذى سيلقيه من مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن.
وذكر مسؤول في ​الخارجية الأميركية​، في حديث لوكالتي "نوفوستي" و"تاس"، أن "القانون الجديد الخاص بفرض عقوبات على ​روسيا​ قد يشمل الشركات الأجنبية التي تشتري أسلحة ومعدات عسكرية من القطاع الدفاعي الروسي".
واشار المسؤول الى انه "اعتبارا من الاثنين بإمكان الوزارة فرض عقوبات على جهات تعقد صفقات مالية كبيرة مع الشركات التابعة لقطاع الإنتاج العسكري أو ​الاستخبارات الروسية​، وذلك بالتوافق مع مبدأ 231 من قانون التصدي لأعداء أمريكا عبر العقوبات"، موضحاً أن "نتائج هذه الجهود بدأت تتبلور فقط الآن علما بأن إبرام صفقات عسكرية كبيرة يتطلب وقتا طويلا".
كما ذكر أن "العقوبات، التي قد تلجأ إليها ​الولايات المتحدة​ وفقا لقانون "التصدي لأعداء ​أميركا​ عبر العقوبات"، سيمثل عامل ردع بالنسبة للشركات والشخصيات التي تريد عقد صفقات مع الشركات والاستخبارات الروسية"، لافتاً الى ان "نتائج هذه الجهود بدأت تتبلور فقط الآن علما بأن إبرام صفقات عسكرية كبيرة يتطلب وقتا طويلا".
كما نوه المسؤول الى أن "بعض الدول تخلت عن شراء الأسلحة من روسيا في إطار صفقات بمليارات دولارات"، مشددا على أن "استخدام آليات العقوبات سيستمر حتى إيقاف ​الحكومة الروسية​ "تنفيذ أعمال استفزازية مزعزعة للاستقرار".